الرئيسيةتقاريرالمشهدالمشهد الاخباري الفلسطيني 8-8-2017

المشهد الاخباري الفلسطيني 8-8-2017

يصدر عن المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا بالتعاون مع مركز الاعلام

  • أكد عضو تنفيذية منظمة التحرير د. واصل أبو يوسف، وجود تحضيرات جدية بعقد المجلس الوطني الفلسطيني خلال الشهر القادم، داعياً حركة حماس إلى الاستجابة لمنطق العقل لمواجهة التحديات من خلال الاستجابة لحل اللجنة الإدارية التي شكلتها وتشكيل حكومة وحدة وطنية فلسطينية والذهاب إلى انتخابات شاملة. (ق.الغد العربي)
  • شدد عضو تنفيذية منظمة التحرير، أحمد مجدلاني ، أن حل المجلس التشريعي غير مطروح للنقاش في الوقت الراهن، لافتاً إلى أنه يحق للمنظمة التي أعطت جزءاً من صلاحياتها للسلطة الفلسطينية، أن تستعيد كل الصلاحيات الممنوحة للسلطة، في إشارة إلى حق المنظمة بحل المجلس التشريعي. (دنيا الوطن)
  • أكد د. أحمد مجدلاني، إنه لا يحق لأي طرف خارج إطار منظمة التحرير، أن يضع فيتو على عقد المجلس الوطني أو أن يشترط أين يُعقد، منوهاً إلى أن الأمر متروك لفصائل المنظمة التي ستحدد مكان وزمان عقد المجلس وجدول أعماله، كما أشار إلى ان عقد جلسة المجلس الوطني جاء لعدم التزام حماس بما جرى الاتفاق عليه بلبنان.(دنيا الوطن)
  • أعلن أمين سر المجلس الثوري لحركة فتح ماجد الفتياني، أن اللجنة المركزية للحركة ستجتمع خلال أيام لاقتراح موعد لانعقاد المجلس الوطني، موضحا أن حركة فتح تعمل بكل قوة من أجل انعقاد المجلس الوطني بهدف النهوض بالعمل السياسي الفلسطيني وتكريس الشرعية الوطنية الفلسطينية التي تمثلها منظمة التحرير.(شينخوا)
  • ذكرت مصادر فلسطينية مطلعة ان العاهل الاردني عبد الله الثاني بحث اضافة الى قضية الاقصى والتطورات في مدينة القدس والضفة الغربية، موضوع قطاع غزة والحصار المفروض عليه مشيرة الى ان الاوضاع في غزة كانت في صلب المحادثات بين الجانبين. (سما)
  • أكَّد عضو المجلس الثوري لحركة فتح د. فيصل ابو شهلا أن ملف المصالحة حاضر على طاولة اللقاء بين العاهل الأردني وبين السيد الرئيس، متهما “حماس” بتصعيب الأمور “بمحاولة السيطرة على قطاع غزة بالكامل”، رغم تأييد الملك عبدالله الثاني وكل القادة العرب لضرورة المصالحة بين الطرفين. (سبوتنيك،عمون)
  • أشار عضو المجلس الثوري لحركة فتح محمد الحوراني، إلى أهمية زيارة العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني لفلسطين لما تحمله من رسالة اسناد للقيادة الفلسطينية. (ق.العربية)
  • أكد وكيل وزارة الخارجية السفير تيسير جرادات، اهمية التنسيق المستمر بين القيادتين الأردنية والفلسطينية للخروج من المأزق الذي تمر به القضية الفلسطينية، مشددا على أهمية تشكيل خلية أزمة فلسطينية أردنية لتقييم ما جرى وبحث ما قد يجري بخصوص ملفي القدس وعملية السلام”. (ق.الحدث)
  • عبرت نقابة الصحفيين عن صدمتها من تواجد صحفيين اسرائيليين وطواقم القناتين الثانية والعاشرة بمقر المقاطعة في البيرة لتغطية زيارة العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني لفلسطين، وطالبت النقابة السيد الرئيس بمحاسبة المسئولين عن ادخال وتسهيل عمل صحافة الاحتلال الى مقر المقاطعة لما فيه مس وامتهان للكرامة الوطنية وكرامة الصحفيين خاصة.(وطن للأنباء)
  • قال عضو مركزية فتح عباس زكي إن التنسيق مع الأردن وصل إلى مستوى متقدم مؤخراً على اعتبار وجود عدة قرارات يجب أن تتخذ ازاء التطورات الميدانية، ومتطلبات المواجهة في ظل استمرار تعديات الاحتلال الإسرائيلي على الأرض والمقدسات، مؤكداً على أن زيارة العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني لرام الله هي رسالة موجهة للعالم أنّ الفلسطيني ليس وحده.(معــا)
  • أكد عباس زكي، دعوة السيد الرئيس لعقد اجتماع لمركزية فتح غدا الأربعاء، مشيرا إلى أنّ القيادة بصدد تقييم الاستعداد الأميركي الإسرائيلي بقبول حل الدولتين، ووقف الاستيطان والجرائم البشعة بحق شعبنا، في وقت نؤكد أننا ذاهبون إلى محكمة الجنايات، وإلى الأمم المتحدة، ونحن بحل من أي التزامات دولية في حال كان المجتمع الدولي غطاء لجرائم الاحتلال. (معــا)
  • قال عضو المجلس الثوري لحركة فتح والناطق باسمها د. فايز ابو عيطة:”نحن في حركة فتح على اتصال دائم مع القيادة الفلسطينية فيما يتعلق بقضية الموظفين وإنهاء مشكلتهم في اقرب وقت ممكن، وسيتم الاعلان في غضون يومين عن القرارات التى سنتوصل اليها”.(سما)
  • دعا عضو المجلس الوطني د. نبيل عمرو، السيد الرئيس محمود عباس وكافة الفصائل الفلسطينية لعقد جلسة جادة للمجلس الوطني الفلسطيني، والإنتقال للحلول للملفات الفلسطينية كافة، كما أعرب عن أسفه الشديد لاستئناف الحرب الإعلامية بين الفصائل الفلسطينية بعد الانتصار الذي حققه أهل القدس. (ق.فلسطين اليوم)

    حذر القيادي في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، كايد الغول، وأمين سر هيئة العمل الوطني محمود الزق، من تداعيات عمل لجنة المصالحة المجتمعية التي شكلتها حركة حماس مع عدد من الفصائل في قطاع غزة. (دنيا الوطن)

  • حذر القيادي بالجبهة الشعبية، كايد الغول، من تداعيات عمل لجنة المصالحة المجتمعية التي شكلتها حركة حماس مع عدد من الفصائل في قطاع غزة، وقال إن ما يجري يأتي بإطار رؤية سياسية مغايرة لرؤية المصالحة الوطنية بكامل ملفاتها، لافتاً إلى أن حماس “تريد أن تنهي أزمتها مع أهالي الضحايا باعتبارها طرفا مسئولا عما جرى، وهذا يريحها إلى حد بعيد”.(ص.فلسطين)
  • أشار أمين سر هيئة العمل الوطني محمود الزق إلى أن أي اتفاق يتم خارج الاتفاق الوطني سيكتب له الفشل ويصب باتجاه تكريس الانقسام؛ وكأن غزة غير مرتبطة بالسياق الوطني العام، مؤكدا أن الجهد حول المصالحة المجتمعية يأتي في سياق غير السياق الذي تم التوافق عليه في اتفاق المصالحة عام 2011. (ص.فلسطين)
  • طالب نواب ألمان وإسرائيليون وزير الداخلية الألماني توماس دي ميزير بحظر انشطة حزب الله والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، وأكد متحدث باسم السياسي المعارض الإسرائيلي يائير لبيد أمس أن برلمانيين طالبوا في خطاب بحظر أنشطة حزب الله والجبهة الشعبية. (شاشة)
  • قال رودريش كيزفيتر، رئيس الاتحاد المسيحي بزعامة المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان الألماني “بوندستاج” إن ألمانيا تصنف حاليا الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين وحزب الله على أنهما منظمتان إسلاميتان، لافتا إلى المكتب الاتحادي لحماية الدستور (جهاز أمن الدولة بألمانيا) يدرس حاليا إمكانية الحظر.(شاشة)
  • رفضت الطائفة اليهودية في روما مبادرة لبلدية العاصمة الايطالية لإطلاق إسم الرئيس الراحل، الشهيد ياسر عرفات على حديقة بالمدينة، تخليدا لذكراه. (قدس نت،آكي)
  • أكد النائب مصطفى البرغوثي، بأن القرار الإسرائيلي بإغلاق مكاتب قناة الجزيرة يمثل واحد من أسوأ اشكال قمع الحريات.(ق.الجزيرة)
  • نشرت صحيفة معاريف العبرية اليمنية المقربة من رئيس حكومة الاحتلال رده على التقارير التي تحدثت بان الفلسطينيين يأملون سقوطه بسبب الاتهامات التي يمكن ان يوجهها النائب العام له بعدة قضايا فساد، وقالت صحيفة هارتس ان نتنياهو رد على هذه التقارير بالقول ان هذه الامال لن تحدث وستبوء رغباتهم نحو الفشل وسأبقى في الحكومة الاسرائيلية. (PNN)

التقرير المسائي الاثنين 7-8-2017

  • وصل العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني بن الحسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية، إلى مقر الرئاسة في مدينة رام الله، على متن مروحية عسكرية أردنية، وكان في استقبال جلالته، الرئيس محمود عباس، حيث استعرض الزعيمان حرس الشرف الذي اصطف لتحيتهما، فيما عزف النشيدان الملكي الأردني والوطني الفلسطيني. (وفــا)
  • أعرب السيد الرئيس عن تقديره للجهود التي يبذلها الأردن، في دعم حقوق الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة، في مختلف المحافل الدولية، مشيداً بالدور الأساسي للمملكة في إعادة فتح المسجد الأقصى والحرم القدسي الشريف بشكل كامل، ونزع فتيل الأزمة الأخيرة، مؤكدا أهمية الوصاية الهاشمية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس. (سكاي نيوز)
  • أكد العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، على ضرورة الحفاظ على الوضع التاريخي والقانوني القائم في القدس الشريف، وعدم المساس به، محذرا من “تبعات سلبية على المنطقة برمتها”، في حال تغير هذا الوضع، كما شدد على دعم الأردن الكامل للحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، ومساندتهم بإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة، وعاصمتها القدس الشرقية.(سكاي نيوز)
  • لفت العاهل الأردني إلى التزام الرئيس الأميركي دونالد ترامب بالعمل على تحقيق السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، مؤكدا أهمية تكثيف الجهود لإيجاد آفاق سياسية حقيقة للتقدم نحو حل الصراع. (سكاي نيوز)
    قال الناطق الرسمي باسم الرئاسة نبيل ابو ردينة، إن السيد الرئيس والعاهل الأردني عقدا جلسة مباحثات مغلقة، تبعها اجتماع موسع بين الوفدين الأردني والفلسطيني. (وفــا)
  • أشار الناطق الرسمي باسم الرئاسة نبيل ابو ردينة إلى أن الأردن أكد دعمه الكامل للشعب الفلسطيني وقيادته برئاسة السيد الرئيس، وأن هذه الزيارة الهامة تأتي استمراراً لسياسة التنسيق والتشاور المستمر بين الزعيمين، لمواجهة التحديات كافة في العديد من القضايا التي تهم البلدين على قاعدة العمل العربي المشترك الذي تجسد في القمة العربية الأخيرة . (وفــا)
  • اعتبر د. صائب عريقات ان زيارة العاهل الأردني تعتبر رسالة دعم ومساندة للسيد الرئيس وللشعب الفلسطيني، مثمِّنا مواقف العاهل الأردني من القضية الفلسطينية ورؤيته الثاقبة أن مفتاح الأمن والسلام والاستقرار وهزيمة الاٍرهاب والتطرف بالمنطقة يتم من خلال إنهاء الاحتلال الاسرائيلي وإقامة دولة فلسطين المستقلة بعاصمتها القدس الشرقية.(معــا)
  • أكد د. صائب عريقات ان اللقاء بين السيد الرئيس والعاهل الأردني أسس لاستمرار وتعميق التنسيق المشترك حول مختلف القضايا، وخاصة بوجوب قيام الادارة الامريكية بتحديد الهدف النهائي لعملية السلام بتحقيق مبدأ الدولتين على حدود 1967، ووقف النشاطات الاستيطانية الإسرائيلية كافة وبما يشمل القدس، مشيرا الى التطابق في المواقف حول القضايا كافة. (معــا)
  • أكد وزير الخارجية د. رياض المالكي، أهمية زيارة العاهل الأردني، الملك عبد الله الثاني، إلى رام الله ولقائه مع السيد الرئيس، موضحا أن الزيارة جاءت:”في وقت حرج حيث تم خلالها، إجراء تقييم مشترك للأحداث التي عايشها الجانبان معا فيما يتعلق بالاعتداءات الإسرائيلية المباشرة على المسجد الأقصى والقدس ومحاولة إسرائيل تغيير الوضع التاريخي القائم”. (RT)
  • أكدت عضو مركزية فتح دلال سلامة أهمية اللقاء الهام بين السيد الرئيس والعاهل الاردني الملك عبد الله الثاني، في رام الله، مشيرة إلى العلاقات المميزة والمصير المشترك الذي يجمع الشعبين الشقيقين في فلسطين والأردن. (موطني)
  • نفى مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية، ما تحدثت به بعض وسائل إعلام عبرية، عن أن تل أبيب تمنع سفر السيد الرئيس، وقال مكتب نتنياهو: ما تحدث به الإعلام الإسرائيلي عن منع الرئيس الفلسطيني مجرد “مزاعم غير صحيحة”.(دنيا الوطن)
  • اكد عضو المجلس الوطني والقيادي في فتح نبيل عمرو ان المبادرة التي تقدّم بها للسيد الرئيس مؤخرا ليس لها علاقة بملف الانقسام الداخلي بشكل أساسي، ولكن في سياق العودة الى منظمة التحرير التي لازال الجميع متفق على انها الممثل الشرعي للفلسطينيين بخاصة في ظل الجدل حول شرعية المجلس التشريعي بأنه لا يمثل الكل الفلسطيني.(وطن)
  • استقبلت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير حنان عشراوي، اليوم، مبعوث السويد الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط بير أورينوس، وبحثت معه آخر التطورات السياسية والمستجدات على الأرض والتحديات التي تواجه مساعي السلام، في ظل الممارسات الإسرائيلية التي تهدف الى إنهاء حل الدولتين و تقويض فرص السلام. (وفــا)
  • أعرب وزير الخارجية د. رياض المالكي عن غضبة للتلفيق الذي أوردته صحيفة “إسرائيل هيوم” العبرية، وادعت خلاله أن السلطة الفلسطينية طالبت بإعادة فتح السفارة الاسرائيلية في عمّان. (معــا)
  • قالت وزارة الخارجية والمغتربين، اليوم الاثنين، إن إغلاق مخيم العروب يعكس إصرار الاحتلال على خرق التزاماته وفق اتفاقيات جنيف. (وفــا)
  • أوصى المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية أفيحاي مندلبليت، المحكمة العليا بتجميد إجراءات الاستيلاء على الأراضي الفلسطينية بملكية خاصة، وطالب المحكمة باستصدار أمر مؤقت يحول دون مواصلة الإجراءات الهادفة للاستيلاء على هذه الأراضي. (وفــا)
  • قدّمت النيابة العامة العسكرية الإسرائيلية صباح اليوم الاثنين، اعتراضها على طلب الجندي قاتل الشهيد عبد الفتاح الشريف إليئور أزاريا، تأجيل دخوله إلى السجن لمدة 18 شهرا، ومن المفترض أن يبدأ بعد غد الأربعاء. (وفــا)
  • أكد عضو المكتب السياسي لحزب الشعب وليد العوض، إن إعادة طرح مقترح تشكيل مجلس تأسيسي للدولة الفلسطينية، يأتي لإخراج الحالة الفلسطينية من حالة التعطل السياسي نتيجة الانقسام بين حركتي فتح وحماس، ونتيجة للسقف المنخفض الذي فرضته اتفاقية أوسلو، مشدداً على نجاح تجربة المجلس التأسيسي في حالات ثورية مشابهة. (قدس نت)
  • قال المحلل السياسي عماد محسن حول الحديث عن مبادرة مصرية للمصالحة الفلسطينية:”أن أدوات الحل في المشهد الفلسطيني أصبحت واضحة وهي حكومة وحدة وطنية، وحل اللجنة الإدارية واستيعاب الموظفين وتمكين حكومة الوفاق من العمل وإجراء الانتخابات ثم حوار وطني فلسطيني شامل. (ق.الغد العربي)
  • قال عضو المكتب السياسي للجبهة الديموقراطية طلال أبو ظريفة، “إن الجبهة الديموقراطية علّقت عضويتها في لجنة المصالحة المجتمعية، وتم إبلاغ اللجنة بذلك لاعتبارات متعلقة بإبقاء باب الشراكة مفتوح مع القوى التي وقعت على اتفاق عام 2011 في القاهرة”.(قدس نت)
  • أدانت الجامعة العربية، استمرار اقتحامات المستوطنين لباحات المسجد الأقصى، وقال الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين والأراضي العربية المحتلة السفير سعيد أبو علي إن اسرائيل لديها نية مبيتة وخطط معدة سلفا للاستمرار في تهويد القدس والتركيز على الحرم القدسي الشريف. (وفــا)
  • أكدت نائب الرئيس السوري، الدكتورة نجاح العطار، أن الولايات المتحدة هي العدو الرئيسي للأمة العربية والصديق الرئيسي لإسرائيل التي تواصل أفعالها بحق الشعب الفلسطيني، جاء حديث العطار خلال لقائها اليوم وفدا برلمانيا تونسيا.(رأي اليوم،سانا)
  • رفض حزب “المؤتمر الوطني الإفريقي” الحاكم في جنوب إفريقيا، لقاء وفد إسرائيلي يعتزم زيارة البلاد في أغسطس/آب الجاري، وقالت المتحدثة باسم الحزب نوسيبا مهلولي، إن وفدًا إسرائيليًا سيزور جنوب إفريقيا (لم يحدد موعد الزيارة) لإجراء لقاء مع مسؤولي الحزب وأعضاء من الحكومة، إلاّ أن الحزب رفض.(وفــا،الأناضول)
  • أشار رئيس نادي الأسير قدورة فارس، إلى أن السيد الرئيس أصدر تعلميات لرئيس جهاز المخابرات اللواء ماجد فرج لمتابعة ملف قضية الأسرى المقطوعة رواتبهم ، مؤكدا وجود بوادر إيجابية لحل الأزمة .(أجيــال)

مقال اليوم

الوضع الإسرائيلي عالق في العاصفة

بقلم:يحيى رباح – الحياة الجديدة
اهلا وسهلا بالعاهل الأردني جلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين ضيفا عزيزا على شعبنا الفلسطيني ورئيسنا الفلسطيني أبو مازن في رام الله، اهلا به شقيقا توأما، وشريكا فاعلا، وفارسا شجاعا، اقتبس من القدس في معركتها الأخيرة حول الأقصى مجدا لا يعلوه مجد، اهلا به، لأن انتصار الأقصى الذي تحقق على ايدي المقدسيين الشجعان الذين حققوا هذا النصر باستلهامهم العظيم لقيادتهم، وفهمهم العميق لعدوهم الذي اسمه الاحتلال الإسرائيلي، يريدون لانتصار القدس ان يكون مفتوحا على الانتصار الأكبر وهو إنهاء الاحتلال بكل مفرداته الرديئة، فالاحتلال هو الاستيطان، وهو التهويد، وهو الإرهاب بأبشع صوره، وهو الإعدام الميداني، والاعتقال الإداري، والسجن الانفرادي، وهو كهف كل الشرور ومصدر كل البلايا، ولذلك لا بديل عن انهائه، ولا مرادف آخر لرحيله.
وهذه الزيارة السامية لجلالة الملك عبد الله بن الحسين لرام الله، ولقائه شقيقه الرئيس أبو مازن لها دلالاتها التي لا تخفى على احد، وسوف يتابعها القريب والبعيد، لأن إسرائيل على رأسها نتنياهو قد علق في العاصفة، اعتقد، “ويا لبلاهة الاعتقاد”، ان الأقصى موضوع سهل، فارتطم بالجبل الكبير وغاص فيما لا تحمد عقباه، ولذلك فإنه علق في العاصفة، لأن القدس واقصاها وقضيتها التي هي قضية الشعب الفلسطيني والأمتين العربية والإسلامية، وطالبي السلام في العالم أكبر من ذلك بكثير، لا تنفع معها سياسة إدارة المناوشات، بل هي تؤسس لمعارك كبيرة، وكانت معركة الأقصى التي بدأت في صباح الرابع عشر من تموز الماضي علامة فارقة.
نتنياهو استعان كعادته بحلفائه الذين صنعهم بيديه، واستعان بالمستوطنين، (لصوص الأرض)، واستعان بمجالس المستوطنات ومجالس الحاخامات، فهؤلاء هم حزبه الأصلي، لكن المعركة التي اديرت من الجانب الفلسطيني بفهم عميق ودراية كاملة جعلت هؤلاء جميعا يتخبطون، حتى ان بعض المتساقطين من الجانب الفلسطيني وجدوا انفسهم خارج المشهد، خارج النصر، ويتلون على مسامع بعضهم نصوصا قديمة لا يكاد يفهمها احد.
نتنياهو لم يقبل الاستقالة، وهذا معناه انه اختار العناد، في هذا العناد ليس عنده سوى ادواته القديمة، وهو يستغلهم الى اقصى مدى، ما زال العشرات والمئات ينتظرون اشاراته في اقتحامات استفزازية وفي صرخات هستيرية، والتشاور هنا معهم للغاية، وزيارة الملك عبد الله هي تكريس لهذا المنهج واعلاء لهذا المعنى، المعركة اكبر من مناوشات، ومجموعات سائبة وخرافات لم يعد يصدقها احد، المعركة تنتقل بنا من محطة الى أخرى بتحضير دقيق وتشاور شامل وسد المنافذ امام المفاجآت، واذا كان نتنياهو يخوض معركته الأخيرة مع شعبنا على قاعدة الأكاذيب، ومسرحيات اللامعقول، وعروض “الستربتيز” التي رأيناها، وهو ينزل عن الشجرة، فهذا اختياره وليس اختيارنا، نحن نريد لنصر الأقصى ان يظل مفتوحا على ما بعده، أي الخلاص من الاحتلال ابشع البشاعات، ليس أي شي آخر، واعتقد ان الوقت قد حان لذلك.

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا