الرئيسيةأخبارالرئيسيةاشتية: مركزية فتح عيّنت وفدًا فتحاويًا برئاسة "الأحمد" للقاء المسؤولين المصريين

اشتية: مركزية فتح عيّنت وفدًا فتحاويًا برئاسة “الأحمد” للقاء المسؤولين المصريين

أكد عضو اللجنة المركزية لحركة فتح الدكتور محمد اشتية، أن اجتماع اللجنة المركزية الذي عُقِد مساء اليوم الثلاثاء في مقر الرئاسة برام الله، تلخص في عدة نقاط مهمة، منها خطاب الرئيس محمود عباس أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، وبيان حركة حماس الأخير.

وأضاف اشتية: اللجنة المركزية قرأت البيان الصادر عن حركة حماس، والذي تحدث عن استعداد حماس لحل اللجنة الادارية، وتمكين حكومة الوفاق الوطني بقطاع غزة، وعيّنت اللجنة وفدًا يترأسه مسؤول ملف المصالحة بالحركة عزام الأحمد للقاء الأخوة المصريين، لمناقشة كل الحيثيات المتعلقة بالمصالحة الوطنية مع حركة حماس.

وأوضح أن المحور الثاني للاجتماع ناقش خطاب الرئيس محمود عباس، الذي سيلقيه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، منتصف الشهر.

ويعقد عضو اللجنة المركزية لحركة فتح الدكتور ناصر القدوة، ظهر الأربعاء مؤتمرًا صحفيًا في رام الله يتحدث فيه عن العديد من الملفات الوطنية، منها ملف المصالحة الوطنية وتوجهات حركة فتح لانهاء الانقسام.

إلى ذلك، أشاد بيان صادر عن اللجنة المركزية، وصل لـ “دنيا الوطن” نسخة عنه، بشكل خاص بجهود مصر، من أجل انهاء الانقسام، واستعادت الوحدة الفلسطينية، وعلى ضوء التطورات الأخيرة فقد أبدت اللجنة المركزية حرصها على الحوار المكثف وبشكل سريع مع المصريين، وبما يحقق التنفيذ الفعلي من قبل حماس للمطالب العادلة الثلاث الكفيلة بحل الأزمة، وهي حل اللجنة الإدارية وتمكين حكومة الوفاق الوطني من ممارسة مهامها في قطاع غزة وإجراء الانتخابات.

وأضاف البيان: أنه بشكل خاص ناقشت المركزية بعض جوانب العلاقة مع الولايات المتحدة الأمريكية والاجتماع المقبل، في نيويورك بين الرئيس محمود عباس والرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وتطرقت اللجنة لبعض التطورات الهامة الأخرى في مجال التحرك الخارجي، وعبرت عن ارتياحها لتأجيل مؤتمر توغو بين بعض الدول الافريقية واسرائيل إلى اجل غير مسمى، وعبرت اللجنة عن تقديرها لكل الجهود التي بذلن في هذا المجال وبشكل خاص من قبل جنوب افريقيا والدول العربية الافريقية.

وكان عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، عزام الأحمد، رحب بالجهود المتواصلة التي تقوم بها مصر من أجل إنهاء الانقسام وتنفيذ اتفاق المصالحة الموقّع من كافة الفصائل الفلسطينية بتاريخ 4/5/2011 برعاية القيادة المصرية، والذي يؤكد على تعزيز الوحدة الوطنية الفلسطينية.

وقال الأحمد: “إن البيان الذي أصدرته حركة حماس، أمس في القاهرة، والذي أبدت فيه استعدادها لحل اللجنة الإدارية، وتمكين حكومة الوفاق الوطني من ممارسة عملها، وإجراء الانتخابات العامة، هو تكرار لتصريحات عديدة، وأن الأساس هو إعلان حل اللجنة الإدارية، وتمكين حكومة الوفاق الوطني من ممارسة مهامها في قطاع غزة، كما هو الحال في الضفة الغربية والقدس، وإجراء الانتخابات العامة، وفق ما وعدت به حماس حركة فتح، عندما استلمت رسالة خطية منها بتاريخ 18/04/2017 أثناء اللقاء الذي جرى بين قيادتي الحركتين في قطاع غزة”.

دنيا الوطن – صلاح سكيك

 

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا