الرئيسيةمتفرقاتالموقفالقدس عاصمة فلسطين الابدية ولا تفريط بحق العودة

القدس عاصمة فلسطين الابدية ولا تفريط بحق العودة

” ان اي تفريط او تنازل عن حق اللاجئين بالعودة الى فلسطين والتنازل عن ان القدس هي عاصمة فلسطين الابدية مرفوض تماما ، ويعتبر تواطؤ وموافقة على ما يسمى بصفقة القرن و التي هي وصفة لتصفية كاملة للقضية الفلسطينية وضرباً مباشراً لكل الأسس التي انبثقت منها العملية السياسية، والاتفاقيات الموقعة وخرقاً فاضحاً للقانون الدولي”. د. فاتن شلباية ، ممثلة الاتحاد الوطني للشباب الفلسطيني في الامريكيتين وكندا .

مؤتمر المانحين لم ينهي الازمة المالية للوكالة

اكد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية أحمد ابو هولي، رفض المنظمة لجوء وكالة الغوث الى تقليص خدماتها الاساسية المقدمة للاجئين ووقف عقود العمل لما يقارب 800 موظف. وأشار في بيان مقتضب ،الى ان عدم تغطية العجز المالي سيدفع الى مزيد من التدهور في برامج عمل الوكالة مما ينذر بكارثة انسانية في المخيمات الفلسطينية . وأوضح ان مؤتمر إعلان التعهدات لدعم الوكالة من أجل معالجة التحديات العاجلة والتركيز على الأولويات طويلة الأجل لوكالة الغوث بمشاركة كبار الدول المانحة الذي عقد في نيويورك يوم امس الأول لم يعالج الأزمة المالية التي تعاني منها وكالة الغوث الدولية وان نتائجه جاءت مخيبة للآمال وكانت صادمة وغير متوقعة للاجئين الفلسطينيين .
وقال أبو هولي، إن المناشدات التي اطلقها المفوض العام لوكالة الغوث للمجتمع الدولي والتحذيرات من خطورة الازمة المالية والخطر الذي يلاحق برامج عمل الوكالة ويهددها بالتوقف وحرمان ما يقارب نصف مليون طالب من التعليم في 700 مدرسة تابعة لوكالة الغوث في كلمته التي القاها امام المانحين في نيويورك للأسف لم تجد اذانا صاغية لها ، و استجابة المانحين لها كانت ضعيفة ومحدودة لم ترتقى الى حجم العجز الكبير الذي تعاني منه الوكالة الاممية مشيرا الى ان ما تم رصده خلال المؤتمر غير كافية لسد العجز المالي في ميزانية الوكالة .ولفت الى ان الشهور القادمة سوف تكون صعبة وخطيرة ليس على اللاجئين الفلسطينيين في المخيمات بل على صعيد المنطقة برمتها . ورفض د. ابو هولي ان تعالج ادارة وكالة الغوث ازمتها المالية من خلال تقليص الخدمات المقدمة الى ستة ملايين لاجئ فلسطيني او وقف بعض برامجها مشيرا الى ان ما تضمنه خطاب غوتيريش بأن تدابير استثنائية ستتخذها وكالة الغوث لخفض نفقاتها بنحو 92 مليون دولار تحمل مؤشرات حقيقة الى لجوء ادارة وكالة الغوث الدولية الى تقليص خدماتها وهذا سيكون مؤلما للاجئين الفلسطينيين ومقلقا للدول العربية المضيفة التي اعلنت مسبقا عدم قدرتها على تحمل اعباء اضافية . وحمل د. ابو هولي مسؤولية الأزمة المالية التي تعاني منها الوكالة الى الأمم المتحدة مطالبا ايها بالتدخل العاجل معالجتهاكما طالب كبار الدول المانحة الاسراع في تحويل الاموال التي تعهدت بها في مؤتمر المانحين الذي عقد في روما والأخير الذي عقد في نيويورك لميزانية الوكالة لتمكينها من تقديم خدماتها الى ما يقارب من ستة ملايين لاجئ فلسطين يعيشون في ظروف حياتية صعبة .وأكد د. ابو هولي على التمسك بدور وكالة الغوث وضرورة حمايتها في ظل الواقع الجديد والمنحى الذي تأخذه السياسية الامريكية الاسرائيلية لفرض مشاريع تتساوق مع اهدافها في استهداف قضية اللاجئين وحقهم بالعودة الى ديارهم من خلال انهاء عمل وكالة الغوث ونقل صلاحياتها الى المفوضية السامية لشؤون اللاجئين او الى الدول العربية المضيفة .

شعث: الاشتراكية الدولية تتبنى قرار مقاطعة ومعاقبة ” إسرائيل ” والاعتراف بفلسطين

قال مستشار الرئيس للعلاقات الدولية نبيل شعث إن منظمة الاشتراكية الدولية تبنت بالإجماع، في ختام اجتماعاتها في جنيف مشروع القرار الفلسطيني، الداعي إلى مقاطعة “إسرائيل” وفرض العقوبات عليها. وأضاف شعث في بيان صحفي، إن مشروع القرار الذي قدمته حركة فتح باعتبارها عضوا كاملا في الاشتراكية الدولية، يدعو أيضا إلى الاعتراف بفلسطين وتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني ودعم تشكيل لجان تحقيق في الجرائم الإسرائيلية.واعتبر شعث القرار الذي وصفه بالشامل والكامل، أنه من أهم القرارات التي تصدر عن المنظمة الاشتراكية والتي تتعلق بالقضية الفلسطينية.
وأشار إلى كلمته التي القاها امام الاجتماع والتي تناول فيها التطورات الإقليمية والدولية وأثرها على القضية الفلسطينية، مؤكدا نهاية الهيمنة الأميركية على العالم وتغير موازين القوى، لافتا الى الدور الذي يجب ان تلعبه الاشتراكية الدولية في العالم الجديد، وضرورة ان تقود موقفا يدين الممارسات الإسرائيلية واتخاذ إجراءات عملية تنسجم مع القانون الدولي والمواثيق الدولية، لبناء عالم جديد يتميز بالعدالة والسلام.

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا