آخر التطورات الميدانية في قطاع غزة

  • استشهد اربعة مواطنين واصيب 120 اخرون مساء الجمعة، جراء استهداف قوات الاحتلال لعدة مواقع على حدود غزة. وأشارت وسائل إعلام عبريّة، إلى أن جنديًا إسرائيليا أُصيب بإصابة وُصِفَت بـ”الميؤوس منها” نظرًا لخطورتها، في ما لم تتضح بعد طبيعة الإصابة.(سما)
  • قصفت المدفعية الإسرائيلية، اليوم، مرصدا للمقاومة في منطقة ملكة شرق مدينة غزة. ونقل مراسلنا عن شهود عيان أن المدفعية الإسرائيلية قصفت مرصدا للمقاومة بقذيفة واحدة في المنطقة دون أن يبلغ عن وقوع إصابات. ويأتي القصف الإسرائيلي بعد ساعات على التوصل الى اتفاق يقضي بالهدوء مقابل الهدوء بعد التصعيد الإسرائيلي في قطاع غزة، أمس الجمعة، وقصف عدة مواقع تابعة للمقاومة وقنص الجندي الإسرائيلي من قبل المقاومة الفلسطينية.(معا)
  • حذرت الرئاسة الفلسطينية في بيان لها مساء الجمعة، من سياسة التصعيد الجارية حاليا على حدود قطاع غزة، مطالبة المجتمع الدولي بالتدخل الفوري لمنع تدهور الاوضاع بشكل خطير، واشارت الرئاسة، إلى ان السيد الرئيس محمود عباس بدأ بإجراء اتصالاته مع أطراف اقليمية ودولية لاحتواء الازمة المتصاعدة. (وفــا)
  • دعا مبعوث الأمم المتحدة الخاص للشرق الأوسط نيكولاي ملادينوف، لـ”الابتعاد عن حافة الهاوية”، في أعقاب التصعيد في قطاع غزة، وكتب ملادينوف في تغريدة له، “يجب على الجميع في قطاع غزة الابتعاد عن حافة الهاوية. ليس الأسبوع المقبل وليس غدا، بل فورا”. وأضاف “يجب إفشال الذين يريدون إثارة حرب بين الفلسطينيين والإسرائيليين”.(وفــا)
  • قالت حركة فتح ان العدوان الاسرائيلي على شعبنا في قطاع غزة سيهزم على صخرة الصمود والتحدي الفلسطينية، واضافت الحركة في بيان للمتحدث باسمها عاطف ابو سيف ان التصعيد الاسرائيلي المتواصل على اهلنا بغزة لن يفلح بالنيل من عزيمة شعب الختيار شعب الجبارين، وطالبت الحركة المجتمع الدولي للقيام بواجباته في حماية شعبنا من بطش دولة الاحتلال.(معــا)
  • قال نائب رئيس حركة فتح محمود العالول ان “حماس جزء من شعبنا الفلسطيني ولن نسمح لحكومة نتنياهو العنصرية بالإستفراد بغزة أو أي فصيل فلسطيني”.(معــا)
  • قالت حركة فتح ان العدوان الاسرائيلي على شعبنا في قطاع غزة سيهزم على صخرة الصمود والتحدي الفلسطينية. واضافت الحركة في بيان للمتحدث باسمها الدكتور عاطف ابو سيف ان التصعيد الاسرائيلي المتواصل على اهلنا في غزة لن يفلح في النيل من عزيمة شعب الختيار شعب الجبارين، مضيفا ان الكف الفلسطينية تناطح المخرز بإباء وكبرياء.(سما)
  • أكد عضو المكتب السياسي للجبهة الشعبية جميل مزهر ان التصعيد الإسرائيلي ضد غزة لن ينجح في تحقيق أهدافه، واضاف ان ما فشل الاحتلال في تحقيقه خلال عدوانه المتواصل على مدار سنوات طويلة وفي أكثر من حرب لن يستطيع تحقيقه والمقاومة الآن أكثر خبرة وتطورًا وقادرة على رد الصاع صاعين. (معــا)
  • كشفت مصادر مطلعة لـ “وكالة سما” الليلة عن اتصالات أممية ومصرية بين قيادة حركة “حماس” في غزة واسرائيل أفضت إلى التوصل إلى وقف متبادل لإطلاق النار بين غزة والدولة العبرية، بشرط أن يلتزم كل الأطراف بوقف العمليات والتصعيد.(سما)
  • تجاهلت قناة الجزيرة القطرية، الشهداء الفلسطينيين، الذين قتلوا برصاص وقصف الاحتلال الإسرائيلي، واستضافت الناطق الرسمي باسم الاحتلال أفيخاي أدرعي، ليبرر قتل الفلسطنيين، وخصصت القناة فقرة كاملة، لأفيخاي أدرعي، ليبرر فيها القصف الإسرائيلي على غزة، وكتب أفيخاي قبل الخروج على الهواء، إنه سيكون ضيفا على قناة الجزيرة. (اليوم السابع)
  • قالت وسائل إعلام عبرية أن وزير الحرب الاسرائيلي أفيغدور ليبرمان هاتف الليلة المبعوث الأممي لعملية السلام في الشرق الأوسط، ميلادينوف، وأخبره بأن حماس تسعى لتصعيد الأوضاع بنية مبيتة وأنها تتحمل المسئولية الكاملة عن التصعيد.(معا)
  • وطن: أكد وزير الحرب الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان، امس، أن حركة حماس تفرض على إسرائيل معادلة جديدة سيتعين على تل أبيب بموجبها شن عملية عسكرية “واسعة ومؤلمة” في غزة، ستكون أكثر إيلاماً من حرب 2014.(وطن)
  • زعمت صحيفية “يديعوت أحرونوت” الاسرائيلية ان مصر وقطر وتركيا قد ضغطت بشكل كبير على حركة حماس لعدم الرد على العدوان الاسرائيلي على القطاع، في محاولة لمنع اي موجهة جديدة. واشارت نقلا عن مسؤول اسرائيلي الى ان تلك الدول طلبت من حماس عدم اطلاق اي صاروخ على اسرائيل هذه الليلة.(معا)
  • اعلنت مصادر اسرائيلية مقتل جندي متأثرا بجراح اصيب بها عصر الجمعة برصاص مقاومين فلسطينيين قرب حدود قطاع غزة. وذكرت صحيفة “يديعوت احرونوت” العبرية ان الجندي توفي متأثرا بالرصاص الذي اصيب به.(معا)
  • اعلن موقع والا العبري اليوم ان المستوطنون في غلاف غزة امضوا ليلتهم داخل الملاجئ بعد ليلة من التصعيد وقصف عشرات الاهداف بغزة(سما)
  • أعلن جيش الاحتلال عن وقف الاستنفار على حدود غزة. وسمح جيش الاحتلال للمستوطنين بالخروج من منازلهم والملاجئ للحقول وللعمل.(صوت الاقصى)
  • هدد الناطق باسم جيش الاحتلال قائد حركة حماس في قطاع غزة بالقول “لا توجد حصانة لاي شخص متورط بـ(الارهاب)”، على حد تعبيره. وغرّد الناطق على تويتر قائلا ان “قائد حماس يحيى السنوار له تجربة ليست بالبسيطة مع اسرائيل، وكان من المفروض ان يعلم ان الحبل سينقطع في وقت ما”.(وفا.معا)
  • أعلنت حركة حماس، فجر اليوم السبت، عودة التهدئة مع الاحتلال الإسرائيلي بعد ساعات من التصعيد في قطاع غزة، وقال المتحدث باسم حماس فوزي برهوم في تغريدة: “بجهود مصرية وأممية تم التوصل للعودة للحالة السابقة من التهدئة بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية”.(سوا،ق.القدس)
  • كشفت مصادر مطلعة الليلة عن اتصالات أممية ومصرية بين قيادة حركة “حماس” في غزة واسرائيل أفضت إلى التوصل إلى وقف متبادل لإطلاق النار بين غزة والدولة العبرية، بشرط أن يلتزم كل الأطراف بوقف العمليات والتصعيد. (سما)
  • زعمت صحيفية “يديعوت أحرونوت” الاسرائيلية ان مصر وقطر وتركيا قد ضغطت بشكل كبير على حركة حماس لعدم الرد على العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة، في محاولة لمنع اي موجهة جديدة، واشارت نقلا عن مسؤول اسرائيلي الى ان تلك الدول طلبت من حماس عدم اطلاق اي صاروخ على اسرائيل هذه الليلة. (معــا)
  • جدد وزير جيش الاحتلال تهديده ضد قطاع غزة، مساء الجمعة، بأن النتيجة ستكون صعب في حال استمرت حماس باطلاق الصواريخ، جاء ذلك خلال حديث ليبرمان بالهاتف مع نيكولاي ميلادينوف مبعوث الامم المتحدة الى الشرق الاوسط، متهما حماس خلال الحديث أنها تتعمد التصعيد.(معــا)
  • قال الناطق باسم حركة حماس فوزي برهوم، مساء الجمعة، ان اختيار الاحتلال الإسرائيلي القصف والعدوان على مواقع المقاومة، وعلى غزة وأهلها، واستهداف المتظاهرين العزل، وقتلهم بدم بارد؛ سيضعه أمام استحقاقات هذا الخيار وتداعياته الصعبة وسيرفع من تكلفة الحساب. (معــا)
  • نجحت جهود مصرية وأممية في إعادة الفصائل في غزة وإسرائيل إلى وقف إطلاق النار. وأكد المتحدث باسم حركة حماس، فوزي برهوم، الاتفاق مع إسرائيل بإعادة الهدوء بعدما تدهورت الأوضاع في القطاع. وقال برهوم إنه “بجهود مصرية وأممية تم التوصل للعودة للحالة السابقة من التهدئة بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية”.(الصحوة نت)
  • هدد الناطق باسم جيش الاحتلال قائد حماس في غزة بالقول:”لا توجد حصانة لاي شخص متورط بـ(الارهاب)”، وغرّد على تويتر قائلا ان “قائد حماس يحيى السنوار له تجربة ليست بالبسيطة مع اسرائيل، وكان من المفروض ان يعلم ان الحبل سينقطع في وقت ما”، واتهم الناطق قيادة حماس بأنها اختارت تأزيم الوضع في القطاع، وانه لا حصانة لشخص لهم. (معــا)

مواضيع ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا