الرئيسيةأخباردنماركيةوكالة الادوية الأوروبية تحقق بعلاقة لقاح جونسون آند جونسون بالاصابة بجلطات دم...

وكالة الادوية الأوروبية تحقق بعلاقة لقاح جونسون آند جونسون بالاصابة بجلطات دم نادرة

كتب: وليد ظاهر*

صرح كل من وكالة الادوية الأوروبية (EMA) وجونسون آند جونسون، انه لم يتم العثور على أي صلة بين حالات الاربعة التي اصيبت بجلطات دم نادرة واللقاح
تحقق وكالة الأدوية الأوروبية في أربع حالات اصيبت بجلطات دم نادرة، بعد التطعيم بلقاح جونسون آند جونسون.
وقد حدثت إحدى الحالات أثناء التجارب السريرية، بينما حدثت الثلاثة الأخرى أثناء بدء استعمال اللقاح في الولايات المتحدة، وأدت إحدى هذه الحالات إلى الوفاة.
ولا يشير التصريح الصحفي إلى عدد الأشخاص الذين تم تطعيمهم باللقاح مقارنة بأولئك الذين تم تطعيمهم في أربع حالات من جلطات دموية نادرة.
وبين مؤتمر صحفي يوم الأربعاء، أن 4.5 مليون شخص قد تم تطعيمهم بلقاح جونسون آند جونسون، كما ذكرت ان الابلاغ عن جلطات الدم النادرة لم يكن اعلى من المتوقع حدوثه في هذه المجموعة الكبيرة.
لم يتم استخدام لقاح جونسون آند جونسون بعد في أوروبا، ولكن تمت الموافقة عليه بشكل مشروط في الاتحاد الأوروبي في 11 مارس. ومن المتوقع أن يتم طرحه خلال شهر نيسان/أبريل.
وتضيف الشركة المنتجة للقاح أنها تعمل بشكل وثيق مع الخبراء والسلطات، وانه لا توجد أي صلة بين الحالات التي اصيبت بجلطات دم نادرة واللقاح.
وقد تم إعطاء 8.2 مليون جرعة لقاح جونسون آند جونسون في الولايات المتحدة، وهذا اللقاح حجزت الدنمارك منه كمية كبيرة، وخلافاً لمعظم اللقاحات الأخرى، بما في ذلك اللقاحات الثلاثة التي تم طرحها في الدنمارك، فإنه يتم التطعيم بجرعة واحدة للحماية الكاملة من فيروس الكورونا.

*رئيس التحرير

المصدر: تي في 2

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا