احياء اليوم العالمي للعمال في رام الله

أحيا الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين، مساء اليوم السبت، اليوم العالمي للعمال، خلال حفل نظم في قاعة جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، “تحت شعار القدس تنتصر على الاحتلال”.

وحضر الحفل عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية واصل أبو يوسف، ومفوض المنظمات الشعبية في المنظمة، وزير التنمية الاجتماعية أحمد مجدلاني، ووزير العمل نصر أبو جيش، ومدير مكتب منظمة العمل الدولية في فلسطين منير قليبو.

وأكد أمين عام اتحاد نقابات عمال فلسطين شاهر سعد، وقوف الطبقة العاملة إلى جانب الشرعية الفلسطينية بقيادة الرئيس الذي قرر تأجيل الانتخابات نظراً لقرار إسرائيل بمنع سكان القدس من المشاركة فيها، وانسجاماً مع توجه القيادة، أطلق الاتحاد احتفالات الأول من أيار لهذا العام من قلب العاصمة المحتلة، بهدف الحفاظ على عروبتها ومكانتها لدى الشعب الفلسطيني.

وأوصى المشاركون بالعمل على تفعيل الحكومة ممثلة بوزارة العمل لسياسة الحوار الاجتماعي بين الشركاء الاجتماعيين، خاصة في قطاع غزة لوضع الحلول والبرامج الطارئة لمواجهة مشاكل العمال وخلق فرص عمل للعاطلين عن العمل والخريجين من الشباب، وتنفيذ الاستراتيجية الوطنية للتشغيل التي اعلنت عنها وزارة العمل خلال المؤتمر الاول للحوار الاجتماعي خلال العام الحالي للتخفيف من معاناة العمال، وخلق بيئة العمل اللائق وتوفير الحياة الكريمة للعمال في ظل ازدياد استغلال ارباب العمل لحقوق العمال دون أي رادع أو عقوبات أو مخالفات .

ودعوا إلى وضع سياسات استجابة سريعة للتعامل مع اثار وتداعيات جائحة كورونا التي أفقدت مئات العمال فرص عملهم، خاصة في ظل تسريح المئات منهم من عملهم جراء توقف مئات المصانع عن العمل عبر انشاء صندوق للتكافل يدعم العمال بالتعاون مع النقابات العمالية، وتفعيل الحوار الوطني حول الضمان الاجتماعي لإضافة التعديلات التي تنسجم ومصالح العمال وحقوقهم وتوفر العدالة والحماية الاجتماعية والتي بات ضروري في ظل انتشار كورونا.

وأكدوا ضرورة الاهتمام ببرامج التدريب المهني والتقني في كافة المهن، خاصة مهنة الخياطة عبر المراكز التدريبية التابعة للحكومة والمراكز الخاصة وتشجيع الطلاب للالتحاق بهذه البرامج التي تساعد في المواءمة بين التخصصات وحاجة سوق العمل، ومساعدة العمال والعاملات وتشجيعهم على انشاء التعاونيات والمشاريع الصغيرة والمتناهية الصغر في قطاع الغزل والنسيج وانشاء حاضنات اعمال لتوفر لهم الدعم المادي والمعنوي وتساعدهم في توفير فرص عمل والمشاركة في عملية التنمية، ودعم أصحاب المشاريع الصغيرة من خلال توفير المواد الخام والتسويق للمنتجات، خاصة ذوي الاحتياجات الخاصة ومرضى السرطان لتشجيعهم للمشاركة في سوق العمل.

وأشار المشاركون إلى أهمية العمل على اقرار قانون التنظيم النقابي لتنظيم العمل النقابي في فلسطين بما ينعكس ايجابا على مصالح العمال، وتشكيل محاكم عمالية للبت في القضايا العمالية.

ودعوا كافة الاتحادات العمالية العربية والدولية لدعم قضايا شعبنا وعمالنا والتخفيف من معاناتهم، ووحدة الحركة النقابية في فلسطين لإيجاد خطط وبرامج داعمة ومساندة للعمال.

مواضيع ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا