الرئيسيةتقاريرنشرة اخباريةالنشرة الإعلامية ليوم الاثنين 10-5-2021

النشرة الإعلامية ليوم الاثنين 10-5-2021

*رئاسة

الرئيس يتلقى اتصالاً هاتفيًا من الرئيس التونسي ويبحث معه الأحداث والأوضاع الخطيرة في القدس

تلقى رئيس دولة فلسطين محمود عباس، اتصالاً هاتفيًا من الرئيس التونسي قيس سعيد.

وجرى خلال الاتصال، بحث الأحداث الأخيرة والأوضاع الخطيرة التي تمر بها مدينة القدس والاعتداءات الإجرامية لقوات الاحتلال على أبناء شعبنا الفلسطيني والمصلين الأمنين في المسجد الأقصى والاعتداءات الممنهجة على الفلسطينيين المقيمين في الشيخ جراح ومحاولات تهجيرهم قسريا من بيوتهم والاستيلاء عليها لصالح المستوطنين.

وأكد الرئيس قيس سعيد، وقوف تونس إلى جانب الشعب الفلسطيني لنيل حقوقه المشروعة في الحرية والاستقلال في دولته وعاصمتها القدس الشريف.

كما أطلع الرئيس التونسي، الرئيس محمود عباس على التعليمات التي أصدرها باعتبار تونس، العضو العربي بمجلس الأمن، بالتنسيق مع الجانب الفلسطيني، وبدعم من كلّ من الصين، الرئيس الحالي للمجلس، والنرويج وإيرلندا وفيتنام، وسانت فانسنت، وغرينادين، والنيجر، بطلب لعقد جلسة لمجلس الأمن يوم الإثنين للتداول بشأن التصعيد الخطير والممارسات العدوانية لسلطات الاحتلال في الأراضي الفلسطينية المحتلة، خاصّة في القدس وانتهاكاتها لحرمة المسجد الأقصى، واعتداءاتها على الفلسطينيين وإصرارها على سياساتها التوسعية من مخطّطات استيطانية وهدم وانتزاع للبيوت وتهجير للعائلات الفلسطينية وقضم للأراضي وطمس للهوية التاريخية والحضارية للمدينة المقدّسة.

وأكد الرئيس التونسي أن هذا التحرّك من قبل تونس يأتي تأكيدًا لالتزامها بمواصلة الدفاع عن القضية الفلسطينية العادلة في مختلف المحافل الإقليمية والدولية وفي مقدّمتها مجلس الأمن الدولي للتصدي لممارسات سلطات الاحتلال المرفوضة والتي تمثّل انتهاكًا صارخًا للقانون الدولي، وتهديدا للسلم والأمن الدوليين وتقويضًا للجهود الرامية إلى تحقيق السلام العادل والشامل في المنطقة.

وشدد الرئيس قيس سعيد، على أن هذه المبادرة تندرج في إطار حرص تونس على تجديد دعواتها المتكررة للمجتمع الدولي لتحمّل مسؤولياته إزاء هذه المظلمة المتواصلة وإيقاف العدوان على الأراضي الفلسطينية.

من جانبه قدم الرئيس محمود عباس الشكر الجزيل للرئيس سعيد على هذه المواقف الاخوية التي تدل على حرص تونس على تقديم الدعم للشعب الفلسطيني ونصرة قضيته العادلة في أحلك الظروف، متمنيًا للرئيس سعيد الصحة والنجاح وللشعب التونسي دوام التقدم والازدهار.

*فلسطينيات

أبو ردينة: اعتداءات قوات الاحتلال بحق المصلين في الأقصى تحدٍ جديد للمجتمع الدولي وجهود الإدارة الأميركية

قال الناطق باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة “إن ما قامت به قوات الاحتلال الإسرائيلي من اقتحام واعتداء وحشي على المصلين في المسجد الأقصى المبارك وباحاته هو تحدٍ جديد للمجتمع الدولي، وتحديدًا للجهود التي تبذلها الإدارة الأميركية”.

وأكد أبو ردينة، أن الحكومة الإسرائيلية ضربت بعرض الحائط كل هذه الجهود والتدخلات الدولية، مشددًا على أن القيادة الفلسطينية وشعبنا لن يسمحوا بتمرير هذه المخططات الإسرائيلية.

*مواقف “م.ت.ف”

أبو هولي: برنامج النكبة سيشمل فعاليات رقمية وإعلامية ووقفات وطنية

أعلن عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، رئيس دائرة شؤون اللاجئين، رئيس اللجنة الوطنية العليا لإحياء ذكرى النكبة أحمد أبو هولي، أن فعاليات إحياء ذكرى النكبة ستقتصر على الأنشطة الاعلامية والفعاليات الرقمية ووقفات وطنية محدودة، التزاماً وتقيداً بحالة الطوارئ، حماية وحرصاً على سلامة أبناء شعبنا في مخيمات الوطن والشتات وفي كافة أماكن تواجده في ظل تفشي جائحة كورونا في العالم.

وأوضح أبو هولي في بيان صحفي، يوم الأحد، أن الفعاليات الرقمية ستنطلق غدًا بتدشين حملة إعلامية على مستوى الوطن والشتات متعددة اللغات والبرامج تحت شعار “صمودنا طريق عودتنا” على منصات التواصل الاجتماعي لـ 10ايام، والتي ستنقل للعالم عشرات الرسائل المرتبطة بحقوق اللاجئين الفلسطينيين، خاصة حقهم العادل في العودة إلى ديارهم طبقًا للقرار 194، ومطالبة الأمم المتحدة برفع الظلم التاريخي عنهم، إضافة إلى تسليط الضوء على الانتهاكات الاسرائيلية وجرائم التطهير العرقي والتهجير القسري التي ترتكبها حكومة الاحتلال الاسرائيلي بالنقب والتجمعات البدوية وفي الاحياء المقدسية ومطالبة الدول الموقعه على الاتفاقية الدولية للقضاء على جميع أشكال التمييز العنصري بمحاسبة اسرائيل على جرائمها العنصرية والتدخل لوقفها.

وتشمل الحملة الرقمية على مجموعة من البوسترات والمعطيات الاحصائية (انفوجرافيك) حول تطور اعداد اللاجئين الفلسطينيين إبان النكبة حتى العام 2021 والمجازر الإسرائيلية و القرى المدمرة وسياسيات التطهير العرقي في أحياء القدس، إضافة إلى الأفلام الوثائقية ولقاءات مسجلة مع كبار السن تتضمن رواية النكبة ممن عايشوها باللغتين العربية والانجليزية سيتم نشرها على مدار الحملة التي ستستمر لمدة عشرة أيام.

ولفت أبو هولي إلى أن فعاليات النكبة ستتوج يوم الخامس عشر من أيار برفع العلم الفلسطيني والرايات السوداء على أسطح البيوت في كافة أماكن تواجد الفلسطينيين، وإطلاق صفارات الحداد الساعة 12 وتوقف الحركة لمدة 73ثانية بعدد سنوات النكبة وإطلاق التكبيرات من مآذن المساجد، وقرع أجراس الكنائس مع وقفات وطنية نخبوية محدودة وإيقاد الشعل في المحافظات الشمالية تزامناً مع وقفة وطنية للقوى الوطنية والإسلامية في ساحة الجندي المجهول وسط مدينة غزة، وفي المخيمات الفلسطينية في الوطن والشتات.

ومن ضمن برنامج فعاليات النكبة، إطلاق موجة مفتوحة موحدة للإذاعات الفلسطينية وفضائية تلفزيون فلسطين يوم السبت المقبل الذي يصادف يوم النكبة، للحديث عن النكبة من خلال استضافة الشخصيات الوطنية والاعتبارية وكبار السن وعرض الأفلام الوثائقية والارشيفية لرحلة اللجوء والمعاناة لشعبنا على مدار 73 عاماً من النكبة.

ولفت أبو هولي إلى أن اللجنة الوطنية العليا ستطلق في الرابع عشر من أيار حملة تضامنية عالمية لدعم حق العودة للاجئين الفلسطينيين من خلال منصات التواصل الاجتماعي الفيس بوك وتويتر والواتس من خلال: https://share.nakba73.online

وأوضح أن اللجنة الوطنية العليا ضمن برنامجها سترفع مذكرة إلى أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، للتذكير بالنكبة الفلسطينية والمأساة التي يعيشها شعبنا على مدار 73 عاماً، إضافة الى رسائل أخرى سيرفعها رئيس المجلسين الوطني والمركزي الفلسطيني سليم الزعنون “للاتحادات البرلمانية بما فيها الاتحاد البرلماني العربي والافريقي والأوربي والدولي للتذكير بذكرى النكبة.

وأكد أبو هولي، أن فعاليات إحياء ذكرى النكبة لهذا العام تهدف إلى تعزيز التضامن العالمي مع القضية الفلسطينية وتذكير المجتمع الدولي بالنكبة الفلسطينية، ومطالبته برفع الظلم التاريخي عن الشعب الفلسطيني، إضافة لتعرية الموقف الاسرائيلي القائم على الأكاذيب وتزوير التاريخ وتعزيز الرواية الفلسطينية والتأكيد على رسالة شعبنا في تمسكه بالقدس عاصمة أبدية لدولة فلسطيني، وبحقه العادل في العودة الى دياره طبقا للقرار 194 وتمسكه بالأونروا الشاهد السياسي على مأساته الى حين عودته.

وشدد على أن شعبنا سيواصل نضاله المشروع حتى استرداد حقوقه المشروعة في العودة الى دياره التي هجر منها عام 1948 طبقا للقرار 194 وتقرير مصيره وإقامة دولته المستقلة كاملة السيادة وعاصمتها القدس وفق قرارات الشرعية الدولية

وطالب أبو هولي المجتمع الدولي بتحمل مسؤوليتهم في تأمين الحماية الدولية للشعب الفلسطيني والتصدي للسياسات والتشريعات والمُمارسات التي تنفذها إسرائيل، القوة القائمة بالاحتلال، والتي تسعى من خلالها إلى طرد الفلسطينيين من ديارهم واراضيهم وتحول دون عودتهم إلى ديارهم وتقوّض حل الدولتين.

ودعا أبناء شعبنا في الوطن والشتات للمشاركة الفاعلة في كافة فعاليات إحياء ذكرى النكبة، خاصة الحملة الرقمية لإيصال صوتهم ورسالتهم الى المجتمع الدولي ولكل أحرار العالم لنصرة قضيتهم العادلة.

*أخبار فتحاوية

أمين سر حركة فتح بهولندا: سنتوجه للسفارات لإظهار الحق الفلسطيني

قال أمين سر حركة فتح إقليم هولندا زيد تيم إنه سيجري التوجه لعموم السفارات في كل الدول بطلب من القيادة الفلسطينية ومن اللجنة المركزية لحركة فتح، لإظهار الحق الفلسطيني.

وأشار تيم في حديث لتلفزيون فلسطين عبر الموجة المفتوحة لتغطية أحداث القدس، إلى توافد بعض المؤسسات العربية ومناصري القضية الفلسطينية إلى امستردام لوجود محكمة العدل والجنايات الدولية ليقولوا للعالم إنه لا يمكن إلا أن يتم إحقاق الحق الفلسطيني، رغم الإجرام الذي يمارسه الاحتلال ضد شعبنا الساعي لإحقاق حقوقه الوطنية الثابتة.

وتابع تيم: ” لدينا مؤسسات مسجلة ضمن اللوائح الداخلية للحكومات وهذا يضمن لنا حرية التعبير عن أنفسنا”، مشيراً إلى التحضير لبرنامج خلال الأيام المقبلة وعلى مدار شهر وعام للحديث عن القضية الفلسطينية وعقد لقاءات وتقديم عرائض إلى البرلماني الهولندي لإظهار الحق الفلسطيني وممارسة حقوقنا كوننا أصحاب حق.

*عربي ودولي

غوتيريش يحث اسرائيل على احترام الحق في حرية التجمع السلمي

دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إسرائيل للالتزام “بأقصى درجات ضبط النفس واحترام الحق في حرية التجمع السلمي”، في ظل ارتفاع التوتر في القدس الشرقية المحتلة.

وقال ستيفان دوجاريك المتحدث باسم غوتيريش، في بيان له إن الأخير “يعبر عن قلقه العميق إزاء استمرار العنف في القدس الشرقية المحتلة، وإزاء احتمال طرد عائلات فلسطينية من ديارها… لقد حث إسرائيل على وقف الهدم والطرد”.

وأضاف أن “غوتيريش حث على الحفاظ على الوضع الراهن في المواقع المقدسة واحترامه”.

*إسرائيليات

قوات الاحتلال تقتحم باحات الأقصى وإصابة أكثر من 305 مواطنين

أصيب صباح اليوم الاثنين، عشرات المرابطين بالمسجد الأقصى بالرصاص المطاطي، وبالاختناق بعد اقتحام الاحتلال لباحات المسجد الأقصى، وإغلاق البوابات المؤدية له.

وإن قوات الاحتلال دفعت بتعزيزات كبيرة إلى المنطقة الغربية من المسجد الأقصى، ونشرت القناصة في أماكن متفرقة من المسجد الأقصى وباحاته، وأطلقت الغاز المسيل للدموع بكثافة صوب المرابطين.

وهاجم عشرات الجنود المواطنين بوحشية ودفعوهم نحو بابي حطة والأسباط من أجل إفراغ المسجد الأقصى وسط احتمالات لاقتحام المستوطنين لباحات المسجد الأقصى.

قوات الاحتلال اعتقلت عددًا من المصابين لدى محاولة إخراجهم عبر باب الأسباط . كما اقتحمت مصلى المسجد القبلي وباب الرحمة وتقوم حالياً بإفراغ المسجد بالكامل، وتطالب المواطنين بالخروج من المسجد.

كما اقتحمت قوات كبيرة من جيش الاحتلال مصلى قبة الصخرة والمصلى القبلي ومصلى باب الرحمة وأخرجوا جميع المصلين من داخله وسط إطلاق قنابل صوتية وغازية ورصاص مطاطي بشكل عشوائي تجاه المواطنين.

كما أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، قبل قليل، باب العيادة الطبية في المسجد الأقصى المبارك “باللحام الحديدي”، لمنع علاج المصابين.

واعتدت على الطواقم الطبية، وأخرجت جميع من بالعيادة، قبل أن تقوم بإغلاقها بشكل كامل.

كما أقدم مستوطن على دعس عدد من المارة قرب باب الأسباط بالقدس المحتلة. وأصيب عدد من المواطنين بجروح مختلفة بعد اصطدم المستوطن بهم على طرف الشارع.

كما اقتحم جنود الاحتلال مكتب إدارة المسجد الأقصى وعيادة المسجد الأقصى وعملوا على اخلاء كل المرافق فيه.

واعتدت قوات الاحتلال في وقت سابق على مئات المقدسيين الذين هبوا لنصرة المسجد الأقصى المبارك صباح اليوم، قرب باب الأسباط وفي أحياء القدس القديمة.

وأطلقت قنابل الصوت والغاز والرصاص المطاطي تجاه الشبان الذين تواجدوا في باب الأسباط وقرب ساحة الغزالي.

وأحضرت سيارة المياه العادمة ورشت المواطنين بشكل وحشي بمياه كيميائية تتسبب في حالات اختناق وإغماء.

كما اندلعت مواجهات عنيفة مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، في عدد من أحياء القدس المحتلة بالتزامن مع المواجهات المندلعة في باحات المسجد الأقصى المبارك.

وكانت قوات الاحتلال قد فشلت في إدخال أي مستوطن لباحات المسجد الأقصى بسبب المقاومة التي يقوم بها المعتكفون وأهالي القدس المحتلة ضد قوات الاحتلال التي هاجمت المسجد بشكل وحشي.

حاصرت قوات الاحتلال البلدة القديمة من القدس المحتلة، منذ ساعات الصباح وأغلقت عددا من الطرقات والشوارع المحيطة بالبلدة القديمة، من أجل تأمين مرور المستوطنين الذين يحتفلون بذكرى احتلال القدس.

المئات من جنود الاحتلال انتشروا في مختلف أرجاء المدينة المقدسة وفي الأحياء والطرقات المؤدية إلى المسجد الأقصى وأجبروا أصحاب المحلات التجارية على أغلاقها، ودققوا في هويات المارة للتضييق عليهم وتسهيل مرور المستوطنين.

ومن المتوقع أن ينطلق المستوطنون في مسيرة يحملون فيها أعلام الاحتلال من باب العمود وصولاً إلى حائط البراق ويتجمعوا في ساحة البراق عند الساعة السادسة مساء، ومن المقرر أن تنطلق مسيرة مماثلة من باب الخليل وصولاً لحائط البراق للنساء المستوطِنات أيضًا.

*أخبار فلسطين في لبنان

المكتب الكشفي الحركي في منطقة صيدا – شُعبة الميّة وميّة ينظّم إفطارًا رمضانيًّا لأشبال وزهرات المخيّم

نظّم المكتب الكشفي الحركي في منطقة صيدا – شُعبة الميّة وميّة إفطارًا رمضانيًّا لأشبال وزهرات وفتوّة مؤسسة الأشبال والفتوّة في مخيّم الميّة وميّة، عن الروح الشهيد الرمز ياسر عرفات يوم الأحد ٩-٥-٢٠٢١، في قاعة ملعب الشهيد فيصل الحسيني، بإشراف أمين سر حركة “فتح” وفصائل “م.ت.ف” في مخيّم الميّة وميّة غالب الدنان.

وحضر الإفطار أعضاء شُعبة الميّة وميّة ومكاتبها الحركية وأبناء التنظيم، وحشد من أشبال وزهرات وفتوّة مؤسسة الأشبال والفتوة في المخيم.

وبعد قراءة الحاضرين سورة الفاتحة لروح الشهيد ياسر عرفات وشهداء الثورة الفلسطينية، تناول الأشبال والزهرات إفطارهم وسط أجواء من البهجة والفرحة التي عمت بينهم.

وقد توجّه الأشبال والزهرات بالشكر والامتنان إلى المكتب الكشفي الحركي في منطقة صيدا – شُعبة المية على هذه المبادرة.

*آراء

إياكم وهتاف الرويبضة/ بقلم: محمود أبو الهيجاء

لم نعد اليوم، والقدس تتعرض لخطر الأسرلة المطلقة، والتهويد العنصري الإقصائي المتطرف، لم نعد أمام لحظة عابرة في مواجهة هذا الخطر، وإنما نحن اليوم أمام لحظة، هي في توصيفات التاريخ، لحظة فاصلة على نحو ما سيجعلها زمنًا سيمتد بجولات متنوعة حتى المعركة الأخيرة، بيننا، والاحتلال الإسرائيلي، نعني معركة الخلاص من هذا الاحتلال، وتسوية الصراع، بالحل الممكن الذي دعت إليه الشرعية الدولية في مجمل قراراتها الخاصة بالقضية الفلسطينية.

ما تقوله القدس العاصمة اليوم بهبة جماهيرها، إن شعبنا الفلسطيني مثلما كان منذ بدء الصراع، وما زال وهكذا سيظل، غير قابل للانكسار والهزيمة، ولا لأية حالة من حالات اليأس والإحباط، ولا حتى لأية حالة من حالات التردد، أو التراجع أو النكوص، ولا شيء يشبه عزيمة هذا الشعب، وقد بات في سجل التاريخ المعاصر شعبًا أعاد للفروسيات النبيلة أمجادها، بل وللأسطورة حقيقتها الواقعية، وباختصار شديد في هذا السياق هنا، نقول ما تقوله القدس اليوم، إن لواء النصر لا بد أن يعقد لفلسطين، وشعبها، ولا شك أنه سيكون كذلك لا محالة، ولا شيء الآن في هذه اللحظة، وأمام هذه الحقيقة، وهذا الواقع، أثمن وأجدى من الوحدة الوطنية تعزيزًا لهبة القدس البطولية، وتمكينا لها في دروب المقاومة الشعبية، لكسر إرادة المحتل، وتبديد أوهامه الاستحواذية، وهزيمة مخططاته الاستيطانية في الشيخ جراح.

الوحدة الوحدة، ولا بديل عنها اليوم لتعزيز مسيرتنا النضالية الحرة، والتي باتت تتنامى اليوم في كل مكان يتواجد فيه شعبنا، في الوطن، وفي بلاد الشتات، والمنافي، وانظروا إلى مخيماتنا في لبنان، وإلى جالياتنا في شتى بقاع العالم كيف يتواصلون مع هبة القدس بتظاهرات علم فلسطين وهتافاته الوطنية.

وما تقوله القدس العاصمة بهبة أبنائها اليوم، وبوضوح شديد، إياكم والهتاف الحزبي، والفئوي، والعصبوي الجاهلي، إياكم وهتاف القلوب المريضة، وهتاف التخريب مدفوع الأجر، إياكم وإياكم وهتاف الرويبضة، هذا الذي بات يهذي على مواقع التواصل الاجتماعي بدعوات الفتنة والقتل والخراب..!!!

لا هتاف لنصرة القدس وأهلها، سوى الهتاف الوطني، الهتاف الجامع الموحد، هتاف فلسطين الذي لا بد أن يحلق عاليًا مع علمها، تحديًا للاحتلال ومستوطنيه.

هنا القدس العاصمة، وهنا اللحظة الفاصلة، والمعركة الأخيرة، قد تكون بين ليلة وضحاها.

المصدر: حركة “فتح”- إقليم لبنان/ مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا