الرئيسيةأخبارفلسطينيةأخبار من إذاعة صوت فلسطين الثلاثاء 22-6-2021

أخبار من إذاعة صوت فلسطين الثلاثاء 22-6-2021

برنامج نهار جديد:

قال عضو تنفيذية منظمة التحرير واصل ابو يوسف حول اهمية الدعوة التي دعا لها السيد الرئيس خلال اجتماع ثوري فتح:

  • ما تحدث به الرئيس في مستهل اجتماع المجلس الثوري موضوع هام جدا على صعيد انهاء الانقسام واستعادة الوحدة الوطنية الفلسطينية في مقدمة جدول الاعمال، ودعوته الى فتح حوار وطني شامل بشكل فوري بين الفصائل جميعا اضافة الى حركتي حماس و الجهاد الاسلامي، وهي تأتي في الوقت الصحيح والمناسب الذي لا بد ان يمضي قدما وبنجاح من اجل ترتيب الوضع الداخلي الفلسطيني في ظل تحديات ومخاطر كبيرة على صعيد المشروع الوطني الفلسطيني في ظل ما نشاهده اليوم من استيطان استعماري يمضي قدما من خلال عربدة المستوطنين الاستعماريين ومسيرات الاعلام التي يقومون بها واعتداءاتهم على ابناء شعبنا الفلسطيني وانغلاق الافق السياسي، وكل ذلك يستوجب ترتيب الوضع الداخلي الفلسطيني وانهاء الانقسام الفلسطيني، وان يكون هذا في مقدمة جدول الاعمال هذا حرص كبير، ويجب تلبية هذه الدعوة ولا بد ان يتم ايضا ما يتطلبه ذلك من اجل انهاء الانقسام واستعادة الوحدة الوطنية الفلسطينية، هذا الامر الذي يراهن الاحتلال على بقائه وتكريسه من اجل اضعاف الموقف الفلسطيني وتكريس الانقسام والوصول حتى الى انفصال من اجل ضرب المشروع الوطني الفلسطيني.
  • نحن نعتقد ان هنالك مجموعة من الملفات الهامة سواء على صعيد ما يتعلق بإنهاء الانقسام اولا، وثانيا اعادة الاعمار في قطاع غزة وهذا الامر يحتاج الى ورشة كاملة من الجهود ومظافرتها من اجل ايضا رفع الحصار عن شعبنا الفلسطيني بقطاع غزة.
  • لا بد من التأكيد على ان القدس تحتاج الاولوية في سياق تظافر جهود الفصائل الفلسطينية من اجل الدفاع عن المدينة المقدسة والمسجد الاقصى المبارك وكل الاماكن المقدسة الاسلامية والمسيحية في ظل سياسة الاحتلال ومحاولة الطرد القسري والتهجير للشيخ جراح وسلوان وغيرها، فلا بد التلبية بشكل فوري الى عقد اجتماع فوري لما يتعلق بالفصائل الفلسطينية لبحث كل ما له علاقة بالشأن الذي لا بد ان ينتهي بإنهاء الانقسام واستعادة الوحدة الوطنية وترتيب الوضع الداخلي الفلسطيني وهذه دعوة يجب تلبيتها بشكل فوري وسريع ولا بديل عن الحوار الوطني الشامل بين كل مكونات شعبنا وفصائله من اجل ترتيب الوضع الداخلي الفلسطيني.

قال امين سر المجلس الثوري لحركة فتح ماجد الفتياني حول كلمة السيد الرئيس في اجتماع المجلس الثوري امس:

  • الرئيس محمود عباس وجه دعوة لكافة الفصائل الفلسطينية لاستئناف الحوارات للوصول الى توحيد كافة مؤسسات شعبنا سواء في الداخل والخارج، ويجب أن يستمر هذا الحوار بدون توقف حتى الوصول إلى الوحدة، وإنهاء الانقسام، وسيكون هذا على طاولة المجلس الثوري بدءاً من اليوم وغداً وصولا الى صيغة داخلية في حركة فتح لتمهيد الطريق لاستمرار هذا الحوار الذي يرتكز على إعادة تفعيل مؤسسات منظمة التحرير حتى تبقى كما هي ممثلة شرعية للشعب الفلسطيني وأيضا صاحبة الكلمة الفصل في مستقبل شعبنا الفلسطيني.
  • الجميع حريص من أعضاء المجلس الثوري وأعضاء اللجنة المركزية على تكثيف الاجتماعات ما قبل الدورة حتى لا يكون حديث أو جدل فقط، للوصول الى الصيغ الأنسب بكافة الملفات، وكذلك علاقات فتح الخارجية أو القدس، وغزة والحوار الوطني، فهناك مجموعة من الأوراق لمزيد من النقاش للوصول الى قرار ملزم لنا جميعا في آليات عملنا التنظيمية أو السياسية.
  • الرئيس محمود عباس تحدث عن المقاومة الشعبية، واوضح أنها ستكون حاضرة لتدعيم وتوسيع قاعدة هذه المقاومة، وفق برنامج وطني كبير لمواجهة التغول الاستيطاني المدعوم من قبل الحكومة اليمينية الجديدة.جدول أعمال الدورة مليء بالعناوين الداخلية التي لها علاقة بأوضاع فتح الداخلية واحتياجات أبناء شعبنا، بمسؤولية عالية ونتنظر أن نخرج من هذه الدورة بما يمكن له أن يصلب مسيرة العمل النضالي سواء في حركة فتح أو في اطر فصائل العمل الوطني الفلسطيني الشريكة لنا في معركتنا مع الاحتلال الى أن يزول.

قال مستشار ديوان الرئاسة احمد الرويضي بشأن الاعتداءات المتواصلة تجاه اهالي الشيخ جراح:

  • حالة العنصرية وهذا المشهد يكشف حقيقية الاحتلال وقبحه عندما يعتدي على المواطنين في حي الشيخ جراح بهذا الشكل وهو حماية للمستوطنين، ما يريده الاحتلال هو ان يترك هؤلاء منازلهم.
  • وهو يعتقد ان المقدسي يستطيع ان يخرج بهذه الطريقة ولا يدرك ان هناك حالة ثبات وصمود ورباط وبالتالي كل الاجراءات التي تحصل في الشيخ جراح هي تؤشر الى حالة تطهير عرقي وتهجير قسري وان هناك برنامج سياسي هدفه اقامة 200 وحدة استيطانية بدلا من ال8 منازل التي تحاصر البلدة القديمة من شمالها .
  • اضافة الى جنوب البلدة القديمة في بلدة سلوان واستهداف احياء اخرى بنفس الطريقة، نحن امام مشهد يؤشر الى اننا مقبلون على مرحلة صعبة.
  • القدس تحتاج الى وقفة وتحتاج الى عمل اكثر، ما يحصل يؤكد اننا في مدينة محتلة ويكذب كل الادعاءات الاسرائيلية التي تتحدث ان القدس بشقيها تحت دولة الاحتلال من ناحية وان محاكمها محاكم تستطيع ان تصدر في مثل هذه القضايا وان المكان الذي يجب ان تظهر فيه قضية الشيخ جراح فقط المحاكم الاسرائيلية .
  • المحاكم لم تحقق العدالة بالمطلق جربت منذ عام 67 وحتى اليوم لم تنصف اي فلسطيني بأي قضية متعلقة في قضاياها المختلفة سواء بموضوع الاستيطان وهدم المنازل والاسرى، وهذا يؤكد اننا مستمرون واهل القدس ثابتون وصامدون.

قال وزير الخارجية د. رياض المالكي بشأن جلسة مجلس الأمن الدولي، المقرر عقدها الخميس المقبل، والمتعلقة بالاستيطان:

  • إن هذه الجلسة تعتبر من جلسات دورية تحدث بناءً على قرار 2334 الذي يطلب من الأمين العام أن يقدم تقارير دورية حول آليات، وكيفية تطبيق القرار على الأرض من قبل الجهات المعنية والمقصود بها إسرائيل.
    ما سيحدث هو الاستماع إلى تقرير الأمين العام حول تطبيق القرار الذي سيقدم نيابة عنه.
  • سيكون هناك مداخلات من بعض الدول الأعضاء بمجلس الأمن، فهو أصبح اجتماعا روتينيا دوريا أكثر من شيء آخر.
  • مجلس الأمن يحاول تهميش أهمية قرار 2334 من خلال تلك الاجتماعات الدورية التي للأسف الشديد لا يخرج عنها شيء يذكر عدا الحفاظ على روتينية ودورية مثل هذه الاجتماعات.
  • من المهم إعادة تفعيل هذا القرار وإظهار اهتمام أكبر من قبل الأمين العام في تقاريره حول تطبيقه لقرار 2334، وكيفية الانتقال إلى آليات تنفيذه لإلزام وإجبار إسرائيل على هذا القرار.
  • للأسف الشديد واضح أن مجلس الأمن لا يريد الخروج عن الروتينية التي فرضها من خلال الاجتماعات الدورية، ومن هنا بث روح جديدة لهذا القرار من خلال أعضاء مجلس الأمن.
  • إن تركيبة مجلس الأمن وهيمنة وسيطرة بعض الدول دائمة العضوية عليه يجعل من مجلس الأمن آلية محكومة لرغباتها مما يفقده دوره الأساسي في الحفاظ على الأمن والسلم الدوليين.

قال وزير الحكم المحلي مجدي الصالح بشأن قرار حل المجالس البلدية أمس:

  • إن قرار الحكومة اعتبار مجالس الهيئات المحلية “لجان تسيير أعمال” تحت إشراف ورقابة وزارة الحكم المحلي حتى إجراء الانتخابات للهيئات المحلية، جاء لأن الدورة الانتخابية لكافة الهيئات المحلية انتهت في شهر 5 الماضي.
  • الانتخابات للهيئات المحلية كان من المفترض أن تجري في شهر 5 الماضي ولكن تأجلت لشهر 11 القادم بسبب موعد الانتخابات التشريعية.
  • القرار جاء لتنجنب حدوث إشكاليات خاصة في نظام التبادل على رئاسة المجالس، لذلك تم حل كافة الهيئات المحلية واعتبارها تسيير أعمال لحين إجراء الانتخابات، والقرار دخل حييز التنفيذ اعتبارا من يوم أمس الاثنين.
  • وفيما يخص قرار مجلس الوزراء بتشكيل لجنة في موضوع التقسيم الإداري بجميع محافظات الوطن، أن عدد المحافظات الفلسطينية 16 محافظة، وهناك مطالبات باستحداث محافظات جديدة، واللجنة التي شكلتها الحكومة خلال اجتماعها أمس ستدرس هذا الأمر وتقدم تقريرها لمجلس الوزراء.

قال مستشار وزير الخارجية احمد الديك حول اجراءات جديدة للسفر الى الاردن:

  • ستتوجه وزيرة الصحة مي الكيلة يوم الخميس القادم؛ لاجتماعٍ بهدف استكمال النقاشات مع نظيرها الأردني، خاصةً فيما يتعلق بشهادات التطعيم واعتمادها والعمل على تخفيف الفحوصات المطلوبة من المواطن للسفر.
  • نتائج هذا الاجتماع ستوضح البروتوكولات الصحية الجديدة، والنقاشات متواصلة بين وزارتي خارجية البلدين من خلال السفارات، والجهود متواصلة بنجاح؛ حتى يتم تحقيق وتقديم تسهيلات أكثر أمام السفر.
    القضية تتعلق بمدى استقرار الحالة الوبائية في البلدين، والمهم هو أننا متفقون جميعاً على هدف واحد هو عودة الأمور إلى ما كانت عليه قبل الجائحة حتى نصل لهذا الهدف”، وهناك توجه حقيقي لوزير الداخلية الأردني يُدرس بشكل دائم للسماح للمواطنين الحاملين لشهادة تطعيم ضد فيروس كورونا الدخول للأراضي الأردنية دون التسجيل على أية منصة، آملاً أن يتم ذلك بالقريب العاجل.
  • نأمل بشكل مشترك مع الأردن من أجل تخفيف تكاليف السفر الباهظة التي لا زالت تثقل على كاهل المواطنين الفلسطينيين، والدفع بالأمور باتجاه أن يتم إعادة الأمور على ما كانت عليه في السابق.
    انوه للمواطنين المسافرين ترانزيت أي من الجسر إلى المطار، أنهم ليسوا بحاجة لأن يسجلوا على المنصة الخاصة بالدخول للأراضي الأردنية، ونشكر للأردن، خاصةً عقب التسهيلات التي أصدرتها أمس بشأن تسهيلات حركة وسفر المواطنين والتي كان آخرها زيادة العدد المسموح به من المسافرين.

 

 

 

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا