الرئيسيةتقاريرنشرة اخباريةالنشرة الإعلامية ليوم الخميس 2- 12-2021

النشرة الإعلامية ليوم الخميس 2- 12-2021

*رئاسة
سيادة الرئيس يهاتف الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني

هاتف السيد الرئيس محمود عباس، مساء يوم الأربعاء، الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، متمنيا له موفور الصحة والعافية، ولقطر دوام التقدم والازدهار.

بدوره، أعرب الأمير الوالد عن شكره السيد الرئيس عباس على اتصاله، متمنيًا لسيادته وللشعب الفلسطيني تحقيق تطلعاتهم بإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها ال.قدس الشريف.

*فلسطينيات
الناصرة تحتفل بإضاءة شجرة الميلاد

احتفلت مدينة الناصرة، مساء يوم الأربعاء، بإضاءة شجرة الميلاد في مركز القديس انطون بالمدينة، معلنة انطلاقة الاحتفالات بأعياد الميلاد المجيدة.

وشارك في الاحتفال الذي تخلله عروض فنية وموسيقية لفرق محلية، الآلاف من أهالي مدينة الناصرة والبلدات المجاورة، وعدد من رجال الدين.

وتم خلال حفل الإضاءة الإعلان عن سلسلة أمسيات ستشهدها المدينة خلال الأيام المقبلة تحت عنوان “امسيات طفل المغارة”.

*عربي ودولي
الحزب الشيوعي العراقي يعلن تضامنه مع شعبنا في نضاله لنيل حقوقه

أعلن الحزب الشيوعي العراقي، تضامنه مع الشعب الفلسطيني في نضاله لنيل حقوقه كاملة في الحرية والاستقلال وإقامة دولته على الأرض التي احتلتها إسرائيل عام 67 وعاصمتها القدس الشرقية.

جاء ذلك خلال زيارة لوفد من الحزب لسفارة دولة فلسطين لدى العراق، حيث كان في استقباله سفير فلسطين أحمد عقل.

وتطرق الاجتماع، وفق بيان للسفارة، للأوضاع الحالية في فلسطين والعراق والوضعين العربي والعالمي.

يذكر أن وفد الحزب الشيوعي الذي ضم القيادات الشابة في المكتب السياسي واللجنة المركزية هو أول وفد للحزب يقوم بزيارة بعد انتهاء أعمال مؤتمره الحادي عشر، الذي انتهت اعماله أمس وشاركت فلسطين في يومه الافتتاحي، وذلك للإعراب عن الاهمية المركزية للقضية الفلسطينية عند شيوعيي العراق.

*إسرائيليات
الاحتلال يهدم مساكن وبركسات في مسافر يطا جنوب الخليل

هدمت قوات الاحتلال الاسرائيلي، اليوم الخميس، مساكن وبركسات شرق مسافر يطا جنوب الخليل.

الاحتلال هدم مساكن وبركسات أغنام، وحمامات، وطوابين للخبز في منطقتي الفخيت والمركز شرق مسافر يطا.

جرافات الاحتلال هدمت غرفتين سكنيتين من الطوب والصفيح، وبركسي أغنام، وطابون للمواطن محمد محمود علي النجار، وغرفتين سكنيتين، وبركس أغنام، تعود ملكيتها للمسنة صفا عبد الفتاح النجار.

يشار إلى أن قوات الاحتلال كثفت من عمليات الهدم والإخطارات لمساكن المواطنين وممتلكاتهم بمسافر يطا، حيث توجد نحو 16 قرية مهددة بالتهجير القسري على مساحة 100 ألف دونم، وتعداد سكانها أكثر من 2500 نسمة.

*أخبار فلسطين في لبنان
منظَّمة أطباء بلا حدود واللَّجنة الشَّعبية تنفِّذ حملة لقاح “فايزر واسترازينكا” لمنطقة إقليم الخروب

ضمن الحملة الوطنيَّة للقاح التي تنظِّمها وزارة الصِّحة اللُّبنانية، نفَّذت منظمة أطباء بلا حدود بالتنسيق مع اللَّجنة الشَّعبية الفلسطينية -إقليم الخروب، وبمؤازرة وحدة الإسعاف والطوارئ في مستشفى الهمشري، بإنجاز أكثر من “100” لقاح فايزر واسترازينكا لأهلنا في منطقة إقليم الخروب، وذلك يوم الأربعاء 2021/12/1.

وشكرت اللَّجنة الشَّعبية- إقليم الخروب، الدَّور المميَّز لكل من منظمة أطباء بلا حدود، ومدير مستشفى الهمشري الدكتور رياض أبو العينين على دورهما الواضح في المتابعة الميدانيَّة لفيروس كورونا.

*آراء
“من الدوحة سخنين فلسطين إلى ستاد البيت”.. العرب يستطيعون| بقلم: موفّق مطر

شدني الفرح الغامر على وجه النائب الوطني الفلسطيني أيمن عودة وإلى جانبه النائب أحمد الطيبي، والمشجعين من جمهور فريق اتحاد أبناء سخنين لكرة القدم خلال لحظات تسجيل هدفي الفوز على فريق (بيتار) الاسرائيلي المشهور بنزعة جمهوره العنصرية.
تزامن المنشور المميز للصديق أيمن عودة مع منشور مميز أيضًا للصديق أحمد الطيبي، على صفحة التواصل الاجتماعي (فيسبوك)، حيث لفتت نظري دعوته للأصدقاء لملاحظة تفاعل الجمهور العربي والقطري في (ستاد البيت) في عاصمة دولة قطر الدوحة مع لحظات ظهور العلم الفلسطيني مع أنغام مطلع النشيد الوطني الفلسطيني “فدائي.. فدائي.. فدائي يا أرضي يا أرض الجدود/ فدائي.. فدائي.. فدائي يا شعبي ياشعب الخلود” أثناء لوحة غنائية جاذبة تميزت بأداء وحس مرهف لثلاثة فنانين أنشدوا أبيات الشعر الأولى من الأناشيد الوطنية لـ 22 دولة عربية مشاركة في بطولة كأس العرب (فيفا) المعتمدة لدى الاتحاد الدولي لكرة القدم.
كان مميزًا حضور رئيس دولة فلسطين السيد محمود عباس “أبو مازن” ضيف شرف ليشهد مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني حفل افتتاح مبهر فنيا وتقنيا وموضوعا.
ما بين مشاهد افتتاح بطولة كأس العرب على ستاد البيت في الدوحة عاصمة قطر، وما بين مشهد فرح الجمهور العربي الفلسطيني المشجع والسعيد لفوز فريق اتحاد أبناء سخنين الفائز في المباراة على استاد الدوحة في مدينة سخنين العربية الفلسطينية خلاصة مفيدة، وهي أن “العرب يستطيعون”.
تهليل الآلاف في ستاد البيت لعلم فلسطين ولنشيد فدائي الفلسطيني معنى، ولفرح الجمهور الفلسطيني في الجليل مع قادته السياسيين معنى، وللمعنيين تفسير واحد هو أن الجماهير العربية من المحيط الى الخليج ما زالت تعتبر فلسطين حالة استثنائية، قضيتهم الأولى في كل مسارات حيواتهم، ليس السياسية وحسب، ونعتقد أننا ما زلنا نذكر تشجيع الجمهور الجزائري لفريق منتخب فلسطين عندما لعب مع منتخب بلاده في العاصمة الجزائرية، وكيف ردد الأناشيد الفلسطينية ورفع نسخا بالمئات من علم فلسطين بأحجام متعددة.
سنطلع على بعض ما أنشده الفنانون الثلاثة من الأناشيد الوطنية للأقطار العربية ابتداء من نشيد فلسطين: “فدائي يا أرضي يا أرض الجدود فدائي يا شعبي يا شعب الخلود” مع نشيد سوريا: “حماة الديار عليكم سلام.. أبت أن تذل النفوس الكرام/ عرين العروبة بيت حرام.. وعرش الشموس حمى لا يضام” .. وقسم الأحرار الثوار في نشيد الجزائر: “قسمًا بالنازلات الماحقات.. والدماء الزكيات الطاهرات” ليلتقي مع نشيد تونس: “حماة الحمى يا حماة الحمى.. هلموا هلموا لمجد الزمن” ليأتي الصدى من مصر العربية: “بلادي بلادي بلادي لك حبي وفؤادي” فيأتي الصدى في نشيد موريتانيا: “بلاد الأباة الهداة الكرام وحصن الكتاب الذي لا يضام” فيما يؤكد نشيد لبنان أننا: “كلنا للوطن للعلى للعلم.. على عين الزمن سيفنا والقلم”. أما الوطن الذي يحتويه قلبنا وعقلنا ويحتوينا بعلاقة لا انفصال فيها على مر الزمن والتاريخ فهو كما في نشيد بلاد المشرق العربي حتى حط الرحال في العراق: “موطني موطني.. الجلال والجمال والسناء والبهاء في رباك في رباك.. والحياة والنجاة والهناء والرجاء في هواك في هواك”. أما تفاصيل التمجيد لكل أرض عربية وسماء أوطان الشعوب العربية فقد حفظتها أناشيد وطنية عربية مثل: “وطني الكويت سلمت للمجد.. وعلى جبينك طالع السعد” فيما يقسم القطري وينشد: “قسما قسما قسما بمن رفع السماء قسما بمن نشر الضياء.. قطر ستبقى حرة تسمو بروح الأوفياء”. أما الأردني فينشد لوطنه الهاشمي: “خافقات في المعالي أعلامه” فيما ينشد العماني اعتزازا بشخصيته: “يا عمان نحن من عهد النبي.. أوفياء من كرام العرب”.
ذلكم جزء يسير مما ينشده الأشقاء العرب، لو جمعناه في قصيدة أدبية سياسية اقتصادية ثقافية اجتماعية تاريخية حاضرة ومستقبلية، وجسدنا كل حرف بروح الوطني العظيم الذي ألف كل بيت ونشيد، وعملنا على تطبيق إيماننا بالحرية، مستلهمين روح الثائر الفدائي المناضل الملهم المبدع، ومنظمين لقدرات شعوبنا اللامحدودة، لكان بيتنا “وطننا العربي” من أقوى بيوت “أوطان العالم” ولكانت فلسطين في القلب منه تنبض بالحرية والاستقلال، فما حدث في سخنين فلسطين والدوحة في الخليج العربي في يوم واحد منحنا جرعة أمل بأن للعروبة والوطنية الانسانية مجدا سينهض، وسنؤكد للعالم أن العرب يستطيعون، وأن فلسطين الحرة ستبقى معيار وحدتهم وتقدمهم وأنها ستبقى “منبت الأحرار مشرق الأنوار” كما يعرف الشعب المغربي وطنه في مغرب الوطن العربي المطل على المحيط الأطلسي.

المصدر: الحياة الجديدة

المصدر: حركة “فتح” – إقليم لبنان/ مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا