الرئيسيةتقاريرانتهاكات واستيطانالتقرير الأسبوعي حول الانتهاكات الإسرائيلية في الأرض الفلسطينيــة المحتلــة (25 نوفمبر –...

التقرير الأسبوعي حول الانتهاكات الإسرائيلية في الأرض الفلسطينيــة المحتلــة (25 نوفمبر – 01 ديسمبر 2021)

  • إصابة 11 مواطنًا، بينهم 6 أطفال، في استخدام مفرط للقوة في الضفة الغربية
  • اعتقال 7 صيادين ومصادرة قاربين، وإطلاق النار 5 مرات تجاه قوارب صيد فلسطينية غرب قطاع غزة
  • اعتقال (80) مواطناً، منهم 12 طفلاً، في (156) عملية توغل في الضفة الغربية، بما فيها القدس المحتلة
  • توغل محدود، واعتقال مواطن أثناء محاولته السفر عبر معبر بيت حانون، شمال قطاع غزة
  • هدم 3 منازل، منها 2 ذاتيًّا، وقرار بهدم بناية سكنية، ورفض استئناف ضد قرار هدم 58 منزلاً في القدس المحتلة
  • إعلان إسرائيلي عن إقامة 2000 وحدة سكنية في القدس الشرقية
  • إقامة (44) حاجزًا فجائيًّا بين مدن وبلدات الضفة الغربية، واعتقال 4 مواطنين أثناء المرور عبرها

ملخص

لاتزال قوات الاحتلال الإسرائيلي تقترف المزيد من جرائمها وانتهاكاها المركبة والمخالفة للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني ضد المدنيين الفلسطينيين وممتلكاتهم في الأرض الفلسطينية المحتلة كافة. وشهد هذا الأسبوع تصاعدًا في عمليات التجريف والتدمير التي تستهدف منازل المواطنين وممتلكاتهم في القدس الشرقية المحتلة، ضمن محاولات لتهجيرهم قسريا، في وقت تعزز فيه تلك القوات من عمليات البناء في المستوطنات الإسرائيلية. واستمرت تلك القوات في استخدام القوة المفرطة ضد المدنيين الفلسطينيين، واقتحام المدن والبلدات في الضفة الغربية، بما فيها القدس المحتلة، وتنفيذ اعتقالات. فضلاً عن ذلك لازال قطاع غزة يعاني من حصار هو الأسوأ في تاريخ البشرية، حيث يتواصل هذا الحصار للعام الخامس عشر على التوالي، كسياسة عقاب جماعي تتنافي مع الشرائع الدولية، لأمر الذي أدى إلى تفاقم الوضع الإنساني على جميع المستويات.

وكان من أبرز نتائج الانتهاكات التي وثقها المركز ما يلي

جرائم إطلاق النار وانتهاك الحق بالحياة والسلامة البدنية

أصيب 11 مواطنًا، بينهم 6 أطفال، في استخدام قوات الاحتلال الإسرائيلي القوة المفرطة في الضفة الغربية. فقد أصيب 8 مواطنين، بينهم 4 أطفال، في حادثين منفصلين خلال قمع متظاهرين في كفر قدوم في قلقيلية. وأصيب اثنان في نابلس، وأصيب مواطن في رام الله. وفي قطاع غزة، أطلقت قوات الاحتلال النار 5 مرات تجاه قوارب الصيادين قبالة شواطئ قطاع غزة.

أعمال التوغل والاعتقالات

نفذت قوات الاحتلال الإسرائيلي (156) عملية توغل في الضفة الغربية، بما فيها القدس المحتلة. واقترفت تلك القوات خلالها العديد من الانتهاكات المركبة، من مداهمة المنازل السكنية وتفتيشها والعبث بمحتوياتها، حيث أرهبت ساكنيها، واعتدت على العديد منهم بالضرب، فيما أطلقت الأعيرة النارية في العديد من الحالات. أسفرت تلك الأعمال عن اعتقال (80) مواطناً، بينهم 12 طفلاً. وفي قطاع غزة، اعتقلت قوات الاحتلال 8 مواطنين، منهم 7 صيادين اعتقلوا في حادثين منفصلين بعد محاصرة قاربهما في عرض البحر. والمواطن الثامن اعتقلته قوات الاحتلال خلال محاولته السفر عبر معبر بيت حانون/إيرز شمال القطاع. كما نفذت قوات الاحتلال عملية توغل محدودة شمال القطاع.

أعمال الهدم والتجريف

نفذت قوات الاحتلال الإسرائيلي 13 اعتداءً على النحو الآتي

القدس المحتلة: قرار بهدم بناية سكنية تأوي 30 فردًا وهدم منزل في سلوان، وهدم منزلين ذاتيا في جبل المكبر، الإعلان عن إقامة 2000 وحدة استيطانية جديدة في مستوطنة التلة الفرنسية المقامة على أراضي جبل المشارف، رفض استئناف ضد قرار هدم 58 منزلًا من أصل 84 منزلاً مهدد بالهدم في سلوان، هدم بركس ومخزن وغرفة إسمنتية وسور لشركة في بلدة عناتا، وهدم منشآت تجارية لشركة تمور جنة عدن في حي الأشقرية ببلدة بيت حنينا.

طوباس: تجريف خط مياه بطول 1600 متر مغذي للمزروعات، ومصادرة 6 جرارات زراعية، و5 سيارات خاصة، و4 صهاريج مياه مجرورة، و3 عربات مجرورة في الأغوار الشمالية.

رام الله: هدم بئر مياه قيد الإنشاء في بلدة نعلين.

بيت لحم: إخطار بمصادرة قطعة أرض في بيت جالا، هدم غرفتين زراعيتين، في قرية نحالين.

اعتداءات المستوطنين

وثق المركز محاولة مجموعة من المستوطنين الإسرائيليين نصب شمعدان كبير على مدخل منزل عائلة المواطن نبيل الكرد في مدينة القدس الشرقية المحتلة.

الحصار والقيود على الحركة

تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي الحصار غير الإنساني وغير القانوني، الذي تفرضه على قطاع غزة. وقد تسبب الحصار الإسرائيلي المستمر منذ 15 عاماً في تعميق الأزمات الإنسانية والمعيشية في قطاع غزة، وبات سكان القطاع يعانون ارتفاعاً خطيراً في معدلات البطالة، التي بلغت 45%، وبواقع 217.100 عامل عاطلين عن العمل، وترتفع في أوساط الشباب لتصل إلى 63%.

ويعاني أكثر من نصف سكان القطاع من الفقر، حيث تشير بيانات الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني أن نسبة انتشار الفقر بين سكان القطاع تبلغ 53%، ويصنف أكثر من 62.2% من سكان القطاع غير آمنين غذائياً وفق مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية.

وفي الضفة الغربية، لاتزال العديد من الطرق مغلقة بالكامل منذ انتفاضة الأقصى في العام 2000 وحتى اللحظة. وفضلاً عن الحواجز الثابتة، تنصب قوات الاحتلال العديد من الحواجز الفجائية، وتعرقل حركة المدنيين، وتعتقل العديد منهم عليها وعلى الحواجز الثابتة، والمعابر الحدودية وتحديداً معبر الكرامة مع الحدود الأردنية.

التفاصيل

أولاً: جرائم إطلاق النار وانتهاك الحق في الحياة والسلامة البدنية

في حوالي الساعة 7:00 صباح يوم الخميس الموافق 25/11/2021، أطلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي أعيرة نارية ومعدنية تجاه عشرات الطلبة الذين تظاهروا على الشارع الرئيسي رام الله-نابلس، ورشقوا تلك القوات بالحجارة، في أعقاب طردها طلاب مدارس قرى اللبن الشرقية والساوية جنوب شرقي مدينة نابلس، ومنعهم من الوصول الى مدارسهم على الشارع المذكور. أسفر ذلك عن إصابة طفلين بجروح، أحدهما،15عاماً، أصيب بعيارين معدنيين في الرأس، والآخر، 14عاماً، أصيب بعيار معدني في العين اليسرى.

في حوالي الساعة 7:30 صباحاً، فتح جنود الاحتلال الاسرائيلي المتمركزون داخل الشريط الحدودي شرق دير البلح في المحافظة الوسطى، نيران أسلحتهم الرشاشة تجاه أراضي المواطنين الزراعية المحاذية، دون الإبلاغ عن إصابات.

في حوالي الساعة 3:40 مساءً، فتحت قوات الاحتلال الإسرائيلي المتمركزة على الشريط الحدودي، شمال بورة أبو سمرة شمال بلدة بيت لاهيا، شمال قطاع غزة، نيران أسلحتها الرشاشة تجاه المنطقة الحدودية المحاذية للشريط الحدودي بشكل متقطع، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات أو أضرار.

في حوالي الساعة 10:45 مساءً، لاحقت قوات الاحتلال الإسرائيلي عبر الزوارق الحربية المتمركزة في عرض البحر قبالة منطقة الواحة شمال غرب بلدة بيت لاهيا، وقبالة منطقة السودانية غرب جباليا، شمال قطاع غزة، قوارب الصيادين الفلسطينيين التي كانت تتواجد على مسافة تقدر بحوالي 3 أميال بحرية، وفتحت نيران رشاشاتها بشكل كثيف في محيطها. أدى ذلك لإثارة الخوف والهلع في صفوف الصيادين، واضطرارهم للفرار، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات.

في حوالي الساعة 1:00 فجر يوم الجمعة الموافق 26-11-2021، لاحقت قوات الاحتلال الإسرائيلي عبر الزوارق الحربية المتمركزة في عرض البحر قبالة منطقة الواحة شمال غرب بلدة بيت لاهيا، وقبالة منطقة السودانية غرب جباليا، شمال قطاع غزة، قوارب الصيادين الفلسطينيين التي كانت تتواجد على مسافة تقدر بحوالي 3 أميال بحرية، وفتحت نيران رشاشاتها بشكل كثيف في محيطها. وتكرر ذلك من حين لآخر بين الساعة 8:30 – 9:30 صباحًا. أدى ذلك لإثارة الخوف والهلع في صفوف الصيادين، واضطرارهم للفرار، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات.

في حوالي الساعة 12:30 مساء الجمعة الموافق 26/11/2021، قمعت قوات الاحتلال الإسرائيلي المتمركزة على المدخل الشمالي المقام على أراضي قرية كفر قدوم، شمالي مدينة قلقيلية، تظاهرة شارك فيها عشرات المواطنين. لاحقت قوات الاحتلال الشبان الذين تجمعوا في المنطقة، وسط اندلاع مواجهات، أطلقت خلالها تلك القوات، الأعيرة المعدنية وقنابل الصوت والغاز المسيلة للدموع تجاههم. أسفر ذلك عن إصابة ستة مواطنين، بينهم طفلان بجروح، حيث أصيب أحدهم في ظهره والبقية في الأطراف.

في حوالي الساعة 1:30 مساءً، احتشد العشرات من الشبان والفتية الفلسطينيين في محيط مسجد بلال بن رباح، القريب من المدخل الشمالي لمدينة بيت لحم، ورشقوا البرج العسكري وآليات قوات الاحتلال بالحجارة والزجاجات الفارغة. على الفور، هاجمت قوات الاحتلال المتظاهرين، وطاردتهم باتجاه مدخل مخيم عايدة للاجئين، وأطلقت قنابل الغاز بكثافة تجاه المنازل السكنية في المكان، ما أدى الى إصابة العشرات بحالات اختناق جراء استنشاقهم رائحة الغاز.

في حوالي الساعة 3:30 مساءً، قمعت قوات الاحتلال الإسرائيلي الوقفة الأسبوعية المناهضة للاستيطان، عند المدخل الرئيس لحي الشيخ جراح، شمالي البلدة القديمة من مدينة القدس الشرقية المحتلة، وفرقت المشاركين فيها بالقوة. ووفق المتابعة الميدانية، احتشد العشرات من النشطاء والمواطنين، عند مدخل حي الشيخ جراح، حاملين الأعلام الفلسطينية واللافتات المنددة بالاحتلال والاستيطان.

خلال ذلك حاصرت قوات الاحتلال المشاركين بالوقفة، وهاجمتهم ومنعتهم من التواجد في المكان، وصادرت الأعلام الفلسطينية بعد أن سحلت أحد رافعيها، وحاولت اعتقال ناشطيْن بعد أن حررت بطاقاتهما الشخصية بزعم اقترابهما من المستوطنين المتواجدين في المكان.

في حوالي الساعة 4:00 مساءً، تجمهر عدد من الشبان على مدخل مخيم العروب للاجئين، شمالي مدينة الخليل، حيث يقيم جيش الاحتلال نقطة مراقبة عسكرية له هناك. رشق الشبان البرج العسكري الحجارة وأغلقوا الطريق المؤدية إلى المخيم بواسطة الإطارات المشتعلة. طارد الجنود راشقي الحجارة داخل المخيم، وأطلقوا صوبهم قنابل الصوت والغاز، ما أدى إلى إصابة عدد من راشقي الحجارة بحالات اختناق. واستمرت المواجهات حتى الساعة 7:00 مساءً، ولم يبلغ عن أي اعتقالات.

في حوالي الساعة 7:15 مساءً، لاحقت الزوارق الحربية الإسرائيلية المتمركزة في عرض البحر مقابل شاطئ محافظة رفح جنوب قطاع غزه، قارب صيد فلسطيني من نوع لنش جر، على متنه خمسة صيادين من عائلة الهسي، بينهم طفلان. وأطلقت زوارق الاحتلال الاعيرة النارية تجاه القارب وفتحت مضخات المياه نحوه، قبل محاصرته واعتقال الصيادين الخمسة ومصادرة قاربهم. والصيادون هم: جمال جهاد رحب الهسي، 31 عاما، ومحمد نهاد رحب الهسي، 15 عاما، ومحمد رشاد رجب الهسي، 29 عاما، وشقيقه الطفل أحمد، 17 عاما، ونور رجب رشاد الهسي، 19 عاماً.

وفي حوالي الساعة 12:00 ظهر اليوم التالي، أفرجت قوات الاحتلال عن الصيادين الخمسة عن طريق عودتهم الى قطاع غزة من معبر ايرز/بيت حانون، شمال قطاع غزة، وبقي القارب محتجزًا لدى الاحتلال.

في حوالي الساعة 12:30 مساء السبت الموافق 27/11/2021، قمعت قوات الاحتلال الإسرائيلي المتمركزة على المدخل الشمالي المقام على أراضي قرية كفر قدوم، شمالي مدينة قلقيلية، تظاهرة شارك فيها عشرات المواطنين. لاحقت قوات الاحتلال الشبان الذين تجمعوا في المنطقة، وسط اندلاع مواجهات، أطلقت خلالها تلك القوات، الأعيرة المعدنية وقنابل الصوت والغاز المسيلة للدموع تجاههم. أسفر ذلك عن إصابة طفلين بأعيرة معدنية في الأطراف.

في حوالي الساعة 8:00 مساءً، حاصرت الزوارق الحربية الإسرائيلية قارب صيد فلسطيني من نوع حسكة بمحرك (15) حصان، كان يعمل على متنه الصياد محمد عبد الرازق سعيد بكر، 50 عاماً، ونجله ثابت، 26 عاما. اعتقلت قوات الاحتلال الصيادين بكر وصادرت قاربهما. وبعد عدة ساعات أفرجت عن الصيادين وبقي القارب وهو ملك للصياد رياض الشرافي محتجزا لدى قوات الاحتلال.

وأفاد الصياد محمد بكر لباحثة المركز، أنه خرج لصيد الأسماك مع نجله ثابت في حوالي الساعة 4:30 مساء من يوم الخميس الموافق 25|11|2021، وبعد عدة ساعات من العمل تعطل محرك قاربهم وذلك مقابل منطقة السودانية شمال القطاع، وانجرف القارب بفعل الرياح نحو الشمال فاجتازوا المنطقة المسموح الصيد فيها، وانقطع الاتصال بهم تماما نتيجة غياب إرسال الهاتف النقال، بينما كانوا على مسافة نحو 8 ميل بحري مقابل منطقة الواحة شمال القطاع. وأوضح أنه ونجله قضوا يومين كاملين وسط البرد القارس خاصة خلال ساعات الليل. وفي مساء يوم السبت، حاصرتهم زوارق الاحتلال، قبل اعتقالهما واقتيادهما لميناء اسدود ومصادرة قاربهم، وأفرج عنهما عبر إلى معبر ايرز/بيت حانون، بعد التحقيق معهما.

في حوالي الساعة 10:30 صباح الأحد الموافق 28/4/2021، فتح جنود الاحتلال الاسرائيلي المتمركزون داخل الشريط الحدودي شرق دير البلح في المحافظة الوسطى، نيران أسلحتهم الرشاشة تجاه أراضي المواطنين الزراعية المحاذية، ولم يبلغ عن إصابات.

في حوالي الساعة 4:20 مساءً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي حي الطيرة، الواقع في الجهة الغربية من مدينة رام الله. تجمهر العشرات من الشبان والفتية وسط الحي، ورشقوا جنود الاحتلال وآلياتهم المتوغلة في المنطقة بالحجارة والزجاجات الفارغة. على الفور، هاجمت قوات الاحتلال المتظاهرين، وأطلقت الأعيرة المعدنية المغلفة بالمطاط، وقنابل الغاز بكثافة تجاههم، مما أسفر عن إصابة مواطن، 19عاماً، بعيار معدني في القدم، ووصفته حالته بالطفيفة وعولج ميدانياً.

في حوالي الساعة 11:00 مساءً، لاحقت قوات الاحتلال الإسرائيلي عبر الزوارق الحربية المتمركزة في عرض البحر قبالة خانيونس، جنوب قطاع غزة، قوارب الصيد الفلسطينية التي كانت تتواجد ضمن نطاق الصيد المسموح، وفتحت نيران رشاشاتها في محيطها. أدى ذلك لإثارة الخوف والهلع في صفوف الصيادين، واضطرارهم للفرار، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات.

في حوالي الساعة 1:00 فجر يوم الاثنين الموافق 29\11\2021، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي شارع الصف وسط مدينة بيت لحم، من عدة اتجاهات، وشرعت بمحاصرة منزل المواطن علي إسماعيل البطاط، 23 عاماً، بالإضافة الى عدة منازل وأبنية سكنية قريبة منه، قبل أن تقتحمه وسط إطلاق كثيف للأعيرة المعدنية المغلفة بالمطاط وقنابل الغاز. أدى ذلك الى إصابة العشرات من المواطنين بحالات اختناق جراء استنشاقهم الغاز. وقبل انسحاب تلك القوات من المكان، اعتقلت المواطن البطاط أثناء تواجده بالقرب من منزله، واقتادته معها الى جهة مجهولة.

في ساعات الصباح الباكر من يوم الاثنين الموافق 29/11/2021، أغلقت سلطات الاحتلال الاسرائيلي المسجد الإبراهيمي في البلدة القديمة من مدينة الخليل، أمام السكان الفلسطينيين ومنعتهم من التواجد في الساحات بدعوى السماح للمستوطنين بالوصول الى الحرم الإبراهيمي لإقامة طقوس دينية لهم هناك بمناسبة ما يسمى “عيد الانوار – حانوكا”. وفي حوالي الساعة 3:00 مساءً، نظم عدد من النشطاء من البلدة القديمة وقفة سليمة رفضا لزيارة رئيس دولة الاحتلال “اسحق هرتسوغ” الى الحرم الإبراهيمي لمشاركة المستوطنين احتفالاتهم. وخلال ذلك قمعت شرطة حرس الحدود الإسرائيلي الوقفة السلمية، واعتقلت الناشط رائد مرشد مسودة، 30 عاماً، واقتادته الى مقر الشرطة الإسرائيلية القريب من الحرم الإبراهيمي.

في حوالي الساعة 3:00 مساء الاثنين الموافق: 29/11/2021، تجمهر عدد من الشبان على مدخل شارع الشهداء المغلق في منطقة باب الزاوية، وسط مدينة الخليل، حيث يقيم جيش الاحتلال نقطة مراقبة عسكرية له هناك. ألقى الشبان الحجارة صوب الحاجز العسكري، وانتشر الجنود على مدخل الحاجز، وأطلقوا قنابل الصوت والغاز عشوائيًّا بكثافة تجاه راشقي الحجارة والمواطنين المتواجدين في السوق. أسفر ذلك عن إصابة عدد من المواطنين بحالات اختناق، واضطرار أصحاب المحال التجارية على إغلاق أبوابها. استمرت المواجهات حتى الساعة 7:00 مساءً، ولم يبلغ عن أي عملية اعتقال.

في حوالي الساعة 10:00 صباح يوم الثلاثاء الموافق:30/11/2021، أطلق جنود الاحتلال الإسرائيلي المتمركزون داخل الشريط الحدودي مع إسرائيل، شرق بلدة الشوكة، شرق محافظة رفح، نيران أسلحتهم الرشاشة تجاه الأراضي الزراعية المحاذية، ولم يبلغ عن وقوع إصابات.

ثانياً: أعمال التوغل والاعتقالات

الخميس 25/11/2021

في حوالي الساعة 12:00 منتصف الليل، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي المواطن ثائر عادل علي شواهنة، 28عاماً، بعد دهم منزله وتفتيشه خلال اقتحام بلدة السيلة الحارثية، غرب محافظة جنين.

في حوالي الساعة 1:00 فجراً، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي الشقيقين محمد، 18 عاماً، ورائد روبين زايد، 17 عاماً، بعد دهم منزلهما وتفتيشه خلال اقتحام مخيم قلنديا للاجئين، شمالي مدينة القدس الشرقية المحتلة.

في حوالي الساعة 1:30 فجراً، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي أربعة مواطنين، بعد دهم منازل عائلاتهم وتفتيشها خلال اقتحام بلدة صوريف، غربي مدينة الخليل. والمعتقلون هم: محمد إسماعيل غنيمات، 34 عاماً، وخالد عايد غنيمات، 37 عاماً، وعلي سميح غنيمات، 28 عاماً، ومصعب محمود الهور،30 عاماً.

في حوالي الساعة 1:30 فجرًا، سلمت قوات الاحتلال الإسرائيلي المواطن رشاد محمد كراجة، 53 عاماً، بلاغاً لمراجعة مخابراتها، بعد دهم منزله خلال اقتحام قرية صفًا غربي مدينة رام الله.

في حوالي الساعة 2:00 فجراً، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي 11 مواطناً، بينهم طفلان، بعد دهم منازلهم وتفتيشها خلال اقتحام قرية العيساوية، شمالي شرق مدينة القدس الشرقية المحتلة. والمعتقلون هم: محمد خالد المصري، 20 عاماً، ومحمد عوني عطية، 16 عاماً، ومحمد شريتح، ومحمود سعدي الرجبي، 25 عاماً، ومحمد نعاجي، ولؤي أشرف محمود، 23 عاماً، ومحمد وليد محمود، 21 عاماً، وأحمد هيثم محمود،20 عاماً، ومحمد هيثم مصطفى، 19 عاماً، وتيسير يوسف محيسن، 16 عاماً، وإسلام يوسف عبيد، 18 عاماً.

في حوالي الساعة 2:25 فجراً، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي المواطن علاء عزام اسماعيل الطشطوش،21عاماً، بعد دهم منزله وتفتيشه خلال اقتحام منطقة واد التفاح، غربي مدينة نابلس.

في حوالي الساعة 2:40 فجراً، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي المواطن يوسف حمدان صالح، 38عاماً، بعد دهم منزله وتفتيشه خلال اقتحام قرية عصيرة القبلية، جنوب شرقي مدينة نابلس.

في حوالي الساعة 2:55 فجراً، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي الموطن حامد جواد حامد مسلماني، 25عاماً، بعد دهم منزله وتفتيشه خلال اقتحام مدينة طوباس.

في حوالي الساعة 4:00 مساءً، سلمت مخابرات الاحتلال الإسرائيلي محافظ مدينة القدس، عدنان عادل توفيق غيث، 46 عاماً، قراراً بتجديد إقامته الجبرية لمدة 4 أشهر، بعد استدعائه للتحقيق في مركز المسكوبية في القدس الغربية.

وأفادت محافظة القدس، في بيان صحافي أن مخابرات الاحتلال وجهت عدة تهم في أثناء التحقيق مع غيث، من بينها عدم الالتزام بقرارات المنع العسكرية الصادرة بحقه، والاستمرار بالاتصال والتواصل مع قيادات فلسطينية، والاستمرار بتقديم المساعدات لأبناء القدس، إضافة إلى تهديد أمن دولة إسرائيل، حسب ادعائهم”.

ويتضمن القرار الصادر عن وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي، منع المحافظ عدنان غيث من الذهاب إلى باقي مدن الضفة الغربية، وحظر التواصل مع القيادة الفلسطينية، وفق بيان المحافظة.

يذكر أن سلطات الاحتلال اعتقلت غيث 28 مرة ة منذ توليه منصبه كمحافظ منذ 3 سنوات، كما تم منعه منذ عام 2018 ولغاية الوقت الحالي من دخول الضفة الغربية.

في حوالي الساعة 7:00 مساءً، استدعت مخابرات الاحتلال الإسرائيلي، المواطن مهدي عمر بداونة، 24 عاماً، من سكان مخيم عايدة للاجئين، شمالي مدينة بيت لحم، ببلاغ مرفق بباقة ورد في يوم زفافه.

وأفاد شقيق بداونة، بأن ضابطا في جهاز المخابرات الاسرائيلية “الشاباك” أرسل باقة ورد عبر تكسي لإحدى قاعات المدينة وفيها ورقة استدعاء لشقيقه لمقابلة مخابرات الاحتلال في “عتصيون” ومختومة باسم ضابط الشاباك شاكر.

في حوالي الساعة 9:00 مساءً، اعتقلت قوات الاحتلال الاسرائيلي 3 مواطنين، بعد دهم منازلهم وتفتيشها خلال اقتحام مخيم شعفاط للاجئين، شمالي شرق مدينة القدس الشرقية المحتلة. والمعتقلون هم: مالك فوزي محيسن، 25 عاماً، نصري حسين غنايم، 48 عاماً، احمد عمر صلاح، 42 عاماً.

ملاحظة: خلال اليوم المذكور أعلاه نفذت قوات الاحتلال الإسرائيلي (10) عمليات توغل دون أن يبلغ عن اعتقالات في المناطق التالية: بلدتي بيت أمر ونوبا، ومدينة الخليل، وقرية بيت دجن، شمال شرقي مدينة نابلس، وبلدة سلواد، وقرية دير أبو مشعل، وقرية برقة، وقرية دير جرير قضاء مدينة رام الله. ومخيمي عقبة جبر وعين السلطان للاجئين قضاء محافظة أريحا.

الجمعة 26/11/2021

في حوالي الساعة 1:00 فجراً، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي المواطن عبد الله عطا الهريمي، 24 عاماً، بعد دهم منزله وتفتيشه خلال اقتحام شارعا لصف، وسط مدينة بيت لحم.

في حوالي الساعة 2:00 فجراً، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي المواطن ابراهيم منير عرفة، 29 عاماً، بعد دهم منزله وتفتيشه خلال اقتحام مخيم الدهيشة للاجئين، جنوبي غرب مدينة بيت لحم.

في حوالي الساعة 2:30 فجراً، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي المواطن محمد نضال جميل سمامرة، 28 عاماً، بعد دهم منزل عائلته وتفتيشه خلال اقتحام بلدة الظاهرية، جنوبي مدينة الخليل.

في حوالي الساعة 3:00 فجراً، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي مواطنين بعد دهم منزليهما وتفتيشهما خلال اقتحام قرية حوسان، غربي مدينة بيت لحم. والمعتقلان هما: عسى فوزي زعول، 23 عاماً، وحسن علي عبد الله حمامرة، 21 عاماً.

في حوالي 5:30 مساءً، اعتقلت قوات الاحتلال الاسرائيلي المتمركزة على حاجز مفاجئ بمدخل وادي قانا، على طريق وادي قانا (الواصل بين محافظتي سلفيت وقلقيلية) المواطن أحمد أنور عبد القادر منصور، 24 عاماً، سكان بلدة ديراستيا، شمال مدينة سلفيت.

في حوالي الساعة 6:30 مساءً، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي مواطنين من سكان قرية العيساوية، شمالي شرق مدينة القدس الشرقية المحتلة، أثناء اجتيازهما حاجز الزعيم العسكري شرقي المدينة المحتلة. والمعتقلان هما: قصي محمد عليان، 22 عاماً، ومجد حسين حلبية، 23 عاماً.

في حوالي 7:00 مساءً، اعتقلت قوات الاحتلال الاسرائيلي المتمركزة على أحد مداخل مدينة القدس، المواطن محمد غسان محمد شهوان، 19 عاماً، سكان بلدة حبلة، جنوب مدينة قلقيلية، أثناء توجهه للصلاة في المسجد الأقصى.

في حوالي الساعة 8:00 مساءً، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي الطفل محمد علي الغول، 17 عاماً، بعد دهم منزله وتفتيشه خلال اقتحام بلدة سلوان، جنوبي البلدة القديمة من مدينة القدس الشرقية المحتلة.

في حوالي الساعة 10:00 مساءً، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي المواطن أيوب سمير زاهدة، 38 عاماً، بعد دهم منزله وتفتيشه خلال اقتحام مخيم شعفاط للاجئين، شمالي شرق مدينة القدس الشرقية المحتلة.

في حوالي الساعة 30:11 مساءً، اعتقلت قوات الاحتلال الاسرائيلي المواطن محمد حاتم فقها، 19 عاماً، سكان بلدة كفر اللبد، شرق مدينة طولكرم، أثناء مراجعته المخابرات الإسرائيلية.

ملاحظة: خلال اليوم المذكور أعلاه نفذت قوات الاحتلال الإسرائيلي (7) عمليات توغل دون أن يبلغ عن اعتقالات في المناطق التالية: بلدتي صوريف، وترقوميا في الخليل، وبلدات عرابة ويعبد والسيلة الحارثية، وقرى تعنك وزبوبا في محافظة جنين

السبت 27/11/2021

في حوالي الساعة 12:00 بعد منتصف الليل، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي المواطن سفيان نضال النتشة، 19 عاماً، عقب دهم منزله وتفتيشه خلال اقتحام بلدة سلوان، جنوبي البلدة القديمة من مدينة القدس الشرقية المحتلة.

في حوالي الساعة 1:00 فجراً، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي المواطن محمد مرشد السويطي، 40 عاماً، بعد دهم منزل عائلته وتفتيشه خلال اقتحام قرية بيت عوا، جنوب غربي مدينة دورا، جنوب غربي محافظة الخليل.

في حوالي الساعة 3:30 فجراً، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي المواطن إسلام بسام سويلم جوابرة، 24 عاماً، بعد دهم منزل عائلته وتفتيشه خلال اقتحام مخيم العروب للاجئين، شمالي مدينة الخليل.

في حوالي الساعة 2:00 مساءً، سلم المواطن رمزي محمد الهريمي، 23 عاماً، نفسه لمركز شرطة عتصيون، جنوبي مدينة بيت لحم، عقب اقتحام قوات الاحتلال منزله في شارع الصف، وسط المدينة، قبل أيام، ومطالبته بتسليم نفسه.

في حوالي الساعة 7:00 مساءً، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي المواطن عدي ربحي سنقرط، 30 عاماً، بعد دهم منزله وتفتيشه خلال اقتحام حي رأس العمود، شرقي البلدة القديمة من مدينة القدس الشرقية المحتلة.

ملاحظة: خلال اليوم المذكور أعلاه نفذت قوات الاحتلال الإسرائيلي (11) عملية توغل دون أن يبلغ عن اعتقالات في المناطق التالية: مدينتي دورا ويطا في الخليل، وقرية الكفير في محافظة جنين، وبلدة سنجل وقرى عبوين وعارورة وجلجليا، وعجول وأم صفا ودير السودان في محافظة رام الله.

الأحد 28/11/2021

في حوالي الساعة 2:00 فجرًا، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي المواطن مروان أديب البرغوثي، 27 عاماً، بعد دهم منزله وتفتيشه خلال اقتحام قرية كوبر، شمالي محافظة رام الله.

في التوقيت نفسه، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي الطفل جمال رامي المغربي، 17 عاماً، بعد دهم منزل عائلته وتفتيشه خلال اقتحام مخيم العروب للاجئين، شمالي مدينة الخليل.

في حوالي الساعة 7:00 مساءً، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي المواطن عمر احمد خليل محمود، 18 عاماً، بعد دهم منزله وتفتيشه خلال اقتحام قرية العيساوية، شمالي شرقي مدينة القدس الشرقية المحتلة.

في حوالي الساعة 8:00 مساءً، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي المواطن ماهر محمد عيسى، 32 عاماً، من سكان بلدة الخضر، جنوبي غرب مدينة بيت لحم، أثناء تواجده بالقرب من الجبعة، غربي المدينة.

ملاحظة: خلال اليوم المذكور أعلاه نفذت قوات الاحتلال الإسرائيلي (9) عمليات توغل دون أن يبلغ عن اعتقالات في المناطق التالية: بلدة سلواد، شمال شرقي محافظة رام الله، وبلدة أذنا، ومدينة حلحول في الخليل، وبلدات جيت وفرعتا وأماتين بمحافظة قلقيلية، وبلدات سفارين وعنبتا ومدينة طولكرم.

الاثنين 29/11/2021

في حوالي الساعة 1:00 فجراً، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي المواطن سليمان عربية، 31 عاماً، بعد دهم منزله وتفتيشه خلال اقتحام بلدة ابوديس، شرقي مدينة القدس الشرقية المحتلة.

في حوالي الساعة 2:00 فجراً، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي المواطن عزام حسين ردايدة، 42 عاماً، بعد دهم منزله وتفتيشه خلال اقتحام بلدة العبيدية، شرقي مدينة بيت لحم.

في التوقيت نفسه، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي المواطن أحمد مصطفى منجد ملحم ،21عاماً، بعد دهم منزله وتفتيشه خلال اقتحام بلدة كفراعي، جنوب غربي محافظة جنين.

في حوالي الساعة 2:30 فجراً، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي الطفل عمر محمد العناتي، 17 عاماً، والمواطن محمود محمد سلامة، 30 عاماً، عقب دهم منزليهما وتفتيشهما خلال اقتحام بلدة عناتا، شمالي شرق مدينة القدس الشرقية المحتلة.

في التوقيت نفسه، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي مواطنين، بعد دهم منزليهما وتفتيشهما خلال اقتحام قرية برقة، شمال غربي مدينة نابلس. والمعتقلان هما: منجد راغب محمد صلاح، 32عاماً، ويعمل في الأمن الوطني برتبة ملازم، ومحمد مراد جهاد دغلس، 19عاماً.

في حوالي الساعة 2:40 فجراً، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي المواطن مناضل عزام محمد عازم، 38عاماً، بعد دهم منزله وتفتيشه خلال اقتحام بلدة سبسطية، شمال غربي مدينة نابلس.

خلال ساعات صباح اليوم، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي المتمركزة داخل معبر بيت حانون “ايرز” شمال غربي بلدة بيت حانون شمال قطاع غزة، المواطن محمود سامي محمود أحمد، 34 عاما، وهو تاجر من سكان مشروع بيت لاهيا، متزوج ولديه ثلاثة من الأبناء.

وأفاد والده سامي أحمد لباحث المركز، أن نجله محمود توجه للمعبر في حوالي الساعة 7:00 صباحًا، وبعد وصوله للجانب الإسرائيلي من المعبر انقطع الاتصال به، حيث احتجزته قوات الاحتلال. وذكر أنه تلقى اتصالاً على هاتفه الخلوي في حوالي الساعة 6:00 مساءً، من مدير معبر بيت حانون على الجانب الفلسطيني ” محمود زيدان “، أبلغه خلاله بأنه سلطات الاحتلال قد اعتقلت نجله.

كما أفاد بأن العائلة تملك شركة البراء للنقل والتجارة العامة وتخليص الجمارك الواقعة في مشروع بيت لاهيا، وقد حصل محمود على تصريح التاجر صباح يوم الأحد الموافق 28/11/2021، بعد أن استلمه من الهيئة العامة للشؤون المدنية والغرفة التجارية.

في حوالي الساعة 9:00 صباحاً، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي المواطن حمزة الجولاني، 24 عاماً، بعد دهم منزله وتفتيشه خلال اقتحام حارة باب حطة، إحدى حواري البلدة القديمة من مدينة القدس الشرقية المحتلة.

في حوالي الساعة 7:00 مساءً، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي المواطن محمد نبيل دويك، 28 عاماً، بعد دهم منزله وتفتيشه خلال اقتحام بلدة سلوان، جنوبي البلدة القديمة من مدينة القدس الشرقية المحتلة.

الثلاثاء 30/11/2021

في حوالي الساعة 1:30 فجراً، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي المواطن محمد زياد البو، 29عاماً، بعد دهم منزل عائلته وتفتيشه خلال اقتحام مدينة حلحول، جنوبي محافظة الخليل.

في التوقيت نفسه، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي المواطن محمد عطا الله ابو عيد، 22 عاماً، عقب دهم منزله وتفتيشه خلال اقتحام بلدة بدو، شمال غرب مدينة القدس الشرقية المحتلة.

في حوالي الساعة 2:00 فجراً، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي المواطن محمد محمود الحداد، 37 عاماً، بعد دهم منزل عائلته وتفتيشه خلال اقتحام مدينة الخليل.

في التوقيت نفسه، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي المواطن صبري موسى جبرين، 36 عاماً، بعد دهم منزله وتفتيشه خلال اقتحام بلدة تقوع، شرق مدينة بيت لحم.

في حوالي الساعة 2:10 فجراً، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي 3 مواطنين، بعد دهم منازلهم وتفتيشها خلال اقتحام قرية كفر نعمة، غربي مدينة رام الله. والمعتقلون هم: أحمد غالب زيدان، 20عاماً، وعبد الرحمن محمود أبو عادي، 28عاماً، وسامح عبده عطايا، 49 عاماً.

في حوالي الساعة 2:15 فجراً، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي المواطن معين محمد بدوي زهور 30 عاماً، بعد دهم منزل عائلته وتفتيشه خلال اقتحام بلدة بيت كاحل، شمالي مدينة الخليل.

في حوالي الساعة 2:40 فجرًا، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي المواطن محمد جبر جاد الله،23 عاماً، عقب دهم منزله وتفتيشه خلال اقتحام منطقة الزيتونة بمدينة بيت جالا، غرب محافظة بيت لحم.

في حوالي الساعة 3:30 فجرًا، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي المواطن صبري موسى جبريل، 30 عاماً، عقب دهم منزله وتفتيشه خلال اقتحام بلدة تقوع، شرقي مدينة بيت لحم.

في حوالي الساعة 1:30 مساءً، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي الطالب بهاء جمال تنوح، 17 عاماً، أثناء عودته من مدرسة ذكور تقوع الثانوية، الى منزله في البلدة، شرقي مدينة بيت لحم.

في حوالي الساعة 4:20 فجرًا، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي 3 مواطنين بينهم طفلان، بعد دهم منازلهم وتفتيشها خلال اقتحام بلدة سلواد، شمال شرقي مدينة رام الله. والمعتقلون هم: عبد الرحمن طالب حماد، 16 عاماً، ومحمود وائل حماد، 17 عاماً، ومحمود ماهر حماد، 20 عاماً.

في حوالي الساعة 2:00 مساءً، توغلت قوات الاحتلال الإسرائيلي معززة بعدد من الآليات العسكرية، مسافة تقدر ب 50 متر جنوب السياج الفاصل، شمال بورة أبو سمرة شمال بلدة بيت لاهيا، شمال قطاع غزة، وباشرت بأعمال تجريف وتمشيط لأراضي جرفت في وقت سابق، مع إطلاق النار متقطع. وانسحبت آليات الاحتلال من المنطقة في حوالي الساعة 4:00 مساءً، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات.

الأربعاء 1/12/2021

في حوالي الساعة 3:00 فجراً، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي المواطن محمود جبر بحيص، 40 عاماً، بعد دهم منزله وتفتيشه خلال اقتحام مدينة يطا، جنوبي محافظة الخليل.

في حوالي الساعة 3:30 فجراً، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي المواطن رضوان عبد الحليم فرج الله 38 عاماً، بعد دهم منزله وتفتيشه خلال اقتحام بلدة أذنا، غربي مدينة الخليل.

في حوالي الساعة 7:00 صباحاً، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي المواطن عبد منير تيم، 42 عاماً، من سكان قرية الجديرة شمالي غرب مدينة القدس الشرقية المحتلة، بحجة حيازته سكيناً بالقرب من حاجز الجيب العسكري، شمالي غرب مدينة القدس الشرقية المحتلة.

في حوالي الساعة 10:00 صباحاً، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي الطفلين بسام خليل ابو سبيتان، 16 عاماً، ايهم ناجي ابو جمعة،17 عاماً، عقب دهم منزليهما وتفتيشهما خلال اقتحام بلدة الطور، شرقي البلدة القديمة من مدينة القدس الشرقية المحتلة.

في حوالي الساعة 12:00 مساءً، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي المواطن خليل عودة، 23 عاماً، بعد دهم منزله وتفتيشه خلال اقتحام قرية العيساوية، شمالي شرق مدينة القدس الشرقية المحتلة.

في حوالي الساعة 3:00 مساءً، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي المواطن جهاد ابراهيم ناصر، 24 عاماً، أثناء تواجده في مكان عمله في بلدة كفر عقب، شمالي مدينة القدس الشرقية المحتلة.

في حوالي الساعة 4:00 مساءً، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي الطفل محمد فراس برقان، 16 عاماً، بعد دهم منزله وتفتيشه خلال اقتحام بلدة سلوان، جنوبي البلدة القديمة من مدينة القدس الشرقية المحتلة.

ملاحظة: خلال اليوم المذكور أعلاه نفّذت قوات الاحتلال الإسرائيلي عملية توغل دون الإبلاغ عن اعتقالات في حي جبل الطويل وسط مدينة البيرة شمالي محافظة رام الله.

ثالثاً: جرائم الاستيطان واعتداءات المستوطنين في الضفة الغربية بما فيها القدس المحتلة

واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، خلال هذا الأسبوع، أعمال الهدم والتجريف لصالح المشاريع الاستيطانية، في حين استمر المستوطنون في تنفيذ اعتداءاتهم على المواطنين وممتلكاتهم، تحت حماية تلك القوات. والتفاصيل على النحو الآتي:

أعمال الهدم والتجريف والمصادرة والإخطارات

في ساعات صباح يوم الخميس الموافق 25\11\2021، تسلمت عائلة الرجبي قراراً بهدم بنايتها في حي عين اللوزة ببلدة سلوان، جنوبي البلدة القديمة من مدينة القدس الشرقية المحتلة، بحجة البناء دون ترخيص.

وأفاد فارس الرجبي، أحد أصحاب الشقق السكنية في البناية، أن البناية شيدت عام 2002، وتتكون من طابقين، يضم الطابق الأول مركز عين اللوزة الطبي الذي يقدم الخدمات الطبية لأكثر من 6000 مواطن، ويعمل به أكثر من 26 طبيبا وممرضا وموظفا، أما الطابق الثاني فيضم 4 شقق سكنية، يقطن بها 30 فردا، بينهم 12 طفلاً. وأوضح الرجبي أن بلدية الاحتلال لاحقت عائلته بعد أشهر من انتهائهم من بنائها، وفرضت عليهم على مدار سنوات غرامات ومخالفات مالية تزيد قيمتها عن 300 ألف شيكل. وأضاف الرجبي، أن بلدية الاحتلال أخطرتهم قبل أيام بإخلاء البناية ثم اقتحمتها قوات الاحتلال وسلمت العائلة قراراً بهدمها وأمهلتهم 7 أيام لدفع مبلغ 50 ألف شيكل في خزينة البلدية، من أجل تأجيل قرار الهدم أو تنفيذه. وأشار الرجبي أن محامي العائلة تقدم بطلب استئناف على قرار الهدم للمحكمة المركزية إلاّ أن المحكمة رفضته، وعلى إثره توجهت العائلة إلى المحكمة العليا.

يشار الى ان 6 أحياء في بلدة سلوان يتهددها خطر هدم منازلها بالكامل، بحجة البناء دون ترخيص، فخلال السنوات الماضية سلمت طواقم بلدية الاحتلال 6817 أمر هدم قضائي وإداري في بلدة سلوان فقط.

في ساعات مساء يوم الجمعة الموافق 26\11\2021، أعلن رئيس بلدية الاحتلال الإسرائيلي موشيه ليئون موافقة الحكومة الإسرائيلية على إقامة 2000 وحدة استيطانية جديدة في مستوطنة التلة الفرنسية المقامة على أراضي جبل المشارف، شمالي شرق البلدة القديمة من مدينة القدس الشرقية المحتلة.

وأشار رئيس بلدية الاحتلال في منشورات له على وسائل التواصل الاجتماعي، بأنه سيتم بناء حي استيطاني جديد في التلة الفرنسية، كجزء من اتفاقية وقعتها بلدية الاحتلال بين إدارة أراضي إسرائيل والجامعة العبرية، حيث سيتم السماح بالبناء على أرض كانت مملوكة للجامعة في التلة الفرنسية، وسيتم بناء حوالي 2000 وحدة سكنية جديدة عليها، بمساحة إجمالية تبلغ حوالي 150 دونمًا. وأوضح رئيس بلدية الاحتلال في تصريحاته أنّ المخطط يشمل إقامة وحدات سكنية لطلبة الجامعة العبرية، ومراكز تجارية وللعمالة، ووحدات استيطانية للعائلات الشابة ستبنى على طرفي مسار القطار الخفيف في المنطقة.

في حوالي الساعة 10:00 صباح يوم الأحد الموافق 28\11\2021، اقتحمت قوات الاحتلال الاسرائيلي يرافقها جيب الإدارة المدنية وجرافة ومنوف، سهل البقيعة في الأغوار الشمالية، شرقي مدينة طوباس. دمرت الجرافة خط مياه مغذي للمزروعات بالسهل بطول 1600 متر، وصادرته قبل مغادرة السهل.

في حوالي الساعة 2:00 مساءً، رفضت المحكمة المركزية الإسرائيلية استئنافًا تقدمت به عشرات العائلات من حي وادي ياصول ببلدة سلوان، جنوبي البلدة القديمة من مدينة القدس الشرقية المحتلة، ضد قرار هدم 58 منزلًا من أصل 84 منزلاً مهدد بالهدم، بحجة توسعة مشروع استيطاني مقام على أراضي الحي.

وأفاد فخري أبو ذياب، عضو لجنة الدفاع عن أراضي سلوان، أن المحكمة المركزية في مدينة القدس المحتلة، رفضت الاستئناف الذي تقدمت به عشرات العائلات التي تسكن حي وادي ياصول ضد قرار هدم 58 منزلًا في الحي، وسمحت لبلدية القدس بتنفيذ قرارات الهدم بالوقت الذي تختاره. وأوضح أبو ذياب أنه في 14 نوفمبر الجاري، أصدرت محكمة بلدية الاحتلال في القدس المحتلة، قراراً بهدم 84 منزلًا في حي وادي ياصول، بحجة توسعة غابة السلام المقامة على أراضي الحي، وعلى الفور توجه محامي الحي زياد قعوار بتقديم استئناف عاجل للمحكمة المركزية، إلاّ أن المحكمة المركزية بدورها رفضت الاستئناف المقدم بشأن 58 منزلاً، أما باقي المنازل فأشارت أن قانون كامينتس ينطبق عليها، وهو القانون الذي أقره الكنيست الإسرائيلي في الخامس والعشرين من أكتوبر 2017، بشأن التعديل 116 لقانون التخطيط والبناء حيز التنفيذ، وهو معروف أنه أكثر القوانين عنصرية فهو يشكل خطرًا على الوجود الفلسطيني وأراضيهم، ذلك أنه يزيد من شدة العقوبات وصرامتها على بعض مخالفات البناء، وسرعة تنفيذها من خلال أوامر وغرامات إدارية، دون تقديم المواطن للمحاكمة الجنائية. وأشار أبو ذياب، أن عملية هدم المنازل ال 58 ستؤدي إلى تهجير 620 فرداً في الحي، لصالح مشروع توسعة غابة السلام، المقام على أراضي الحي، والذي يضم أشجارا ومتنزهات بسيطة مقامة منذ سنوات، ومكاتب لسلطة الطبيعة الاسرائيلية تستخدمها يوميًا في أعمالها ومشاريعها الاستيطانية. وأضاف أبو ذياب أن قرار الهدم يهدف إلى السيطرة على الجزء الجنوبي الغربي من بلدة سلوان، ويدلل على انتقال سياسة بلدية الاحتلال من أسلوب الهدم الفردي الى الهدم الجماعي لتطهير مناطق واسعة في مدينة القدس من هويتها وسكانها. يذكر أن حي وادي ياصول يقع جنوب غربي بلدة سلوان، أكثر البلدات قرباً من البلدة القديمة، وذلك على مساحة 310 دونمات، ويسكنه 1050 مواطنًا، 60 % منهم أطفال. ويهدد الهدم سكان 84 منزلاً في الحي، تسلموا على مدار سنوات قرارات من بلدية الاحتلال بالهدم؛ بحجة البناء دون ترخيص على الرغم من أن معظم تلك العائلات تخوض صراعاً منذ أكثر من 17 عاماً في محاولة الحصول على موافقة من البلدية لسماح لهم بالبدء بعملية ترخيص البناء في المنطقة.

في حوالي الساعة 8:00 صباح يوم الاثنين الموافق 29\11\2021، هدمت آليات الاحتلال الإسرائيلي، منشآت لشركة زياد لمواد بناء في المنطقة الصناعية ببلدة عناتا، شمال شرق مدينة القدس الشرقية المحتلة. بحجة البناء دون ترخيص.

وأفاد صاحب شركة زياد، علي موسى زياد، أنن قوات الاحتلال اقتحمت المنطقة الصناعية في بلدة عناتا، وحاصرت مقر شركته وشرعت بهدم بركس ومخزن وغرفة إسمنتية وسوراً، قائمين منذ عام 2018. وأوضح زياد، أنه تفاجأ بعملية الهدم، وأشار انه لم يتسلم اخطاراً بإخلاء المنشآت لهدمها، علماً أن هناك قضية ما زالت متداولة في المحاكم الاسرائيلية بشأنها، كما استعان بمهندس من أجل إعداد خريطة هيكلية للمنطقة وسلمها للإدارة المدنية. وذكر زياد، أن مساحة الغرفة والمخزن تبلغ حوالي 70 متراً مربعاً، وكانت تحتوي على أجهزة ومواد بناء لم تسمح له طواقم البلدية بإخراجها، وتم تنفيذ الهدم عليها، أما البركس فتبلغ مساحته حوالي دونم مربع، بالإضافة الى هدم سور يحيط بالأرض. وأشار زياد ان عملية الهدم تسببت لشركته بخسائر مالية كبيرة تزيد عن 600 ألف شيكل.

في حوالي الساعة 9:30 صباحاً، هدمت آليات الاحتلال الإسرائيلي منشآت تجارية لشركة تمور جنة عدن في حي الأشقرية ببلدة بيت حنينا، شمالي مدينة القدس الشرقية المحتلة بالقدس المحتلة، بحجة أن ملكية الأرض تعود لحارس أملاك الغائبين.

وأفاد ماجد عويضة، صاحب شركة تمور جنة عدن، أن العشرات من القوات الخاصة وشرطة حرس الحدود وطواقم من دائرة الإجراء الاسرائيلية، اقتحمت مكاتب ومنشآت الشركة المقامة على الأرض المملوكة له في حي الأشقرية ببيت حنينا، دون سابق إنذار، وشرعت بهدمها دون السماح له بإخراج محتويات المكاتب والمخازن. وأوضح عويضة، أن آليات الاحتلال هدمت جميع المنشآت المقامة على الأرض التي تبلغ مساحتها 3 دونمات ونصف، وكانت تضم مكتبين مساحتهما حوالي 50 م2، وصالة مساحتها 140 م2، بالإضافة إلى مخازن تزيد مساحتها عن 200 متر مربع، وكونتينرات تحتوي على بضائع، وشاحنات وأدوات كهرباء وكاميرات مراقبة ومولدات كهرباء وإسطبل خيول. وأشار أن قوات الاحتلال لم تقم بتجريف الأرض واقتلاع الأشجار المزروعة فيها، حيث أخبرته أنها تنوي العودة الى الأرض لتعيّن حدودها، حيث تدعى سلطات الاحتلال ملكية الأرض لحارس أملاك الغائبين. وذكر عويضة أن قضية ملكية الأرض متداولة منذ سنوات طويلة في المحاكم الاسرائيلية، وهي الآن مطروحة لدى المحكمة المركزية الإسرائيلية التي أصدرت قرارًا بتجميد أي إجراء بالهدم والإخلاء. وأكد عويضة ملكيته الكاملة للأرض، وأن الشركة القائمة عليها موجودة منذ أكثر من 20 عاماً بجانب منزل العائلة القائم منذ عام 1977، وهي مختصة في النقل والتبريد وتجارة الفواكه المجففة، وتعتاش منها 12 عائلة.

في التوقيت نفسه، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي معززة بعدة آليات عسكرية، ترافقها مركبة لدائرة البناء والتنظيم الإسرائيلي في (الإدارة المدنية) وجرافة من نوع JCB، بلدة نعلين غربي مدينة رام الله. تمركزت القوات في منطقة باب شهاب الى الجهة الجنوبية من البلدة المذكورة، وشرعت جرافة الاحتلال بهدم بئر مياه قيد الإنشاء مساحته الإجمالية (9م2)، بغرض استخدامه في ري المحاصيل الزراعية، وتعود ملكيته للمواطن فايز علي الخواجا.

وجاءت عملية الهدم بعد تسليم المواطن المذكور إخطاراً بتاريخ 16/11/2021، يفيد بهدم البئر، بحجة وقوع البناء في المنطقة المصنفة “ج”.

في حوالي الساعة 8:00 صباح يوم الثلاثاء الموافق 30\11\2021، هدمت آليات الاحتلال الإسرائيلي منزلاً من الخشب في حي بئر أيوب ببلدة سلوان، جنوبي البلدة القديمة من مدينة القدس الشرقية المحتلة، للمواطن محمد فايز زيتون، بحجة البناء دون ترخيص.

وأفادت المواطنة سميرة زيتون، جدة صاحب المنزل، أن العائلة تفاجأت صباح اليوم المذكور، باقتحام أعداد كبيرة من قوات الاحتلال وطواقم البلدية لمحيط منازل العائلة ومحاصرتها بالكامل، ثم الشروع بتفريغ محتويات منزل حفيدها محمد وتفكيك أسقفه الخشبية، ثم قص جدرانه الخشبية بواسطة أدوات الهدم اليدوية والمناشير الكهربائية. وأضافت زيتون، أن حفيدها شيد منزله فوق منزلها ومنزل والده قبل 5 أعوام، وهو مبني بالكامل من الخشب، ومساحته حوالي 60 متراً مربعاً. وأشارت زيتون أن المنزل كان يقيم فيه حفيدها وزوجته وأطفاله الأربعة قبل انتقاله الى مدينة أخرى للعمل فيها، وانتقال زوجته وأطفاله للسكن في منزل والد زوجها.

في ساعات مساء اليوم نفسه، هدم المواطن أمير ربايعة، منزله الكائن في بلدة جبل المكبر، جنوبي شرق مدينة القدس الشرقية المحتلة، بيده، تنفيذاً لقرار بلدية الاحتلال الإسرائيلي، بحجة البناء دون ترخيص.

وأفاد ربايعة، 25 عاماً، أنه قام قبل 3 أعوام ببناء منزل صغير مكون من غرفة ومطبخ وحمام، مساحته أقل من 30 متراً بالقرب من منزل والده، لكي يتمكن من الزواج فيه في المستقبل القريب. وأشار ربايعة، أن بلدية الاحتلال لاحقته، وأصرت على تنفيذ قرار الهدم، ما اضطره لتنفيذ القرار بيده خشية من الغرامات الباهظة التي تفرضها بلدية الاحتلال في حال قيام طواقمها بتنفيذه. وأشار ربايعة أنه أجل فكرة زواجه بسبب عدم قدرته المالية على توفير منزل خصوصاً مع ارتفاع أسعار إيجارات المنازل في مدينة القدس.

في ساعات مساء اليوم، هدم المواطن علي أبو دويح منزله الكائن في بلدة جبل المكبر، جنوبي شرق مدينة القدس الشرقية المحتلة، بيده ، تنفيذاً لقرار بلدية الاحتلال الإسرائيلي، بحجة البناء دون ترخيص.

وأفاد أبو دويح، أن منزله مبني من الطوب والصاج المقوى، قائم منذ عام 2015، مساحته 70 متراً مربعاً، ويقطن به 4 أفراد. وأوضح أبو دويح، أنه قبل حوالي أسبوع تسلم قرار هدم إداري للمنزل، وتم تهديده بإرسال جرافات بلدية الاحتلال لتنفيذ القرار في حال لم ينفذه بيده خلال 7 أيام، ما اضطره لهدم المنزل ذاتياً خشية من تغريمه بمبالغ طائلة لحساب بلدية الاحتلال.

في ساعات صباح يوم الأربعاء الموافق 1\12\2021، وزعت سلطات الاحتلال الإسرائيلي إخطاراً يقضي بمصادرة قطعة أرض بالقرب من المدخل الغربي لمدينة بيت جالا، غربي محافظة بيت لحم، بحجة المصلحة العامة، بهدف توسيع طريق استيطاني في المنطقة.

وأفاد حسن بريجية، مدير مكتب هيئة مقاومة الجدار والاستيطان في بيت لحم، أن الاحتلال وزع قراراً بالاستملاك وأخذ حق تصرف في أرض تقع عند المدخل الغربي لمدينة بيت جالا، تبلغ مساحتها دونمان 400 متر مربع، من حوض رقم 28050 قطعة 108 وحوض 28051 قطعة 3، بهدف توسيع مفترق طريق الايكس الاستيطاني، الذي يصل بطريق الأنفاق ومستوطنة هار حوما المقامة على أراضي جبل أبو غنيم، شمالي مدينة بيت لحم.

في حوالي الساعة 6:00 صباحاً، اقتحمت قوات الاحتلال الاسرائيلي يرافقها 12 مركبة للإدارة المدنية و30 جيبا عسكريا و4 منوفات، خربة الرأس الأحمر في الأغوار الشمالية، شرقي مدينة طوباس. عملت القوة على مصادرة 6 جرارات زراعية، و5 سيارات خاصة، و4 صهاريج مياه مجرورة، و3 عربات مجرورة بهدف ترحيل المزارعين وإفراغ المنطقة من السكان. ونقلت قوات الاحتلال جميع العربات المصادرات من خلال منوفات إلى مواقع الحجز لدى الاحتلال. (يحتفظ المركز بأسماء العربات المصادرة).

في حوالي الساعة 3:00 مساءً، هدمت آليات الاحتلال الإسرائيلي غرفتين زراعيتين، في قرية نحالين غربي مدينة بيت لحم، بحجة البناء دون ترخيص.

وأفاد هاني فنون، نائب رئيس بلدية نحالين، أن قوات الاحتلال الإسرائيلي برفقة عدة آليات، اقتحمت منطقة النصبة في القرية، وشرعت بهدم غرفتين زراعيتين مبنيتين من الطوب والصفيح، أخطرتهما بالهدم قبل عدة أشهر. وأوضح فنون أن إحدى الغرفتين للمواطن مجدي جميل شكارنة، ومساحتها حوالي 70 م2، والأخرى للمواطن علاء محمد فنون، ومساحتها حوالي 60 م2. وأشار فنون أن قوات الاحتلال الإسرائيلي وزعت في الآونة الأخيرة أكثر من 20 إخطارًا لغرف زراعية تقع بين مستوطنتي نفي دانيال وبيتار عيليت القائمتين على أراضي غرب مدينة بيت لحم.

اعتداء المستوطنين على المواطنين وممتلكاتهم

في ساعات مساء يوم الثلاثاء الموافق 30\12\2021، حاولت مجموعة من مستوطنين الإسرائيليين نصب شمعدان كبير على مدخل منزل عائلة المواطن نبيل الكرد في منطقة كرم الجاعوني في حي الشيخ جراح، شمالي البلدة القديمة من مدينة القدس الشرقية المحتلة، خلال مسيرة استفزازية نظموها في المنطقة، أقاموا خلالها حلقات من الرقص والموسيقى الصاخبة بمناسبة احتفالهم بعيد الأنوار اليهودي” الحانوكا”.

وأفادت لجنة أهالي حي الشيخ جراح، في بيان لها أن أهال الحي أفشلوا محاولة مجموعة من المستوطنين نصب شمعدان كبير عند مدخل منزل المواطن نبيل الكرد، وذلك خلال ممارستهم لطقوسهم خلال احتفالهم في عيد الأنوار اليهودي. وأوضحت اللجنة أن قوات الاحتلال دفعت أعدادًا كبيرة من عناصرها لحماية المستوطنين خلال احتفالاتهم، على الرغم من تعديهم على منازل المواطنين، حيث خربت مجموعة من المستوطنين فجر اليوم المذكور الجداريات التي رسمها عدد من النشطاء على جدران منزل عائلة الكرد، وطلوها باللون الأسود.

القيود على حرية الحركة

تواصل قوات الاحتلال فرض قيود على حرية الحركة في الضفة الغربية، ففضلاً عن (108) حواجز ثابتة، وعشرات الطرق المغلقة أو الممنوع التحرك عليها للفلسطينيين في الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية المحتلة، شهدت الفترة التي يغطيها التقرير مزيداً من الحواجز الفجائية التي تعرقل حركة الأفراد والبضائع بين المدن والقرى وتمنعهم من الوصول لأماكن عملهم، حيث نصبت قوات الاحتلال (44) حاجزاً فجائياً، تخللها تفتيش للسيارات والتدقيق في البطاقات الشخصية للمواطنين. واعتقلت تلك القوات 4 مواطنين أثناء مرورهما عبر تلك الحواجز (التفاصيل في بند التوغل والاعتقال). كما شددت تلك القوات إجراءاتها على حركة التنقل على الحواجز الثابتة، وأغلقت بعضها عدة مرات لساعات طويلة.

ووفق ما استطاع باحثو المركز توثيقه حول قيود حرية الحركة والحواجز الفجائية، فقد كانت على النحو التالي:

محافظة بيت لحم

في يوم الخميس الموافق 25\11\2021، شددت قوات الاحتلال الإسرائيلي، إجراءاتها على حاجز الكونتينر العسكري، شمالي شرق مدينة بيت لحم، وأعاقت حركة المرور.

في يوم الجمعة الموافق 26\11\2021، أقامت قوات الاحتلال الإسرائيلي، حاجزين عسكريين فجائيين عند مدخلي بلدة تقوع وقرية الشواورة.

في يوم السبت الموافق 27\11\2021، أقامت قوات الاحتلال الإسرائيلي، حاجزين عسكريين فجائيين عند مدخل بلدتي تقوع وبيت فجار.

في يوم الأحد الموافق 28\11\2021، أقامت قوات الاحتلال الإسرائيلي 4 حواجز عسكرية فجائية، عند مدخلي بلدتي جناتا وتقوع، وفي منطقة عقبة حسنة، وبالقرب من مفرق منطقة النشاش.

محافظة رام الله والبيرة

في يوم الخميس الموافق 25/11/2021، أقامت قوات الاحتلال الإسرائيلي حاجزين فجائين، عند مدخل قرية النبي صالح، وتحت جسر قرية عين يبرود.

في يوم الجمعة الموافق 26/11/2021، أقامت قوات الاحتلال الإسرائيلي، حاجزا عسكريا، عند مدخل قرية النبي صالح.

في يوم السبت الموافق 27/11/2021، أقامت قوات الإحتلال الإسرائيلي، حاجزاً عسكريا عند مفرق مستوطنة “بيت إيل” على الطريق الرئيس المؤدي إلى مخيم الجلزون للاجئين شمال مدينة رام الله.

في يوم الأحد الموافق 28/11/2021، أقامت قوات الاحتلال الإسرائيلي حاجزاً عسكرياً لها عند مدخل قرية النبي صالح.

في يوم الاثنين الموافق: 29/11/2021، أقامت قوات الاحتلال الإسرائيلي حاجزاً فجائياً ها عند مدخل قرية بيتين شرقي محافظة رام الله.

يوم الأربعاء الموافق 1/12/2021، أغلقت قوات الإحتلال الإسرائيلي بالسواتر الترابية والمكعبات الإسمنتية مدخلي قرية دير نظام شمال غربي مدينة رام الله. كما أقامت تلك القوات حاجزاً عسكرياً على مدخل قرية النبي صالح.

محافظة أريحا

في يوم الخميس الموافق: 25/11/2021، أقامت قوات الاحتلال 3 حواجز عسكرية في المناطق التالية: على مدخلي مدينة أريحا الشمالي والجنوبي، وعلى مفرق قرية عين الديوك شمال المدينة.

في يوم الأحـد الموافق 28/11/2021، أقامت قوات الاحتلال الإسرائيلي، 3 حواجز عسكرية في المناطق التاليه: على طريق المعرجات (الواصل بين محافظتي أريحا ورام الله)، وعند المدخلين الشمالي والجنوبي لمدينة أريحا.

محافظة جنين

في يوم الخميس الموافق 25/11/2021 أقامت قوات الاحتلال الاسرائيلي حاجزاً فجائيا لها على حاجزاً على مفرق بلدة يعبد جنوب غرب محافظة جنين.

محافظة الخليل

في يوم الخميس الموافق:25/11/2021، أقامت قوات الاحتلال (5) حواجز عسكرية على مداخل: قرية خرسا، وبلدة بيت أمر، ومدينة الخليل الجنوبي، وطريق بيت عينون، وقرية بيت عوا

في يوم الجمعة الموافق:26/11/2021، أقامت قوات الاحتلال (4) حواجز عسكرية على مداخل: بلدة السموع، وبلدة بني نعيم، وبلدة سعير، ومدينة حلحول الشمالي.

في يوم السبت الموافق:27/11/2021، أقامت قوات الاحتلال (3) حواجز عسكرية على مداخل: بلدة الشيوخ، ومدينة الخليل الجنوبي، ومدينة الغربي.

في يوم الأحد الموافق:28/11/2021، أقامت قوات الاحتلال (3) حواجز عسكرية على مداخل: بلدات سعير والظاهرية وبيت أمر.

في يوم الاربعاء الموافق:1/12/2021، أقامت قوات الاحتلال (3) حواجز عسكرية على مداخل: بلدة سعير، وبلدة أذنا، وقرية بيت عوا.

محافظة قلقيلية:

في يوم السبت الموافق 27\11\2021، أقامت قوات الاحتلال الإسرائيلي 4 حواجز على المدخل الشرقي لمدينة قلقيلية، ومداخل بلدات: النبي الياس، وعزبة الطبيب، وعزون، شرقي مدينة قلقيلية.

المصدر: المركــز الفلسطيني لحقوق الإنسان

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا