الرئيسيةتقاريرنشرة اخباريةالنشرة اليومية لمحافظة القدس حول “أبرز المستجدات والانتهاكات” السبت 8-1-2022

النشرة اليومية لمحافظة القدس حول “أبرز المستجدات والانتهاكات” السبت 8-1-2022

-رغم التضييقات التي فرضتها قوات على الاحتلال الإسرائيلي في محيط المسجد الأقصى المُبارك والبلدة القديمة. إلا أنه كان عامراً اليوم بالمصلين والأهالي من ابناء شهبنا الفلسطيني

– أفاد مكتب إعلام الأسرى بإن : “الأسرى الإداريون يواصلون مقاطعتهم لمحاكم الاحتلال لليوم الثامن على التوالي للمطالبة بإنهاء سياسة الاعتقال الإداري تحت شعار #قرارنا_حرية”.
——————

♦️ اعتقالات:-

– اعتقلت قوات الاحتلال طفلاً مقدسياً من منطقة باب العامود في القدس المحتلة.
——————-

♦️ اعتداءات الاحتلال:-

– احتجزت قوات الاحتلال ثلاث شاحنات إسمنت ومضخة (خلاطات لنقل الباطون) في بلدة بيت إجزا شمال غرب القدس المحتلة بدعوى البناء في منطقة “ج” التابعة لسيطرة الاحتلال.

– قامت قوات الاحتلال بإطلاق الرصاص على مركبة فلسطينية، عقب اقتحامها بلدة الرام شمال القدس المحتلة كما وأطلقت القنابل الغازية صوب المواطنين مستهدفة المحال التجارية. يُذكر بأنها اقتحمت حَيّ ضاحية الأقباط، وأغلقت المدخل الشمالي في البلدة ،

– قامت قوات وشرطة الاحتلال الإسرائيلية بمصادرة المركبات
المركونة بجانب منطقة المشتل ببلدة العيزرية شرق القدس المحتلة.

– قامت شرطة الاحـتـلال بإيقاف مجموعة من الشُبان المقدسيين خلال تواجدهم على درجات باب العامود في القدس المحتلة ودققت في بطاقاتهم الشخصية
—————-

♦️ مواجهات:-

– اندلعت مواجهات بين قوات الاحتلال وعددٍ من الشُبان المقدسيين في بلدة أبوديس شرق القدس المحتلة وقامت بإطلاق قنابل الصوت والغاز المسُيل للدموع صوبهم.
————————

♦️ مشاريع استيطانية:-

– كشف المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان، عن زيادة ملحوظة في مخططات تهويد مدينة القدس المحتلة، والتي تشترك فيها حكومة الاحتلال والبلدية والجمعيات الاستيطانية، بتواطئ من القضاء “الإسرائيلي”.
وشدد على أن الاحتلال يهدف لتحجيم الوجود الفلسطيني؛ من خلال مخططات استيطانية واسعة لا تتوقف، ومن خلال شنّ حرب على المقدسيين، والتوسع في عمليات الطرد والتهجير القسري الصامت.
وبيَّن المكتب الوطني في تقريرٍ له نُشر اليوم السبت، أنه ومن الواضح أن العام الجديد لا يختلف عن أعوام سلفت على هذا الصعيد، ففي سياق مخططات التهويد والتطهير العرقي الصامت، التي تمارسها حكومة الاحتلال في مدينة القدس ومحيطها، وبدفعٍ من رئيس حكومة الاحتلال وائتلافه اليميني الحاكم، ورئيس البلدية، لإحداث تغييرات واسعة في الميزان الديموغرافي لمدينة القدس المحتلة، حيث بدأت سلطات الاحتلال مع مطلع العام الجديد بالمسارعة برسم معالم تهويد المدينة.
وقال إن: “ما تسمى “اللجنة المحلية للتخطيط والبناء” التابعة لبلدية الاحتلال صادقت على 5 مخططات جديدة لبناء 3557 وحدة استيطانية في المدينة المحتلة، خطوة على طريق مناقشة هذه المخططات في “اللجنة اللوائية للبناء والتنظيم ” في 17 كانون الثاني/ يناير الجاري، والمصادقة النهائية عليها، كما جاء.
وأوضح أن إحدى خطط البناء تتعلق ببناء وحدات استيطانية جديدة بين “هار حوما وجفعات هاماتوس”، ومخطط آخر على حافة التلة الفرنسية، وتتركز أخطر هذه المخططات في المنطقة الجنوبية بالقدس، بدءاً من بلدة بيت صفافا وصولاً إلى بلدة صور باهر، وجبل أبو غنيم.
كما تشمل المخططات إقامة حي استيطاني جديد، يضم بناء 1465 وحدة استيطانية قرب “جفعات هماتوس وحي هار حوما”- جبل أبو غنيم جنوبي القدس.
وتابع المكتب: “المخططات تشمل أيضاً إقامة 2092 وحدة استيطانية في منطقة التلة الفرنسية في مركز القدس؛ لقطع التواصل بين الأحياء المقدسية، وتحديداً البلدة القديمة وجنوب المدينة ووسطها مع شمالها، ولإيجاد حاجز بينها يستهدف المنطقة الجنوبية لإحكام إغلاقها بشكل كامل، وقطع التواصل كذلك بين مدينة بيت لحم وجنوب القدس، والإبقاء فقط على ممرات وطرق ضيقة للتواصل”.
وأضاف: “هذا فضلاً عن مخططات الفصل والعزل في الشمال، حيث هناك مخطط “إسرائيلي” عام وشامل لإقامة حزام استيطاني يبدأ من شمال القدس “قلنديا”، وصولاً للمنطقة الشرقية “E1″، وجنوباً ببيت صفافا وصولاً لبلدة صور باهر”.
وفي ذات الوقت صادقت “اللجنة المالية” في بلدية الاحتلال على تخصيص ميزانيات لبناء أول مدرسة أساسية في المستوطنة الجديدة “جبعات همتوس”، التي تقام على أراضي بلدة بيت صفافا، كما خصصت قطعة أرض لبناء ست رياض أطفال عليها، وفقاً للتقرير.
وبحسب قرار “اللجنة المالية” في البلدية، سيخصص مليوني شيقل لبناء المدرسة، و781 ألف شيقل لبناء رياض أطفال، وكُلفت شركة “موريا” التابعة لبلدية الاحتلال بالقدس بتنفيذ هذه المشاريع.
ووفقاً للمصادقة على هذه الميزانية، تستطيع الشركة نشر عطاءات لتنفيذ المشاريع الجديدة، خاصة بعد أن بدأ العمل بتطوير البنى التحتية لإقامة مستوطنة “جبعات همتوس”، وذلك بعد نشر ما يسمى “أراضي إسرائيل” عطاءات وفوز مقاولين بقطع أراضي لبناء مساكن عليها، كما جاء.
————————-

ملخص أبرز أحداث مساء أمس في محافظة القدس:-

-اندلعت مواجهات ليلة أمس بين قوات الاحتلال والشبان المقدسيين في بلدة سلوان.
****************

انتهى لهذا اليوم لغاية الساعة 9:30 مساءً
محافظة القدس الشريف

08/01/2022

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا