الرئيسيةتقاريرنشرة اخباريةالنشرة الإعلامية ليوم الاثنين 24- 1-2022

النشرة الإعلامية ليوم الاثنين 24- 1-2022

*رئاسة
السيد الرئيس يعزي خادم الحرمين الشريفين بوفاة الأميرة صيته آل سعود

عزى سيادة الرئيس محمود عباس، يوم الأحد، خادم الحرمين الشريفين، العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز آل سعود، بوفاة الأميرة صيته بنت جلوي بنت سعود بنت عبد العزيز آل سعود.
وتقدم سيادته، في برقية التعزية، بأسمى عبارات التعازي القلبية والمواساة الأخوية، للعائلة الملكية السامية وللشعب السعودي الشقيق باسم دولة وشعب فلسطين.
وأعرب سيادة الرئيس عن تعازيه الحارة، سائلاً المولى عز وجل أن يشمل الفقيدة بواسع رحمته، ويسكنها فسيح جناته، وأن يحفظ المملكة العربية السعودية وشعبها من كل مكروه.
كما عزى فخامة الرئيس ولي عهد المملكة العربية السعودية الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، بوفاة الأميرة صيته بنت جلوي بنت سعود بنت عبد العزيز آل سعود.

*فلسطينيات
مجلس الوزراء يعقد جلسته الأسبوعية في طوباس اليوم

يعقد مجلس الوزراء، اليوم الاثنين، جلسته الأسبوعية في محافظة طوباس والأغوار الشمالية.
وكان مجلس الوزراء، قد قرر عقد جلساته في جميع محافظات الوطن، من أجل الوقوف عن قرب على مطالب المواطنين وتلبية احتياجاتهم، وتمكينهم من التصدي للاعتداءات الإسرائيلية.

*أخبار فتحاوية
الشيخ: الإعلان غدًا الاثنين عن 500 اسم لعائلات فلسطينية حصلت على الهويات

قال عضو اللجنة المركزية لحركة “فتح”، رئيس الهيئة العامة للشؤون المدنية الوزير حسين الشيخ، إنه سيتم الاعلان غدًا الاثنين عن 500 اسم لعائلات فلسطينية حصلت على الهويات الفلسطينية.

*عربي ودولي
تظاهرات في عدة مدن امريكية منددة بجرائم الاحتلال بحق شعبنا

شهدت الولايات المتحدة الأمريكية الأحد، عدة تظاهرات وفعاليات منددة بالجرائم الاسرائيلية بحق شعبنا والتي كان آخرها في مدينتي القدس والنقب.
وطالبت التظاهرات التي نظمها أنصار الحق الفلسطيني، الإدارة الأميركية بالضغط على حكومة اسرائيل لوقف جرائم التطهير العرقي في النقب وحي الشيخ جراح وفي مدينة الخليل.
وشهدت مدن لوس انجلوس، ونيويورك، وهيوستن، ودالاس، تظاهرات شارك فيها المئات من ابناء الجالية الفلسطينية والأميركيين أمام مقار الحكومة الفدرالية، فيما تم تأجيل تظاهرت مدينة شيكاغو التي دعا لها التحالف من أجل العدالة في فلسطين بسبب الاحوال الجوية واستمرار تساقط الثلوج.
وشهدت جميع هذه التظاهرات مشاركة من قبل ممثلي الاقليات العرقية الأميركية وأحزاب يسارية وعشرات المؤسسات الفلسطينية، وحملت شعار “ارفعوا ايديكم عن فلسطين”، وركزت على اهمية محاسبة اسرائيل على جرائم التطهير العرقي والفصل العنصري.
وتزامنت هذه التظاهرات مع حملة على وسائل التواصل الاجتماعي، (انستغرام وفيسبوك وواتساب)، تم خلالها بث منشورات وتسجيلات تدين سياسات التطهير العرقي الاسرائيلي في فلسطين.

*إسرائيليات
الاحتلال يخطر بهدم أربعة منازل في روجيب شرق نابلس

أخطرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الاثنين، بهدم أربعة منازل في بلدة روجيب شرق محافظة نابلس، وسلمت المواطنين ساهر عجوري، ورافع عديلي، وزكريا عيسى، وعزام الخراز، إخطارات بهدف منازلهم.

*أخبار فلسطين في لبنان
شُعبة الميّة وميّة تستقبل وفدًا من قيادة حركة “فتح”

استقبل أمين سر حركة “فتح” وفصائل “م.ت.ف” في مخيّم الميّة وميّة غالب الدنان وفدًا من قيادة حركة “فتح” تقدّمه عضو قيادة إقليم لبنان د.رياض أبو العينين وأمين سر حركة “فتح” وفصائل “م.ت.ف” في منطقة صيدا اللواء ماهر شبايطة وأعضاء من قيادة المنطقة، وذلك في مقرّ الشُّعبة في المخيّم، يوم الأحد ٢٣-١-٢٠٢٢ بحضور أعضاء من الشعبة وكوادرها.
وتناول اللقاء آخر المستجدات على الساحة الفلسطينية، وقضايا شعبنا والأوضاع العامة في المخيمات، وبخاصة مخيّم الميّة وميّة، ولا سيما على الصعيدين المعيشي والصحي.
وبعدها توجّه الحاضرون للمشاركة في مناسبة قراءة فاتحة وإشهار خطوبة ابنة الشهيد العميد الحاج فتحي زيدان “أبو أحمد” (الزورو) في مخيّم الميّة وميّة بدعوة من عائلة زيدان.

*آراء
ارفعوا أعلامكم إن كنتم شجعاناً ..!!/ بقلم: محمود أبو الهيجاء

واحدة من أسوأ مخرجات الانقسام البغيض، البيئة الشعبوية التي تعمل حركة حماس على تكريسها للتعاطي مع القضايا الإقليمية، وعلى نحو منحاز لصالح جهات التمويل، ومن خلال جعل هذه البيئة حاضنة لمواقف وهتافات وشعارات هذه الجهات، طالما أنها تظل مدفوعة الأجر، وبمعنى آخر تكريسها كسلعة قابلة للبيع وستكون دائمًا لمن يدفع أكثر..!! وفي هذه البيئة يغيب صناعها أعلامهم الحزبية ويرفعون علم فلسطين، لادعاء أنها هي صاحبة هذه الشعارات والهتافات المسيئة وبمعنى أخر أنهم يستغلون علم فلسطين للتغطية على مواقفهم القبيحة، فهم يدركون أن شعارات وهتافات البيئة التي يصنعونها، ويبيعونها كمثل سلعة، أنما هي أمر مخز ومعيب إلى أبعد حد، وعلى هذا النحو يسيئون إلى فلسطين على مستويات مختلفة بل ويطعنون ثوابت سياساتها المبدأية، وخاصة ما يتعلق بمبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية العربية، وما يتعلق بقيمها الأخلاقية، في علاقاتها العربية، ومفهومها للمحيط العربي كعمق استراتيجي لها، ولقضيتها العادلة، ولطالما أمد هذا العمق شعبنا الفلسطيني وحركته الوطنية التحررية، بمختلف أشكال الدعم المادي والسياسي، والذي لا يمكن نكرانه، ولا يجوز نكرانه ولا بأي حال من الأحوال .
ما يجري في غزة هو تعميم لهذه البيئة الشعبوية كوسيلة سياسية أيضًا، للتعاطي مع القضايا الإقليمية، بانحيازات مفضوحة، لتسمين الخزينة الحمساوية، وحليفتها الجهاد الإسلامي، وبكونها سلعة فينبغي أن تكون بشعارات، وهتافات كاملة الدسم، وفق شروط ومتطلبات الشاري..!
هذا ما جرى في غزة السبت الماضي، تظاهرات بهتافات لم تكن فلسطينية أبدًا، هتافات أساءت وعلى نحو منحط، إلى أشقاء عرب طالما دعموا فلسطين على غير صعيد واحد، ونعني المملكة العربية السعودية، التي طالما دعمت الحركة الوطنية الفلسطينية في نضالها التحرري بالمال والموقف السياسي الوطني والقومي.
ما جرى في غزة تظل حماس مسؤولة عنه، بوصفها السلطة الحاكمة لقطاع غزة المكلوم، ولن تقنع مزاعمها أحدًا أنها ليست مع هذه التظاهرات وأنها كانت قد نصحت الجهاد الإسلامي بعدم الخروج فيها …!!!
إنها سلطة الانقسام البغيض، وليس ثمة مسعى لحماس غير محاولة تأبيد هذه السلطة وبيع ما تؤلف من بيئة شعبوية، لترفع فيها صورة الشراة وتردد فيها هتافاتهم وشعاراتهم …!!
لن تقبل فلسطين هذا الواقع، ولن ترضاه أبدًا وستظل بيئتها شعبية نبيلة في أخلاقياتها الوطنية، وفية لكل يد مدت يد المساعدة لفلسطين وأهلها، وبهتافاتها القومية الجامعة، ومهما كانت ثمة خروقات في الجدار العربي، سيظل هذا الجدار سندًا ومسندًا للظهر الفلسطيني، لأننا بدونه سنكون بلا عمق استراتيجي، والأخطر في تيه عدمي لا يريده لنا سوى الاحتلال الإسرائيلي ومخططاته الاستيطانية الاستحواذية الشرهة..!! وليعلم الأشقاء العرب أن فلسطين بريئة من كل ما تنتج هذه البيئة الشعبوية صنعية المال الحرام، والتي تحرسها بنادق المليشيا الحمساوية، وسيظل كل ذلك إلى حين، حتى يقضي الله أمرًا كان مفعولاً.

المصدر: الحياة الجديدة

ينشر بالتعاون مع حركة “فتح” – إقليم لبنان/ مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا