الرئيسيةأخبارالرئيسيةتواصل انتهاكات الاحتلال: شهداء وإصابات واعتقالات وهدم و"عربدة" للمستوطنين واقتحام للأقصى

تواصل انتهاكات الاحتلال: شهداء وإصابات واعتقالات وهدم و”عربدة” للمستوطنين واقتحام للأقصى

واصل جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، اليوم الثلاثاء، عدوانهم على شعبنا ومقدساته وممتلكاته، حيث استشهد 3 شبان في نابلس، وأصيب العشرات من المواطنين في نابلس وبيت لحم والخليل، واعتقلت قوات الاحتلال 12 مواطنًا وهدمت خزان مياه في نابلس وأخطرت بهدم 5 غرف زراعية في بيت لحم، فيما جدد المستوطنون اقتحامهم للمسجد الأقصى المبارك، واعتدوا على المواطنين وممتلكاتهم في أنحاء متفرقة في الضفة بحماية قوات الاحتلال.

الاحتلال يعدم 3 مواطنين في نابلس ويصيب العشرات خلال مواجهات بعدة مناطق

وفي محافظة نابلس، أعدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي ثلاثة مواطنين، عقب إطلاق النار على مركبتهم بمدينة نابلس. وأفاد مراسلنا، بأن قوة خاصة من جيش الاحتلال، اقتحمت ظهرا حي المخفية بمدينة نابلس، بمركبة عمومية تحمل لوحة تسجيل فلسطينية، وأطلقت وابلا من الرصاص على مركبة كان يستقلها ثلاثة مواطنين، ما أدى إلى استشهادهم وهم: أدهم مبروكة، ومحمد الدخيل، وأشرف مبسلط.
كما أصيب عدد من المواطنين بالرصاص وبحالات اختناق خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال الإسرائيلي عند مدخل قرية برقة شمال غرب نابلس، وعند مدخل بلدة بيتا جنوب نابلس. وقال الهلال الأحمر الفلسطيني إن طواقمه تعاملت مع 53 إصابة في قرية برقة وبلدة بيتا، من بينها إصابة بالرصاص الحي في اليد، وإصابة بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، و50 إصابة اختناقا بالغاز، وإصابة واحدة بشظايا قنبلة صوت.
وفي محافظة بيت لحم، أصيب المسن محمد عبد الفتاح شلالدة، في السبعينيات من عمره، بعد اعتداء المستوطنين عليه قرب قرية كيسان شرق بيت لحم. وأفادت مصادر أمنية لمراسلنا، بأن مجموعة من مستوطني مستوطنة “ايبي هناحل” هاجموا سكان منطقة “الكانوب” قرب قرية كيسان بالحجارة، كما اعتدوا على عدد منهم بالضرب، ما أدى لإصابة المسن شلالدة بكسور وجروح، نقل إثرها إلى المستشفى الأهلي في مدينة الخليل.
كما أصيب عدد من المواطنين بالاختناق خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدة الخضر جنوب المحافظة، أطلق خلالها جنود الاحتلال قنابل الغاز والصوت تجاه المواطنين ومنازلهم، ما أدى إلى وقوع إصابات بالاختناق، عولجت ميدانيًا .
وفي محافظة الخليل، أصيب عدد من المواطنين بالاختناق، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الاسرائيلي في منطقة “باب الزاوية” وسط المدينة، أطلق خلالها جنود الاحتلال قنابل الغاز المسيل للدموع وقنابل صوتية صوب المواطنين.
وفي محافظة جنين، اندلعت مواجهات بين شبان وقوات الاحتلال، بمحاذاة جدار الضم والتوسع العنصري المقام على أراضي المواطنين في قرية العرقة غرب المحافظة، أطلق خلالها الجنود الرصاص الحي وقنابل الغاز المسيل للدموع، وقنابل الصوت، دون أن يبلغ عن إصابات أو اعتقالات.
وفي محافظة القدس، اندلعت مواجهات بين شبان وقوات الاحتلال الإسرائيلي عند حاجز قلنديا شمال القدس المحتلة، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات.
وفي محافظة قلقيلية، أغلقت قوات الاحتلال بوابة بلدة عزون شرق قلقيلية، ومنعت المواطنين من الدخول إليها أو الخروج منها، الأمر الذي اضطرهم لسلوك طرق التفافية للوصول إلى أماكن عملهم.

اعتقال 12 مواطنًا من أنحاء متفرقة في الضفة الغربية

واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي 12 مواطنًا من أنحاء متفرقة في الضفة الغربية.
ففي محافظة رام الله والبيرة، اعتقلت قوات الاحتلال الطفلين ضياء الطيراوي (16 عامًا)، وعمر غوانمة (16عامًا) بعد اقتحامها منزليهما في مخيم الجلزون شمال المحافظة. كما اعتقلت الشاب فريد عبد معطان (24 عامًا)، خلال تظاهرة منددة باستيلاء المستوطنين على أراضي المواطنين في قرية برقة شرق المحافظة.
وفي محافظة بيت لحم، اعتقلت قوات الاحتلال الشقيقين محمود ومحمد فواز المشايخ، من منطقة الجداول في مدينة بيت جالا غربًا، ويزن آدم حلاحلة (20 عامًا)، من منطقة الكركفة وسط المدينة، بعد دهم منازل ذويهم وتفتيشها. كما واستدعت قوات الاحتلال محمد أسعد خلف نواورة (26 عامًا)، من منطقة جبل هندازة شرق بيت لحم، لمقابلة مخابراتها في مجمع مستوطنات “غوش عصيون”.
وفي القدس المحتلة، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب وسيم داري خلال اقتحامها بلدة العيسوية شمال شرق المدينة.

وفي محافظة جنين، اعتقلت قوات الاحتلال الشابين منير عوني حوشية، ومحمد هاني حسن أبو الهيجا، عقب اقتحام بلدة اليامون غرب المحافظة ومداهمة منزليهما.
وفي محافظة نابلس، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب عبد الله عمر منصور (30 عامًا) بعد مداهمة منزله في قرية كفر قليل جنوب نابلس. كما اعتقلت الطفل فادي نايف لافي (13 عامًا) بعد أن أطلقت النار بالقرب منه دون إصابته، أثناء لعبه بالقرب من حديقة منزل عائلته في بلدة حوارة جنوب المحافظة.

وفي محافظة الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال الأسير المحرر موسى عيسى عوض (49 عامًا)، من بلدة بيت أمر شمال المحافظة.

هدم خزان مياه في نابلس وإخطار بهدم 5 غرف زراعية في بيت لحم

وهدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي خزان مياه في بلدة فروش بيت دجن شرق نابلس.

وقال رئيس مجلس قروي فروش بيت دجن، عازم الحج محمد، إن قوات الاحتلال اقتحمت المنطقة ترافقها جرافة، وهدمت خزان مياه بسعة 250 كوب تعود ملكيته للمواطن ثابت محمد أبو ثابت.

وأضاف أن البلدة تعاني أصلا من شح المياه؛ بسبب ممارسات الاحتلال والسيطرة على مصادر المياه، وقلة إنتاج مياه عين شبلي، وحفر نحو أربعة آبار ارتوازية تنتج نحو 10 مليون كوب سنويًا لصالح المستوطنات المحيطة في البلدة، عدا عن هدم خزانات المياه وإنذار بعضها بالهدم من قبل الاحتلال.
وفي محافظة بيت لحم، أخطرت قوات الاحتلال بهدم خمس غرف زراعية في بلدة نحالين غرب المحافظة.

وأفاد رئيس بلدية نحالين صلاح فنون لـ”وفا”، بأن الغرف الزراعية المستهدفة بالهدم تقع في منطقتي “زعنونة وطور الباطنة” شرق البلدة، وتعود للمواطنين: وسيم حاتم غياظة، وإبراهيم محمد نجاجرة، وأمين محمد نجاجرة، وحسن شاكر نجاجرة، وذلك بحجة عدم الترخيص.

مستوطنون يقتحمون الأقصى ويعتدون على المواطنين ويعربدون في شوارع الضفة

وفي القدس المحتلة، اقتحم عشرات المستوطنين المسجد الأقصى المبارك، بحراسة مشددة من قبل شرطة الاحتلال، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته، وأدوا طقوسًا تلمودية عند السور الشرقي للمسجد الأقصى قرب مصلى باب الرحمة.

ويتعرض المسجد الأقصى لاقتحامات المستوطنين بحماية قوات الاحتلال على مدار الأسبوع باستثناء يومي الجمعة والسبت، على فترتين صباحية ومسائية، في محاولة لتغيير الأمر الواقع في الأقصى، ومحاولة تقسيمه زمانيًّا.
وفي محافظة بيت لحم، احتشد عشرات المستوطنين على مفرق مستوطنة غوش عصيون جنوب المحافظة، ورفعوا الأعلام الإسرائيلية، ورددوا الهتافات العنصرية، وسط ترقب وحذر من قبل المواطنين من اعتداءات محتملة. وتجمعت أعداد أخرى من المستوطنين قرب مستوطنة “تقوع” شرق المحافظة، في أراضي تعود لعائلة العروج .

وفي محافظة رام الله والبيرة، هاجم المستوطنون بحماية قوات الاحتلال المواطنين الذين تظاهروا ضد استيلاء المستوطنين على أراضيهم في قرية برقة شرق المحافظة، واعتدوا عليهم بالضرب، وبرش غاز الفلفل، ولم يتم التبليغ عن تسجيل أي اصابات.
وفي محافظة الخليل، هاجم مستوطنون من مستوطنة “كريات أربع” المقامة على أراضي المواطنين شرقًا، مركبات المواطنين بالحجارة وحطموا زجاج عدد منها.

وفي محافظة نابلس، انتشرت مجموعات من المستوطنين في محيط حاجز زعترة جنوب المحافظة، وعلى الطريق الواصل بين قلقيلية ونابلس، عقب دعوات للتجمع من قبلهم تحت عنوان “التأكيد على يهودية الدولة”.

كما هاجم مستوطنون مركبات المواطنين بالحجارة على طريق رام الله نابلس، بالقرب من بلدتي اللبن الشرقية وسنجل، الأمر الذي أدى الى تضرر بعضها.
وفي محافظة طوباس والأغوار الشمالية، أطلق المستوطنون أبقارهم لترعى المحاصيل البعلية للمواطنين الفلسطينيين في سهل “موفييه” شرق خلة مكحول بالأغوار الشمالية. ويذكر أن أبقار المستوطنين ترعى منذ أكثر من أسبوعين المحاصيل البعلية، وتعمل على تخريب تلك المحاصيل، الأمر الذي يلحق الخسائر بالمواطنين.

المصدر: وفا

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا