الرئيسيةتقاريرنشرة اخباريةالنشرة الاخبارية لمحافظة القدس حول "أبرز المستجدات والانتهاكات" في القدس 13-3-2022

النشرة الاخبارية لمحافظة القدس حول “أبرز المستجدات والانتهاكات” في القدس 13-3-2022

النشرة: رقم (399)
اليوم: الأحد 13 مارس/آذار 2022
_________________________

♦️ انتهاكات بحِق المسجد الأقصى المُبارك:-
– اقتحم ( 101 مستوطن) اليوم باحات المسجد الأقصى المُبارك خلال الفترتين الصباحية والمسائية بحِراسة مشددة من قوات الاحتلال.
ودعت مدرسة ديينية للمستوطنين إلى يوم “دراسي توراتي” صباح الثلاثاء القادم، تحضيرًا لاقتحام المسجد الأقصى المبارك في عيد “المساخر” العبري أو ما يسمونه بـِ ”البوريم”

➖➖➖➖➖➖
♦️ اعتداءات الاحتلال:
– اقتحم المتطرف “ايتمار بن غفير” حَيّ الشيخ جراح بالقدس المحتلة ورفع متضامنون علم فلسطين مقابل خيمته.
– عَزَّزت قوات الاحتلال من تواجدها في حَيّ الشيخ جراح بالقدس المحتلة، بالتزامن مع زيارة أعضاء من اليمين المتطرف لخيمة المتطرف “ايتمار بن غفير” وطلبت قوات الاحتلال من أفراد “عائلة سالم” الدخول للمنزل ومن الناشط المقدسي “محمد أبو الحمص” إخلاء محيط الخيمة.
– نَصَبت قوات الاحتلال حاجزًا عسكرياً لتفتيش المركبات عند مفرق وادِ الربابة ببلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك.
– اقتحمت قوات الاحتلال بلدة حِزما شمال شرق القدس المحتلة وقامت باطلاق قنابل الصوت والغاز صوب منازل المواطنين.
– قامت شرطة الاحتلال بإغلاق حاجز قلندياً العسكري شمال مدينة القدس أمام المواطنين

➖➖➖➖➖➖
♦️ أحكام بالسجن الفعلي:
– أصْدرت محكمة الاحتلال قرارًا بالسجن الفعلي لمدة (21 شهرًا) على الشاب المقدسي “عادل السلوادي”. وهو من بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المُبارك.
– أصدرت محكمة الاحتلال قرارًا بالسجن الفعلي لمدة( 12 شهرًا) على الشاب المقدسي “مصلح شحادة” وهو من سكان رأس العامود بالقدس المحتلة.
– أصدرت محكمة الاحتلال قرارًا بالسجن الفعلي لمدة (8 أشهر ونصف)على الشاب “أحمد السلوادي” من بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك والذي يقبع حاليًا في سجن ريمون.
– أصدرت محكمة الاحتلال قرارًا بالسجن الفعلي لمدة (9 شهور ) على الأسير المقدسي “جمال الغول” من الحارة الوسطى ببلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك. ➖➖➖➖➖➖

♦️ محكمة الاحتلال:-
– مَدّدت محكمة الاحتلال اعتقال الشاب المقدسي “مراد عطية” حتى تاريخ (22/3/2022)، وهذه المرة الـ 22 التي تمدد فيها محكمة الاحتلال اعتقال عطية.
– مَدّدت محكمة الاحتلال اعتقال الشاب المقدسي “سامر جمجوم” من بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى حتى يوم الخميس القادم.
– أفرجت سلطات الاحتلال عن الشاب المقدسي “محمد فايز الرجبي” من حي بطن الهوى في بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المُبارك ، بعد قضاء ثمانية شهور في سجون الاحتلال.
– أفرجت سلطات الاحتلال عن الأسيرة المقدسية “إيمان الأعور” بعد أن أمضت 22 شهرًا في سجون الاحتلال.
يُذكر أنها في الأربعينيات من العمر، ولديها ستة أبناء، وسبعة أحفاد، وهي من سكان بلدة سلوان جنوبي المسجد الأقصى المبارك.
حيثُ اعتُقلت في الـ 17 من شهر حزيران 2020 بعدما اقتحمت عناصر من مخابرات وشرطة الاحتلال مدججين بأسلحتهم وبرفقة كلابهم البوليسية حَيّ الأعور في عين اللوزة ببلدة سلوان.

➖➖➖➖➖➖
♦️ اعتقالات:-
– اعتقلت قوات الاحتلال فتاة عند باب الملك فيصل أحد أبواب الأقصى المبارك.
– اعتقلت قوات الاحتلال الأسير المحرر “عرين الزعانين”، عقب اقتحام منزله وتدميره، في وادي الجوز بالقدس المحتلة. يُذكر أن الزعانين والبالغ من العمر (26 عامًا) من وادِ الجوز في القدس المحتلة، اعتُقل عدة مرات، وقد عانق حريّته في منتصف شهر كانون الثاني الماضي.
كما فرض الاحتلال بِحقه الحبس المنزلي، وتعرّض لكسرٍ بيده أثناء قمع قوات الاحتلال للمتضامنين مع أهالي حَيَّ الشيخ جراح، نهاية شهر شباط الماضي.

➖➖➖➖➖➖
♦️ ملف الأسرى:-
– يواصل الأسرى الإداريون في سجون الاحتلال مقاطعة محاكم الاحتلال لليوم الـ 72 على التوالي للمطالبة بإنهاء سياسة الاعتقال الإداري تحت شعار “قرارنا حرية”.
– أطلقت شبكة “فلسطين العالمية للصحة النفسية” يوم أمس السبت، حملةً عالمية للإفراج عن الأسير أحمد مناصرة، تحت عنوان “الحرية لأحمد مناصرة”، “FreeAhmadManasra”.
وبيّنت الشبكة أن هذه الحملة من أجلِ تَسليِطِ الضوء على قضية الأسير مناصرة إعلامياً ودعمها، والمطالبة بإنهاء عزله، وتقديم العلاج المناسب له، والعمل على إطلاق سراحه، بعد ست سنوات من الاعتداء المُمنْهَج العميق في سجون الاحتلال.
ويُشارك في هذه الحملة باحثين وأكاديميين وخبراء قانونيين وأخصائيين نفسيين في عِدة دول عالمية، مثل: (كندا، جنوب أفريقيا، فرنسا، جامعة “برينستون” وجامعة “سان فرانسيسكو”، وغيرها).

➖➖➖➖➖➖
♦️ متفرقات:-
– أكدت وزارة الخارجية والمغتربين، أن الجمهورية التركية والجهات المختصة فيها نفَتْ بشِدَّة وبشكلٍ رسمي وعلني ما تناقلته وسائل إعلام عبرية بشأن “حَجْر سلوان”.
وَحذّرت الخارجية مجددًا، في بيان صحفي من تداول الأخبار الكاذبة في الصحافة الإسرائيلية بهدف الإساءة لعلاقاتنا مع الدول الصديقة، وطالبت الجميع بأخذ الحيطة والحذر وعدم الوقوع في فَخّ ِما تُروّجُ لهُ.
وكانت تقارير إسرائيلية قد اِدّعت أن الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” قرّر منح ما يُعرف بإسم “نقش سلوان” لدولة الاحتلال، بعد الزيارة التي قام بها الرئيس الإسرائيلي “هرتسوغ” لأنقرة، مؤخرًا.
إلا أن مصادر دبلوماسية تركية نفت مزاعم وسائل إعلام إسرائيلية، بأن أنقرة ستمنح تل أبيب قطعة أثرية تُعرف بإسم “نقش سلوان”، تم نقلها إلى مدينة إسطنبول من القدس في العهد العثماني.
وقالت المصادر الدبلوماسية ” إن المزاعم حول نيّة تركيا منح “إسرائيل” القطعة الأثرية التي عثُر عليها في القدس عام 1880 والتي كانت حينها أرضاً عثمانية، هي أنباء “كاذبة”.

➖➖➖➖➖➖
ملخص أبرز أحداث مساء أمس في محافظة القدس:-
– أغلقت قوات الاحتلال مدخل منطقة بير أيوب في بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المُبارك، واندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال في المكان.
– أجلت محكمة الاحتلال محاكمة الأسير المقدسي “مصطفى خروف” من البلدة القديمة بالقدس المحتلة حتى الـ 3 من نيسان القادم.
– صادقت سلطات الاحتلال على مشروع استيطاني جديد بمساحةٍ إجمالية تبلغ حوالي 17 دونمًا، في شارع يافا وسط مدينة القدس المحتلة.
ووفقًا لصحيفة “كول هاعير” العبرية، تتضمن هذه الخطة حوالي 850 وحدة استيطانية، يتم بناؤها في 4 أبراج مكوّنة من 40 طابقًا.
وبيّنت الصحيفة أنه سيتم تحديد 170 من الوحدات الاستيطانية في الخطة، للشقق الصغيرة والإيجارات طويلة الأجل.
وتابعت: “بالإضافة إلى الوحدات الاستيطانية، تشمل الخطة حوالي 14,350 مترًا مربعًا للفنادق، وحوالي 58,500 مترًا مربعًا للمكاتب، وحوالي 6,600 مترًا مربعًا للمحال التجارية الرياضية”.
وأشارت إلى أن هذا المخطط بدعم من الشركة الكندية الإسرائيلية “ميدتاون جيروسالم”.

***************

انتهى لهذا اليوم لغاية الساعة 7:30 مساءً.
وحدة العلاقات العامة
محافظة القدس الشريف

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا