الرئيسيةتقاريرنشرة اخباريةالنشرة الإعلامية ليوم الاثنين 21- 3-2022

النشرة الإعلامية ليوم الاثنين 21- 3-2022

_*رئاسة*_
*السيد الرئيس يعزي بوفاة اللواء محمد زيداني “أبو أحمد”*

هاتف سيادة الرئيس محمود عباس، يوم الأحد، السيد أحمد زيداني، معزيًا بوفاة والده عضو إقليم حركة “فتح” في لبنان، مسؤول الشباب والرياضة اللواء محمد زيداني “أبو أحمد”.
وأعرب سيادته خلال الاتصال الهاتفي عن تعازيه القلبية لعائلة زيداني، بوفاة فقيدهم، سائلاً المولى عز وجل، أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته، ويلهم ذويه الصبر والسلوان.

_*فلسطينيات*_
*رئيس الوزراء يستقبل رجل الأعمال باسل الحسيني*

استقبل رئيس الوزراء د. محمد اشتية، يوم الأحد، رجل الأعمال باسل الحسيني، وطاقم مكتبه، والذي يملك أراضي في أريحا.
وعرض الحسيني على رئيس الوزراء مشاريعه التي يعتزم إقامتها في مدينة أريحا، معربًا عن أمله في إزالة العقبات والتعديات الواقعة على أملاكه لتمكينه من إنجاز مشاريعه.
وأعرب رئيس الوزراء عن ترحيبه باي استثمار يراعي التقيد بالأنظمة والقوانين موعزا بإحالة التظلم الى جهات الاختصاص ولجنة التعديات على الأراضي والتي تتابع أعمالها مع وزير الداخلية، داعيًا الحسيني وطاقمه لمراجعة بلدية أريحا في القضايا المتعلقة باستصدار التراخيص اللازمة للمشاريع المنوي إقامتها في المدينة.

*مواقف “م.ت.ف”*
*المجلس الوطني: إرادة الحق والعزيمة التي تميّز بها أبطال الكرامة ستنتصر على إرهاب الاحتلال*

قال المجلس الوطني الفلسطيني في الذكرى الرابعة والخمسين لمعركة الكرامة الخالدة، إن الشعب الفلسطيني وقيادته سيواصلون نضالهم الوطني حتى إنهاء الاحتلال وإنجاز كافة الحقوق وفي مقدمتها تقرير المصير والعودة وتجسيد استقلال دولة فلسطين وعاصمتها مدينة القدس، وفقا لقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة.
واستحضر المجلس الوطني في بيان صحفي صدر عنه بهذه المناسبة الخالدة، اليوم الإثنين، تضحيات الشهداء الأبطال من الجيش الأردني الباسل والفدائيين الفلسطينيين الأبطال، الذين واجهوا بإرادتهم وإيمانهم بعدالة قضيتهم آلة العدوان والاحتلال، وقدموا أروع الصور في الصمود والتضحية والفداء للوطن والأرض.
وأكد أن إرادة الحق والعزيمة والإصرار التي تميّز بها أبطال الكرامة، ستنتصر على إرهاب الاحتلال وسياساته وإجراءاته الاستعمارية الاستيطانية، وستفشل خططه ومشاريعه التي تحاول مصادرة حقوق شعبنا غير القابلة للتصرف، وحرمانه من حقه في العيش بحرية وكرامة في كنف دولته الحرة ذات السيادة وفي القلب منها العاصمة الأبدية مدينة القدس.
ووجه المجلس الوطني التحية إلى جماهير شعبنا الفلسطيني الصامد، في أماكن تواجده كافة، الذين يقفون بكل إباء وشموخ في وجه الاحتلال، متحدين كافة سياساته وإجراءاته العدوانية، مجدداً الوفاء لدماء الشهداء وتضحيات الجرحى ونضالات الأسرى.

*أخبار فتحاوية*
*“فتح”: الأم الفلسطينية نموذج للمقاومة والعطاء*

توجهت حركة التحرير الوطني الفلسطيني “فتح”، بتحية تقدير واحترام للأم الفلسطينية العظيمة، التي قدمت عبر أكثر من مائة عام من ملحمة النضال الوطني الفلسطيني، نموذجا للًمقاومة الأكثر عمقا.
وقالت “فتح” في بيان صادر عن مفوضية الإعلام والثقافة لمناسبة يوم الأم، إن الأم الفلسطينية رمز الصمود والبقاء على أرض فلسطين، وهي التي تحملت عناء التشرد واللجوء، وهي الصبورة القابضة على الجمر، والشهيدة والأسيرة والجريحة، وبذات الوقت هي أم الشهيد والأسير، والجريح، تقف جنباً إلى جنب مع الرجل الفلسطيني في خندق النضال والبناء في مواجهة الاحتلال الإسرائيلي البغيض.
وأكدت أن التاريخ سيسجل في صفحات مشرقة دور الأم الفلسطينية، فهي التي ورّثت الروح الوطنية الكفاحية للأجيال الفلسطينية، وكانت الأم الحنون التي حافظت على الأسرة الفلسطينية في أكثر الظروف صعوبة وقسوة، مشيرة إلى دور الأم في الحفاظ على النسيج الاجتماعي ووحدة الشعب الفلسطيني.
وعاهدت “فتح”، الأم الفلسطينية، أن تبقى إلى جانبها حتى حصولها على حقوقها القانونية الكاملة في المساواة، وأن تكون شريكًا في صناعة القرار، مشيرة إلى أن الام الفلسطينية حصلت على مكانتها في المجتمع بالكفاح والنضال وبتصدرها المقاومة ضد الاحتلال الإسرائيلي، وبدورها في رعاية وتنمية الأجيال المسلحة بالعلم والوطنية الفلسطينية.

_*عربي ودولي*_
*11 ألف أميركي يطالبون شركة “جنرال ميلز” بإغلاق مصنعها في مستوطنة “عطروت”*

وقع أكثر من 11 ألف مواطن أميركي على عريضة تطالب شركة “جنرال ميلز”، بإغلاق مصنع “بيلسبري” المقام في مستوطنة “عطروت”، المقامة على أراضي فلسطينية محتلة.
وقالت العريضة إن “الأمم المتحدة صنفت شركة جنرال ميلز كواحدة من 112 شركة تنتهك القانون الإنساني الدولي وقانون حقوق الإنسان من خلال العمل في الأراضي الفلسطينية المحتلة”.
وأضافت: “أدى مصنع بيلسبري المقام في منطقة عطروت الصناعية، وهي مستوطنة إسرائيلية غير شرعية في القدس الشرقية، إلى تهجير واستغلال وخنق وإلحاق اضرار بحياة الفلسطينيين وسبل عيشهم وأرضهم”.
واتهمت العريضة الشركة أنها: “تتربح من نظام الفصل العنصري وأنها باتت متواطئة في احتلال إسرائيل للضفة الغربية وضمها”.
وأشارت إلى أن شركة جنرال ميلز وقعت وأقرت المبادئ التوجيهية للأمم المتحدة بشأن الأعمال التجارية وحقوق الإنسان، فيما تقول الشركة عن نفسها إن: “احترام حقوق الإنسان باعتباره أمر أساسي لهدفها المتمثل في خدمة العالم من خلال الطعام بما يشمل التزامها بالسلوك التجاري الأخلاقي.”.
وقالت: “لقد حان الوقت الذي تضع فيه الشركة هذه المبادئ موضع التنفيذ.”
وطالب الموقعون على العريضة بأن تغلق شركة جنرال ميلز مصنعها في القدس الشرقية، مؤكدين التزامهم بمقاطعة منتجات “بيلسبري” حتى يحدث ذلك.

*إسرائيليات *
*الاحتلال يعتقل 16 مواطنًا من الضفة*

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الليلة الماضية واليوم الإثنين، 16 مواطناً من الضفة.
ففي محافظتي رام الله والبيرة، اعتقل جيش الاحتلال سبعة مواطنين بينهم أربعة من طلبة جامعة بيرزيت، وهم: نادر عويضات، وحمزة زلوم، ومحمد قاسم، ويحيى القاروط، بعد أن داهمت سكنهم الجامعي في بلدة بيرزيت، وإسلام الطويل وعماد أبو عواد من مدينة البيرة، ومحمد علي نظمي قنداح، من قرية أبو شخيدم شمال رام الله.
ومن جنين، اعتقلت قوات الاحتلال ثلاثة مواطنين، وهم: مهدي فالح زكارنة من قباطية، وعمار محمد شاهين، ومحمد عبد الله الشرفي من فقوعة.
ومن مدينة أريحا، اعتقلت قوات الاحتلال أمين سر حركة “فتح” في أريحا والأغوار نائل أبو العسل، والمواطنين عمر كعابنة وشاكر عمارة، بعد أن داهمت منازلهم في مخيم عقبة جبر وفتشتها.
كما اعتقلت قوات الاحتلال المواطنين معاذ عبد الجبار أبو طربوش (33 عامًا) من مخيم العزة، وإبراهيم ياسر أبو سرور من مخيم عايدة، والشاب أحمد إبراهيم عبد الله أبو ذريع من بلدة بيت عوا جنوب غرب الخليل.

_*أخبار فلسطين في لبنان*_
*نائب رئيس المجلس الوطني الفلسطيني علي فيصل يُعزّي بوفاة القائد الوطني الشهيد اللواء محمد زيداني “أبو أحمد”*

سعادة سفير دولة فلسطين
الأخ أشرف دبور المحترم
أتقدم منكم ومن الإخوة في حركة “فتح” بأحر التعازي برحيل القائد الشهيد اللواء أبو أحمد زيداني القامة الفلسطينية المميزة الذي رفع اسم فلسطين في كل المحافل الرياضية العربية والدولية وشكل نموذجًا في التضحية والنضال من أجل انتزاع الحقوق الوطنية الثابتة لشعب فلسطين، وفي مقدمتها حق العودة وبناء الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس.
له ولجميع شهداء فلسطين وأحرار العالم المجد والخلود
رفيقكم
علي فيصل
نائب رئيس المجلس الوطني الفلسطيني
عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين

_*آراء*_
*رويبضة الـ “سوشيال ميديا”/ بقلم: محمود أبو الهيجاء*

ثمة حكمة صينية تقول “الإنسان النبيل، متواضع في كلامه، لكنه جريء بأفعاله، والرجل الوضيع، كلامه جريء، وأفعاله متواضعة” وبمعنى وضيعة ليس إلا.
مثل هذا الكائن الوضيع، ولن نسميه رجلاً، بات هذه الأيام كثيرًا على العديد من صفحات التواصل الاجتماعي، بجرأة الأحمق الوضيع، يحرم، ويحلل، يقرر، ويحكم، وبسقط الكلام، لا بسواه…!! الأخطر حين يجعل هذا الكائن من صفحات التواصل الاجتماعي، أفخاخا لاصطياد فرائس العواطف الملتهبة، ومن ثم تهديدها بالفضيحة، لأجل ابتزازها ماليًا، وعلى نحو جنائي تمامًا، فانتبه العالم لذلك، فشرع قانونا لمحاربة الجرائم الإلكترونية، الأكثر خطورة حين تنظم أعمال هذا الكائن في دوائر المخابرات المعادية، لا لنشر الشائعات والتلفيقات الخبرية فحسب، وإنما لإسقاط تلك الفرائس في شباك هذه الدوائر أيضًا، والنتيجة تخليق المزيد من الكائنات الوضيعة خدمة لغايات هذه الدوائر المعادية التي لا تريد من المجتمع الذي تحاربه، سوى أن يكون مجتمع التفكك والانحلال، دون أية مرجعيات من أي مستوى كان، وأية تسمية كانت.
ما يحمينا حتى الآن من هذه الجائحة أن تستفحل، أن مجتمعنا الفلسطيني ذو قيم أخلاقية رفيعة المستوى، وراسخة في العقل والوجدان، كمثل قناديل مقدسة تضيء لنا دروب الحياة في علاقاتنا الاجتماعية، غير أن مخاطر جائحة الكائنات الوضيعة، تظل راهنة وممكنة، ما لم ننتبه لذلك بموقف، ورؤية، وسياسة، وقانون، وعلى نحو تربوي تمامًا، في مختلف المسالك التربوية، المنزلية العائلية، والمدرسية بمختلف مراحلها، والإعلامية بمختلف وسائلها.
لا نتطلع لهذه الانتباهة بالغة الضرورة من أجل أن نواصل المضي في دروب مشروعنا الوطني التحرري، على أكمل وجه ممكن فقط، وانما لأننا نسعى أن يطلق مجتمعنا الذي يوصف بأنه مجتمع فتي، بحكم اتساع نسبة الشباب فيه، طاقاته الخلاقة في دروب البناء والتحضر المعرفي، وهذا ما يقتضي عدم الانجرار وراء ثرثرة الكائن الوضيع على صفحات التواصل الاجتماعي، ونعرف أن الكثير من شبابنا وشاباتنا قد جعلوا من هذه الصفحات، منصات للإبداع والتنور، وما نحذر منه هو فقط أحابيل الكائن الوضيع، هذا الذي لا نشك أنه الرويبضة، الذي حذر منه الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم والذي أوضح حين الصحابة سألوه ومن هو الرويبضة يا رسول الله، قال: هو الرجل التافه الذي يتحدث بأمور العامة…!!

*المصدر: الحياة الجديدة*

تنشر بالتعاون مع حركة التحرير الوطني الفلسطيني “فتح” – إقليم لبنان/ مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا