الرئيسيةأخبارعربية ودوليةاهتمامات الصحف العربية ليوم السبت 23-4-2022

اهتمامات الصحف العربية ليوم السبت 23-4-2022

الصحف الفلسطينية

أبرزت الصحف الفلسطينية الصادرة اليوم تلقى رئيس دولة فلسطين محمود عباس، اتصالا هاتفيا من الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش ، حيث وضع الرئيس عباس ، الأمين العام، في صورة الاعتداءات الوحشية لقوات الاحتلال الإسرائيلي ومجموعات المستوطنين المتطرفين التي تقوم بشكل يومي باقتحام المسجد الأقصى في مخالفة صارخة للوضع التاريخي والقانوني.
وسلطت صحف الصباح الفلسطيني الضوء على تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية حيث، ارتقى شهيد متأثراً بإصابته في جنين، وأصيب العشرات خلال اقتحام الاحتلال للأقصى، وفي المواجهات التي اندلعت في عدة مناطق بالضفة الغربية، بينما أصيب شاب مقدسي إثر اعتداء مستوطن عليه، فيما أطلق الاحتلال النار صوب مراكب صيد في بحر رفح، واعتقل 25 مواطناً بينهم جريح بحالة حرجة.
ونشرت صحف هذا اليوم إدانة وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية بأشد العبارات اقتحام قوات الاحتلال المسجد الأقصى المبارك، لليوم الثامن على التوالي، كما تدين قمع قوات الاحتلال المتواصل للمصلين والمعتكفين في المسجد.
ولفتت الصحف النظر لتأكيدات دائرة حقوق الإنسان والمجتمع المدني في منظمة التحرير الفلسطينية، أن الصمت الدولي هو ما يشجع ويحفز الاحتلال العنصري على التمادي بجرائمه بحق شعبنا، واستباحة المقدسات الإسلامية والمسيحية باقتحامه المتكرر للمسجد الأقصى في شهر رمضان المبارك وتقييد دخول الفلسطينيين للحرم الإبراهيمي وإغلاقه في الخليل، ولكنيسة القيامة في الجمعة العظيمة وسبت النور وعيد الفصح لدى المسيحيين.
وألقت صحف السبت الضوء عل تأدية قرابة 150 ألف مصلٍ صلاة الجمعة الثالثة من شهر رمضان الكريم في رحاب قبلة المسلمين الأول، رغم الاعتداءات الاحتلالية التي رافقت صلاة فجر وامتدت حتى ساعات الصباح، كانت حصيلتها عشرات الإصابات في صفوف المصلين، بعضهم وصفت إصاباتهم بالخطيرة.

الصحف المصرية

أبرزت الصحف المصرية الصادرة اليوم تفقد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، أعمال التطوير على امتداد طريق “القاهرة ـ السويس”.
وتناقلت تأكيد المتحدث باسم وزارة الصحة المصرية الدكتور حسام عبدالغفار، وصول نسبة التعافي من فيروس كورونا إلى أعلى معدلاتها، وانخفاض نسب دخول المستشفيات والاشغال في الرعايات، مرجعًا ذلك إلى ارتفاع معدلات التطعيم بين الفئات المستهدفة.
وتابعت صحف السبت الوضع في الأراضي الفلسطينية المحتلة، مشيرة إلى أن قوات الاحتلال الإسرائيلي أغلقت مداخل المسجد الأقصى، وجددت اقتحام باحاته، والاعتداء على المصلين والمتظاهرين المحتشدين في ساحات الحرم القدسي.
ونشرت في الإطار ذاته، مطالبة الرئيس الفلسطيني محمود عباس الإدارة الأمريكية بالتدخل العاجل من أجل وضع حد نهائي للتصعيد الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية.
وعرجت صحف القاهرة في متفرقات أخرى على إعلان منظمة الصحة العالمية عن تراجع أعداد الإصابات الجديدة بفيروس كورونا في جميع أنحاء العالم بنسبة 25% خلال الأسبوع الماضي.

الصحف التونسية

اهتمت الصحف التونسية الصادرة اليوم ضمن اهتماماتها بالكلمة التي ألقاها الرئيس التونسي قيس سعيد خلال مأدبة افطار أقيمت بقصر قرطاج بحضور رئيسة الحكومة التونسية نجلاء بودن وأعضاء الحكومة وسفراء الدول العربية والإسلامية لدى تونس، تمنى خلالها النصر للشعب الفلسطيني على خلفية الاشتباكات مع الجيش الإسرائيلي، مشيرا الى ان القضية الفلسطينية هي قضية الأمة والإنسانية كلها.
وتابعت المحادثات التي أجراها وزير الاقتصاد والتخطيط التونسي سمير سعيد، بواشنطن، مع رئيسة البنك الأوروبي لإعادة الأعمار والتنمية، ورئيس البنك الأفريقية للتنمية، أكدا خلالها الأخيرين استعدادهما لمواصلة مرافقة تونس في تنفيذ برامجها الإصلاحية ومشاريعها التنموية بما يساعدها على تحقيق انتقال اقتصادي مستدام وناجع.
وأوردت إعلان وزارة البيئة التونسية أنّ السفينة ”ايكسلو” الغارقة في خليج قابس لا تحتوي على أي غازوال وأنّ خزانات السفينة فارغ، مؤكدة على أنها لا تشكل أي خطر للتلوث حاليا.
وتحدثت صحف السبت عن زيارة منتظرة لرئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية ،عبد الحميد الدبيبة إلى تونس خلال الايام القليلة القادمة وتستمر عدة أيام، يرافقه خلالها العديد من المسؤولين في حكومته.
وأخبرت عن هجوم مسلح على احد الفنادق بالعاصمة الصومالية مقديشو وان العديد من أعضاء البرلمان الصومالي وسياسيين آخرين كانوا في موقع الاعتداء وانه لم يعرف بعد عدد القتلى والجرحى .
وتطرقت الى اختتام الحملة الانتخابية للمرشحين بانتخابات الرئاسة الفرنسية، الرئيس المنتهية ولايته إيمانويل ماكرون، ومرشحة حزب التجمع الوطني، مارين لوبان، حيث سعى كل منهما ، باستغلال آخر أيام الداعية الانتخابية يوم امس في التأكيد على الأسباب تجعل النهج السياسي لكل منهما أفضل، سعيا للحصول على أكبر قدر من التصويت.

الصحف المغربية

تناقلت الصحف المغربية الصادرة اليوم، اعلان وزارة الصحة المغربية عن عدم تسجيل أي حالة من مرض التهاب الكبد الحاد مجهول السبب بالمغرب الى حدود الآن، وذلك بعد إعلان منظمة الصحة العالمية عن تسجيل الحالات الأولى من هذا المرض عند عدد من الأطفال بالمملكة المتحدة.
وأوردت صحف المغرب اعلان الرئاسة التونسية أن الرئيس قيس سعيد، صادق على مرسوم لتعديل القانون الأساسي المتعلق بالهيئة العليا المستقلة للانتخابات.
وواصلت صحف الرباط رصدها للتوتر المستمر في الأراضي الفلسطينية المحتلة، في ظل مواصلة المستوطنين الاسرائيليين اقتحاماتهم للمسجد الأقصى.
وأبرزت مطالبة الرئيس الفلسطيني محمود عباس الادارة الامريكية بالتدخل العاجل من أجل الوقف الفوري للإجراءات الاسرائيلية التصعيدية في الأراضي الفلسطينية.
وأخبرت الصحف عن دعوة وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، رئيس مجلس القيادة الرئاسي في اليمن رشاد العليمي، للسعي الى ارساء سلام مستدام بالبلاد، بعد مؤشرات إيجابية ظهرت مع استمرار الهدنة المعلنة بالبلاد.
وتحدثت صحف السبت عن موجة جديدة من التفجيرات استهدفت عدة مناطق بأفغانستان، وأسفرت عن مقتل ما يزيد عن أربعين شخصا واصابة العشرات.
وتطرقت الصحف الى معركة اليوم الأخير من الحملة الانتخابية التي يخوضها مرشحا الرئاسة الفرنسية إيمانويل ماكرون ومارين لوبن، عشية الدور الثاني للضفر بأصوات الناخبين.

الصحف السعودية

ركزت الصحف على العديد من الملفات والقضايا في الشأن المحلي والإقليمي والدولي, وأوضحت صحيفة “الرياض” في افتتاحيتها بعنوان (اليمن وتغيّر المعادلة) : في واحدة من أهم التطورات السياسية، وبعد حوار بوساطة مجلس التعاون الخليجي، حيث اتفقت الأطراف اليمنية المنخرطة في الحوار على تشكيل مجلس رئاسي، نال التشكيل الرئاسي الجديد ثناء وموافقة العديد من دول العالم، بما في ذلك الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.
وأضافت : اقتنعت أخيراً واشنطن بضرورة اعتماد مقاربة سياسية تأخذ في الاعتبار مخاوف جيران اليمن، ورأت في نتائج المحادثات اليمنية في الرياض تشكيل منعطف ينبغي البناء عليه، ويؤسس لواقع جديد، كذلك انضمام العديد من القوى السياسية اليمنية إلى عضوية المجلس الرئاسي، والإجماع الشعبي اليمني يعدان تغييراً كبيراً في ميزان القوى الداخلي، وهو ما أنتج في نهاية المطاف ليس فقط تغييراً لدى اليمنيين، بل تغييراً أميركياً وأوروبياً في مقاربة الأزمة اليمينة.
وأوضحت : ونستنتج من خلال هذا التغيّر الغربي أنه سيقع على عاتق المجلس الرئاسي اليمني مسؤوليات سياسية وعسكرية وأمنية كبيرة لتحقيق السلام، والمساعدة في تخفيف معاناة الشعب اليمني، لا سيما أن نجاح المجلس يعد مشروطاً بالتماسك والوحدة بين أعضائه، ورغم ذلك أن الجميع يسلّم بأن التحديات لا تزال كبيرة، ومن أهمها أيديولوجية الحوثيين المعاكسة لمبادئ وقواعد الديمقراطية، وتقاسم السلطة، خصوصاً أنه وفقاً لمعتقداتهم الفكرية، أن الطائفية هي الحل، لذلك رغبة اليمنيين ومجلسهم الجديد في التوصل إلى حلّ سلمي، قد لا تجد استجابة عقلانية من قبل ميليشيا الحوثي التي اعتادت على المراوغات، ووضع العراقيل أمام تحقيق حلّ سياسي دائم وشامل.
وتابعت : بينما نجد أن الكلمة المطلقة هي للشعب اليمني الذي عليه العمل بجد؛ لتجسيد التوافق من أجل مساعدة مجلس قيادته، ما سينعكس بدوره على مصالحه وما يتطلع إليه من خير ونماء وسلام، فالوضع الإنساني رهيب، والاقتصاد بحال بائس، وانعدام الأمن منتشر، وفي حال التوافق التام بين اليمنيين ومجلسهم الجديد، والاتحاد معاً لإنهاء هذه المأساة، والتأكيد على ضرورة تجسيد روح التوافق والشراكة، فيمكن عندها التغلب على هذه التحديات بسهولة.
وختمت : فتشكيل المجلس الرئاسي اليمني فرصة سانحة لتسريع الوصول إلى السلام، وإذا فشل – لا قدر الله – فإن هذا يعني فقدان الأمل في أيّ حلّ قريب.
وأكدت صحيفة “الاقتصادية” في افتتاحيتها بعنوان (الفائدة تغير سلوك الأسواق) : جاء تحذير صندوق النقد الدولي الأخير من احتمالات تدهور أسواق الأسهم والسندات في العالم بسبب اتجاه البنوك المركزية الرئيسة، وبينها مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، إلى زيادة أسعار الفائدة بوتيرة أسرع من توقعات المستثمرين بهدف كبح جماح التضخم، وهذا ما جعل الصورة تبدو قاتمة نوعا ما، فما الذي يجعل الأسواق تتدهور خاصة السندات إذا ارتفعت أسعار الفائدة؟.
وأضافت : المنطق الاستثماري البسيط يقول إن ارتفاع أسعار الفائدة في دولة يؤدي إلى تدفق داخلي للأموال للاستفادة من العوائد، لكن الأمر ليس بهذه البساطة كما يبدو، ففي دراسة أجراها فريق من صندوق النقد الدولي ضمن تقريره السنوي عن آفاق الاقتصاد العالمي لعام 2021 بعنوان “كيف يمكن أن تؤثر أسعار الفائدة المتزايدة في الأسواق الصاعدة”، فقد انتهت الدراسة إلى أن اتجاهات المستثمرين وبالتالي أسعار الأسهم، والسندات، في الأسواق الناشئة، تختلف باختلاف الأخبار عن الوظائف في الولايات المتحدة بشكل أساس، فعندما تكون الأخبار جيدة هناك تشهد معظم الأسواق الصاعدة تدفقات داخلية أقوى، والسبب في ذلك أن الأخبار الجيدة عن العمالة والنشاط الاقتصادي في الاقتصادات المتقدمة تعني نموا في صادرات الأسواق الصاعدة، وبالتالي انتعاش النشاط الاقتصادي وهو ما يرفع أسعار الفائدة المحلية، ويعزز الاستثمارات، وأسعار الأسهم، والسندات، في تلك الأسواق، لكن ليس هذا صحيحا بالضرورة لكل الأسواق، بل فقط تلك التي تملك قدرات تصديرية للأسواق المتقدمة، وبالنسبة للدول الأقل حظا في هذه المعادلة، فإنها ستضطر لرفع أسعار الفائدة المحلية دون أن يكون لذلك علاقة مباشرة بالنشاط الاقتصادي، ومن أجل المحافظة على الأموال فقط.
وتابعت : في المقابل، فإن ارتفاع أسعار الفائدة في الولايات المتحدة خصوصا، يأتي كإجراء مفاجئ من البنك المركزي، في السياسة النقدية، ما يؤدي إلى تدفق رأس المال على الفور إلى خارج الأسواق الصاعدة، وتنخفض قيمة عملاتها مقابل الدولار الأمريكي لأن “علاوة الأجل” – أي التعويض عن مخاطر حيازة سند دين بأجل استحقاق أطول – ترتفع في الولايات المتحدة في ظل السياسة النقدية الأخيرة، ما يؤدي إلى انهيار في أسعار الأسهم والسندات في الأسواق الصاعدة.
من هذا المنطلق النظري قال مدير إدارة أسواق النقد والمال في صندوق النقد الدولي وكبير نواب رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي لنيويورك سابقا، إن احتمالات حدوث موجة بيع كثيفة في أسواق المال الرئيسة ستزيد إذا ترافق تشديد السياسات النقدية في الدول الكبرى مع ركود الاقتصاد، فارتفاع أسعار الفائدة لم يكن نتيجة النشاط الاقتصادي المتصاعد، بل هو نتيجة تشديد السياسة النقدية بأسرع من المتوقع لمواجهة معدلات التضخم الآخذة في الارتفاع نظرا لارتفاع أسعار الطاقة والغذاء بسبب الحرب في أوكرانيا، مع ضغوط عمالية متزايدة لرفع الأجور، ما يرسخ توقعات التضخم.
الوضع الراهن لارتفاع أسعار الفائدة ليس لكبح النشاط الاقتصادي المفرط، والتشغيل الكامل للعمال، بل لمواجهة التضخم الذي تسببت السياسات المتساهلة عند مواجهة تداعيات فيروس كورونا، وارتفاع الأسعار نتيجة الحرب. وهذا يعني أن الأسواق الناشئة ليس أمامها فرصه لزيادة الصادرات، وبالتالي ارتفاع العوائد، ما يجعل الاستثمارات والأموال تتدفق إلى الخارج.
وأضافت : لكن ليس هذا وحده ما يقلق، ففي استطلاع نشر أخيرا خلص إلى أن آراء المتخصصين أجمعت بأن كل ما يقوم به “الفيدرالي الأمريكي” له تأثير مباشر وغير مباشر في أسعار الأسهم، والتدفقات التجارية، والمالية، والسندات السيادية، وأسواق العملات، في جميع أنحاء العالم، وعندما ترتفع أسعار الفائدة في الولايات المتحدة يصبح الاقتراض أكثر تكلفة في جميع الاقتصادات، وتصبح الدول في وضع سيئ لأن عليها الآن فوائد ديون أعلى.
كما أن عددا من شركات القطاع الخاص في الاقتصادات الصاعدة عليها قروض دولارية واجبة السداد، هذا يجعل الأوضاع الاقتصادية لتلك الشركات أصعب في السداد نتيجة ارتفاع الفائدة، ولهذا تتجه الاستثمارات للتخارج منها في هذه الظروف، حتى تتضح الصورة على الأقل..
وختمت : هذه التدفقات الخارجة تضغط بشدة على العملات، ما يعزز من مظاهر التضخم، ويدفع الدول إلى رفع الفائدة، مع زيادة الاقتراض الخارجي، وهو ما يفاقم الأوضاع في المدى القصير، ويعزز القلق العام الذي يبرز في موجات بيع واسعة.
هذه السلبيات تأتي في صلب تحذير صندوق النقد الدولي، لكن ما هي الخيارات المتاحة لمواجهة هذا السلوك، فهذا التحذير لن يكون ذا جدوى طالما أن الأسواق ستتبع فيما يشبه سياسة القطيع، كما أن رفع أسعار الفائدة لن يكون ذا جدوى كبيرة أيضا للأسواق الناشئة.

صحف الإمارات

سلطت الصحف المحلية الصادرة صباح اليوم الضوء على دور دولة الإمارات في مجال المساعدات الانسانية على مستوى العالم حيث قدمت في هذا الجال نموذجاً رائداً لمختلف الدول والمجتمعات، انطلاقاً من قيمها الراسخة التي تؤمن بالأخوة الإنسانية، وأهمية التعاون والتضامن بين بني البشر.
وتناولت الصحف في افتتاحياتها دور الإمارات المتعاظم في مجال الفظاء ومن ذلك الإعلان عن موعد إطلاق “قمرMBZ-SAT” المرتقب في نهاية العام 2023.
فتحت عنوان “دور إنساني عالمي” قالت صحيفة البيان إن دولة الإمارات تبنت منذ تأسيسها نهجاً إنسانياً ملهماً في سياستها الخارجية، وقدمت نموذجاً رائداً في تقديم المساعدات الإنسانية لمختلف الدول والمجتمعات، انطلاقاً من قيمها الراسخة التي تؤمن بالأخوة الإنسانية، وأهمية التعاون والتضامن بين بني البشر، وتقديم المساندة للمحتاج وإغاثة الملهوف أياً كان دينه أو جنسه أو ثقافته.
واضافت أنه من هذا المنطلق فإن الدور الإنسانيّ للإمارات كان له تأثيره البارز والمهم في تعزيز وترسيخ مكانتها في العمل الإنساني العالمي وباتت الإمارات عنواناً للإنسانية.
وأوضحت أن الإمارات قدمت خلال السنوات الأخيرة العديد من المبادرات الإنسانية على الرغم من تداعيات «كوفيد 19»، وانتشار الجائحة مطلع العام 2020، حيث التزمت بمسؤوليتها الإنسانية تجاه الدول التي تحتاج للمساعدة، ودورها الإنساني في مثل هذه الأزمات ولم تزدها الجائحة إلا قوة وإصراراً وتحدياً، في استمرار لنهجها الإنساني الأصيل والتزام بتقديم يد العون للجميع.
وذكرت أنه غني عن القول إن الإمارات تصدرت منذ عام 2013 وحتى الآن، قائمة منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية لأكبر الدول من حيث نسبة المساعدات الإنمائية الرسمية، مقارنة بإجمالي الدخل القومي، إذ تتدفق مساعدات الإمارات، لتصل إلى ملايين من المحتاجين حول العالم.
وأوضحت الصحيفة أنه بلغة الأرقام، بلغت قيمة المساعدات الخارجية التي قدمتها دولة الإمارات خلال الفترة من 2010 وحتى 2021 نحو 206 مليارات و34 مليون درهم /بما يعادل 56.14 مليار دولار/، أفادت منها العديد من دول ومجتمعات العالم، من بينها 50 من البلدان الأقل نمواً، وتلقت الدول الأفريقية ما يقرب من نصف إجمالي تلك المساعدات، بينما حصلت الدول الآسيوية على حوالي 40 %.
واختتمت بالقول إنه لا بد من القول إن سياسة الدولة للمساعدات الخارجية، تهدف إلى أن تصبح الإمارات واحدة من أفضل الشركاء والمانحين للدول النامية، وذلك من حيث سخاء المساعدات وفاعليتها، وهو ما بات أمراً متحققاً، إذ قدمت الإمارات نموذجاً يحتذى به في العطاء الإنساني.
من ناحيتها قالت صحيفة الوطن تحت عنوان “الإمارات على أبواب إنجاز فضائي جديد” إن الإمارات ترسخ مكانتها المتعاظمة بين الكبار في علوم الفضاء، ويشكل الإعلان عن موعد إطلاق “قمرMBZ-SAT” المرتقب في نهاية العام 2023، الذي سبق وأن أعلن عنه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله”، ويحمل اسم صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة نقلة نوعية تتجسد فيها القدرات الفذة لأبناء الوطن وحجم التصميم على المضي قدماً من خلال إنجازات ومشاريع تحمل الفائدة والتطور للجميع، خاصة أن “القمر” هو الأكثر تطوراً وحداثة في القطاعين المدني والتجاري على مستوى المنطقة، والثاني المصنع بالكامل في الإمارات بعد “خليفة سات”.
وأضافت أن الإنجازات الوطنية في قطاع الفضاء تتسارع وتتوالى المشاريع العملاقة التي تشكل نقلات ترفد تطلعات البشرية، ليثبت أبناء الإمارات بفضل جهود القيادة الرشيدة قوتهم ومدى تمكنهم ونجاحهم في أعقد العلوم والقدرة على الإبداع فيها، وتجسيداً لرؤية طموحة بأن يكون “عيال زايد” من فاتحي الفضاء وفرسانه الدائمين بمشاريع طموحة وواعدة تعكس توجههم المستقبلي ولإثراء النهم الإنساني لسبر أغوار الفضاء وتحقيق أكبر استفادة ممكنة من خلال استراتيجية تحاكي التطور وتستشرف القادم وتدرك تماماً المشاريع والقطاعات التي تعتبر من الأولويات الحاضرة والمستقبلية، فبات الفضاء ذلك الميدان الرحب وجهة يسابق من خلالها أبناء الإمارات بقدراتهم وإبداعهم الزمن لتحقيق الإنجازات وتعظيم المكتسبات وفق الرؤية الحكيمة لقيادة توفر جميع الإمكانات وتتميز بعبقرية الفكر المتقدم ضمن جهود الاستدامة وبناء اقتصاد يقوم على المعرفة من خلال مشاريع من أبرزها “قمرMBZ-SAT “، الذي سيتم إطلاقه نهاية العام المقبل ليكون فخراً جديداً للصناعة الوطنية بقدرات كوادر ومهندسين إماراتيين وإضافة نوعية للطموح الفضائي، إذ سيكون “القمر” نقلة نوعية في الصناعات الوطنية المتقدمة، وهو ضمن مشاريع مستمرة بطموحات لا تعرف الحدود تؤكد أن الإمارات ماضية بثقة وهي تحقق نتائج سوف يكون لها شأن كبير على مستوى البشرية.
واختتمت بالقول إن الإمارات تواصل مسيرة الإبهار والإلهام ونشر الأمل والتأكيد على أن العرب أمة حية وقادرة على أداء دورها واستعادة مجدها الحضاري، خاصة أنها باتت شريكاً عالمياً فاعلاً في استكشاف الفضاء ذلك الميدان الذي يثير فضول العقل البشري بشكل دائم ويعتبر محفزاً على الابتكار والتمكن من علم شديد الأهمية على المستويات كافة، فضلاً عما يجسده من قدرات الإمارات المتطورة وإمكاناتها وما حققته من نتائج مشرفة بفعل الاستثمار في الرأسمال البشري.

المصدر: واس + وام

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا