الرئيسيةتقاريرنشرة اخباريةالنشرة الإعلامية ليوم الأربعاء 27- 4-2022

النشرة الإعلامية ليوم الأربعاء 27- 4-2022

_*رئاسة*_
*السيد الرئيس يهنئ ملك هولندا بذكرى يوم الملك*

هنأ سيادة الرئيس محمود عباس، اليوم الأربعاء، ملك هولندا فيليم ألكساندر، بحلول ذكرى يوم الملك.
وأعرب سيادته في برقيته عن تمنياته بالصحة والسعادة لملك هولندا، ولمملكته وشعبه الخير والازدهار، وللعلاقات الثنائية القائمة على الصداقة والتقدير المتبادل بالتطور والنماء.

_*فلسطينيات*_
*د. اشتية يطالب مفوض “الأونروا” بعدم اتخاذ أي إجراءات من شأنها المساس بحقوق اللاجئين*

طالب رئيس الوزراء د. محمد اشتية، المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا”، بعدم الولوج إلى أية إجراءات من شأنها المساس بحقوق اللاجئين، أو إحالة أي من خدمات “الأونروا” لمؤسسات دولية أخرى.
وقال د. اشتية في كلمته بمستهل جلسة الحكومة رقم 158، إن ذلك سيكون خرقًا للقرار الدولي رقم (302)، الذي أنشأت الوكالة بموجبه والتفويض الذي حدد المسؤوليات الملقاة على عاتقها.
وفي شأن آخر، أشار رئيس الوزراء إلى أن الحكومة تجاوبت إيجابًا مع مطالب النقابات والاتحادات ضمن الوضع المالي الصعب الذي نعيشه، والذي تسببت به الإجراءات الإسرائيلية والخصومات وقرارات سياسية دولية أخرى، أهمها “صفقة القرن”، التي لا زلنا نعيش الآثار التي ترتبت عليها.
وطالب الجميع بتفهم الظرف الوطني العام الذي نعيشه، لكي نتجنب مثل هذه القضايا المطلبية مستقبلاً، وأعلن عن تشكيل لجنة مختصة من وزارة المالية وديوان الموظفين وهيئة التقاعد ووزارة العدل والإدارة المالية العسكرية لدراسة رواتب جميع الموظفين وتقديم التوصيات اللازمة بهذا الخصوص إلى مجلس الوزراء.
ويناقش مجلس الوزراء اليوم قضايا متعلقة بالبنية التحتية، والكهرباء، والنفايات الصلبة، وقوانين متعلقة بالطفل والتفتيش القضائي لأعضاء النيابة، وأقدمية القضاة، إضافة إلى تقارير اللجان الوزارية وتقارير مالية وصحية وسياسية وأمنية.

_*مواقف “م.ت.ف”*_
*دائرة التنظيمات الشعبية في منظمة التحرير تهيب بالمعلمين إنهاء الإضراب والعودة للمدارس*

أهابت دائرة التنظيمات الشعبية في منظمة التحرير الفلسطينية بالمعلمين إنهاء الإضراب والعودة لانتظام الدراسة في كافة مدارس الوطن وممارسة عملهم ودورهم في بناء جيل متمكن وقادر وقاهر لكل الظروف التي نمر بها كشعب تحت الاحتلال.
وأعربت الدائرة، في بيان لها، عن تقديرها للدور المحوري المنوط بالمعلمين وحقهم في توفير كل المقومات التي من شأنها أن تحفزهم وتحسن أداءهم في تربية وتعليم أجيال فلسطين المتعاقبة، وتضمن لهم حياة كريمة لا تكلهم إلى ضيمٍ أو عَوَز.
كما ثمنت ما حققه اتحاد المعلمين الفلسطينيين من إنجازات متراكمة، مشيرة إلى أن الاتحاد حقق في العشرة أعوام الأخيرة “طفرة نوعية على حقوق وامتيازات المعلمين والإداريين العاملين في قطاع التعليم، قياسًا بكافة الوظائف الحكومية الأخرى”.
وأوضحت في هذا السياق، أن اتحاد المعلمين تمكن مؤخرا من انتزاع المزيد من الإنجازات لصالح المعلمين والإداريين، حيث تم رفع علاوة طبيعة العمل بنسبة 15%، وتحويل العلاوات الإشرافية والعلاوات المقطوعة إلى نسبة 15% على طبيعة العمل لإخضاعها للتقاعد، وأخذ قرارات تعيين لـ705 من عقود 2019 العالقة، ودمج مكافآت القدس ضمن علاوات القدس، ودفع كافة المستحقات المترتبة على الحكومة للمعلمين، وقدرها 47 مليون شيقل، مقسمة على 4 دفعات.
وقالت الدائرة في بيانها: “مطلبنا واحد، ومقصدنا واحد، ونحن وإياكم آباءٌ وأبناء، ندرك حجم التضييق الذي يمارس علينا حكومة وشعبا، وندرك حجم الضائقة المالية التي تمر بها الحكومة وترافقها في كل مفترق سياسي، وما أنجزه اتحاد المعلمين كان أقصى ما يمكن أن تقدمه الحكومة في ظل الضائقة المالية الحالية”.

_*عربي دولي*_
*السعودية تؤكد ضرورة إنهاء الاحتلال الإسرائيلي وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة*

أكدت المملكة العربية السعودية تمسكها بثوابت القضية الفلسطينية المتمثلة بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، وضمان حق العودة للاجئين الفلسطينيين.
جاء ذلك في كلمة المملكة أمام مجلس الأمن الدولي في جلسته المنعقدة أمس الثلاثاء، تحت البند “الحالة في الشرق الأوسط، بما في ذلك المسألة الفلسطينية”، ألقاها القائم بالأعمال بالإنابة في وفد المملكة العربية السعودية الدائم لدى الأمم المتحدة المستشار محمد بن عبد العزيز العتيق.
وشدد العتيق، على أهمية السلام الشامل والدائم في الشرق الأوسط خياراً استراتيجياً لإنهاء هذا الصراع، وذلك على أساس حل الدولتين، ووفقاً للمرجعيات الدولية، ومبادرة السلام العربية لعام 2002م، وعودة اللاجئين، وإنهاء احتلال إسرائيل لجميع الأراضي العربية.
وقال: يشهد شهر رمضان الكريم إقدام قوات الاحتلال الإسرائيلي على اقتحام المسجد الأقصى وإغلاق بواباته، والاعتداء على المصلين العُزّل داخل المسجد وفي ساحاته الخارجية، وقع هذا الاعتداء في أقدس الأيام والشهور للمسلمين.
وأعرب عن إدانة المملكة العربية السعودية، واستنكارها بشده لهذا الاعتداء الغاشم بحق حرمة المقدسات والشعب الفلسطيني الأعزل، معتبرة هذا التصعيد الممنهج اعتداءً صارخًا على وجدان الأمة الإسلامية، وانتهاكًا للقرارات والمواثيق الدولية ذات الصلة.
ودعا المجتمع الدولي ومجلس الأمن الدولي خاصة للاضطلاع بدروه في تحميل قوات الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن تداعيات استمرار مثل هذه الجرائم والانتهاكات المستمرة ضد الشعب الفلسطيني الأعزل وأرضه ومقدساته، التي لن تؤدي إلا إلى مزيد من العنف وتوتر الأمن في المنطقة.

_*إسرائيليات*_
*الاحتلال يستهدف الصيادين ورعاة الأغنام في غزة وخان يونس*

استهدفت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، مراكب الصيادين في بحر غزة.
وفي السياق ذاته، أطلقت قوات الاحتلال المتمركزة في الأبراج العسكرية شرق القطاع النار وقنابل الغاز المسيل للدموع تجاه المزارعين شرق بلدة خزاعة، ما اضطرهم إلى مغادرة أراضيهم.
يشار إلى أن بحرية قوات الاحتلال اعتقلت فجرا ستة صيادين في بحر رفح.

_*أخبار فلسطين في لبنان*_
*حركة “فتح” ترعى مصالحة بين عائلتي آل الصالح وسعيد وآل علوان في مخيم البداوي*

برعاية حركة التحرير الوطني الفلسطيني “فتح”، وبأجواء أخوية، وبمساعي حميدة بذلتها قيادة منطقة الشمال مع عدد من الوسطاء تمّ إجراء مصالحة بين عائلتي آل الصالح وسعيد وآل علوان، يوم الثلاثاء الموافق ٢٦-٤-٢٠٢٢ في مقر قيادة منطقة الشمال في مخيم البداوي.
حضر المصالحة أمين سرّ فصائل “م.ت.ف” وحركة “فتح” في الشمال مصطفى أبو حرب، وقائد قوات الأمن الوطني الفلسطيني في الشمال بسام الأشقر، وأعضاء قيادة المنطقة، وأمين سرّ اللجنة الشعبية في مخيم البداوي أ. أحمد شعبان، وأمين سرّ شعبة البداوي، والمحامين محمد أبو شاهين ومحمد حافظة، وكوادر حركية، وشيوخ أجلّاء، وفعاليات، وأهالي العائلتين.
بداية تحدث فضيلة الشيخ يوسف سعد عن مبدأ الأخوة والمصالحة في الإسلام، مشددًا على ضرورة نبذ الأحقاد وتغليب المصلحة الوطنية والمصلحة الأخوية على أي مصالح أخرى، شاكرًا كل المساعي التي بذلت من أجل تقريب وجهات النظر، وخصص بالشكر حركة “فتح” التي أتمت هذه المصالحة.
وبدوره، رحب الأخ مصطفى أبو حرب بالجميع في بيت حركة “فتح”، الذي يتسع لكل الطيف السياسي والاجتماعي الفلسطيني، مشيرًا إلى سعي الحركة الدائم لرأب الصدع داخل المجتمع الفلسطيني.
وأكد أن هذه المصالحة ما كانت لتتم، لولا تجاوب العائلتين الكريمتين آل الصالح وسعيد وآل علوان، حيث قدم كلٌّ منهما على قدر سعته، فهذا تنازل من هذه الجهة، وذلك آثر على نفسه من جهة أخرى، وتم تقريب وجهات النظر وكان الصلح.
كما شدد أبو حرب على ضرورة أن يكون هناك استفادة من هذه العلاقة الطيبة لتعكس نفسها على الشارع الفلسطيني في داخل المخيم.
وتابع: “تأتي هذه المصالحة بعد سنوات عجاف من التنافر، وكانت حقنًا للدماء، وبمساعي خيرة من حركة “فتح” وعدد من الخيّرين توصلت فيه الحركة بتقريب وجهات النظر وحل الإشكال الموجود وإعطاء كل ذي حق حقه، وبالتالي كانت مناسبة طيبة تم التأكيد فيها على أن البوصلة يجب أن تتجه دومًا نحو القدس وأن نرفع الشحن والبغضاء من بين نفوسنا ومن علاقاتنا لأن المؤامرة على شعبنا أكبر من كل الاشكاليات الصغيرة الداخلية”.
وكما شكر أبو حرب كل الذين ساهموا في تقريب وجهات النظر وتخفيف حدة الاحتقان وتغليب المصلحة الوطنية ومد يد المصالحة بين العائلتين.
وكانت هناك مداخلات للإخوة بسام الأشقر وأبو فراس ميعاري وللشيخ أحمد سلمون، شكروا فيها كافة الجهود التي بذلت من أجل إصلاح ذات البين والحفاظ على الأخوة وتحقيق المصالحة. كما شكر المجتمعون حركة “فتح” على هذه المبادرة الطيبة.
وفي ختام المصالحة، تم التوقيع على بروتوكول الصلح، وتم إنهاء الإشكال بالمصافحة والسلام بين الإخوة آل الصالح والسعيد وآل علوان.

_*آراء*_
*دعني أجسّ نبضك يا بن أمّي/بقلم: محمد علي طه*

ما يجري في السّاحة السّياسيّة “يُطيّر العقل” فسلامة عقلك يا بن أمّي.
وما نراه يوميًّا على شاشة التّلفاز من أحداث ترفع ضغط الدّم وتعرّض جسدك إلى خطر جلطة دماغيّة “أخت شلّيته” كما اعتاد الفنّان الشّهير ناجي العلي أن يشتم. وما تسمعه وتقرأه وتشاهده من وسائل الاعلام الاسرائيليّة الّتي تزعم الموضوعيّة تجعلك تتقيّأ من الكذب “عينك عينك” فهذه الوسائل أمينة في نقل الخبر عمّا يخدم السّلطان، ومن يأكل من خبزه ويضرب بسيفه، ولكنّها غير أمينة بل كاذبة ومحتالة وتلعب “الثّلاث ورقات” في كلّ ما يتعلّق بالعرب في الدّاخل والخارج، وفي البرّ والبحر والجوّ. توتو توتو، هعرفيم يموتو، بيوم رشون. وأعرف أنّ ما تراه وتسمعه وتقرأه وتشمّه من أخبار يوميّة “تصدّ النّفس” وتسلب الشّهيّة حتّى على مأدبة الإفطار الرّمضانيّة بعد نهارٍ طويل، ولا شكّ بأنّ المحرّض الأكبر عليك وعلى أهلك ( شو اسمه؟ الله لا يردّه) يبدو يساريًّا ومعتدلًا فيما أنت ترى الخواجات بن غفير وسموطرتش وساعر وبنيت والكين والسّيّدات أيليت شاكيد وجليت أطبريان وميري ريغف يتفوّهون بدرر الحكمة الطّالعة والنّازلة من أفواههم. وأعترف بأنّني نسيت منهم أسماء عديدة لا تسع مقالتي القصيرة لتعدادها، وسلامة ذاكرتك يا خيّا! لا تزعل فلا فرق بين الائتلاف وبين المعارضة، أو بين اليمين وبين اليسار مع وقف التّنفيذ. رحم الله اليسار الاسرائيليّ فلا تجوز على المتوفّى سوى الرّحمة. قال الرّسول صلّى الله عليه وسلم اذكروا محاسن موتاكم. والله ما وجدت لهذا اليسار حسنة واحدة يا رسول الله.!!
أقدّر بأنّك متضايق ممّا يحدث يا بن أمّي في البقعة المقدّسة الّتي بارك الله حولها وتخشى بأن يحوّل هؤلاء المجانين الصّراع من سياسيّ الى دينيّ يحرق الأخضر واليابس.
دعني أجسّ نبضك يا بن أمّي وأعلم أنّه لا حقن ولا كبسولات تنفعك، لا حبوب كيماويّة مثل: حبّة العدس أو حبّة الفاصولياء أو حبّة السّمسم كما اعتادت جدّتي أن تصف دواءها، ولا شربة الخِروِع ولا شربة الملح الانجليزيّ تستطيع أن تنظّف معدتك من أوساخ القناة 11 أو 12 أو 13 أو 14 أو أيّة قناة من صفر الى 99، ولا من سموم من قطّارة أو مزراب هؤلاء “العربستيم” والمتسعربين والخبراء في الشّؤون العربيّة الّتي درسوها في العسكريّة وتناولوها في كازا بلانكا ودبي وجونيه وأربيل وأم درمان ثمّ أخذوا غفوة بالمنامة. نوم الهنا فنوم الظالم رحمة.
هناك من هو متعطّش ليصطادك كما يصطادون السّمّان. والتّهمة جاهزة فقد قال: الله أكبر أو بيدّه سكّين أو مفكّ أو برغي أو حجر صوّان أو في بيته قصاصة جريدة فيها خبر عن داعش.
دعني أجسّ نبضك يا محترم وأدعوك الى رحلة في جبال بلادنا ومروجها ووديانها كي تشمّ أزهار القندول الذّهبيّة ونوّار اللّوزيّات وأزاهير الأقحوان وشقائق النّعمان وتشمّ رائحة الفيجن والميرميّة والزّعتر وتنسى رائحة السّياسّة.
دعني أجسّ نبضك يا بن أمّي وأدعوك لترافقني الى “العقد الفريد” لابن عبد ربّه و كتاب “الأغاني” لأبي الفرج الأصفهانيّ ومؤلّفات الشّيخ السّاخر معلّمنا الجاحظ في “البخلاء” الّذي لم يترك موبقة من موبقات الشّحّ الّا ألصقها بالفرس وفي كتاب “الحيوان” وبخاصّة ما كتبه عن الكلاب والذّباب (سقطت ذبابة في صحني فأشفقت عليها وهي تحتضر فيما أنا أضع الصّحن جانبًا) ولا تنسَ أن تتزّود بطرائف المعلّمين وتحفظ عن ظهر قلب قصّة المعلّم العاشق الّذي كاد العشق أن يودي به عندما أحبّ امرأةً لا يعرفها ولم يشاهدها فأقنعت قصّته الجاحظ بكتابة رسالة المعلّمين.
في تراثنا دواء ينعش الذّاكرة ويفرح القلب ومفعوله أقوى من الـ “دّي.دي.تي” إذا رششته على هؤلاء الّذين ينغصّون حياتك. ومن باب الاحتياط لا مانع أن تقرأ سيرة أبي ذَرّ الغفاريّ وغاندي ونيلسون مانديلا.

وسلامتك إن شاء الله!

*المصدر: الحياة الجديدة*

تنشر بالتعاون مع حركة التحرير الوطني الفلسطيني “فتح” – إقليم لبنان/ مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا