الرئيسيةتقاريرالمشهدالمشهد الاخباري لمحافظات الوطن الخميس 28-04-2022

المشهد الاخباري لمحافظات الوطن الخميس 28-04-2022

فيما يلي ملخص اخباري حول “أبرز المستجدات والانتهاكات” في محافظات الوطن.

محافظة القدس المحتلة

  • وجهت منظمات “الهيكل” المزعوم، دعوات لمناصريها وللمستوطنين إلى تنظيم اقتحامات جماعية جديد للمسجد الأقصى، في يوم ما يسمى “استقلال إسرائيل”، الذي يأتي عشية الذكرى الـ74 للنكبة.(وفـا،معـا،سوا،PNN،صفا،ج.القدس،اجيال،راية)
  • ابعدت سلطات الاحتلال الإسرائيلي 16 مقدسيا عن المسجد الأقصى المبارك، خمسة منهم عقب الإفراج عنهم شرط الإبعاد، ودفع غرامات مالية.
  • أعلن المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية، رئيس مجلس الإفتاء الأعلى الشيخ محمد حسين، أن موعد صلاة عيد الفطر لهذا العام 1443ه، الساعة السادسة وخمس وعشرون دقيقة صباحاً، حسب التوقيت الصيفي للمسجد الأقصى المبارك.(وفـا،معـا،سوا،PNN،صفا،ج.القدس،اجيال،راية)
  • اعتدت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الخميس، على المصلين والمعتكفين، في المسجد الاقصى المبارك. وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال اقتحمت المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة، واعتلت الاسطح الملاصقة له، وأطلقت قنابل الصوت والغاز، باتجاه المصلين والمعتكفين، ما أدى إلى إصابة عدد منهم بحالات اختناق. (وفـا،معـا،سوا،PNN،صفا،ج.القدس،اجيال،راية)
  • أحيا نحو ربع مليون مصل، اليوم الأربعاء، ليلة القدر (ليلة السابع والعشرين من شهر رمضان)، في رحاب المسجد الأقصى المبارك. (وفـا،معـا،سوا،PNN،صفا،ج.القدس،اجيال،راية)

محافظة رام الله والبيرة

  • دعا الاتحاد النسائي الديمقراطي العالمي منظمة الأمم المتحدة إلى وقف انتهاج سياسة الكيل بمكيالين، وتنفيذ كافة قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة بالشعب الفلسطيني وحقه في تقرير مصيره وإقامة دولته المستقلة على أرضه وعاصمتها القدس وعودة اللاجئين وفق القرار 194 الصادر عن الأمم المتحدة. (وفـا،معـا،سوا،PNN،صفا،ج.القدس،اجيال،راية)
  • أعلنت وزارة التربية والتعليم، اليوم الخميس، نتائج اختبار التوظيف للوظائف التعليمية والمساندة والمهنية للعام الدراسي 2022/ 2023. (وفـا،معـا،سوا،PNN،صفا،ج.القدس،اجيال،راية)
  • قال وزير التربية والتعليم مروان عورتاني، إن المعلم الفلسطيني هو صمام الأمان في حماية التعليم الذي يحاول الاحتلال الإسرائيلي محاربته بشتى الطرق. (وفـا،معـا،سوا،PNN،صفا،ج.القدس،اجيال،راية)
  • احتفل مكتب ممثل الاتحاد الأوروبي في فلسطين ومنظمة التربية والعلوم والثقافة “يونسكو” ونقابة الصحفيين الفلسطينيين باليوم العالمي لحرية الصحافة. (وفـا،معـا،سوا،PNN،صفا،ج.القدس،اجيال،راية)
  • أوصت هيئة سوق رأس المال، بإجراء تقييم شامل لواقع الشمول المالي في فلسطين على ضوء ما تم تحقيقه وتنفيذه من الاستراتيجية الوطنية بهذا الخصوص، وفي ضوء المستجدات المستحدثة في واقع القطاع المالي واستخدامات التكنولوجيا المالية وتكنولوجيا التأمين. (وفـا،معـا،سوا،PNN،صفا،ج.القدس،اجيال،راية)
  • قال الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، إن الرقم القياسي العام لأسعار المنتج سجل ارتفاعاً نسبته 0.89% خلال شهر آذار 2022 مقارنة مع شهر شباط 2022أ، وبلغ الرقم القياسي العام 106.38 خلال شهر آذار 2022 مقارنة بـ105.44 خلال شهر شباط 2022 (سنة الأساس 2019 = 100). (وفـا،معـا،سوا،PNN،صفا،ج.القدس،اجيال،راية)
  • أعلنت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، إنه سيتم ابتداء من ظهر اليوم الخميس، صرف رواتب الأسرى من خلال مكاتب البريد في جميع محافظات الوطن، ومن خلال الصرافات الآلية التابعة لمكاتب البريد. (وفـا،معـا،سوا،PNN،صفا،ج.القدس،اجيال،راية)
  • قال المدير العام لشركة كهرباء القدس هشام العمري، بان حجم الديون المتراكمة على الشركة بلغت 500 مليون شيكل، وان 20% منها عبارة عن ديون على السلطة، وان السرقات تشكل 60% من مجمل هذا المبلغ، مشيرا الى ان هذه الديون تتركز في مناطق C كمناطق شمال غرب القدس. (وفـا،معـا،سوا،PNN،صفا،ج.القدس،اجيال،راية)

محافظة الخليل

  • فتشت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، عدة منازل في قرية الكرمل شرق يطا في الخليل. وأوضح منسق اللجان الشعبية والوطنية لمقاومة الجدار والاستيطان جنوب الخليل راتب الجبور، أن قوات الاحتلال فتشت عدة منازل في قرية الكرمل شرق يطا وحطمت أثاثها وعبثت بمحتوياتها بشكل متعمد، وعرف من أصحابها: حاتم إبراهيم مخامرة، وأحمد عيسى شتات. (وفـا،معـا،سوا،PNN،صفا،ج.القدس،اجيال،راية)
  • قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي، نقلت الأسير المضرب عن الطعام خليل عواودة إلى إحدى المستشفيات، بعد تدهور صحي خطير طرأ عليه. (وفـا،معـا،سوا،PNN،صفا،ج.القدس،اجيال،راية)
  • اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، مواطنا من بلدة حلحول، في مدينة القدس المحتلة. وأفادت مصادر أمنية لـ”وفا” بأن قوات الاحتلال اعتقلت المواطن صابر محمد الزماعرة من منطقة باب العمود، بعد إحياء ليلة القدر في المسجد الأقصى. (وفـا،معـا)

محافظة نابلس

  • جرف مستوطنون، اليوم الخميس، مساحات من أراضي بلدتي سبسطية والناقورة، شمال غرب نابلس. وقال رئيس بلدية سبسطية محمد عازم لـ”وفــا”، “منذ ساعات الصباح الباكر، باشر المستوطنون أعمال تجريف قرب شارع نابلس جنين، في أراضي غرب بلدة سبسطية حوض 4، والناقورة حوض 12. (وفـا،معـا،سوا،PNN،صفا،ج.القدس،اجيال،راية)

محافظة قلقيلية

  • اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الخميس، شابين من قلقيلية. وأفاد شهود عيان بأن قوات الاحتلال اعتقلت الفتى ثابت ثابت، ووسام عز الدين سلمي، في العشرينات من عمرهما، بعد أن داهمت منزليهما وفتشتهما. (وفـا،معـا،سوا،PNN)

محافظة جنين

  • أطلع محافظ جنين أكرم الرجوب، اليوم الخميس، نائب القنصل العام في القدس ليديا طبطب على الأوضاع العامة بالمحافظة في ضوء اقتحامات الاحتلال المستمرة.(دنيا الوطن )
  • اعتقلت قوات الإحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، أسيرا محررا من بلدة قباطية، جنوب مدينة جنين، وذكرت مصادر أمنية، ومدير نادي نادي الأسير في جنين منتصر سمور لـ”وفا”، إن قوات الاحتلال اعتقلت الأسير المحرر محمد عادل أبو معلا، أثناء مروره على حاجز “دوتان” العسكري، قرب بلدة يعبد، جنوب غرب جنين.(وفـا)
  • وقعت الحكومة مع شركة “ائتلاف الشمال”، اليوم الخميس، اتفاقية منح امتياز توليد الطاقة من النفايات في مكب زهرة الفنجان جنوب جنين. (وفـا،معـا،سوا،PNN،صفا،ج.القدس،اجيال،راية)
  • اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الليلة الماضية، مواطنا من مدينة جنين؛ وذكرت مصادر أمنية بأن قوات الاحتلال اعتقلت مواطنا على حاجز الجلمة العسكري، شمال شرق المدينة. (وفـا،معـا،سوا،PNN،صفا،ج.القدس،اجيال،راية)
  • ضبطت الشرطة أكثر من 500 قطعة أثرية وقبضت على شخص في جنين؛ وأكدت الشرطة بأنه تم التحفظ على المشتبه فيه والتحرز على المضبوطات لاستكمال الإجراءات القانونية بحقه أصولاً. (وفـا،معـا،سوا،PNN،صفا،ج.القدس،اجيال،راية)

محافظة اريحا

  • أعلن مدير عام الإدارة العامة للمعابر والحدود نظمي مهنا، اليوم الخميس، عن إجراء تعديل على ساعات عمل معبر الكرامة، اعتبارا من الأول من أيار المقبل. (وفـا،معـا،سوا،PNN،صفا،ج.القدس،اجيال،راية)

المحافظات الجنوبية

  • اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الليلة الماضية، مواطنا من قطاع غزة، أثناء مروره على حاجز بيت حانون (ايريز) شمال القطاع. وأفاد مراسلنا، بأن جنود الاحتلال المتواجدين على معبر بيت حانون (ايريز) اعتقلوا المواطن أحمد جودت الدلو، من محافظة غزة ويحمل تصريح تاجر، أثناء مروره عبر المعبر. (وفـا،معـا،سوا،PNN،صفا،ج.القدس،اجيال،راية)
  • استهدفت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، المزارعين في الأراضي الحدودية شرق مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة. وأفاد مراسلنا بأن قوات الاحتلال أطلقت النار وقنابل الغاز المسيل للدموع باتجاه المزارعين أثناء تواجدهم في أراضيهم الزراعية شرق بلدتي خزاعة وعبسان الجديدة، شرق خان يونس، ما اضطرهم لمغادرتها. (وفـا،معـا،سوا،PNN،صفا،ج.القدس)
  • عثر فجر اليوم الخميس، على جثة مواطن مشنوقا بمدينة رفح جنوب قطاع غزة.وأكدت مصادر محلية أنه عثر على المواطن إبراهيم أبو شعر (28 عاما)، مشنوقا داخل منزل عائلته الواقع في حي الشابورة. (وفـا،معـا،سوا،PNN،صفا،ج.القدس،اجيال،راية)

ينشر بالتعاون مع مركز الاعلام

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا