الرئيسيةتقاريرالمشهدالمشهد الاخباري لمحافظات الوطن الخميس 29-9-2022

المشهد الاخباري لمحافظات الوطن الخميس 29-9-2022

ينشر بالتعاون مع مركز الاعلام

فيما يلي ملخص اخباري حول “أبرز المستجدات والانتهاكات” في محافظات الوطن:

محافظة القدس المحتلة

  • اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، عبد الرحمن منصور، وزهران زهران، بعد ان داهمت منزلي ذويهما، وفتشتهما، من بلدة بدو، شمال غرب القدس المحتلة.(وفـا،معـا،سوا،ج.القدس)
  • اقتحم عشرات المستوطنين، اليوم الأربعاء، باحات المسجد الأقصى المبارك، بحماية من قوات الاحتلال، وأفادت مصادر محلية، بأن عشرات المستوطنين اقتحموا الأقصى، من جهة باب المغاربة، ونفذوا جولات استفزازية، وأدوا طقوسا تلمودية في باحاته.(وفـا،معـا،سوا،ج.القدس)
  • نظمت نقابة العاملين والموظفين في شركة كهرباء القدس صباح اليوم الخميس، وقفات احتجاجية للتعبير عن رفضهم لجرائم الاحتلال الإسرائيلي ضد أبناء شعبنا الفلسطيني والتي أدت لاستشهاد أربعة مواطنين واصابة خمسين اخرين يوم امس. (وفـا،معـا،سوا،ج.القدس)

محافظة رام الله والبيرة

  • قال وزير الأوقاف والشؤون الدينية الشيخ حاتم البكري، إن 15 مسجدا تعرض لاعتداءات من قوات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين، منذ بداية العام الجاري. (وفـا،معـا،سوا،ج.القدس)
  • وقع اتحاد شركات أنظمة المعلومات الفلسطينية “بيتا”، والاتحاد الوطني للتكنولوجيا الرقمية في ليتوانيا (INFOBALT)، اتفاقية إطار للتعاون في مجال قطاع التكنولوجيا والاتصالات، برعاية وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. (وفـا،معـا،سوا،ج.القدس)
  • كشفت هيئة شؤون الأسرى والمحررين في تقريرها الصادر اليوم الخميس، عن تطورات الحالة الصحية للأسير المصاب بالسرطان ناصر أبو حميد (49 عاما) من مدينة رام الله، حيث أظهرت نتائج الفحوصات الأخيرة انتشار السرطان في الفقرة الثانية والثالثة والرابعة والسابعة من العظام ، بالاضافة الى الدماغ وباقي أنحاء جسده.(معـا)
  • أصيب فتى بالرصاص الحي، اليوم الخميس، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، شرق مدينة البيرة.وأفادت مصادر محلية لـ”وفا”، بأن مواجهات اندلعت بين الشبان وقوات الاحتلال في منطقة جبل الطويل شرق البيرة، ما أدى لإصابة فتى بالرصاص الحي بركبته، ونقل على أثرها إلى المستشفى.(وفـا)
  • قال المتحدث باسم الشرطة العقيد لؤي ارزيقات، إن النيابة العامة والشرطة باشرتا إجراءاتهما القانونية بواقعة وفاة مواطن في محافظة رام الله، وعثر على جثة المواطن (52 عاما) بين بلدتي صفا ودير ابزيع، غرب رام الله . (وفـا،معـا،سوا،ج.القدس)
  • أعلن الجهاز المركزي للإحصاء، النتائج الأساسية للحسابات القومية الربعية للربع الثاني للعام 2022، وأوضح الإحصاء في بيان صحفي اليوم الخميس، أن التقديرات الأولية تشير إلى ارتفاع الناتج المحلي الاجمالي خلال الربع الثاني من عام 2022 بنسبة 1% مقارنة مع الربع الأول 2022. (وفـا،معـا،سوا،ج.القدس)
  • قال الجهاز المركزي للإحصاء، إن ما نسبته 5.5% من إجمال السكان في فلسطين يشكلون فئة كبار السن، إذ بلغ عددهم 297,069 فردا حتى منصف العام الجاري، بواقع 196,251 فرداً يشكلون نحو 6.2% من إجمالي السكان في الضفة الغربية، و100,818 فردا 4.7% من إجمالي السكان في قطاع غزة. (وفـا،معـا،سوا،ج.القدس)
  • أعلنت اللجنة الوطنية لمساندة الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، عن إقامة خيمة اعتصام دائمة في ساحة مركز البيرة الثقافي، إسنادا للأسرى المرضى والمضربين عن الطعام. (وفـا،معـا،سوا،ج.القدس)
  • ترأست رئيسة سلطة جودة البيئة نسرين التميمي، اليوم الخميس في مقر سلطة جودة البيئة بمدينة البيرة، الاجتماع الأول للوفد الحكومي المشارك في مؤتمر الأطراف السابع والعشرين لاتفاقية الأمم المتحدة الاطارية لتغير المناخ COP27 والذي سيعقد في مدينة شرم الشيخ في جمهورية مصر العربية في السابع من تشرين الثاني/نوفمبر هذا العام. (وفـا،معـا،سوا،ج.القدس)

محافظة بيت لحم

  • هدمت قوات الاحتلال صباح اليوم منزلا في قرية ارطاس جنوب بيت لحم، وذكرت مصادر محلية ان قوات كبيرة من جيش الاحتلال اقتحمت منطقة برك سليمان جنوب بيت لحم، وهدمت منزلا مكونا من طابقين يعود للمواطن اسماعيل صلاح بحجة عدم الترخيص. (وفـا،معـا،سوا،ج.القدس)
  • هدمت قوات الاحتلال صباح اليوم الخميس، منزلين قيد الانشاء في منطقة “هندازة” جنوب شرق بيت لحم. (وفـا،معـا،سوا،ج.القدس)
  • قال رئيس بلدية الخضر إبراهيم موسى لمراسل معا، ان قوة كبيرة من جيش الاحتلال ترافقها جرافات اقتحمت منطقة برك سليمان بالقرب من البركة الثالثة، وقامت بهدم منزلين تبلغ مساحتهما 450 مترا مربعا.(معـا)
  • شاركت فعاليات بيت لحم، اليوم الخميس، بوقفة دعم وإسناد للأسرى المضربين عن الطعام، أمام مقر اللجنة الدولية للصليب الأحمر في المدينة. (وفـا،معـا،سوا،ج.القدس)
  • شرع مستوطنون اليوم الخميس، بتسييج أرض وزراعتها في قرية كيسان، شرق بيت لحم، وأفاد الناشط أحمد غزال لمراسلنا، بأن مجموعة من المستوطنين شرعوا بتسييج أرض وزراعتها بأشتال مختلفةً في المنطقة القريبة من “واد جحار” غرب القرية، تمهيدا لللاستيلاء عليها. (وفـا،معـا،سوا،ج.القدس)
  • شاركت فعاليات بيت لحم، اليوم الخميس، بوقفة دعم وإسناد للأسرى المضربين عن الطعام، أمام مقر اللجنة الدولية للصليب الأحمر في المدينة.وقال رئيس جمعية الأسرى والمحررين في بيت لحم محمد حميدة، إن قوات الاحتلال تواصل اعتقال نحو 750 أسيرا إداريا، دون ان توجه لهم أي تهمة. (وفـا،معـا،سوا،ج.القدس)

محافظة الخليل

  • أطلع ممثلون عن الحملة الأكاديمية الدولية لمناهضة الاحتلال والأبارتهايد، اليوم الخميس، سفراء وقناصل ودبلوماسيين دوليين معتمدين لدى فلسطين، على انتهاكات الاحتلال في مدينة الخليل وتحديدا في الحرم الإبراهيمي الشريف والبلدة القديمة. (وفـا،معـا،سوا،ج.القدس)
  • اندلعت، اليوم الخميس، مواجهات مع قوات الاحتلال الاسرائيلي، في مناطق مختلفة من محافظة الخليل، جنوب الضفة الغربية؛ وأفاد مراسلنا، بأن مواجهات اندلعت بين الشبان وقوات الاحتلال المتواجدة على حاجز ابو الريش العسكري في المنطقة الجنوبية، من مدينة الخليل. (وفـا،معـا،سوا،ج.القدس)
  • القيت، الليلة الماضية، زجاجة حارقة على شاحنة المياه العادمة التي استخدمها جيش الاحتلال لرش المياه العادمة على المواطنين في مخيم العروب شمال الخليل، وقد اشتعلت النيران في مقدمة الشاحنة. (وفـا،معـا،سوا،ج.القدس)
  • قالت الصحافة الإسرائيلية، ان نيرانا اطلقت باتجاه سيارة للمستوطنين قرب مستوطنة ” نجيهوت” غرب مدينة دورا، وقد اصيبت السيارة، ولم يبلغ عن وقوع اصابات. (وفـا،معـا،سوا،ج.القدس)
  • اصيب 3 مواطنين برصاص الاحتلال فجر اليوم في مدينة دورا جنوب الخليل، وافادت وزارة الصحة باصابة 3 مواطنين بالرصاص الحي في الأطراف السفلية خلال اقتحام قوات الاحتلال لمدينة دورا. (وفـا،معـا،سوا،ج.القدس)
  • أصيب عدد من المعلمين والطلبة، اليوم الخميس، خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي، مدرسة اساسية في المنطقة الجنوبية من الخليل.وذكر مدير عام تربية الخليل عاطف الجمل لـ”وفا”، أن قوات الاحتلال اقتحمت مدرسة “الهاجرية” الأساسية المتوسطة، وداهمت الغرف الصفية، ما أثار حالة من الهلع والخوف بين صفوف الطلبة. (وفـا)
  • أصيب شابان بالرصاص الحي “التوتو”، اليوم الخميس، خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، وسط مدينة الخليل. (وفـا،معـا،سوا،ج.القدس)
  • هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، منزلا متنقلا في منطقة فرش الهوى، غرب مدينة الخليل.وقال رأفت اسحق ناصر الدين لـ”وفا”، إن قوات الاحتلال داهمت منزله المتنقل في منطقة فرش الهوى، قبل أن تهدمه وتدمر كافة محتوياته من أثاث وغيره. (وفـا)
  • شاركت فعاليات محافظة الخليل، اليوم الخميس، في وقفة غضب على جريمة الاحتلال بحق أبناء شعبنا في جنين، وإسنادا للأسرى المضربين عن الطعام، ورفضا لسياسة الاعتقال الإداري، وتطالب بالإفراج عن الأسرى المرضى وعلى رأسهم الاسيرين ناصر أبو حميد واللواء فؤاد الشوبكي. (وفـا،معـا،سوا،ج.القدس)
  • اغقلت قوات الاحتلال الاسرائيلي، المداخل الجنوبية لمدينة الخليل من مفرق بيت عينون شمال شرق الخليل حتى مدخل الحرايق جنوباً، ومنعت حركة خروج او دخول السيارات للمدينة. (وفـا،معـا،سوا،ج.القدس)
  • استمراراً لجهود جامعة بوليتكنك فلسطين الاكاديمية والعلمية المُتواصلة، بحث رئيس جامعة بوليتكنك فلسطين الدكتور امجد برهم مع القائم بأعمال رئيس جامعة “وليام بترسون” ونائب الرئيس للشؤون الاكاديمية في ولاية نيوجيرسي بالولايات المُتحدة الامريكية الدكتور “جاشوا بورز” لبحث آفاق التعاون المُستقبلي، وحضر اللقاء رجل الاعمال الفلسطيني باسم حشمه من ولاية نيوجيرسي، ونائب رئيس الجامعة لشؤون التخطيط والتنمية المهندس ايمن سلطان. (وفـا،معـا،سوا،ج.القدس)

محافظة طولكرم

  • شارك عشرات المواطنين، اليوم الخميس، في وقفة دعم وإسناد لأهلنا في محافظة جنين ومخيمها، ومنددة بجرائم الاحتلال الإسرائيلي المتكررة بحق شعبنا. (وفـا،معـا،سوا،ج.القدس)

محافظة جنين

  • اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الخميس، الشاب إبراهيم هاني عتابا، أثناء تواجده على مفترق قرية رمانة، واستولت على دراجته النارية. (وفـا،معـا،سوا،ج.القدس)
  • عم الإضراب الشامل، اليوم الخميس، محافظة جنين، حدادا على أرواح الشهداء الأربعة، الذين أرتقوا في العدوان الإسرائيلي على مدينة جنين ومخيمها امس. (وفـا،معـا،سوا،ج.القدس)
  • اقتحمت قوات الاحتلال بلدة يعبد، وداهمت عدة منازل وفتشتها وعبثت بمحتوياتها، واستجوبت ساكنيها، وعرف من أصحاب المنازل: الأسير المحرر أحمد زهير حرز الله، وفيصل الكيلاني. (وفـا،معـا،سوا،ج.القدس)
  • دخل الأسير عمر محمود محمد محسن تركمان من مدينة جنين، اليوم الخميس، عامه الـ20 في سجون الاحتلال الإسرائيلي، وأفاد مدير نادي الأسير في جنين منتصر سمور لـ”وفا” بأن الأسير تركمان معتقل منذ عام 2003، وحكم عليه بالسجن لمدة 25 عاما. (وفـا،معـا،سوا،ج.القدس)
  • قال نادي الأسير، إن اليد اليسرى للفتى المعتقل الجريح محمد ماهر السعيد (غوادرة)، بتُرت بعد خضوعه لعملية جراحية، في مستشفى “تل هشومير” الإسرائيلي، وهو بوضع صحي بالغ الخطورة، حتى بعد إجراء العملية. (وفـا،معـا،سوا،ج.القدس)

المحافظات الجنوبية

  • استقبل القيادي الفلسطيني الدكتور مصطفى البرغوثي الأمين العام لحركة المبادرة الوطنية الفلسطينية في مقر إقامته بغزة ،وفداً من الحملة الشعبية لإستعادة الحقوق مكوناً من العميد يعقوب زروق المنسق العام للحملة ،والعميد محمد الحلو، والدكتور زياد مزهر. (وفـا،معـا،سوا،ج.القدس)
  • كرمت نقابة الصحفيين الفلسطينيين، اليوم الخميس، الصحفيين الجدد وخريجي وخريجات الإعلام بالجامعات الفلسطينية بغزة “فوج الشهيدة شيرين أبو عاقلة” وذلك تحت رعاية السيد الرئيس محمود عباس. (وفـا،معـا،سوا،ج.القدس)
  • نظمت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين وجمعية واعد للأسرى والمحررين، اليوم الخميس، وقفة جماهيرية حاشدة أمام خيمة الاعتصام المُقامة أمام مقر اللجنة الدولية للصليب الأحمر بمدينة غزة، دعماً وإسناداً للأسير ناصر أبو حميد والأسرى المرضى والإداريين المضربين عن الطعام. (وفـا،معـا،سوا،ج.القدس)
أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا