الرئيسيةتقاريرنشرة اخباريةالنشرة الإعلامية ليوم السبت 26- 11- 2022

النشرة الإعلامية ليوم السبت 26- 11- 2022

ينشر بالتعاون مع حركة “فتح” – إقليم لبنان/ مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية

*رئاسة*
*سيادة الرئيس يهاتف اللواء عبد القادر التعمري مطمئنًا على صحته*

هاتف سيادة الرئيس محمود عباس، يوم الجمعة، القائم بأعمال مدير جهاز الأمن الوقائي اللواء عبد القادر التعمري، مطمئنًا على صحته.
وتمنى سيادته خلال الاتصال الهاتفي، للواء التعمري، الشفاء العاجل.
من جانبه، شكر اللواء التعمري، فخامة الرئيس على الاتصال.

*مواقف “م.ت.ف*
*منظمة التحرير الفلسطينية تكرم النائب الأردني خليل عطية لمواقفه الداعمة لشعبنا*

كرمت دائرة مناهضة الفصل العنصري في منظمة التحرير الفلسطينية، النائب الأردني خليل عطية، نائب رئيس البرلمان العربي، على مواقفه في البرلمان العربي وجهوده في تشكيل تحالف برلماني عربي، لاعتبار إسرائيل دولة فصل عنصري.
وسلم عضو اللجنة التنفيذية، رئيس دائرة مناهضة الفصل العنصري رمزي رباح، النائب عطية درعاً تكريميًا من الدائرة خلال زيارته له في مكتبه في مجلس النواب الأردني، لدوره في قيادة الجهد البرلماني الأردني والعربي لاعتبار إسرائيل دولة فصل عنصري، ومطالبته المستمرة بمحاسبتها ومقاطعتها، ومحاكمة مجرمي الحرب فيها، ممن نفذوا جرائم ضد أبناء شعبنا الفلسطيني.
وعبر رباح عن تقديره لمبادرة النائب عطية، بتقديم مشاريع قوانين للبرلمان العربي لإنشاء تحالف برلماني عربي مناهض للاستعمار والعنصرية الإسرائيلية، مشيدًا بموقف النائب الأردني الثابت في دعم الحق الفلسطيني.
بدوره، أكد عطية أهمية العمل في المحافل البرلمانية الدولية من أجل اتخاذ قرارات باعتبار إسرائيل دولة فصل عنصري ومحاكمة مجرمي الحرب الصهاينة.
وعبر عن شكره لوفد منظمة التحرير، مؤكدًا أن الأردن بقيادة الملك عبد الله الثاني يقف سندًا قويًا مع الشعب الفلسطيني في نضاله العادل.

*عربي دولي*
*الكويت تعلن تسجيل أول إصابة بالكوليرا على أراضيها*

أعلنت الكويت، اليوم السبت، رصد أول إصابة بمرض الكوليرا على أراضيها، لمواطن عاد مؤخرًا من دولة مجاورة.
ونقلت وكالة الأنباء الكويتية “كونا” عن وزارة الصحة قولها: إنه “تم اكتشاف إصابة مواطن ظهرت عليه أعراض المرض”، حيث تم تقديم العلاج اللازم له، كما تم التعامل مع المخالطين له حسب البروتوكولات المعتمدة، وتتم حالياً متابعتهم للتأكد من سلامتهم”.
ودعت الوزارة إلى اتخاذ الحيطة والحذر للمواطنين والمقيمين والتأكد من تجنب مصادر مياه الشرب والأطعمة غير الآمنة.

*إسرائيليات*
*الاحتلال يستولي على جرافة غرب سلفيت*

استولت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم السبت، على جرافة من بلدة قراوة بني حسان غرب سلفيت، أثناء عملها بتنظيف قنوات المياه على مدخل البلدة.

*أخبار فلسطين في لبنان*
*الوفد الفلسطيني المشارك في فعاليات الملتقى الثقافي يزور مثوى الشهداء في بيروت*

على هامش مشاركته في فعاليات” الملتقى الثقافي التربوي الفلسطيني العاشر للعام ٢٠٢٢” والذي أطلقته اللجنة الوطنية الفلسطينية للتربية والثقافة والعلوم بالتعاون مع دائرة شؤون اللاجئين في منظمة التحرير الفلسطينية، زار الوفد الفلسطيني المشارك والقادم من أرض الوطن، مثوى شهداء الثورة الفلسطينية عند مستديرة شاتيلا، وقرأوا الفاتحة ووضعوا أكاليلاً من الورد على النصب التذكاري لشهداء الثورة الفلسطينية بإسم الرئيس الفلسطيني محمود عباس ودائرة شؤون اللاجئين والملتقى الثقافي واللجنة الوطنية الفلسطينية.
تقدم المشاركون في الزيارة، رئيس دائرة شؤون اللاجئين في منظمة التحرير الفلسطينية الدكتور أحمد أبو هولي، وأمين سر حركة “فتح” وفصائل منظمة التحرير الفلسطينية في لبنان اللواء فتحي أبو العردات، وقيادة حركة “فتح” في بيروت ومخيم شاتيلا، وأعضاء وفد الملتقى، وقيادة الأمن الوطني الفلسطيني في بيروت، ومسؤول دائرة شؤون اللاجئين في لبنان، وكشافة المكتب الكشفي الحركي، وممثلو اللجان الشعبية في بيروت ومخيماتها، ومشاركة نسائية من المكتب الحركي للمرأة في مخيم شاتيلا.
وكانت في الزيارة كلمة لأمين سر حركة “فتح” وفصائل منظمة التحرير الفلسطينية في بيروت العميد سمير أبو عفش رحّب في بدايتها باسم منظمة التحرير الفلسطينية وحركة “فتح” بالحضور الكريم القادم من أرض الوطن ، مؤكّداّ أن لمثل هذه الزيارات أهمية كبرى كونها تأتي محمّلة بعبق من رائحة الوطن، ذلك الوطن الذي سيعود اللاجئون الفلسطينيون في الشتات إليه يوماً ما كما وعد الرئيس الشهيد الرمز ياسر عرفات وبعده حامل الأمانة سيادة الرئيس محمود عباس.
وشدّد أبو عفش أن اللقاء الدائم والنهائي هو على أرض الوطن، معتبراً أن زيارة مقبرة الشهداء تحمل الكثير من الرمزية كون المقبرة التي افتتحها الرئيس الشهيد أبو عمّار لتبقى شاهداً على النضال الفلسطيني، ففي المقبرة تقبع رُفاة شهداء وقادة عظماء، دافعوا عن القرار الوطني الفلسطيني المستقل بغض النظر عن دينهم أو عرقهم أو جنسيتهم.
ووجّه أبو عفش باسم السفير الفلسطيني لدى الجمهورية اللبنانية الأخ أشرف دبور التحية إلى الوفد القادم من أرض الوطن، مؤكّداً بإسمه أن الشعب الفلسطيني كان ولا يزال على العهد ومستمر خلف قيادة سيادة الرئيس محمود عباس، معتبراً أن البوصلة التي تنحرف عن فلسطين هي بوصلة مشبوهة ولا تمتُّ للقضية الفلسطينية بِصِلة.

*آراء*
*ديسانتيس هو من أطلق النار على الفلسطينيين/بقلم: باسم برهوم*

كنا نعلم أن حاكم ولاية فلوريدا رون ديسانتيس من صقور الحزب الجمهوري وتياره اليميني المحافظ، وربما هو أكثر يمينية من ترامب ذاته، فهذا شأنه وشأن أميركي داخلي لا علاقة لنا به، ولكن أن يبادر بإطلاق النار على الشعب الفلسطيني وحقوقه المشروعة المعترف بها في القانون الدولي فهذا أمر نرفضه ونعتبره اعتداء علينا وسنقاومه. وحتى لو كان ديسانتيس ينافق للوبي اليهودي الداعم للحزب الجمهوري، فليس من حقه على طريقة المستعمرين، وبشكل أدق على طريقة الإنجليزي بلفور، بأن يبت بمستقبل أرض الدولة الفلسطينية، العضو المراقب في الأمم المتحدة وهي بالتأكيد ليست أرضًا أميركية، فهذا ليس من حقه بتاتًا.
ما قاله ديسانتيس في مؤتمر التحالف اليهودي الجمهوري قبل أيام، بأن الضفة الغربية أرض متنازع عليها وليست أرضاً محتلة، هي بمثابة دعوة مفتوحة لإسرائيل بضم ما تريد من الضفة إليه بالكم والكيف وفي الوقت الذي تريد، ومن الناحية العملية، فإن ما قاله حاكم فلوريدا الجمهوري اليميني هو محاولة لإخراج قضية الضفة من تحت سلطة القانون الدولي، وتشريع من جانب واحد للمستوطنات، هو استكمال لوعد بلفور الاستعماري عام 1917 ولإعلان ترامب بأن القدس عاصمة لإسرائيل نهاية عام 2017، واعتراف ترامب بالسيادة الإسرائيلية على هضبة الجولان السورية عام 2018.
ديسانتيس لا يغرد وحيدًا في الولايات المتحدة وتحديدًا في الحزب الجمهوري، فهذا الحزب اليميني المحافظ يتبنى التيار المتطرف الرواية الصهيونية بل هو أكثر حماسة لها من بعض اليهود الصهاينة وبعض اليهود الإسرائيليين أنفسهم، فهناك مجموعة المحافظين الجدد إلى جانب المسيحيين الصهاينة، كما أن هناك بعدًا رأسماليًا، فالمعروف أن الحزب الجمهوري هو حزب الشركات الكبيرة في اميركا، ويتمتع اللوبي الإسرائيلي بنفوذ مالي كبير داخل الحزب. وفي واقع الأمر فإن هناك لقاء وتوافقًا بين اليمين الصهيوني المتطرف ويمين الحزب الجمهوري المتطرف، كما يتمتع نتنياهو بنفوذ وعلاقات شخصية متشعبة داخل الحزب الجمهوري.
تاريخياً، وبالرغم أنه في كلا الحزبين الجمهوري والديمقراطي كان هناك تأييد ودعم للصهيونية ومن ثم لإسرائيل، فإنه من المفارقات أن أوساط الحزب الديمقراطي من يساريين وليبراليين كانوا الأكثر حماسًا لتأسيس إسرائيل بعد الحرب العالمية الثانية، ولاحقًا كان الرئيس الديمقراطي جون كنيدي أول من بدأ ببيع إسرائيل اسلحة اميركية في مطلع ستينيات القرن العشرين.
هذه المعادلة تغيرت مع مطلع القرن الواحد والعشرين حيث أحكم اليمين المتطرف قبضته على الحزب الجمهوري، وتبلور بين اليهود الأميركيين تياران أحدهما من يسار الوسط قريب من الحزب الديمقراطي، وتيار يميني متطرف قريب من الحزب الجمهوري. والفارق بات واضحا، ففي حين يدعم الحزب الديمقراطي ومناصريه من اليهود حل الدولتين وهم أقرب إلى احترام القانون الدولي بما يتعلق بالأراضي الفلسطينية المحتلة، فإن يمين الحزب الجمهوري يدعم بقوة مواقف اليمين الإسرائيلي المتطرف. وفي توضيح أعمق فإن إدارة الرئيس الديمقراطي بايدن تعتبر أن ضم إسرائيل للضفة أو أي جزء منها هو خط أحمر، فإن حاكم فلوريدا الجمهوري ومعه اليمين المتطرف في هذا الحزب يعطي إسرائيل الحق بالضم متى تشاء، وذلك عندما يعلن بكلمات صريحة أن الضفة أرض متنازع عليها.
هناك فوارق في المواقف هي حقيقية، ولكن يبقى الموقف الأميركي بمجمله منحازًا أو منحازًا جدًا ليس لإسرائيل وحسب بل للرواية الصهيونية ومشروعها التوسعي. لم تترك واشنطن للشعب الفلسطيني خيارًا سوى مقاومة هذه السياسة الأميركية خصوصًا عندما يكون في البيت الأبيض رئيس يميني متطرف، قاوم الفلسطينيون هذه السياسة على امتداد عقود وهو سيواصل مقاومتها لأنها تمثل عدواناً على حقوقه الوطنية وحقه بتقرير المصير على أرض وطنه التاريخي.

المصدر: الحياة الجديدة

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا