الرئيسيةتقاريرنشرة اخباريةالنشرة الإعلامية ليوم الثلاثاء 3- 1- 2023

النشرة الإعلامية ليوم الثلاثاء 3- 1- 2023

تنشر بالتعاون مع حركة “فتح” – إقليم لبنان/ مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية

*رئاسة*

السيد الرئيس يستقبل الزعيم الروحي للطائفة المعروفية الدرزية الشيخ موفق طريف

استقبل السيد الرئيس محمود عباس، اليوم الإثنين، بمقر الرئاسة في مدينة رام الله، الزعيم الروحي للطائفة المعروفية الدرزية سماحة الشيخ موفق طريف، والوفد المرافق له.

ورحب سيادته، بالوفد الضيف، مؤكدا عمق العلاقات الأخوية التي تربط الشعب الفلسطيني بأبناء الطائفة المعروفية الدرزية، وحرص القيادة الفلسطينية على تعزيز هذه العلاقات بين أبناء الشعب الواحد.

وأشاد السيد الرئيس بالدور الكبير الذي يلعبه سماحة الشيخ موفق طريف، لتعميق أواصر الأخوة بين الأهل وأبناء الشعب الواحد.

بدوره، نقل الشيخ موفق طريف، تحيات الطائفة المعروفية الدرزية وتقديرها الكبير لفخامة الرئيس محمود عباس وجهوده الحثيثة الرامية لتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة، ودعم وتعزيز العلاقات الأخوية والقيم المشتركة، وتجاوز جميع آثار الحادث المؤسف التي نتجت عن وفاة الشاب تيران فيرو.

وحضر اللقاء أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ، ورئيس جهاز المخابرات العامة اللواء ماجد فرج، ومستشار الرئيس الدبلوماسي مجدي الخالدي، والأخ ياسر عباس.

*فلسطينيات*

اشتية: اقتحام بن غفير للأقصى تحدٍ خطير وندعو للتصدي لإجراءات الاحتلال التهويدية

قال رئيس الوزراء محمد اشتية إن اقتحام الوزير الإسرائيلي بن غفير للمسجد الأقصى المبارك صباح اليوم يشكل تحديا خطيرا لمشاعر جميع أبناء شعبنا الفلسطيني.

ودعا رئيس الوزراء في مستهل جلسة الحكومة الـ188، المنعقدة بمدينة رام الله، اليوم الثلاثاء، أبناء شعبنا الذين أحبطوا مؤامرة البوابات الى التصدي لمثل هذه الاقتحامات، التي تستهدف جعل المسجد الأقصى معبدا يهوديا، ما يشكل انتهاكا لكل الأعراف، والقيم، والاتفاقيات، والقوانين الدولية، وتعهدات إسرائيل للرئيس الأميركي.

وأكد أن الحكومة الإسرائيلية الجديدة تتحمل كامل المسؤولية عن كل ما سيترتب على عدوانها بحق مدننا، وبلداتنا، وقرانا، ومخيماتنا، وما يرافق تلك الاقتحامات من عمليات قتل، وهدم، واعتقال، والتي كان آخرها فجر اليوم باستشهاد الطفل آدم عياد، وفجر أمس الشهيدين الشابين محمد حوشية، وفؤاد عابد، إضافة لعشرات الإصابات، وتفجير ثلاثة منازل، في إطار سياسة ممنهجة تستهدف شعبنا.

وشدد على أن شعبنا لن يتوقف عن مواصلة نضاله المشروع، حتى نيل حقوقه بإقامة دولته المستقلة، وعاصمتها القدس، وسيتصدى بكل قوة لهذه السياسات والإجراءات العنصرية، وسنتابع جرائم الاحتلال في المنصات والمحاكم الدولية.

وعلى صعيد آخر، رحب مجلس الوزراء بنتائج التصويت في الجمعية العامة للأمم المتحدة على طلب دولة فلسطين الحصول على فتوى قانونية، ورأي استشاري حول طبيعة الاحتلال الاستعماري غير القانوني طويل الأمد.

واعتبر هذا القرار هزيمة جديدة للاحتلال ومن يقف معه، ويدعمه بكل الوسائل غير القانونية، التي تناقض القوانين الدولية ومبادئ حقوق الإنسان.

وعبر عن شكره للدول التي أيدت هذا القرار التاريخي، وطالبت الدول التي وقفت ضده بوقف سياسة الكيل بمكيالين، وازدواجية المعايير، وتصحيح موقفها الأخلاقي والقانوني، والانتصار للحق والقانون ومبادئ السلم والعدل الدوليين، وعدم توفير غطاء لجرائم الاحتلال وحماية إسرائيل في المساءلة.

وعلى صعيد الشأن الداخلي، رحب مجلس الوزراء بدعوة السيد الرئيس محمود عباس إلى حوار وطني فلسطيني سياسي شامل، من أجل تعزيز وحدة الصف الوطني الفلسطيني، والتصدي لمخططات حكومة الاحتلال العنصرية والمتطرفة.

وقال: علينا جميعا تحمّل المسؤولية الوطنية على طريق إنهاء الانقسام، وتحقيق أهداف شعبنا في الحرية والاستقلال، وإنهاء الاحتلال.

وحول رفع سلطات الاحتلال الإسرائيلي لقيمة ضريبة المغادرة للمسافر الفلسطيني عبر معبر الكرامة مع بداية العام الجديد، عقب رئيس الوزراء بقوله: هذا الإجراء الأحادي الجانب، يتنافى مع الاتفاقيات الموقعة.

ونوه إلى أن إسرائيل تحول كامل هذه الضريبة لخزينتها، وليس للحكومة الفلسطينية، ومنذ عدة سنوات لم تحول هذه المستحقات من هذه الرسوم التي رفعتها بشكل مطرد.

وبهذا الصدد، طالب دولة الاحتلال بالإفراج عن جميع أموالنا المحتجزة لديها، ومنها رسوم المغادرة، وحال الإفراج عنها، فهي كفيلة بالمساعدة في حلّ أزمتنا المالية المتراكمة، بسبب اقتطاعات الاحتلال غير الشرعية، وغير القانونية.

ومن المقرر أن يناقش مجلس الوزراء اليوم: قضايا تخص القدس، ومشاريع بنية تحتية، ومجلس إدارة هيئة سوق رأس المال، وإنعاش المساجد، وتعزيزها بالخطباء، وتقارير مالية وأمنية.

*مواقف “م.ت.ف”*

فتوح:‏ اقتحام بن غفير للأقصى تطور خطير ونحذر من عواقبه على استقرار المنطقة

قال رئيس المجلس الوطني الفلسطيني روحي فتوح، إن اقتحام وزير الأمن القومي الإسرائيلي المتطرف ايتمار بن غفير للمسجد الأقصى المبارك تطور خطير، ونحذر من عواقبه على استقرار المنطقة بأسرها.

وقال فتوح، في بيان، “إن اقتحام المتطرف بن غفير للمسجد الأقصى ليس خطوة فردية، إنما جرت بموافقة الائتلاف الحاكم لدولة الاحتلال، لتنفيذ مخططاتهم التهويدية، والتي تهدف الي تغيير الطابع العربي الاسلامي للمدينة المقدسة، والمسجد الأقصى، في انتهاك واضح وصارخ لجميع القرارات الدولية”.

وشدد رئيس المجلس الوطني على ان “شعبنا الفلسطيني سيبقي صامدا على أرضه، ويواصل دفاعه عن مقدساته، وستبقي مدينة القدس والأماكن المقدسة فلسطينيةعربية إسلامية، والعاصمة الأبدية لدولتنا الفلسطينية”.

*عربي دولي*

عضو برلمان في ولاية ماساتشوستس تتهم اسرائيل بارتكاب إبادة جماعية ضد الفلسطينيين

اتهمت عضو برلمان ولاية ماساتشوستس جيمي زحلاوي بيلسيتو حكومة إسرائيل بارتكاب إبادة جماعية ضد الشعب الفلسطيني.

وقالت في تغريدة لها، على توتير “إنه يجب على الولايات المتحدة أن تعترف بأن حكومة اسرائيل هي نظام فصل عنصري إرهابي يمارس قتل الفلسطينيين”.

وأضافت: “القتل والاستيلاء على الأراضي لا علاقة له بمعاداة السامية، إنها إبادة جماعية”.

*إسرائيليات*

المتطرف إيتمار بن غفير يقتحم المسجد الأقصى بحراسة مشددة

اقتحم وزير الأمن القومي الإسرائيلي المتطرف إيتمار بن غفير، صباح اليوم الثلاثاء، ساحات المسجد الأقصى المبارك، من جهة باب المغاربة.
ووصل المتطرف بن غفير في ساعات الصباح الباكر إلى ساحة البراق، وسط حراسة مشددة من شرطة الاحتلال الاسرائيلي.

ويأتي الاقتحام، خلافا للتقارير الإسرائيلية التي أفادت بأن بن غفير تراجع عن اقتحامه للأقصى عقب الجلسة التي جمعته، مساء الإثنين، برئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو.

وأفادت الإذاعة الإسرائيلية الرسمية “كان” بأن جهاز المخابرات “الشاباك” هو من أعطى الضوء الأخضر لوزير الأمن القومي بن غفير، وسمح له باقتحام المسجد الأقصى”.

*أخبار فلسطين في لبنان*

أبو العردات يتوجّه بالشكر إلى الحضور الفلسطيني واللبناني الذي لبَّى الدعوة للمشاركة في إحياء ذكرى الانطلاقة

وجّه أمين سر حركة “فتح” وفصائل “م.ت.ف” في الساحة اللبنانية فتحي أبو العردات رسالة شكر وتقدير وامتنان إلى الحضور الفلسطيني واللبناني الذي لبَّى الدعوة للمشاركة في إحياء الذكرى الثامنة والخمسين لانطلاقة حركة “فتح” والثورة الفلسطينية المعاصرة، اليوم الإثنين ٢-١-٢٠٢٣.

وجاء في رسالة الشكر:

أمين سر حركة “فتح” وفصائل “م.ت.ف” في لبنان فتحي أبو العردات “أبو ماهر”،

يتوجه بخالص الشكر والامتنان للإخوة اللبنانيين والفلسطينيين الذين لبوا دعوتنا بالمشاركة في إحياء الذكرى الـ٥٨ لانطلاقة الثورة الفلسطينية المعاصرة، انطلاقة حركة التحرير الوطني الفلسطيني “فتح” الرائدة.

ونخصُّ بالذكر نوّاب مدينة صيدا الدكتور أسامة سعد والدكتور عبد الرحمن البزري، وسعادة الأخت بهية الحريري، وممثلي حركة “أمل” وحزب الله، وممثل الأمن العام العميد محمد السبع، وممثلي اللجان والروابط الشعبية، وجميع الأحزاب وأصحاب الفضيلة والمشايخ والمخاتير ورؤساء البلديات وممثل بلدية صيدا محمد السعودي، وفصائل التحالف الوطني الفلسطيني والقوى الوطنية والإسلامية وفصائل منظمة التحرير الفلسطينية، ونائب الأمين العام للجبهة الديمقراطية القائد الوطني فهد سليمان، وسعادة سفير دولة فلسطين أشرف دبور، وأبناء حركتنا الرائدة “فتح” بكل مكوناتها التنظيمية والنقابية والفنية والعسكرية، والهلال الأحمر الفلسطيني.

وكذلك نتوجّه بشكر خاص للأجهزة الأمنية اللبنانية على جهودهم وإلى وسائل الإعلام اللبنانية والفلسطينية وإلى جماهير شعبنا الفلسطيني واللبناني.

كل عام وأنتم بخير

وإنها لثورة حتى النصر

*آراء*

لماذا حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح)؟| بقلم: موفق مطر

لأنها حركة تحرر الشعب الفلسطيني من القطب إلى القطب، ومن الشرق إلى الغرب، حركة الوطن والمواطنين، اللاجئين والمتجذرين الفدائيين، الصابرين الصامدين المكافحين الثائرين، المتعلمين والأميين، حركة المثقفين والمبدعين والخبراء والعلماء والأطباء والمهندسين، والسواعد العاملة، والإنسان الذي يعطي الأرض عمره، لأنها حركة الرجال والنساء على حد سواء، الشباب والكهول، لأنها الوطنية الموروثة من عهد آدم الفلسطيني، ومازالت حتى اليوم كالشمس تطلع على الأرض المقدسة أرض ووطن الإنسان المخلوق من طينها.

حركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح، لأنها الجغرافيا المقدسة المحفوظة عن ظهر قلب، من النهر إلى البحر من الجليلإلى خليج أم الرشراش، وما بينهما كواكب المدن والقرى، وعلامات الشموخ جبالها، وموارد الحياة أنهارها، ورحابة الأمل وفسيفساء العطاء سهولها، لأنها الناصري وابن النقب، والصفدي، والحيفاوي والعكاوي المناجي بالمحبة أخاه في الخليل وبيت لحم وغزة، لأنها المقدسي والرملاوي واللداوي وابن مدينة القمر أريحا، لأنها جبل النار نابلس، وتاريخ الثوار والثورات جنين، لأنها القلقيلي والسلفيتي، واليافاوي والطوباسي، لأنها شمس النهار والقمر المضيء في سماء كل قرية ومدينة.

لأنها الوطنية الثائرة، والعقلانية المثابرة، والواقعية المستنيرة، لأنها المبادئ المضادة أبدا للتحريف، والأهداف المعلومة تحفظها الأجيال نقية كما دمائها، وطاهرة بالشرف كما أسمائها الحسنة.

حركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح لأنها رؤية الشعب الشاملة الجامعة الكاملة المتكاملة، فلا آيديولوجية تضبطها إلا المصالح الوطنية العليا، لا تقبل التطويع ولا التبعية، لا يصلح ولا يصح فيها إلا الجمع، أما عمليات الحساب والحسابات كالتقسيم والطرح فإنها خارج مساقات رياضيات أتقن حل معادلاتها الأوفياء ..ففتح كالوطن لا تقبل القسمة ولا التقسيم ولا الانقسام ولا الكسور، إنها الرقم واحد، والألف حتى الياء من قاموس الوطنية.

حركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح، لأنها التاريخ والحاضر والمستقبل، لأنها القصيدة والرواية والنشيد والأغنية، والضمير الحاضر، والفعل، والصفات والأحوال، الضم والفتح والشد حركاتها، لا تتعايش مع الكسر ولا تقبل لغتها وأفعالها السكون.

فتح العقيدة لله والوطن للجميع، الأرض لمن يزرعها ويحميها، ومبضع الجراح وريشة الفنان، وقلم الكاتب، الإبداع والتميز والعطاء والتضحية، هي روح وفكر وسلوك الفدائي الذي حول طابور اللاجئين إلى طوابير فدائيين، هي المناضل الذي يشد صبح النصر القريب بعزيمته، المناضل المتحرر من وضاعة الباحثين عن المكاسب تحت شلال دماء الشهداء، وعند جبال معاناة الأسرى، وبين اللفائف على جروح المكافحين، فتح هي ذاك المناضل الذي لم تأخذ الشيكات والصكوك بصيرته، وهو الذي يرى حبة التراب من أرض الوطن الحر أثمن من جبل من ذهب.

حركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح، لأنها العدة ، والمعتد بشجاعة وفصاحة وعنفوان وكرامة مناضليها وليست العدد،لأن إنجازاتها بكل إخلاص للشعب، هي الصدق، والمكان لأي مناضل وطني اختار الدائرة الصريحة، وتعفف عن الدائرة المريحة، العين الساهرة واليد الطاهرة، والروح الثائرة منذ زمن الكفاح وحتى زمن التحرير والبناء ..لأنها عاصفة الشعب الفلسطيني والثورة حتى النصر.

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا