الرئيسيةتقاريرانتهاكات اسرائيليةتواصل انتهاكات الاحتلال: اعتقالات وهدم وإغلاقات واستيلاء واقتحام الأقصى

تواصل انتهاكات الاحتلال: اعتقالات وهدم وإغلاقات واستيلاء واقتحام الأقصى

واصل جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، يوم الأربعاء، عدوانهم على شعبنا ومقدساته وممتلكاته، حيث اعتقل 9 مواطنين، وهدم منازل ومنشآت في محافظات القدس وبيت لحم وسلفيت، وواصل حصار أريحا لليوم الخامس، ومستوطنون يقتحمون الأقصى ويستولون على أراض رعوية في الأغوار الشمالية.

الاحتلال يواصل حصار أريحا ويغلق بيت اكسا

تواصل قوات الاحتلال لليوم الخامس على التوالي، فرض حصارها العسكري على مدينة أريحا.

وأوضحت مصادر أمنية لــ”وفا”، أن قوات الاحتلال تواصل تشديد إجراءاتها العسكرية على مداخل مدينة أريحا الرئيسية والفرعية، بحواجز اقامتها منذ السبت الماضي، حيث تقوم بإيقاف مركبات المواطنين وتفتيشها والتدقيق ببطاقاتهم الشخصية، ما تسبب بإعاقة دخول المواطنين إلى المدينة والخروج منها.

وأغلقت قوات الاحتلال حاجز قرية بيت إكسا، شمال غرب القدس المحتلة، وهو المدخل الوحيد للقرية، ومنعت الدخول والخروج منها، وقالت مصادر محلية إن مئات المواطنين وعشرات السيارات تصطف منذ أكثر من ثلاث ساعات بانتظار السماح لها بالمرور دون جدوى، مناشدين المؤسسات الحقوقية التدخل من أجل السماح لهم بالوصول إلى منازلهم.

الاحتلال يعتقل 9 مواطنين

اعتقلت قوات الاحتلال من محافظة القدس، أربعة مواطنين وهم: مروان هيثم مصطفى، ومحمد غانم، عقب دهم منزل ذويهما في بلدة العيسوية وتفتيشهما، والشابين خالد عامر عويسات من بلدة جبل المكبر، وأيهم رموني من بلدة صور باهر، بعد أن داهمت منزلي ذويهما.

ومن محافظة جنين، اعتقلت الأسير المحرر طارق أبو شادوف، والشاب أحمد بزور، بعد اقتحام برقين ومداهمة منزلي ذويهما، كما اعتقلت الشاب صهيب أحمد أبو خميس، عقب اقتحام قرية فقوعة ومداهمة منزله.

ومن محافظة أريحا، اعتقلت الشاب محمد مصطفي جنادي كعابنة من بلدة العوجا شمال المدينة على حاجز عسكري عند مدخل أريحا الشمالي، كما اعتقلت الشاب يزن فاخوري من مخيم عقبة جبر، أثناء مروره على حاجز عسكري عند مدخل أريحا الجنوبي.

الاحتلال يهدم منازل ومنشآت في القدس وبيت لحم وسلفيت

هدمت قوات الاحتلال منزلين في بيت جالا والولجة، شمال غرب بيت لحم.

وأفاد رئيس مجلس قروي الولجة خضر الأعرج، بأن قوة كبيرة من جيش الاحتلال ترافقها جرافة عسكرية اقتحمت منطقة “عين جويزة”، وهدمت منزلا بمساحة 100 متر مربع، يعود للمواطن خليل احمد سليم عوض الله.

كما هدمن قوات الاحتلال منزلا قيد الإنشاء يقع في منطقة “كريمزان” بمدينة بيت جالا، مكون من طابق واحد، للمواطن جورج فرح النجار، بحجة عدم الترخيص.

وفي القدس، هدمت الجرافات منشأة تجارية بحي وادي الحمص في صور باهر، قيد الإنشاء، تحتوي على معدات ومواد بناء، تعود للمواطن أكرم عميرة. وهدمت أيضا غرفة خشبية للمقدسي صلاح حجازي في حي العباسية ببلدة سلوان، بحجة البناء دون ترخيص.

كما دمت قوات الاحتلال منشأة زراعية في بلدة دير بلوط، غرب سلفيت، تعود ملكيتها للمواطن راتب جودة، مقامة على مساحة تقارب 500 متر.

مستوطنون يقتحمون “الأقصى” ويواصلون الاستيلاء على أراضي رعوية في الأغوار

اقتحم عشرات المستوطنين وعناصر من مخابرات الاحتلال، المسجد الأقصى المبارك، بحماية مشددة من شرطة الاحتلال، وأفادت مصادر محلية، بأن 112 مستوطنا وعددا من عناصر مخابرات الاحتلال اقتحموا المسجد الأقصى، من باب المغاربة، وتجولوا في باحاته، وأدوا طقوسًا تلمودية، وتلقوا شروحات عن “الهيكل المزعوم”، قبل أن يغادروا من جهة باب السلسلة.

ويواصل مستوطنون، منذ أكثر من أسبوعين، تسييج المزيد من المساحات الرعوية في الأغوار الشمالية.

وأفاد مسؤول ملف الاستيطان في محافظة طوباس معتز بشارات، بأن المستوطنين سيجوا منذ نحو أسبوعين حتى، اليوم الأربعاء، أراض رعوية شرق عين الحلوة تقدر مساحتها بــ1080 دونما.

قوات الاحتلال تطلق النار تجاه حي الشجاعية شرق غزة

أطلقت قوات الاحتلال نيران رشاشاتها المتمركزة تجاه حي الشجاعية على الحدود الشرقية من قطاع غزة، وقال شهود عيان إن قوات الاحتلال المتمركزة عند السواتر الترابية الشرقية، فتحت نيران رشاشاتها تجاه المنطقة الشرقية لحي الشجاعية.

بن غفير يقرر إغلاق مخبزين يزودان الأسرى بالخبز

واصل وزير الأمن القومي الإسرائيلي المتطرف إيتمار بن غفير، اصدار قراراته للتضييق وتشديد الخناق على الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال، والتي كان آخرها، إغلاق مخابز “البيتا” في سجني “ريمون” و”النقب”.

وأفادت وسائل إعلام إسرائيلية، بأن بن غفير اتخذ هذه الخطوة بحجة أن من يدير تلك المخابز هم مجموعة من الأسرى الفلسطينيين لتزويد زملائهم بالخبز الطازج في السجون.

وتعهد بن غفير في تغريدة له على “تويتر”، بمنع التسهيلات، وعدم التسامح مع الأسرى الفلسطينيين، وحرمانهم حقوقهم الممنوحة لهم في السجون، كما يعتزم تقديم مشروع قانون لإعدام الأسرى بـ”الكرسي الكهربائي”.

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا