الرئيسيةتقاريرانتهاكات واستيطانانتهاكات قوات الاحتلال الإسرائيلي في الأرض الفلسطينيــة المحتلــة (تحديث أسبوعي: 2-8 مارس...

انتهاكات قوات الاحتلال الإسرائيلي في الأرض الفلسطينيــة المحتلــة (تحديث أسبوعي: 2-8 مارس 2023)

انتهاكات الحق في الحياة والسلامة البدنية:

قتل سبعة مواطنين فلسطينيين، أحدهم طفل، وأصيب 32 مواطنًا بالرصاص، وصفت جراح ثلاثة منهم بالخطيرة، وكان بين المصابين ثلاثة أطفال، فضلاً عن إصابة العشرات بحالات اختناق، في اعتداءات لقوات الاحتلال في الضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية، فيما أصيب مواطن شرق قطاع غزة. فيما يلي التفاصيل:

في 2/3/2023، قتل الطفل محمد نضال سليم، 15 عامًا، جراء إصابته بعيار ناري في ظهره، وأصيب طفل وفتى آخران بأعيرة نارية، بعد تعرضهم لإطلاق نار من قوات الاحتلال خلال وجودهم أمام مدرسة بالمنطقة الغربية لبلدة عزون، شرق قلقيلية. وادعت تلك القوات أنها لاحقت مجموعة من الشبان ألقوا زجاجات حارقة تجاه شارع 55 الذي تمر عبره مركبات المستوطنين.

في 7/3/2023، قتل ستة فلسطينيين وأصيب 26 آخرون، غالبيتهم من المدنيين، وصفت جراح 3 منهم أحدهم طفل ببالغة الخطورة، خلال عملية عسكرية واسعة نفذتها قوات الاحتلال في مخيم جنين. (التفاصيل في هذا البيان).

أما الجرحى فقد أصيبوا جراء استخدام مفرط للقوة وإطلاق نار خلال عمليات اقتحام المدن والبلدات، أو قمع تظاهرات سلمية نظمها مدنيون فلسطينيون على النحو الآتي:

في 3/3/2023، أصيب مواطنان بجروح، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال بعد قمعها مسيرة كفر قدوم السلمية الأسبوعية في قلقيلية.

في اليوم نفسه، قمعت قوات الاحتلال اعتصامًا سلميًّا في بلدة سلوان، في القدس الشرقية، شارك فيه العشرات من النشطاء وأهالي بلدة سلوان، احتجاجاً على سياسة قوات الاحتلال بهدم وإخلاء منازل حي البستان وتهجير سكانه. أطلقت تلك القوات قنابل الصوت والغاز والأعيرة المطاطية تجاه المشاركين فيه، وفرقتهم بالقوة، ما أدى الى اندلاع مواجهات استمرت لعدة ساعات، اعتقلت خلالها 5 مواطنين، منهم 3 أطفال.

كما قمعت قوات الاحتلال المسيرة الأسبوعية المناهضة للاحتلال والاستيطان في حي الشيخ جراح، في القدس الشرقية المحتلة، واعتدت على المشاركين فيها بالدفع والضرب والرش بالمياه العادمة، واعتقلت 8 متضامنين أجانب وناشط فلسطيني.

في 4/3/2023، اعتقلت قوات الاحتلال طفلاً، بعد إصابته بعيار ناري في قدمه، خلال اقتحامها الأراضي الزراعية القريبة من مدخل مخيم الفوار في الخليل، بدعوى ملاحقة راشقي حجارة. كما اعتقلت قوات الاحتلال طفلاً بعد إصابته بعيار ناري في قدمه اليمنى، على مدخل مخيم العروب في الخليل.

وفي قطاع غزة، أصيب مواطن بجروح طفيفة، جراء قصف مدفعي إسرائيلي شرق خانيونس في 8/3/2023، فيما أطلقت قوات الاحتلال النار 11 مرة تجاه الأراضي الزراعية، و4 مرات تجاه قوارب الصيادين، شرق قطاع غزة وغربه.

” ومنذ بداية العام، أسفرت اعتداءات قوات الاحتلال عن مقتل 73 مواطناً، منهم 36 مدنياً، بينهم 12 طفلاً وامرأة، والبقية من أفراد المقاومة، منهم طفلان، و5 قتلهم مستوطنون. وتوفي مواطن في سجون الاحتلال، فيما أصيب 335 مواطنًا، من بينهم 45 طفلا وامرأتان و8 صحفيين.

الهدم والتجريف والمصادرة والاستيطان:
شردت قوات الاحتلال 8 أسر تضم 68 فردًا، منهم 12 امرأة و29 طفلاً، بعدما دمرت 8 منازلز كما دمرت تلك القوات مصلى ومنشأة تجارية وغرف زراعية، وصادرت جرافة في الضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية. فيما يلي التفاصيل:

في 2/3/2023، هدمت قوات الاحتلال منزلاً مساحته 120م2، في بلدة أذنا في الخليل، ما أدى إلى تشريد عائلة من 9 أفراد، بينهم 6 أطفال. وجاءت عملية الهدم بدعوى البناء غير المرخص في منطقة مصنفة (C).

في 5/3/2023، صادرت قوات الاحتلال جرافة واعتقلت سائقها، في قرية جلبون شرق جنين، بدعوى العمل ضمن المناطق المصنفة c. خلال عملية، الاقتحام أطلقت تلك القوات قنابل الغاز تجاه المواطنين وسط اندلاع مواجهات تسببت بإصابات بالاختناق.

في 6/3/2023، هدمت قوات الاحتلال 4 مساكن من الصفيح، شرق يطا في الخليل، بدعوى البناء دون ترخيص في منطقة مصنفة c. أدى الهدم لتشريد 4 عائلات قوامها 36 فردًا، منهم 13 طفلاً، و4 نساء.

في اليوم نفسه، هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، 3 منازل لعائلة طوطح، مساحتها الإجمالية 280 م2، مربعاً، في حي وادي الجوز، في القدس الشرقية، بحجة البناء دون ترخيص، ما أدى إلى تشريد 3 عائلات قوامها 23 فردًا، منهم 7 نساء و10 أطفال.

في اليوم نفسه أيضًا، هدمت قوات الاحتلال مصلى قيد الإنشاء ومنشأة تجارية مشيدة من الصفيح، في بيت لحم، بحجة البناء دون ترخيص.

كما هدمت قوات الاحتلال 3 غرف زراعية من الصفيح واقتلعت عشرات الأشجار خلال تجريفها أراضٍ زراعية في قرية العيساوية، في القدس الشرقية، بحجة البناء دون ترخيص. وسلمت سلطات الاحتلال 14 إخطارًا بوقف العمل والبناء استهدفت 3 منازل مأهولة، وبركسين، و9غرف زراعية، في بلدة الزاوية، غرب سلفيت، بحجة البناء في المنطقة المصنفة ج.

” ومنذ بداية العام، شردت قوات الاحتلال 60 عائلة، قوامها 383 فرداً، منهم 76 امرأة، و171 طفلاً، جراء تدمير 62 منزلاً، منها 16 أجبر مالكوها على هدمها ذاتيًّا، و6 دمرت على خلفية العقاب الجماعي. كما دمرت 55 منشأة مدنية أخرى، وجرفت ممتلكات أخرى، وسلمت العديد من الإخطارات بالهدم ووقف البناء، في الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية.

اعتداءات المستوطنين وأعمالهم الانتقامية:
نفذ مستوطنون 4 اعتداءات في الضفة الغربية، اقتلعوا خلالها أشجار زيتون وهاجموا مواطنين واعتدوا عليهم في الضفة الغربية. فيما يلي التفاصيل:

في 6/3/2023، اقتلع مستوطنون حوالي 80 شجرة زيتون من أراضي المواطنين في قرية ياسوف، شرق سلفيت.

مساء اليوم نفسه، هاجم مستوطنون، انطلاقاً من مستوطنة” يتسهار” المقامة على أراضي الموطنين في نابلس، بالحجارة أطراف بلدة حوارة من الجهة الغربية، واعتدوا على عائلة كانت داخل مركبتهمما تسبب بتهشم في الزجاج وإصابة سائقها المسن. وأطلق حارس المستوطنة النار تجاه المركبة ورش غاز الفلفل تجاه ركابها.

في 8/3/2023، اقتحم مستوطنون، انطلاقًا من مستوطنة “عتنائيل” المقامة على أراضي المواطنين المصادرة في الخليل، تلة أثرية في قرية رابود، القريبة من المستوطنة المذكورة، تحت حراسة مشددة من جيش الاحتلال وأدوا طقوسهم في المكان، ومنعوا أهالي القرية من الوصول إلى أراضيهم.

” ومنذ بداية العام، نفذ المستوطنون 143 اعتداءً بحق مواطنين فلسطينيين وممتلكاتهم. أسفرت هذه الاعتداءات عن مقتل خمسة مواطنين، وإصابة عشرات آخرين غالبيتهم نتيجة الضرب والرشق بالحجارة، فضلا عن إحراق عشرات المنازل والمركبات والمنشآت المدنية.

التوغل والاعتقالات
نفذت قوات الاحتلال الإسرائيلي (211) عملية توغل في الضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية، داهمت خلالها منازل سكنية ومنشآت وفتشتها، وأقامت حواجز. أسفرت تلك الأعمال عن اعتقال (83) مواطناً، بينهم 11 طفلاً وامرأتان.

وفي قطاع غزة، اعتقلت قوات الاحتلال ثلاثة مواطنين، اثنان منهم، أحدهما طفل، خلال محاولتهما التسلل شرق رفح، وشرق بيت حانون، في 2/3/2023، والثالث اعتقل على حاجز بيت حانون/إيرز، خلال مرافقته زوجة ابنه المريضة أثناء سفرها للعلاج. (التفاصيل في هذ البيان). كما نفذت تلك القوات 4 عمليات توغل محدودة شرق جحر الديك جنوب غزة، وشرقي خانيونس في 2و7و8/3/2023.

” ومنذ بداية العام، نفذت قوات الاحتلال 1976 عملية اقتحام، في الضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية، اعتقلت خلالها 974 مواطناً، بينهم 18 امرأة، و130 طفلاً. وفي قطاع غزة، اعتقلت 15 مواطنًا، منهم 6 صيادين، و8 خلال محاولة تسلل، ومسافر عبر على الحاجز، ونفذت 9 عمليات توغل.

الحصار والقيود على الحركة
تواصل فيه قوات الاحتلال حصارها غير الإنساني وغير القانوني، المفروض على قطاع غزة منذ أكثر من 15 عاماً. المزيد من التفاصيل عن حالة المعابر في غزة خلال شهر يناير 2023 في هذا التقرير.

وأعلنت سلطات الاحتلال إغلاق المعابر مع قطاع غزة والضفة الغربية بدءًا من مساء 6/3/2023 حتى نهاية يوم 8/3/2023، بحجة عيد المساخر الإسرائيلي.

وواصلت قوات الاحتلال فرض قيود على حرية الحركة في الضفة الغربية، ففضلاً عن (110) حواجز ثابتة نصبت خلال هذا الأسبوع (133) حاجزًا فجائيًّا في الضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية، اعتقلت عليها مواطنين اثنين.

وكررت خلال هذا الأسبوع إغلاق حواجز في القدس وبيت لحم عدة مرات وأعادت فتحها لاحقًا.

” ومنذ بداية العام، نصبت قوات الاحتلال 1207 حواجز فجائية على الأقل، اعتقلت عليها 52 مواطنًا.

المصدر: المركــز الفلسطيني لحقــوق الإنســـان

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا