الرئيسيةأخبارعربية ودوليةاهتمامات الصحف العربية والدولية ليوم الاثنين 27-3-2023

اهتمامات الصحف العربية والدولية ليوم الاثنين 27-3-2023

اهتمامات الصحف الفلسطينية

أبرزت الصحف الفلسطينية الصادرة اليوم، مواصلة قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتداءاتها على الشعب الفلسطيني من خلال الاقتحامات والاعتقالات، وتنفيذ مستوطنين بحماية من قوات الاحتلال اعتداءات على القرى والبلدات الفلسطينية، منها إحراق منزل، وتجديد عمليات الاقتحام للأقصى، والاعتداء على المصلين.
وتناولت تأكيد الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية جاسم محمد البديوي، أن وزراء خارجية دول مجلس التعاون، بعثوا برسالة مشتركة إلى وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، تدين تصريحات الوزير الإسرائيلي المتطرف سموتريتش بإزالة بلدة حوارة من الوجود، وتصريحاته التي تُنكر حقيقة وجود الشعب الفلسطيني، مشيرة إلى تجديد دول مجلس التعاون الخليجي دعمها لسيادة الشعب الفلسطيني، على جميع الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ يونيو 1967م.
وأشارت الصحف إلى إطلاق جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني حملة بعنوان ” هلالنا سندكم” وذلك لحشد الدعم والتمويل لصالح اللاجئين الفلسطينيين المتضررين من الزلزال في سوريا، حيث تهدف الحملة إلى إغاثة عشرين ألف لاجئ فلسطيني.

اهتمامات الصحف التونسية

أبرزت الصحف التونسية الصادرة اليوم، ما تمر به تونس من أزمات سياسية واقتصادية، متناقلة إعلان وزارة الداخلية بحكومة الوحدة الوطنية الليبية، عن تسيير دوريات أمنية على طول الشريط الحدودي بين ليبيا وتونس، وأن الجانبين اتفقا على تشكيل لجنة مصغرة مشتركة تشرف بشكل مباشر على آلية دخول المسافرين إلى الجانب التونسي .
وأخبرت الصحف عن تصويت البرلمان العراقي فجر اليوم، على قانون التعديل الثالث لقانون انتخابات البرلمان العراقي ومجالس المحافظات والاقضية.

اهتمامات الصحف العراقية

أبرزت الصحف العراقية الصادرة اليوم، قرار رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، بتعطيل الدوام الرسمي ليوم الاثنين في عموم البلاد بسبب سوء الأحوال الجوية، باستثناء المؤسسات الأمنية والخدمية، متطرقة إلى جهود فرق الدفاع المدني في إخلاء المحاصرين بالمياه في المدن ومواصلة الجهود لتصريف مياه الأمطار الغزيرة التي هطلت على البلاد ومساعدة المتضررين منها.
واهتمت بتصويت مجلس النواب العراقي على التعديل الثالث لقانون انتخابات مجلس النواب العراقي ومجالس المحافظات والأقضية، وتحديد إجراء الانتخابات المحلية للمحافظات قبل نهاية العام الجاري.
وأوردت الصحف خبر ترأس نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط حيان عبد الغني اجتماعاً مع وفد إقليم كردستان العراق برئاسة كمال محمد وزير الثروات الطبيعيه في الإقليم لبحث الآليات والمعطيات الجديدة لصادرات الإقليم النفطية، مشيرة إلى تحديد رئاسة إقليم كردستان العراق يوم 18 تشرين الثاني المقبل موعداً لإجراء الانتخابات النيابية في الإقليم.
وأشارت صحف الاثنين لانضمام العراق إلى اتفاقية “هلسنكي” لحماية واستخدام المجاري المائية العابرة للحدود والبحيرات الدولية المعروفة باسم اتفاقية الأمم المتحدة للمياه كأول دولة في الشرق الاوسط تنظم لهذه الاتفاقية، منوهة ببدء الجانب التركي بفتح الاطلاقات المائية باتجاه العراق عبر نهر دجلة وفقاً للاتفاق الأخير بين البلدين.

اهتمامات الصحف الجزائرية

اهتمت الصحف الجزائرية الصادرة اليوم، بمباحثات وزير الخارجية الجزائري أحمد عطاف هاتفياً أمس، مع نظيره الأردني أيمن الصفدي، مشيرة إلى أنها تناولت تعزيز التعاون الثنائي وتنسيق المواقف تجاه القضايا العربية والإقليمية بما يخدم العمل العربي المشترك.
وأخبرت عن إعلان المبعوث الأمريكي إلى ليبيا عن وضع الولايات المتحدة الأمريكية إستراتيجية جديدة لوقف الصراع وتعزيز الاستقرار في ليبيا.
وأشارت الصحف إلى إعلان مجلس التعاون الخليجي أمس، أن أصحاب السمو والمعالي وزراء خارجية دول مجلس التعاون، بعثوا برسالة مشتركة إلى معالي وزير الخارجية بالولايات المتحدة الأمريكية أنثوني بلينكن، أدانوا فيها تصريحات وزير المالية الإسرائيلي، بإنكاره مؤخراً وجود الفلسطينيين سواء كشعب أو أفراد، موضحة أن وزراء الخارجية، دعوا واشنطن إلى تحمل مسؤولياتها في الرد على جميع الإجراءات والتصريحات التي تستهدف الشعب الفلسطيني.

اهتمامات الصحف السودانية

أبرزت الصحف السودانية الصادرة اليوم، تعهد رئيس مجلس السيادة القائد العام للجيش السوداني الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان أمس، بالعمل على تأسيس قوات مسلحة ملتزمة بمعايير الأنظمة الديمقراطية، مؤكداً أن الإصلاح الأمني عملية معقدة وطويلة وتتم وفق أسس سودانية خالصة.
وتطرقت إلى ترحيب أطراف دولية، بانعقاد ورشة إصلاح القطاع الأمني والعسكري في السودان، مركزة على مواصلة مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية توزيع السلال الغذائية للأسر الأكثر احتياجاً ضمن مشروع سلة إطعام في السودان لعام 2023م. حيث جرى توزيع 790 سلةً في منطقة بويجة بمحلية جبل أولياء التابعة لولاية الخرطوم، استفاد منها 3198 فرداً من الفئات الأشد حاجة.
ولفتت الصحف الانتباه إلى دعوة رئيس حزب الأمة القومي السوداني فضل الله برمه ناصر، الرافضين للالتحاق بالعملية السياسية بالانضمام إليها لأنها الطريق إلى عودة السلطة المدنية، ناقلة عن المفوضية السامية للاجئين بالسودان، أن الإستراتيجية الجديدة للأمم المتحدة تقوم على تقديم الخدمات للاجئين والمجتمعات المستضيفة.
ونشرت صحف السودان إدانة الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة، تصعيد الميليشيات الحوثية الأخيرة في محافظات تعز ومأرب وشبوة اليمنية، الذي أدى إلى سقوط قتلى وجرحى.

اهتمامات الصحف المصرية

أبرزت الصحف المصرية الصادرة اليوم توجيه الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي بمواصلة الجهود الجارية لتحسين إتاحة وجودة الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين، مشيرًا إلى أن ملف الصحة يحتل أولوية متقدمة في جدول أعمال الدولة.
وعرجت على المباحثات التي أجراها وزير الخارجية المصري سامح شكري مع نائب رئيسة المفوضية الأوروبية والمفوض الأوروبي لنشر وتعزيز أسلوب الحياة الأوروبية مارجريتس سكيناس، وتناولت سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين الجانبين، بالإضافة إلى مناقشة قضية الهجرة غير الشرعية ومكافحة الإرهاب.
ونشرت إعلان البنك المركزي المصري استمرار تنفيذ استراتيجية المجلس القومي للمدفوعات لدعم التحول الرقمي والتوسع في الشمول المالي بما يسمح بوصول الخدمات المالية والمصرفية لجميع فئات المجتمع.
ورصدت صحف مصر تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة، مشيرة إلى اقتحام عشرات المستوطنين اليهود باحات المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة تحت حراسة مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي.

اهتمامات الصحف المغربية

تناقلت الصحف المغربية الصادرة اليوم إدانة المملكة المغربية بشدة حرق نسخة من المصحف الشريف بالعاصمة الدانماركية كوبنهاغن، مبرزة أن المغرب تعد الأمر عملا استفزازيا يمس بمقدسات أكثر من مليار مسلم خاصة في شهر رمضان المبارك.
وأخبرت عن انتشال الحرس الوطني التونسي أمس جثث 29 مهاجرا غير شرعي من دول أفريقية بعد غرق قواربهم قبالة سواحل تونس.
وتطرقت إلى موافقة اللجنة العليا للانتخابات في تركيا على طلبي ترشيح الرئيس رجب طيب أردوغان وزعيم حزب الشعب الجمهوري المعارض كمال كليجدار أوغلو، لخوض الانتخابات الرئاسية المقررة في 14 مايو المقبل.
وأشارت إلى تصريحات وزير الخارجية الصيني تشين جانغ الذي عبر عن رغبة بلاده في إقامة علاقة مستقرة مع الولايات المتحدة الأمريكية، وفي أن يعمل البلدان معا لتعزيز العلاقات الثنائية للتغلب على الصعوبات.
وتناولت مخلفات الأعاصير القوية التي اجتاحت ولايتي ميسيسيبي وألباما الأمريكيتين، مؤدية الى مصرع نحو 20 شخصا على الأقل وإلحاق دمار هائل بالممتلكات.
واهتمت صحف المغرب بفوز المنتخب المغربي لكرة القدم على نظيره البرازيلي بهدفين لواحد في مباراتهما الودية مساء السبت، ليكون المنتخب المغربي أول منتخب عربي ينتصر على البرازيل على مر التاريخ.

اهتمامات الصحف السعودية

أوضحت صحيفة “الرياض” في افتتاحيتها بعنوان ( ثقافة السلام ) : في إطار جهود المملكة في احترام الآخرين، والتنوع، ونشر ثقافة السلام وقيم التسامح، والحوار، ومحاربة الكراهية الدينية، إلى جانب محاربة كل أشكال التطرف الذي رسم معالمه الفعل المستهجن الذي أقدمت عليه مجموعة في الدنمارك بحرقها للمصحف الشريف أمام السفارة التركية في كوبنهاغن في شهر رمضان المبارك الحافل بالخصوصية الدينية لدينا كمسلمين، فهو شهر الخير والتقرب إلى الله بأحسن الأعمال، حيث أنزل فيه القرآن الكريم على النبي محمد صلى الله عليه وسلم في خير ليلة من ليالي السنة وهي “ليلة القدر”.
وتابعت : هذه الأعمال المسيئة تقف خلف عدم اتزان معيار السلام ومبادراته التي تحمل كل قيم الحوار الإنساني التي تستند على القانون الدولي، حيث إن استمرار الإقدام على هذه الأفعال المشينة يساهم في زعزعة الاستقرار الذي يولّد النزاعات، ويجعلنا نواجه كل التحديات التي تعصف بالسلام وما يدعم ثقافة التعايش الإنساني الذي تنشده الدول جميعها. الاستراتيجيات التي تنطلق منها المملكة في احترامها للأديان تؤكد التزامها بالمقاصد الماثلة في ميثاق الأمم المتحدة، والتي تشكل كينونة السلام بركائزها الأساسية: العدالة، والتنمية، وحماية حقوق الإنسان.
دأبت المملكة في تقويض كيان الإرهاب والعنف، ونشر التسامح والحوار بين الأديان والثقافات بتنفيذ العديد من البرامج لمجابهة التطرف، وحماية الأجيال المقبلة من الأيديولوجيات الهدامة بتعزيز التربية والتعليم في النشء عبر إنشاء المركز العالمي لمكافحة الفكر المتطرف (اعتدال)، حيث تسعى المملكة من خلال مراكز الفكر والحوار لمد جسور الحوار والتواصل بين أتباع الأديان والثقافات عبر برامج عديدة على المستوى الوطني متمثلة في مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني، وعلى المستوى الدولي من خلال مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز العالمي للحوار بين أتباع الأديان والثقافات، الذي كانت له جهود دولية في محاربة الكراهية من خلال تعريف شعوب العالم بدور المملكة الحقيقي في إرساء قيم التسامح والتواصل ونبذ جميع أشكال الكراهية وقبول التعددية وإبعاد كل ملامح التطرف والتفرقة بين الشعوب والثقافات الأخرى.
وقالت صحيفة “البلاد” في افتتاحيتها بعنوان ( رسالة عظيمة ) : بمنظومة فريدة متكاملة، وبتوجيهات واهتمام مباشر من خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين، حفظها الله ، تواصل المملكة مشاريعها للعناية بالحرمين الشريفين وقاصديهما، وجهودها الكبيرة على مدار الساعة لتقديم الرعاية التامة لضيوف الرحمن، اعتزازاً وتفانياً في أداء رسالتها التي شرفها الله تعالى بها في خدمة الإسلام والمسلمين، وبذل الغالي والنفيس في سبيل ذلك، وهو نهج سنّه المؤسس الملك عبدالعزيز، رحمه الله، وسار عليه من بعده أبناؤه الملوك البررة، نبراساً للعمل على تأمين أفضل سبل الرعاية وحسن الضيافة.
وختمت : وتأتي زيارة سمو الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، أمس، للمسجد النبوي الشريف، تأكيداً للعناية الدائمة بالمقدسات والرعاية لملايين المصلين والزائرين خلال شهر رمضان المبارك، وخطط ومشروعات التطوير الشامل بالمدينة المنورة، ويتجسد ذلك في المشروع الحضاري “رؤى المدينة” الذي يجسد الحرص التام على الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة لسكان وزوار المدينة المنورة، بوصفها وجهة إسلامية وثقافية، مع الاهتمام الممتد بالمساجد التاريخية والمواقع المرتبطة بالسيرة النبوية، حيث يتوج هذا العهد الزاهر عمق رسالة هذا الوطن الغالي، وأولوياته القصوى في أداء هذا الشرف العظيم.
وأكدت صحيفة “اليوم” في كلمتها بعنوان ( عظيم اهتمام القيادة بخدمة الحرمين الشريفين ) : تولـي الـقيادة الحكيمة »يحفظها الله« ، في المملكة العربية الـسعودية، عظيم العناية والاهتمام بمُختلف مناطق المملـكة، خاصة بالحرمين الـشريفين، وخدمة قاصديهما من الـزوار والمعتمرين والحجاج، كنهجٍ راسخٍ في تاريخ الدولة منذ مراحل التأسيس وحتى هذا العهد الـزاهر الميمون، بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلـمان بن عبدالـعزيز، وصاحب الـسمو الملـكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء – يحفظهما الله – .
وواصلت : تأتي زيارة سمو ولـي العهد رئيس مجلس الـوزراء -يحفظه الله – ، إلى المدينة المنورة والمسجد النبوي الشريف في هـذا الشهر الفضيل، والـصلاة في الـروضة الشريفة، والـسلام على النبي »صلـى الله عليه وسلـم« ، وصاحبيه »رضوان الله عليهما؛ تجسيدًا لاهتمام سموه بمدينة الـرسول المصطفى »عليه أفضل الـصلاة والـسلام« .. كما تعكس زيارة سموه »يحفظه الله« ، إلى المدينة المنورة في شهر رمضان المبارك، والتي تُعدّ الزيارة الثالثة لسموه، مدى اهتمامه وحرصه في الوقوف على راحة الزوار والمُصلين في المسجد النبوي الشريف، خصوصًا في هذا الشهر الفضيل الذي يزداد فيه الإقبال على الحرم النبوي للزيارة، وتأدية صلوات التراويح والتهجد.
زيارة سمو ولي العهد رئيس مجلس الوزراء »يحفظه الله« ، إلـى المدينة المنورة جاءت لتجسّد عظيم اهتمام القيادة الرشيدة بخدمة الحرمين الشريفين، وعنايتها الكبيرة بهما، والوقوف عليهما شخصيًا في سبيل ما توليه من حرص على ضمان توفير أفضل الخدمات لقاصديهما بما يتيح لضيوف الرحمن زيارتهما، والصلاة فيهما بكل يُسر وطمأنينة.
وبينت صحيفة “الاقتصادية” في كلمتها بعنوان ( المياه .. استثمارات شحيحة ) : تغطي المياه أكثر من 70 في المائة من مساحة الأرض، لكن هذا لا يعني بأن مياه الشرب متوافرة بكثرة. إذ فقط 2.5 في المائة من المياه على سطح الأرض صالحة للشرب، وهو أمر مثير للقلق والخوف. وعندما نتحدث عن موارد العالم المحدودة للمياه فإن العذبة منها تشكل 3 في المائة فقط من المياه على الأرض. وتشكل المناطق الجليدية والأنهار المتجمدة أغلب مصادر المياه العذبة، ما يجعل ما هو متاح أقل من 1 في المائة وهو ما يمكن استخدامه للشرب والزراعة. ومع زيادة عدد سكان الأرض، أصبح العالم في حاجة إلى مزيد من مصادر المياه للزراعة وإطعام الملايين حول العالم، ما زاد من صعوبة الأزمة، هو تزايد تلوث كميات المياه المتاحة للبشر سواء عن طريق الأسمدة أو التلوث الصناعي أو حتى الإفراط في استخدام المياه، ويتسبب في انخفاض مياه الخزانات الجوفية في المدن المكتظة. وهذه الأمور قد تدفع البشر في نهاية المطاف إلى الحروب للحصول على المياه الصالحة للشرب التي يبدو أنها آخذة في التناقص. حتى إذا تم التعاطي مع ظروف الطقس والطبيعة السيئة الناجمة عن ظاهرة التغير البيئي والمناخي، فإن الوضع لا يزال مخيفا.
واسترسلت : ومن هنا فإن أزمة المياه التي يمر بها العالم ليست جديدة، بل ظهرت عمليا في مطلع ثمانيات القرن الماضي، مع تراجع مصادر المياه الصالحة للشرب في مختلف المناطق حول العالم، إضافة إلى التغييرات المناخية الخارجة عن السيطرة، إلى جانب عوامل كثيرة أخرى. لكن هذه الأزمة تتفاقم بقوة منذ أعوام، مع تواضع مستوى الاستثمارات التي تضخ في هذا القطاع الحيوي، ما دفع المختصين إلى التأكيد بأن الوضع الحالي للإمدادات المائية يتطلب مضاعفة الاستثمار بشكل مستمر ووتيرة منتظمة. وهذه النقطة ركزت عليها الجهات الدولية ذات الاختصاص، وعلى رأسها الأمم المتحدة، التي طرحت سلسلة متعددة من البرامج الإنمائية في العقد الأخير من القرن الماضي، بما فيها تلك التي تتعلق بإيصال مياه الشرب إلى مناطق التصحر، وتوفير شبكات مقبولة للصرف الصحي في دول لا تزال تعاني الأمراض الوبائية الآتية من المجاري المفتوحة.
التحذير الجديد من مغبة تفاقم شح المياه حول العالم، أتى في مؤتمر دولي عن المياه يعقد لأول مرة منذ أكثر من نصف قرن، وهذا يعني أن مسألة المياه لم تأخذ الاهتمام المطلوب طوال الفترة المشار إليها، رغم المخاطر الناجمة عنها، بما في ذلك إمكانية نشوب الخلافات بين الدول بل حتى الحروب بسببها. السؤال الأهم المطروح دائما هو لماذا هذه الأزمة الخطيرة؟ هناك عوامل كثيرة لها، من بينها ارتفاع الطلب نتيجة النمو السكاني، التطور الزراعي المدفوع بطلبات السوق المحلية والعالمية، تعرض بعض مصادر المياه للتلوث، وتراجع عمليات استخراج المياه الجوفية. وهناك عوامل أخرى، بما في ذلك نقص السياسات الإرشادية في استهلاك المياه بعدد كبير من الدول. وهذه النقطة مهمة جدا، حتى في الدول التي لا تعاني نقص الماء عموما.

اهتمامات الصحف البريطانية

أبرزت الصحف البريطانية الصادرة اليوم، ترقب الإعلان عن الفائز بمنصب رئاسة حزب إسكتلندا القومي خلفاً للسيدة نيكولا ستيرجون التي استقالت بشكل مفاجئ الشهر الماضي، مسلطة الضوء على عودة مشروع قانون الهجرة غير الشرعية إلى مجلس العموم، وسط حالات رفض للنسخة المطروحة من قبل بعض نواب الحزب المتشددين.
وتناولت آثار الأعاصير المدمرة التي ضربت ميسيسبي مؤخراً، مبرزة تحذير خبراء الإرصاد من قدوم مزيد من الرياح العاتية للمنطقة خلال الأيام القادمة.
واستعرضت الصحف تطورات الأوضاع في إسرائيل، بعد ارتفاع حدة التظاهرات الشعبية الرافضة لتعديلات قضائية طرحتها الحكومة.

اهتمامات الصحف الباكستانية

أبرزت الصحف الباكستانية الصادرة اليوم، تصريحات وزير المالية الباكستاني إسحاق دار، الذي أكد أن حكومة بلاده تبذل كل الجهود الممكنة لتوجيه الاقتصاد في الوضع الصعب من أجل وضعه على طريق النمو الاقتصادي المستدام.
واهتمت الصحف بتوزيع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية حقائب إيوائية على المتضررين من الفيضانات في منطقتي كشمور وعمركوت بإقليم السند الباكستاني، متطرقة إلى الزلزال الذي ضرب إقليم بلوشستان جنوب غرب باكستان أمس بقوة 4.3 درجات على مقياس ريختر، دون أن ترد أنباء عن وقوع خسائر بشرية أو مادية.
وأشارت إلى انخفاض صادرات باكستان إلى الشرق الأوسط بنسبة 11.87٪ وإلى 1.49 مليار دولار في الأشهر الثمانية الأولى من السنة المالية الحالية، متناقلة الأنباء عن مقتل ثلاثة أشخاص على الأقل في أفغانستان جراء تساقط الثلوج والأمطار الغزيرة.

المصدر: واس

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا