الرئيسيةتقاريرنشرة اخباريةالنشرة الاعلامية 2-4-2023

النشرة الاعلامية 2-4-2023

أبو ردينة: نحذر الاحتلال من اجراءاته التصعيدية في المسجد الأقصى والتي تنذر بتفجر الأوضاع

رام الله – حذر الناطق الرسمي باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة، من التصعيد الخطير لسلطات الاحتلال الإسرائيلي، الليلة في المسجد الاقصى المبارك، والاعتداء على المواطنين في ساحاته وفي أزقة وحارات البلدة القديمة بمدينة القدس.

وقال إن هذا التصعيد الاسرائيلي المفتعل هدفه الرئيس هو توتير الأجواء وجر الأمور إلى مربع العنف في الشهر الفضيل، خاصة بعد الأعداد الكبيرة من المواطنين التي زحفت اليوم للصلاة في المسجد الأقصى المبارك.

وحمل أبو ردينة سلطات الاحتلال الاسرائيلي مسؤولية هذه الاستفزازات، وطالب الجميع وخاصة الادارة الاميركية، بالتدخل والضغط على حكومة الاحتلال لوقف جرائمها واعتداءاتها قبل فوات الأوان.

الجالية الفلسطينية تحث إدارة بايدن على التدخل لحماية المصلين في “الأقصى”

واشنطن– حثّ أبناء الجالية الفلسطينية في الولايات المتحدة الأميركية، إدارة الرئيس جو بايدن على التدخل لحماية المصلين الفلسطينيين في المسجد الأقصى المبارك، من إنتهاكات وقمع قوات الاحتلال الإسرائيلي.

وطالب أبناء الجالية عبر رسائل أرسلوها لأعضاء الكونغرس كل في منطقته بإجبار سلطات الاحتلال على احترام قدسية المكان والزمان، بعد الحملة القمعية التي بدأتها منذ بداية شهر رمضان المبارك، والهجوم العنيف على المعتكفين في باحات المسجد.

وكانت مؤسسات حقوقية داعمة للقضية الفلسطينية، أرسلت مذكرات تطالب فيها وزارة الخارجية الأميركية بالتمسك بالقانون الدولي والاعتراف بالقدس الشرقية كجزء من الضفة الغربية المحتلة، وضمان عدم استخدام التمويل الأميركي لدولة الاحتلال في أعمال القمع أو التحريض على العنف في المسجد الأقصى .

إضراب عام في أراضي الـ48 ردا على جريمة إعدام الشهيد العصيبي

النقب – تشهد البلدات الفلسطينية بأراضي الـ48 إضرابا عاما وشاملا، اليوم الأحد، التزاما بقرار لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية، ردا على جريمة اغتيال الشهيد الطبيب محمد خالد العصيبي، من بلدة حورة في النقب، على يد جنود الاحتلال، عند أبواب المسجد الأقصى المبارك”.

ويشمل الاضراب السلطات المحلية العربية، وجهاز التعليم العربي، باستثناء جهاز التعليم الخاص، والمحال التجارية وكافة المرافق الأخرى.

ودعت لجنة المتابعة العليا إلى تنظيم وقفات في مختلف البلدات الفلسطينية بأراضي الـ48 ردا على الجريمة، إذ نظمت وقفات في عدد من البلدات مساء أمس السبت، وستنظم وقفات أخرى مساء اليوم الأحد.

وقررت لجنة المتابعة تحويل جنازة الشهيد، اليوم الأحد في بلدته حورة، إلى مظاهرة جماهيرية حاشدة، ضد “كل سياسات الاحتلال والقمع والتمييز العنصري”.

دعوات لأوسع مشاركة في حملة إطلاق سراح الأسير وليد دقة والأسرى المرضى

رام الله – دعا نادي الأسير إلى أوسع مشاركة في حملة إطلاق سراح الأسير وليد دقة الذي دخل عامه الـ38 في سجون الاحتلال الإسرائيلي، ويواجه وضعا صحيا خطيرا في مستشفى “برزلاي” الإسرائيلي، جراء إصابته مؤخرا بأعراض صحية خطيرة، إلى جانب إصابته بنوع نادر من السرطان يصيب نخاع العظم يعرف (بالتليف النقوي).

وأضاف النادي في بيان، السبت، أن رسالة الحملة تتمثل باستعادة مطلبنا بحرية أسرانا، وعلى رأسهم المرضى الذين يواجهون جريمة الإهمال الطبي “القتل البطيء” الممنهجة، والتي عمل الاحتلال على مدار عقود من تطوير أدواته واستهدافهم جسديا ونفسيا.

وتابع، أن الوضع الصحي المزمن الذي وصل له عشرات الأسرى ما هو إلا نتاج لجملة من الأدوات الممنهجة بحقهم والتي يواجهونها منذ لحظة الاعتقال، وتُشكل عملية المماطلة الممنهجة أبرز هذه الأدوات، فكل إجراء يحتاجه الأسير المريض لمتابعة حالته الصحية، يستغرق أشهرا وسنوات، ومنها الفحوص الطبية والعمليات الجراحية.

وأكد أن رسالة الأسرى ليست فقط ضمان تقديم العلاج لهم في السجون، بل بأن الحرية هي الأساس، بعد أن تجاوز البعض منهم أكثر من 40 عاما في الاعتقال، لافتا إلى أن الأسير وليد دقة واحد من بين 23 أسيرا معتقلين منذ ما قبل توقيع اتفاق أوسلو، إضافة إلى (11) أسيرا من القدامى الذين واجهوا الاعتقال منذ ما قبل توقيع اتفاق أوسلو، وحرروا في صفقة “وفاء الأحرار” وأعيد اعتقالهم عام 2014.

تجدد التظاهرات ضد حكومة نتنياهو للأسبوع الثالث عشر على التوالي

تل أبيب – تجددت، مساء السبت، التظاهرات ضد حكومة بنيامين نتنياهو وخطتها لإضعاف جهاز القضاء وتقويض “المحكمة العليا”، للأسبوع الثالث عشر على التوالي.

وخرج عشرات الآلاف من الإسرائيليين في تظاهرات احتجاجية في تل أبيب وحيفا ونتانيا وهرتسيليا وعدة مناطق، رغم إعلان نتنياهو عن تعليق طرح التشريعات للتصويت في الكنيست، حيث يرى المحتجون أن هذا الإعلان هو محاولة لاحتواء الاحتجاجات التي وصلت ذروتها الأسبوع الماضي بإعلان الإضراب في العديد من القطاعات، مؤكدين أن تعليق طرح التشريعات لا يعني إلغائها.

وشارك أكثر من مئتي ألف شخص في التظاهرة المركزية في شارع “كابلان” وسط تل أبيب، وحاول المتظاهرون إغلاق شارع “أيالون” الحيوي، إلا أن الشرطة الإسرائيلية عملت على تفريقهم وأعادت فتح الشارع أمام حركة السير.

كما تظاهر الآلاف على مفترق “كركور” قرب الخضيرة، وأغلقوا المفترق أمام حركة السير من كلا الاتجاهين.

وفي حيفا، تظاهر أكثر من 20 ألف شخص في مفترق “حوريف” بعد مسيرة احتجاجية انطلقت من مركز الكرمل.

وتسعى حكومة نتنياهو إلى إجراء تعديلات جذرية على جهاز القضاء وضد الأقليات، ولشرعنة “العنصرية والتمييز”، الأمر الذي تراه شريحة واسعة من الإسرائيليين “استهدافا للديمقراطية وتقويضا لمنظومة القضاء”.

أبرز عناوين الصحف الفلسطينية

رام الله – أبرزت الصحف الفلسطينية الثلاث (القدس، الحياة الجديدة، الأيام) الصادرة اليوم الأحد، اعدام الشابين محمد برادعية قرب بيت أمر شمال الخليل، ومحمد العصيبي قرب المسجد الأقصى المبارك، وهو من قرية حورة في النقب، وإضراب شامل يعم اليوم أراضي عام الـ48.

كما أبرزت: تحذير الرئاسة من إجراءات الاحتلال التصعيدية في الأقصى، ودعوات لأوسع مشاركة في حملة إطلاق سراح الأسير وليد دقة والأسرى المرضى.

وفيما يلي أبرز العناوين:

“القدس”:

  • استشهاد شاب من النقب في القدس وإضراب احتجاجي في أراضي ال48 اليوم
  • شهيد من صوريف وإصابة ثلاثة جنود دهسا قرب بيت أمر
  • تحذير من اقتحام بن غفير للأقصى في “عيد الفصح”
  • خلال الشهر الماضي: 14 مسكنا هدمها الاحتلال و28 اعتداء نفذه المستوطنون بالتجمعات البدوية
  • 88 انتهاكا بحق المحتوى الرقمي الفلسطيني الشهر الماضي
  • تجدد الاحتجاجات وأكثر من 170 ألف متظاهر بتل أبيب

“الحياة الجديدة”:

  • استشهاد المحمدين برادعية والعصيبي من صوريف والنقب.. اصابات خلال مواجهات في النبي صالح وبيت أمر ومستوطنون هاجموا مركبات المواطنين جنوب نابلس
  • وقفات منددة بجريمة إعدام الشهيد الطبيب العصيبي وإضراب شامل داخل أراضي الـ48 اليوم
  • الرئاسة: نحذر الاحتلال من إجراءاته التصعيدية في الأقصى
  • دعوات لأوسع مشاركة في حملة اطلاق سراح الأسير وليد دقة والأسرى المرضى
  • تجدد الاحتجاجات في اسرائيل رفضا لإضعاف القضاء وإقامة “حرس قومي”

“الأيام”:

  • من بلدة بيت امر وملازم أول في الأمن الوطني… استشهاد شاب قرب بيت أمر بزعم دهس وإصابة ثلاثة جنود اسرائيليين
  • شرطة الاحتلال تزعم: لا كاميرات مراقبة في الموقع.. هكذا أعدموا طبيب النقب الشاب قرب الأقصى.. غضب بين فلسطيني الداخل وإضراب اليوم
  • اسرائيل: تجدد الاحتجاجات ضد اضعاف جهاز القضاء
  • مستوطنون ينفذون اعتداءات جديدة واصابات قرب النبي صالح وبيت أمر
  • وضع شرطة نيويورك في حالة تأهب قبل مثول ترامب أمام المحكمة بعد غد
أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا