الرئيسيةأخبارعربية ودوليةاهتمامات الصحف العربية والدولية 10-4-2023

اهتمامات الصحف العربية والدولية 10-4-2023

اهتمامات الصحف الفلسطينية

ركزت الصحف الفلسطينية الصادرة اليوم على مواصلة قوات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين اقتحام المسجد الأقصى، وعزم 27 وزيراً وعضو كنيسة المشاركة في عملية اقتحام الأقصى اليوم، وإعلان الخارجية الفلسطينية على إثر ذلك تدرس تقديم شكوى دولية ضد الاحتلال لاعتداءاته المستمرة بحق الأقصى، وتحذيرها من خطورة المشاركة الإسرائيلية الرسمية في مسيرة تعزيز وتعميق الاستيطان، التي ستنظم في مستوطنة بمدينة نابلس شمال الضفة الغربية .
وأنبأت بإعلان وزارة التربية والتعليم الفلسطينية عن التحول للتعليم الإلكتروني جنوب مدينة نابلس في ظل عملية التصعيد الإسرائيلي، واعتداءات المستوطنين، حماية لأرواح الطلبة.
وتناولت صحف اليوم إدانة جامعة الدول العربية في الذكرى الـ75 لمجزرة دير ياسين جميع الممارسات العنصرية والإرهابية ضد الشعب الفلسطيني، والانتهاك الممنهج لحقوقه الأساسية الإنسانية، وتدنيس المقدسات خاصة ما يتعرض له المسجد الأقصى من اعتداءات المستوطنين بحماية شرطة الاحتلال في هذه الأيام المباركة من شهر رمضان.
وتطرقت لمواصلة الاحتلال الإسرائيلي انتهاك حقوق الأسرى، وإضراب الأسير خضر عدنان عن الطعام لليوم الـ64 على التوالي، رفضاً لاعتقاله.
وفي الشأن الاقتصادي، أخبرت عن تحقيق بورصة فلسطين أرباحاً قياسية للشركات المدرجة بقيمة 407 ملايين دولار العام الماضي، وهي الأرباح الأعلى منذ عام 1995، وأن قيمة سوق الذكاء الاصطناعي الصيني ستصل إلى 26.44 مليار دولار أمريكي في عام 2026.

اهتمامات الصحف التونسية

اهتمت الصحف التونسية الصادرة اليوم بخبر مشاركة تونس رسمياً في اجتماعات الربيع لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي بواشنطن التي تبدأ اليوم وتستمر مدة أسبوع، ممثلة بمحافظ البنك المركزي مروان العباسي ووزير الاقتصاد والتخطيط سمير سعيد، مشيرة إلى أن الخبراء يأملون في أن يكون حضور تونس في اجتماعات الربيع الفرصة الأخيرة لتوقيع اتفاق دعم صندوق النقد الدولي لتونس .
وتناقلت صحف تونس إعلان مؤسسة النفط الليبية، عن إعادة فتح بئر بأكبر منصات إنتاج الغاز بالبلاد بعد توقف لعامين، وسط إنتاجية إجمالية مقدرة بحوالي 37 مليون قدم مكعب يومياً، مشيرة إلى أن هذه المنصة تعد إحدى أكبر منصات الإنتاج في ليبيا.
وأشارت إلى تأكيد المتحدث باسم الرئاسة الروسية “الكرملين”، دميتري بيسكوف، أمس أن المباحثات بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين و البيلاروسي الكسندر لوكاشينكو ستعطي دفعة جديدة لتنمية التعاون بين سلطات البلدين.

اهتمامات الصحف الجزائرية

اهتمت الصحف الجزائرية الصادرة اليوم بتطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة، مبرزة دعوة رئيس المجلس الشعبي الوطني الجزائري (البرلمان) إبراهيم بوغالي إلى عقد اجتماع طارئ عبر تقنية الفيديو للترويكا الرئاسية ولجنة القدس باتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي اليوم حول الانتهاكات الإسرائيلية المتواصلة ضد المقدسات الإسلامية بفلسطين والمصلين بالمسجد الأقصى.
وأبرزت تحذيرات منظمة التعاون الإسلامي في اجتماع استثنائي للجنة التنفيذية مفتوحة العضوية، من عواقب استمرار الاعتداءات على المسجد الأقصى، بما فيها الاستفزازات والإساءات المستمرة والاعتداءات والاقتحامات اليومية الخطيرة.

اهتمامات الصحف العراقية

أبرزت الصحف العراقية الصادرة اليوم تصريحات رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني التي أكد فيها أن العراقيين يعيشون في وطن واحد ولا مجال لإلغاء الآخر وأنه يعمل لتغير الواقع باتجاه خدمة المواطن العراقي بعيداً عن التأثيرات السياسية.
واهتمت الصحف بلقاء رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني في القصر الحكومي ببغداد بوزير خارجية السودان عنان حامد الذ تم خلاله بحث تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في المجالات الثقافية والتعليمية وتعزيز أفق التعاون الأمني بين البلدين .
وأشارت إلى ترأس مستشار الأمن القومي العراقي قاسم الأعرجي اجتماعاً لمجلس الاستخبارات الوطني، لملاحقة الجماعات الإرهابية، ومتابعة مصادر تمويلها داخلياً وخارجياً للقضاء عليها .
وتابعت الصحف تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة واستمرار قوات الاحتلال والمستوطنين اليهود باقتحام باحات المسجد الأقصى .

اهتمامات الصحف السودانية

اهتمت الصحف السودانية الصادرة اليوم باستقبال رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني أمس وزير الداخلية السوداني الفريق أول عنان حامد. وشدد اللقاء على تبادل الخبرات في مجال الحد من تجارة المخدرات ومكافحة الإرهاب وتبادل الفرص التدريبية بين كليات الشرطة في كلا البلدين بما يسهم في تعزيز القدرات الأمنية لقوات الشرطة.
وأبرزت تأكيد نائب رئيس مجلس السيادة في السودان رئيس اللجنة العليا للإشراف السياسي والإداري لمنطقة” أبيي” الفريق أول محمد حمدان دقلو على ضرورة استمرار التنسيق والتعاون بين السودان وجنوب السودان، لبناء الثقة وتبادل الآراء حول كيفية توفير أساس متين للحل النهائي لقضية أبيي.
ونقلت عن رئيس نيابة دعاوى الشهداء والانتهاكات بالسودان الطاهر عبد الرحمن أن النائب العام السوداني أحال أربع من قضايا الشهداء إلى رئيس القضاء للبت فيها وتشكيل محاكم خاصة لها.
ونشرت تصريح حزب الأمة القومي السوداني أن العملية السياسية المُفضية إلى نقل السلطة للمدنيين باتت في نهايتها.
وتطرقت صحف السودان إلى إعلان الحكومة الإثيوبية استمرار عملية دمج القوات الخاصة بالأقاليم بالقوات المسلحة أو الشرطة الرسمية الإثيوبية.

اهتمامات الصحف المصرية

أبرزت الصحف المصرية الصادرة اليوم توجيه الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي بمواصلة العمل المكثف في المشروعات الكبرى الجاري تنفيذها في قطاعات الزراعة والري والإنتاج الزراعي والغذائي، والتي تتعاظم أهميتها حاليًا في ضـوء التحديات العالمية الجسيمة التي طرأت خلال الأعوام الماضية، وكذا حشد جميع القدرات والخبرات لتعزيز عوامل نجاح تلك المشروعات من خـلال الـدراسـات العلمية الدقيقة والتخطيط الشامل.
وعرجت على المباحثات الهاتفية التي أجراها وزير الخارجية المصري سامح شكري مع مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا جير بيدرسون، وتناولت التشاور والتنسيق بشأن الأزمة السورية وسبل دفع الحل السياسي ورفع المعاناة عن الشعب السوري.
وأنبأت عن إطلاق مصر “الإطار الاستراتيجي القومي للصحة الواحدة 2023 – 2027 ” كخارطة طريق مشتركة للصحة الواحدة بين وزارات الصحة والزراعة والبيئة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية في مصر، ومنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة “الفاو”.
ورصدت صحف مصر تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة، مشيرة إلى اقتحام عشرات المستوطنين اليهود باحات المسجد الأقصى تحت حراسة مشددة من قوات الاحتلال الإسرائيلي.

اهتمامات الصحف المغربية

تناولت الصحف المغربية الصادرة اليوم الاجتماعات التي عقدها رئيس الحكومة عزيز أخنوش مع جمعيات القطاع الزراعي، لبحث الحلول الكفيلة بخفض أسعار المنتوجات الغذائية التي سجلت ارتفاعا كبيرا في الأيام الماضية.
واهتمت بالزيارة التي قام بها الفريق الفني السعودي المعني بمناقشة آليات إعادة افتتاح ممثليات المملكة في طهران، وذلك إنفاذًا للاتفاق الثلاثي المشترك بين المملكة وإيران والصين.
وتناقلت إدانة منظمة التعاون الاسلامي بأشد العبارات التصعيد الخطير للقوات الإسرائيلية باقتحامها للمسجد الأقصى بشكل متكرر خلال شهر رمضان، والاعتداء على المصلين والمعتكفين في باحاته.
ورصدت الاقتحامات الجديدة التي قام بها مئات المستوطنين أمس للمسجد الأقصى بحماية من قوات الاحتلال الإسرائيلية، مشيرة إلى التعزيزات الأمنية التي نشرتها قوات الاحتلال في القدس ومناطق في الضفة الغربية.
وأوردت إعلان رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان نجيب ميقاتي أن عناصر غير منظمة وغير لبنانية أطلقت الصواريخ من جنوب لبنان باتجاه شمال إسرائيل.
وانبأت عن الإعلان أمس بالكويت عن تشكيل الحكومة الجديدة برئاسة الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح.
وعرجت صحف المغرب على حادث مقتل ثلاثة أشخاص بينهم ضابطا شرطة، في تبادل لإطلاق النار شمال غرب ولاية ويسكونسن الأمريكية.

اهتمامات الصحف السعودية

أوضحت صحيفة “الرياض” في افتتاحيتها بعنوان ( رعاية مستمرة ) : ثمّة دروس لا يمكن تجاوزها حين نقرأ المواقف، والقرارات، والإجراءات التي تنتهجها قيادتنا الراشدة، خصوصاً حين تمس تلك القرارات هموم المواطن، وتلمّس احتياجاته، والنأي به عن كل ما يُكدّر أو يلقي بظلال قاتمة على حياته. وتبدو العلاقة ناصعة الحضور في نموذجيتها وفرادتها عبر ما نشهده من تحقيق التوازن لحياة المواطن، توازن يضمن له كرامة العيش، ورغد الحياة. فالقائد حاضرٌ دوماً بعطفه، واستشعاره لثقل الأمانة الملقى على عاتقه، في أن يجعل من شعبه أفضل الشعوب، وأن يطامن من قلقهم، ويصون حياتهم الكريمة دونما ارتهان لظروف اقتصادية عالمية. هذا النهج الثابت، وضع المواطن في قلب اهتمام القيادة، وهو استمرار وتقفٍّ لنهج الإمام المُوحّد الذي منذ أن استتبّ له الأمر، ووطّد الأمن والاستقرار، قطع على نفسه عهداً أن يجعل من شعبه أكرم الشعوب وأحسنهم حالاً.
وتابعت : من هنا فإنّ القرارات ذات الصلة المباشرة بحياة المواطن، واستقراره تأتي دون إبطاء، مُترجِمة لهذا النهج، وعاكسة للتواشج القويّ بين القائد وشعبه. كل هذا إجراء تتّخذه قيادتنا؛ وتكرّس جهدها في سبيل صون رفاهه، واحتياجاته على اختلاف أهميتها. توجيه تلو آخر، وقرار يتبعه قرار، كلها راعت احتياجات المواطن، وجسّدت الواقع الفعلي والمثالي لفرادة هذا الوطن وقيادته، وقصة الوفاء والتلاحم الراسخ بين الحاكم والمحكوم.
وقالت صحيفة “البلاد” في افتتاحيتها بعنوان ( رسالة عظيمة ) : في هذه الأيام المباركة، وعلى مدار الساعة، تواصل المملكة تقديم أرقى الخدمات والرعاية للملايين من ضيوف الرحمن، وتسخّر كافة طاقاتها البشرية، وإمكاناتها المادية للعناية بالحرمين الشريفين وقاصديهما؛ حيث يشهد الشهر الفضيل ذروة موسم العمرة والزيارة، وقد تهيأت كافة سبل الراحة واليسر والطمأنينة. وفي إطار هذه الرسالة العظيمة، التي شرّف الله، تعالى، بها هذه البلاد الطيبة قيادةً وشعبًا في خدمة الإسلام والمسلمين، تواصل مملكة الخير البذل الصادق نحو أمتها، وإلى المسلمين أينما كانوا في أنحاء العالم، ويتجلى هذا العطاء السخي من خلال برنامج خادم الحرمين الشريفين لإفطار الصائمين في الكثير من الدول، وهديته الكريمة من المصاحف الشريفة والتمور، وأعمال إنسانية عظيمة أخرى تتم بدعم من خادم الحرمين الشريفين، وعلى نفقته -أيده الله.
وختمت : لقد أكد وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد الدكتور عبداللطيف آل الشيخ، أن هذه البرامج الرمضانية أثبتت للعالم أن المملكة وطن خير، وأن قيادتها قيادة الرحمة والعدل والكرم، وأن يدها البيضاء تصل إلى جميع المسلمين في العالم بلا منّ ولا جزاء ترجوه من أحد، إنما خالصًا لله تعالى، راجيةً الخير لأبناء الأمة، وللإنسانية جمعاء.
وأكدت صحيفة “الاقتصادية” في افتتاحيتها بعنوان ( ركود مزدوج .. اقتصادي وتضخمي ) : علاوة على المخاوف القائمة بشأن مستويات التضخم في الاقتصاد العالمي، يبدو أن هاجس الركود التضخمي بدأ يلوح في الأفق، وربما ذلك يعد أعلى خطورة من مجرد ارتفاع في مستويات الأسعار. المشكلة هنا أن يكون هناك تباطؤ اقتصادي مع بقاء مستويات الأسعار ونسبة نموها عند مستويات عالية، وهو ما يعرف بالركود التضخمي الذي يؤدي إلى تراجع النشاط الاقتصادي وارتفاع البطالة مع بقاء الأسعار عند مستويات عالية. يواجه مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي واحدا من أكبر التحديات التي مر بها المجلس منذ عدة أعوام، وهو الجهاز الذي يحاول جاهدا السيطرة على معدلات التضخم من خلال سلاحه الوحيد تقريبا، ألا وهو التحكم بمعدلات الفائدة في البلاد. فالأزمة البنكية في الأسابيع القليلة الماضية أربكت المشهد وأخلفت التوقعات حول سير الاقتصاد الأمريكي، فلا يزال الاحتمال قائما لمزيد من الانهيارات البنكية، لكون استمرار معدلات الفائدة عند مستوياتها العالية سيؤدي لا محالة إلى استسلام بعض البنوك ذات المراكز الضعيفة، وبالتالي إلى مزيد من الانهيارات وتسارع انتشار عدواها.
وأضافت : لا شك أن تزايد معدلات الفائدة من نسبة 0 إلى 5 في المائة خلال أقل من عام، وما نتج عن ذلك من تدهور في استثمارات البنوك في أدوات الدين، ستزداد تعقيدا في حال استمرت معدلات الفائدة في الصعود. بحسب آخر التطورات الاقتصادية، من المرجح أن يرفع مجلس الاحتياطي نسبة الفائدة بربع نقطة مئوية الشهر المقبل، ما يعني تراجع احتمال التوقف عن رفع الفائدة، وبالتأكيد تلاشي احتمالية خفض معدلات الفائدة، كما كان يأمل البعض. لا تزال المؤشرات الاقتصادية تعمل ضد الاحتياطي الفيدرالي، فرأينا تراجعا في معدل البطالة في آخر تقرير هذا الأسبوع من 3.6 إلى 3.5 في المائة، وذلك بسبب زيادة عدد الوظائف لآذار (مارس) بمقدار 236 ألف وظيفة، علما أن نسبة البطالة في نزول مستمر من 15 في المائة أثناء جائحة كورونا إلى الآن.
ارتفاع عدد الوظائف وتصاعد الأجور ليسا أمرين مرحبا بهما من قبل الاحتياطي الفيدرالي، لكون نسبة البطالة تقبع حاليا عند مستويات متدنية تاريخيا، ومن المعروف أن هناك علاقة عكسية بين نسبتي البطالة والتضخم، حيث إن تراجع البطالة يؤدي إلى ارتفاع التضخم، أو بمعنى أكثر دقة ارتفاع التضخم يأتي مصحوبا بارتفاع مستويات التوظيف، ما يعرف بمنحنى “فيليبس”.

اهتمامات الصحف البريطانية

اهتمت الصحف البريطانية الصادرة اليوم بتوجيه رئيس الوزراء، ريتشي سوناك، رسالة، بمناسبة مرور ٢٥ عاماً على اتفاق سلام بلفاست، إلى أحزاب إقليم آيرلندا الشمالية يدعو فيها إلى إعادة تشكيل الحكومة الائتلافية وتجاوز الخلافات.
وسلطت الضوء على انخفاض عدد السياح الألمان والفرنسيين بسبب قيود التنقل التي أفرزتها عملية خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، داعية السلطات إلى إعادة النظر في عدم اعتماد بطاقة الهوية الشخصية الأوروبية لإكمال إجراءات دخول البلاد عبر الموانئ المختلفة.
وحذرت من تصاعد أعمال العنف في الأراضي الفلسطينية المحتلة بعد تنفيذ قوات الاحتلال الإسرائيلي عدداً من العمليات العسكرية في الضفة الغربية وقطاع غزة رداً على مزاعم إطلاق صواريخ من قبل المقاومة.

اهتمامات الصحف الباكستانية

أبرزت الصحف الباكستانية اليوم تأكيد رئيس الوزراء شهباز شريف عزم حكومته على معالجة التحديات الاقتصادية التي تمر بها باكستان، وعدم السماح للعناصر الإرهابية بزعزعة أمن واستقرار البلاد.
واهتمت بالعملية العسكرية الجديدة التي تم إطلاقها ضد العناصر الإرهابية في المناطق الشمالية الغربية من باكستان للقضاء على تهديد الإرهاب.
وأشارت إلى تركيز السلطات الباكستانية على تحسين قطاع الزراعة من خلال استخدام التقنيات الحديثة في هذا المجال لدعم أهداف الأمن الغذائي في البلاد.
وأخبرت في الشأن الأمني عن قضاء الجيش الباكستاني على عنصرين إرهابيين خلال عملية أمنية تم تنفيذها في إقليم بلوشستان.
وتابعت صحف الاثنين تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة، حيث اقتحم عشرات المستوطنين اليهود باحات المسجد الأقصى برعاية قوات الاحتلال الإسرائيلي.

واس

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا