الرئيسيةمختاراتمقالاترحيل امرأة بقامة وطن

رحيل امرأة بقامة وطن

نبض الحياة

كتب: عمر حلمي الغول

رحلت سلمى الخضراء الجيوسي بعد رحلة عطاء غنية في ميادين الادب والشعر والمسرح والنقد والترجمة والعمل الموسوعي والاكاديمي، 95 عاما قضتها ابنة صفد الابية لانتاج واغناء المعرفة والثقافة والهوية الوطنية والقومية والإنسانية، وجبلت من وعاءها المعرفي الكبير، وتجربتها المتنوعة والغنية في حقول الابداع والتلاقح بين الثقافات والحضارات العربية الإسلامية والغربية بمدارسها المختلفة، ونجحت بامتياز من خلال ابداعها في حقل الترجمة في بناء جسر من التواصل بين الحضارتين والثقافتين، وردت عمليا وبشكل منهجي على أعداء المثقافة والتكامل بين الحضارات، وأكدت ان البشرية قامت وارتكزت نهضتها على عظمة الغنى المعرفي، وتبادل حصاد اسهامات وتجارب الشعوب في حقول الإنتاج والابداع والقيم الإنسانية الهاجسة بإعلاء مكانة وقيمة الانسان، وتجذير لغة التسامح والتعايش بعيدا عن التعصب والعنصرية واشكال الاستعمار القديمة والجديدة، وقرعت أجراس السلام في ارجاء المعمورة، لا سيما وانها جالت في حياتها من فلسطين الى الأردن ولبنان الى لندن الى اميركا والجزائر والسودان وغيرها من الدول.
ولدت سلمى لاسرة ميسورة لاب فلسطيني وام لبنانية عام 1928 في مدينة صفد، وتعلمت وترعرعت في عكا، واكملت بعد النكبة عام 1948 في كلية شميدت الالمانية في القدس، ثم تابعت سفر العلم والتحصيل الاكاديمي في الجامعة الأميركية في بيروت ودرست الادبين العربي والانجليزي، ومارست مهنة التعليم في كلية دار المعلمات في القددس. ولاحقا تزوجت من ديبلوماسي اردني، ودرسّت في العديد من الجامعات العربية والأميركية: في الخرطوم والجزائر – قسنطينة، والولايات المتحدة في جامعة بوتا، ثم جامعة مشيغان، وواشنطن وتكساس.
ومن إنجازاتها المميزة انشاءها عام 1980 مشروع “بروتا” للترجمة، ونقل الثقافة العربية للعالم الغربي، والعكس صحيح، حيث نقلت العديد من المعارف الغربية الى العالم العربي، فضلا عن الإنتاج الموسوعي والانطولوجي حول الادب العربي المنشورة باللغة الإنجليزية، وترجمة بعضها للغة العربية. ومن ترجماتها “إنجازات الشعر الأميركي في نصف قرن” للويز بوغان 1960، و”إنسانية الإنسان” لرالف بارتون باري 1961، و”جوستين” و”بالتازار” وهما الحزءان الاولان من “رباعية الإسكندرية” للورنس داريل 1962.
بالإضافة الى ترجماتها واعمالها الموسوعية والانطولوجية حول الشعر والثقافية العربيين، أصدرت كتابها الهام عن “الشعر العربي الحديث” عام 1987، و”ادب الجزيرة العربية” 1988، و”الادب الفلسطيني الحديث” 1992، و”المسرح العربي الحديث” 1995، و”مسرحيات عربية قصيرة” 2003، و”الرواية العربية الحديثة” 2004، واعمال أدبية وترجمات أخرى عديدة.
وكان من بواكير انتاجها ديوانها الشعري الأول عام 1960 بعنوان “العودة من النبع الحالم”، وبعد ذلك نشرت قصائد متفرقة جمعت في ديوانها الثاني عام 2021 عن الدار الاهلية في عمان. وكانت انخرطت من موقع الندية في الحوار المحتدم بين مجموعة بين رموز الحركة الشعرية في ستينيات وسبعينيات القرن الماضي منهم: ادونيس والماغوط وبدر شاكر السياب ونازك الملائكة وصلاح عبد الصبور وجبرا إبراهيم جبرا، وادلت برؤيتها الخاصة حول تطور الحركة الشعرية والانتقال من التفعيلة والاوزان الى النثر، حيث قاربت بين النموذجين، وفتحت الباب واسعا امام مختلف اجناس الشعر ارتباطا بميول وقدرات كل شاعر.
سلمى الخضراء الجيوسي كانت مسكونة بالعديد من الملفات الأساسية، منها: أولا الدفاع عن المرأة ودورها الريادي في المجتمع والكفاح الوطني والقومي؛ ثانيا النكبة الفلسطينية التي اكتوت بها مع اسرتها اسوة بابناء الشعب العربي الفلسطيني الذين طردوا من ديارهم عام 1948؛ ثالثا إيلاء الأهمية الكبرى للمعرفة والثقافة والإنتاج الإبداعي في الحقول والمساقات الأدبية المختلفة، وتعميم ونشر المعرفة، مما اضفى على حضورها ودورها ومكانتها رمزية جندرية ووطنية وإنسانية عالية، وشكلت علامة فارقة في اسهاماتها المتعددة والهامة، وكانت قولا وفعلا إمرأة بقامة وطن وامة، لانها أيضا عملت في حقول الاعلام والكتابة الصحفية والاذاعية.
وتقديرا من المؤسسات الفلسطينية والعربية لدور المبدعة سلمى الخضراء الجيوسي تم تكريمها بالعديد من الجوائز، منها: منحت وسام القدس للثقافة والفنون عام 1990 من دائرة الثقافة والاعلام الفلسطينية، وحصلت على جائزة شخصية العام الثقافية للدورة ال14 من “جائزة الشيخ زايد للكتاب” عام 2020، وجائزة “الإنجاز الثقافي والعلمي” من مؤسسة سلطان بن علي العويس عام 2007، وجائزة “سلطان العويس” عام 2006، وحصلت قبل شهرين على جائزة مؤسسة محمود درويش للابداع 2023، ومنحت وسام القدس للانجاز الادبي عام 1990، ووسام اتحاد المرأة الفلسطينية الأميركية للخدمة. رحم الله شاعرتنا واديبتنا وناقدتنا ومترجمتنا وموسوعيتنا سلمى ولروحها الف سلام.
oalghoul@gmail.com
a.a.alrhman@gmail.com

المادة السابقة
المقالة القادمة
أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا