الرئيسيةأخبارفلسطينيةطولكرم: ندوة حول واقع الحركة العمالية والتحديات التي تواجهها

طولكرم: ندوة حول واقع الحركة العمالية والتحديات التي تواجهها

أكدت ندوة عمالية، نظمها اتحاد نضال العمال اليوم السبت، في طولكرم، أن هناك تصعيدا ممنهجا بحق العمال تنتهجه دولة الاحتلال، وهذا يتجلى يومياً بالممارسات العنصرية على الحواجز وفي مواقع العمل وفي ملاحقة العمال واعتقالهم وإطلاق النار عليهم ما أدى في الكثير من الأحيان إلى استشهاد عدد منهم.

ودعا السكرتير العام لاتحاد نضال العمال الفلسطيني محمد علوش، إلى فضح وتعرية وإدانة سياسات الاحتلال وإلزامه الامتثال للشرعية الدولية والمواثيق والأعراف الدولية، موجهاً نداء وبمناسبة الأول من أيار إلى الاتحادات النقابية والعمالية العربية والدولية وكافة المؤسسات الحقوقية والعمالية لإدانة همجية الاحتلال التي تستهدف العمال بشكل متواصل.

وقال: إن هناك ضرورة لإجراء تعديلات في قانون العمل بما يراعي حاجة المجتمع، نظراً للتقادم الذي طرأ على قانون العمل، واتساع الفجوة بين نصوصه وبين المتغيرات الهائلة التي ألمت بعالم العمل الفلسطيني طيلة العقدين الماضيين.

وشدد على ضرورة تعزيز احتياجات العمال والعاملات في القانون وبما يحقق العدالة الاجتماعية، ويرسخ نظم الحماية الاجتماعية الشاملة والمستدامة، والتقييد بنظام الحد الأدنى للأجور وربطه بجدول غلاء المعيشة، والانضباط لمعايير الحد الأقصى لوقت العمل، والالتزام بقواعد وشروط الصحة والسلامة المهنية، وترسيخ تدابير العمل اللائق وتعزيزها، وتشكيل المحاكم العمالية المُتخصصة وبشكل أساسي ازاء الفئات العمّالية من ذوي الاحتياجات الخاصة.

وأكد علوش أن أمام حركتنا العمالية النقابية مهام صعبة ومعقدة تستدعي الوحدة والعمل المشترك، في ظل الأوضاع والتحديات الاقتصادية والاجتماعية المتفاقمة، وغياب السياسات الاجتماعية والاقتصادية العادلة، حيث وصلت معدلات البطالة إلى نسب مرتفعة.

وشارك في الندوة عدد من النقابيين الذين قدموا العديد من المداخلات الهامة خلال الندوة، وأكدوا ضرورة تعزيز وحدة الحركة العمالية والنقابية وتضافر جهودها لمواجهة كافة الظروف والتحديات.

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا