الرئيسيةأخباراسرائيليةالمشهد الاخباري الاسرائيلي ليوم الأحد 30-4-2023

المشهد الاخباري الاسرائيلي ليوم الأحد 30-4-2023

ينشر بالتعاون مع مركز الاعلام
نعرض في هذا التقرير ملخص لأهم الاخبار الاسرائيلية اليومية

شأن إسرائيلي داخلي

تظاهر عشرات الآلاف مساء أمس السبت، ضد حكومة نتنياهو وخطة إضعاف القضاء، فيما أعلن عن تصعيد الاحتجاجات يوم الخميس القادم..

  • تجددت مساء أمس السبت، الاحتجاجات ضد حكومة نتنياهو وخطة إضعاف القضاء في تل أبيب وعشرات البلدات والمفارق الرئيسة في البلاد، وذلك للأسبوع السابع عشر على التوالي، وقد نظمت المظاهرة المركزية كالمعتاد في شارع “كابلان” بتل أبيب، فيما تظاهر الآلاف في حيفا ومفرق “كركور” ونهريا وكفار سابا ورحوفوت والقدس وهرتسليا ورعنانا وغيرها.(هآرتس)
  • وصل عدد المتظاهرين ضد حكومة نتنياهو، في تل أبيب إلى نحو 200 ألف متظاهر، بالإضافة إلى 30 ألف في حيفا و18 ألف في كفار سابا و16 ألف في نتانيا.(هآرتس)
  • أعلن منظمو الاحتجاجات ضد حكومة نتنياهو عن تصعيد خطواتهم الاحتجاجية ضد خطة إضعاف القضاء الرامية إلى تقويض صلاحيات المحكمة العليا، على أن يكون الخميس القادم “يوم شلل” في البلاد.(القناة 13)
  • أبدى رئيس حكومة إسبانيا فرناندو سانشيز، من خلال كلمة مصورة جرى بثها خلال مظاهرة تل أبيب، دعمه للاحتجاجات الإسرائيلية ضد إضعاف القضاء، قائلا “نحن لطالما ناضلنا من أجل الحرية والمساواة والعدالة والديمقراطية، وهذه قيم لا يمكننا أن نأخذها كأمر مسلم به، ويجب علينا تعزيزها وحمايتها يوميا”.(القناة 13)
  • هاجم رئيس المعارضة الإسرائيلية يائير لبيد، خلال مشاركته في مظاهرة كفار سابا، وزير القضاء يارليف ليفين، قائلا: “الشخص الذي أعلن عن الحرب على المحكمة العليا لا يمكن ولن يكون هو الذي يعين الرئيس المقبل للمحكمة العليا. لقد فقد مصداقية قضاة المحكمة العليا”.(القناة 12)
  • اعتقلت الشرطة الإسرائيلية متظاهرين اثنين خلال المظاهرة على شارع 65 (مفرق “كركور”) على خلفية إغلاق المفرق أمام حركة السير، فيما أغلقت الشرطة العديد من الشوارع في البلاد تزامنا مع المظاهرات، فيما سجلت ازدحامات مرورية في عدة شوارع.(القناة 12)
  • يعود الكنيست اليوم، إلى العمل بدورته الصيفية بعد عطلة الربيع السنوية وعطلة الأعياد اليهودية، وعلى طاولة بحث أعضائه مشاريع قوانين مختلفة، ولعل أبرزها قانون الميزانية، وكذلك قانون التجنيد، فيما يواصل الائتلاف الحكومي وبشكل مؤقت تعليق التشريعات المتعلقة بإضعاف جهاز القضاء.(إسرائيل اليوم)
  • أصدرت محكمة العمل أمرا احترازيا يقضي بمنع الإضراب الذي أعلنت عنه منظمة المعلمين في المدارس فوق الابتدائية، والذي كان مقررا له في صفوف العواشر والحوادي عشر اليوم، وجاء قرار محكمة العمل بناء على توجه وزارتي التربية والتعليم والمالية ومركز الحكم المحلي، على أن تقدم منظمة المعلمين في المدارس فوق الابتدائية ردها على القرار لغاية الساعة الثانية من ظهر اليوم.(إسرائيل اليوم)
  • تعتزم الحكومة الإسرائيلية تحويل منصب المستشار القضائي للحكومة إلى منصب سياسي موالٍ للحكومة ورئيسها، بواسطة طرح مشروع قانون يقضي بأن يكون بإمكان أي حكومة تشكل بعد انتخابات الكنيست تعيين مستشار قضائي جديد تختاره بنفسها.(يديعوت أحرونوت)
  • قال رئيس لجنة الاقتصاد في الكنيست دافيد بيتان، من الليكود: “إن ياريف ليفين يلحق ضررا بالليكود وإذا لم يعد إلى مواقف الليكود، ينبغي فصله من الحزب. كيف يعقل أن ليفين يتصرف كحزب مستقل يتعين على نتنياهو أن يجري مفاوضات معه؟ وفي نهاية الأمر على نتنياهو أن يقرر وليس ليفين”.(القناة 12)
  • قال بنيامين نتنياهو: “خلال يوم إحياء ذكرى الجنود الإسرائيليين القتلى ويوم استقلال إسرائيل، الأسبوع الماضي، رأينا شعب إسرائيل يتوحد حول الأمور المقدسة له، الرموز القومية المشتركة لجميعنا. ولدينا دولة واحدة وهي عزيزة وهامة لجميع مواطني إسرائيل”.(ديوان رئيس الحكومة)
  • قال بنيامين نتنياهو: “يوجد بيننا نقاش جذري حول الإصلاح القضائي، لكننا نبذل جهدا من أجل حل هذا النقاش بالتحاور. وبوجود نية حسنة في الجانبين، أنا مقتنع بأنه بالإمكان تحقيق توافقات، وأنا أدعم ذلك بالكامل”.(ديوان رئيس الحكومة)
  • قال بنيامين نتنياهو: “سنقيم الحرس القومي. هذه ثورة. وبالمصادقة على ميزانية بمليارات الشواكل سنضيف آلاف أفراد الشرطة، من أجل إعادة الأمن الشخصي لجميع مواطني إسرائيل، وبضمنهم في المجتمع العربي”.(ديوان رئيس الحكومة)
  • قال بنيامين نتنياهو: “الحكومة مستمرة في التحرك إلى الأمام في جميع المجالات. سنفتتح الدورة الصيفية للكنيست. وبعد أن صادقنا على ميزانية الدولة في الحكومة، سنصادق على الميزانية في الكنيست وكذلك على قانون التسويات. وكلاهما سيجلبان استقرارا اقتصاديا ويدفعان المرافق الاقتصادية نحو إنجازات جديدة”.(ديوان رئيس الحكومة)
  • قال بنيامين نتنياهو: “في فترة التباطؤ الاقتصادي والتضخم العالمي بالذات، بإمكان إسرائيل في هذه الفترة بالذات ويتعين عليها الانقضاض إلى الأمام. فقد فعلنا ذلك خلال كورونا، وفي فترات تباطؤ اقتصادي عالمي سابقة، وسنفعل ذلك هذه المرة أيضا. وسنجلب استقرارا اقتصاديا، ونوسع المنافسة، وندخل شبكات تسويق دولية من أجل خفض الأسعار”.(ديوان رئيس الحكومة)
  • أعلنت وزارة الطاقة الإسرائيلية اليوم، أن سعر ليتر البنزين أوكتان 95 لن يرتفع خلال شهر أيار/مايو المقبل، وسيبقى سعر الليتر 6.81 شيكل في الخدمة الذاتية، وإضافة 21 أغورة في الخدمة الكاملة.(ريشت كان)

شأن إسرائيلي خارجي

أفادت مصادر أمنية إسرائيلية بوجود “خلاف جوهري” بين شعبة الاستخبارات العسكرية “أمان” والموساد حول تقييم سياسة إيران وحزب الله تجاه إسرائيل، وما إذا كان حزب الله ضالع في إطلاق قذائف صاروخية من جنوب لبنان باتجاه الجليل الغربي في شمال إسرائيل، قبل ثلاثة أسابيع..

  • مددت المحكمة العسكرية الإسرائيلية في “عوفر” اليوم، اعتقال النائب في البرلمان الأردني، عماد العدوان، الذي أوقفته السلطات الإسرائيلية على خلفية قضية تهريب مزعومة لكميات من الأسلحة والذهب قبل نحو أسبوع.(جالييه تساهل)
  • يشير تقييم شعبة الاستخبارات العسكرية “أمان” إلى أن أمين عام حزب الله، حسن نصر الله، لم يكن يعلم بأنه ستطلق قذائف صاروخية من جنوب لبنان، فيما يعتبر تقييم الموساد عكس ذلك.(والاه)
  • قال رئيس مجلس النواب الأمريكي كيفن مكارثي مع وفد من أعضاء الكونغرس من الحزب الجمهوري والحزب الديمقراطي عند حائط البراق خلال زيارتهم إلى إسرائيل: “إسرائيل أمة مباركة، بفضل قيمنا المشتركة لدينا رابطة بين الولايات المتحدة وإسرائيل لن تنفصل أبدًا”.(ريشت كان)
  • أفاد جالييه تساهل، بأن قوات الحتلال تخطط لتكثيف نشاطاتها خلال القترة القريبة ضد المقاومين في الضفة الغربية، بعد أن قلصت مثل هذه النشاطات خلال شهر رمضان حيث اقتصرت على اعتقالات في حالات اعتبرت “قنابل موقوتة”. وبحسب التقرير، ستتم زيادة النشاطات الأمنية لتشمل دخول مدن فلسطينية وتنفيذ اعتقالات على نطاق أوسع.(جالييه تساهل)
  • قال بنيامين نتنياهو: “أننا نحافظ على الأمن طوال الوقت. ولن نسمح لإيران بإحاطتنا بدائرة إرهابية خانقة. ونحن نعمل في هذا الخصوص على مدار الساعة، طوال الوقت، وفي هذه الأيام أيضا، وسنستمر بالعمل بالهجوم وكذلك بالدفاع ضد عدوانية إيران وأذرعها الإرهابية”.(ديوان رئيس الحكومة)
  • يلتقي وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين، في بروكسل بعد غد الثلاثاء، مع مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، بادعاء “فتح صفحة جديدة” بينه وبين إسرائيل، التي ترفض زيارته لها في أعقاب انتقاده الاستيطان والممارسات العدوانية الإسرائيلية ضد الفلسطينيين وعلى إثر زيارته إيران.(يديعوت أحرونوت)

عــرب الـــ48

  • مددت المحكمة المركزية في مدينة حيفا، اليوم الأحد، اعتقال الأسير المحرر ظافر جبارين (45 عامًا) من مدينة أم الفحم، حتى 10 أيار المقبل، وذلك بعد اعتقاله يوم 13 نيسان الجاري من منزله في حي وادي النسور.(عرب 48)
  • نفذت الشرطة الإسرائيلية حملة اعتقالات لمشتبهين في عدة بلدات بالمجتمع العربي، فجر اليوم الأحد، على خلفية ضلوعهم في جرائم قتل وإطلاق نار وأحداث عنف.(كل العرب)

عناويـــن الإعلام العبــري

أبرز عناوين الإعلام العبري، الصادر اليــوم الأحــــد 30-4-2023

تصريحات عضو الكنيست دافيد بيتان من الليكود: الانقلاب على الجهاز القضائي كان خطأ، بالاضافة الى اقتراح قانون جديد للحكومة: تعيين المستشار القانوني للحكومة على أساس سياسي، ومعارضة المستشارة القانونية للحكومة هذا الاقتراح، أبرز عناوين الصحف العبرية صباح اليوم…

* “يديعوت أحرونوت”:

– اقتراح قانون جديد للحكومة: تعيين المستشار القانوني للحكومة على أساس سياسي ويمكن تغييره مع تغيير الحكومة

– المستشارة القانونية للحكومة ستعارض هذا الاقتراح

– عضو كنيست من اليمين يصف رئيس الكنيست امير اوحانا بأنه عار على اليهود لأنه مثلي الجنس ويحضر المناسبات الرسمية مع صديقه

– قاض سابق في المحكمة العليا يهاجم وزير القضاء لفين ويصفه بالكاذب

– مصادر في الليكود: ليفين يقوم بتسخين الأوضاع تمهيدا لرئاسة الليكود بعد نتنياهو

– 400 ألف شاركوا في المظاهرة ضد الحكومة وقادة المظاهرات يخططون لتشويش الحياة يوم الخميس

– ارتفاع سعر الحليب ومشتقاته بنسبة 16%

* “معاريف”:

– لحظة الحسم وحالة من الترقب مع عودة الكنيست الى الدورة الصيفية

– مئات الآلاف يتظاهرون في إسرائيل للأسبوع الـ17 على التوالي

– 48% من الإسرائيليين يريدون من الحكومة ان تهتم بغلاء المعيشة

– غضب في المعارضة من تصريحات وزير القضاء ضد قضاة المحكمة العليا: يتصرف وكأنه بلطجي من عائلة اجرام

– قصف إسرائيلي لمخزن للأسلحة لحزب الله في سوريا

– وزير خارجية إيران الذي يزور لبنان يصل الى الحدود مع إسرائيل التي اعتبرت زيارته استفزازية

* “هآرتس”:

– مضاعفة الجرائم منذ تولي بن عفير وزارة الامن القومي ومنذ مطلع العام قتل 78 شخصا منهم 60 من العرب

– 5% فقط من الجرائم في المجتمع العربي يتم حلها

– عضو الكنيست دافيد بيتان من الليكود: الانقلاب على الجهاز القضائي كان خطأ ويمس بإسرائيل وحزب الليكود

وسائل التواصل الاجتماعي

أهم ما رصد في وسائل التواصل الاجتماعي

29-4-2023: يائير لبيد، زعيم المعارضة الإسرائيلية نشر على صفحته على تويتر:
يائير لبيد، يهاجم وزير القضاء يارليف ليفينخلال مشاركته في مظاهرة كفار سابا.
“الشخص الذي أعلن عن الحرب على المحكمة العليا لا يمكن ولن يكون هو الذي يعين الرئيس المقبل للمحكمة العليا. لقد فقد مصداقية قضاة المحكمة العليا”.

30-4-2023: ديوان رئيس الحكومة، نشر على صفحته على الفيسبوك:
بنيامين نتنياهو، مقتنع بإمكانية التوافق مع المعارضة على “الإصلاح القضائي”.
“لقد تجاوزنا للتو مراسم يوم ذكرى شهداء معارك إسرائيل وعيد الاستقلال، اللذان نعتبرهما يومين مقدسين بالنسبة لنا جميعًا. وبهذه المناسبة دعيني أتوجه إليك بالتحية والتقدير، ميري، على المراسم المؤثرة للغاية. لقد شاهدنا في هذين اليومين وفي هذه المراسم الشعب اليهودي يلتف حول مقدساته، والرموز الوطنية المشتركة لنا جميعًا. لدينا دولة واحدة التي يعتبرها جميع مواطني إسرائيل كنزًا ثمينًا وهامًا. يدور بيننا نقاش بشأن الإصلاح القضائي، لكننا نبذل مجهودًا يرمي إلى إيجاد حل لهذا النقاش من خلال الحوار. ومن خلال حسن نوايا الطرفين، لدي قناعة بإمكانية تحقيق التوافقات – وهو ما أؤيده بشكل كامل. تواصل الحكومة التحرك إلى الأمام في كافة المجالات. ففي يوم غد سوف نستهل المجلس الصيفي للكنيست. وبعد أن صادقنا على ميزانية الدولة من خلال الحكومة، سنصادق على هذه الميزانية من خلال الكنيست. يدور الحديث عن ميزانية لمدة عامين. وتأتي هذه الميزانية مع قانون التسويات، حيث سيحققان معًا الاستقرار الاقتصادي والقفزة النوعية للمرافق الاقتصادية لتحقيق إنجازات جديدة. وخلال فترة التباطؤ الاقتصادي والتضخم العالمي الحالي بالذات، وفي هذه الأيام بالذات يمكن لإسرائيل بل ويجب عليها الاندفاع إلى الأمام. لقد فعلنا ذلك إبان حقبة الكورونا، وقد فعلناه خلال حقب تباطؤ النمو الاقتصادي السابقة وسنفعله هذه المرة أيضًا. سنجلب الاستقرار الاقتصادي وسنوسع التنافس، وسندخل شبكات التسويق الدولية من أخل تخفيض الأسعار. وفي جميع الأوقات نحافظ بالطبع على الأمن. ولن نسمح لإيران بتشكيل طوق خانق من الإرهاب حولنا. ونتعامل مع هذه المسألة على مدار الساعة، وفي جميع الأوقات، بما في ذلك هذه الأيام أيضًا، وسنواصل العمل سواء بأساليب هجومية أم دفاعية في مواجهة التصرفات العدوانية الإيرانية وتلك الصادرة عن أتباعها من الإرهابيين. بالإضافة إلى ذلك، سننشئ الحرس الوطني. مما يشكل ثورة. وسيكون ذلك مقرونًا برصد ميزانية بواقع مليارات الشواقل بغية إضافة آلاف أفراد الشرطة، وذلك كله في سبيل استعادة الأمان الشخصي لجميع مواطني إسرائيل، بما في ذلك في المجتمع العربي. وبطبيعة الحال، يتم القيام بنشاط مكثف ومثمر حول هذه الطاولة، من قبل الوزراء والوزيرات، كل واحد في مجاله الخاص، في المجالات التي تؤثر على جميع مواطني إسرائيل. وخلال الجلسات الحكومية التالية ألتمس من الوزراء والوزيرات طرح الأهداف الرئيسية لوزاراتهم وإحاطتنا بآخر المستجدات حول التقدم الذي تم إحرازه لتحقيق هذه الأهداف. نستهل المجلس الصيفي، ونحن بصدد العمل بشكل جدي للغاية لصالح مواطني إسرائيل”.

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا