الرئيسيةتقاريرانتهاكات اسرائيليةانتهاكات الاحتلال: إصابات واعتقالات وتفجير منجرة ومسيرات استفزازية للمستوطنين في المسجد الأقصى

انتهاكات الاحتلال: إصابات واعتقالات وتفجير منجرة ومسيرات استفزازية للمستوطنين في المسجد الأقصى

واصل جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، اليوم الجمعة، عدوانهم على شعبنا ومقدساته وممتلكاته، حيث أصيب عدة مواطنين بالأعيرة المطاطية وبالاختناق خلال مواجهات وقمع فعاليات ومسيرات، فيما اعتقل الاحتلال 8 مواطنين، وفجّر منجرة قرب طولكرم، وواصل حصار قرية شرق رام الله، بينما أقدم مستوطنون على تنظيم مسيرات وأعمال استفزازية في البلدة القديمة بالقدس المحتلة بالتزامن مع صلاة الجمعة.

مصابون في مواجهات وقمع فعاليات

أصيب ثلاثة مواطنين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط والعشرات بالاختناق، جراء قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي المشاركين في مسيرة كفر قدوم الأسبوعية المناهضة للاستيطان، شرق قلقيلية.

وأصيب عدد من المواطنين بالاختناق، خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدتي بيتا وقريوت، جنوب نابلس، وقرية بيت دجن شرقا.

وأفاد مسؤول ملف الاستيطان في شمال الضفة الغربية غسان دغلس لـ”وفا”، بأن مواجهات اندلعت في قريوت بعد اقتحام المستوطنين بحماية قوات الاحتلال منطقة نبع الماء في القرية، أطلق خلالها جنود الاحتلال الرصاص الحي وقنابل الصوت والغاز السام المسيل للدموع تجاه المواطنين، ما أدى إلى إصابة عدد منهم بالاختناق.

وأفادت مصادر طبية بأن 12 مواطنا أصيبوا بالاختناق جراء استنشاق الغاز، خلال مواجهات شهدتها المنطقة الشرقية في بيت دجن، فيما أصيب مواطنان بالاختناق خلال مواجهات جبل صبيح في بلدة بيتا، جرى علاجهما ميدانيا.

كما أصيب عدد من المواطنين بالاختناق بالغاز السام، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في بلدة بيت أمر، شمال الخليل.

مستوطنون يقتحمون محيط المسجد الأقصى بالتزامن مع صلاة الجمعة

اقتحم مئات المستوطنين، منطقة باب الساهرة في البلدة القديمة من القدس المحتلة، ومحيط عدد من أبواب المسجد الأقصى المبارك، بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي، وذلك بالتزامن مع توافد المواطنين لأداء صلاة الجمعة.

ونظم المستوطنون مسيرة استفزازية، رددوا خلالها هتافات عنصرية ضد الفلسطينيين والعرب.

كما اقتحم مستوطنون محيط باب الأسباط، وحاولوا الاعتداء على المواطنين المتوجهين إلى الصلاة في المسجد الأقصى المبارك، بحماية من قوات الاحتلال التي أطلقت قنابل الغاز السام والصوت، ما أدى إلى إصابة عدد من المواطنين.

واعتدى مستوطنون على مركبات المواطنين في المنطقة، وحطموا زجاج عدد منها.

كما شهد محيط باب العامود، وعدة أحياء في البلدة القديمة من القدس المحتلة، تجمعات استفزازية للمستوطنين.

اعتقال 9 مواطنين بينهم أسير محرر

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، ثلاثة مواطنين من قرية المغير، شرق رام الله، وهم: محمد حربي شحادة، ونجله فادي، والأسير المحرر علي كاظم الحج محمد، فيما احتجزت والد الأخير لعدة ساعات.

واعتقلت قوات الاحتلال المواطنين، عبد اللطيف حمدان، ومحمد نبيل فارس من منطقة عزبة الطياح، بمدينة طولكرم.

ومن بلدة بلعا شرق المحافظة، اعتقل الاحتلال المواطنين زيد حمدان، ومجاهد حمدان.

وداهمت قوات الاحتلال عددا من منازل المواطنين في الحي الجنوبي لطولكرم، وفتشتها وخربت محتوياتها، عرف من أصحابها: رائد المصري، ومعتز محمد أبو ربيع الذي سلمته بلاغا لمراجعة مخابراتها.

كما اعتقلت قوات الاحتلال الشابين يزيد كمال حبايبة، وناصر عبد الهادي حبايبة، عقب اقتحام منزلي ذويهما في قرية صانور، جنوب جنين.

الاحتلال يفجر منجرة ويواصل إغلاق مدخلي المغيّر

فجرت قوات الاحتلال الإسرائيلي، منجرة تعود للمعتقل عبد اللطيف حمدان، ملاصقة لمنزله، من بلدة بلعا شرق طولكرم، ما أدى إلى احتراقها وتدميرها بالكامل.

من جانب آخر، واصلت قوات الاحتلال إغلاق مدخلي قرية المغير، شرق رام الله، لليوم السابع على التوالي، ومنعت المواطنين من الدخول إلى القرية أو الخروج منها، ما يضطرهم إلى سلوك طرق طويلة.

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا