العكلوك يؤكد أهمية مذكرة التفاهم بين الصندوق العربي للمعونة الفنية للدول الإفريقية و”بيكا”

السفير لعجوزي: نريد الاستفادة من الخبرات الفلسطينية بكافة المجالات

أكد مندوب دولة فلسطين لدى الجامعة العربية السفير مهند العكلوك، أهمية إبرام مذكرة تفاهم بين الصندوق العربي للمعونة الفنية للدول الإفريقية، والوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي (بيكا).

جاء ذلك خلال لقائه مدير عام الصندوق السفير محند لعجوزي في المقر العام للصندوق بالعاصمة المصرية القاهرة، بحضور المستشار أول رزق الزعانين، والملحق الدبلوماسي علا الجعب.

وأشار العكلوك إلى أهمية عمل الصندوق الذي يعتبر قناة التعاون بين الجامعة العربية والدول الإفريقية، مؤكدا أنه لا بد من المحافظة عليه كونه ذراع تعاون مشترك.

بدوره، أكد لعجوزي ترحيب الأمين العام للجامعة العربية، بصفته رئيس مجلس إدارة الصندوق، بأن يتم توقيع مذكرة تفاهم بين الصندوق و”بيكا”، لأهمية دولة فلسطين وللاستفادة من الخبرات الفلسطينية أيضا في المجالات كافة، وضرورة حث الدول الإفريقية على دعم الموقف الفلسطيني في المحافل كافة.

واتفق السفيران العكلوك ولعجوزي على أن التحضير لمشروع مذكرة التفاهم الثنائية بين الصندوق والوكالة تجهيزا للتوقيع الرسمي بين وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي أو من ينيبه، والأمين العام لجامعة الدول العربية، بصفته رئيس مجلس إدارة الصندوق.

وقال العكلوك، إن فلسطين مستفيدة من هذا التعاون وسيكون تعاونا ناجحا من خلال الخبرات والعلاقات التي تملكها الوكالة، التي بدورها ستستفيد من رؤية الصندوق لتعزيز التعاون “العربي الإفريقي”، والحفاظ على دعم دول الاتحاد الإفريقي للقضية الفلسطينية.

وشدد على أهمية تخصيص مقاعد للطلبة الأفارقة في الجامعات الفلسطينية ليكون الطالب الإفريقي سفيرا، ويمثل الجرح الفلسطيني في دولته، وليشاهد الظلم والفصل العنصري والقتل اليومي بأم عينه.

وأوضح أن الوكالة تعتبر ذراعا للدبلوماسية العامة بفلسطين حيث تقوم بأعمال إغاثية، وصحية، وتعليمية، وزراعية مهمة، في العديد من الدول العربية والإفريقية، وكذلك دول أميركا اللاتينية، إضافة لتقديم الخبرات والتجارب الفلسطينية في المجالات كافة، مبينا أن الوكالة لديها اتفاقيات ومذكرات تفاهم مع العديد من وكالات التنمية والإغاثة في عدة دول.

يذكر أن أعضاء مجلس إدارة الصندوق هم: الجزائر، وفلسطين، وجمهورية جزر القمر، وليبيا، ومصر، والمغرب، وموريتانيا، إضافة إلى ممثل المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم.

مواضيع ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا