الرئيسيةمتفرقاتثقافةمعرض فلسطين للكتاب فخر فلسطين

معرض فلسطين للكتاب فخر فلسطين

تقرير – الباحث والكاتب ناهض زقوت

وزارة الثقافة ممثلة بوزيرها الصديق الدكتور عاطف أبو سيف هي الجهة الحاضنة للثقافة بكل الوانها وأجناسها، من فنون وآداب، وهي الجهة الراعية لكل النشاطات الثقافية والفنية، ومعرض الكتاب لعامين متتاليين تنظمه وزارة الثقافة مع شريكها اتحاد الناشرين، وهي الجهة المشرفة على دور النشر، هذا في حد ذاته انجاز كبير، وفخر لفلسطين أن تشارك 400 دار نشر عربية وفلسطينية تحت خيمة واحدة، علينا ان نرفع القبعات لمن يساهمون ويعملون ليل نهار لانجاح هذا المهرجان الثقافي الكبير، وعلى رأسهم الصديق الشاعر عبد السلام عطاري.

اما ما يتعلق بالمشاركة في حضور المعرض، نحن جميعا نعرف أن الازمة في حضور كتاب غزة بانهم يحتاجون إلى تصريح اسرائيلي لعبور ايرز، والمشاركة عبارة عن تواصل فردي بين وزارة الثقافة والشخص المشارك، وليس ثمة جهة ترشح مشاركين، في العام الماضي شارك نحو 20 كاتبا من كتاب غزة ممن حصلوا على موافقة اسرائيلية، من 45 اسما قدمتهم الوزارة للحصول على موافقة اسرائيلية للمشاركة. وكنت واحدا منهم.

وزير الثقافة الدكتور عاطف هو صديق لكل الكتاب والفنانين، والكل يعتز بصداقته، وأنا أولهم، لأنه لم يقصر مع كتاب غزة في أي مجال من مجالات الثقافة، من حيث النشر، ومن حيث مشاركتهم في النشاطات الثقافية وآخرها مؤتمر الرواية، فهو حريص بكل قوة واصرار، وأسمعها منه دائما غزة يجب أن تشارك ولا يمكن ان يهضم حقها، وفي غزة نظمت الوزارة مؤتمر غسان كنفاني بمشاركة 20 كاتبا، و15 فنانا تشكيليا، وهي المرة الأولي التي يشارك فيها هذا العدد الكبير من الكتاب والفنانين.

وزارة الثقافة وعلى رأسها وزير حريص على التنوع في مشاركة الكتاب، قال أمامي وأمام أخرين أن المشارك هذا العام 2022 في معرض الكتاب لن يشارك في الدورة القادمة 2023 لأن من حق الآخرين من الكتاب المشاركة، وهذا موقف يشكر عليه، فقدم هذا العام أسماء عدد كبير من الكتاب والفنانيين ورؤساء مراكز ثقافية، واعلاميين، وغيرهم للحصول على الموافقة لحضورهم، ويبقى دخولهم ومشاركتهم مرهونا بموافقة الجانب الاسرائيلي.
وبصفتي كاتب وباحث وناقد أدبي، وعضو الجمعية العمومية لاتحاد الكتاب، ونائب أمين سر المكتب الحركي المركزي للكتاب في المحافظات الجنوبية سابقا، أدعم وزارة الثقافة ووزيرها وكل القائمين على تنظيم معرض كتاب فلسطين للعام 2023 في رام الله، هذا أقل واجب نقدمه لوزارة لم تقصر مع كتاب غزة.
وأدعو كل كتاب غزة إلى دعم وزارة الثقافة الفلسطينية في جهودها على رفع اسم فلسطين عاليا، لكي نؤكد أن معرض فلسطين على أرض فلسطين رغم كل التحديات والصعوبات هو انجاز كبير نفتخر به.
امنياتنا بالتوفيق والنجاح لمعرض فلسطين الدولي للكتاب في دورته الثالثة عشرة.
غزة: 18/8/2023

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا