الرئيسيةتقاريرنشرة اخباريةالنشرة الإعلامية ليوم الثلاثاء 29- 8- 2023

النشرة الإعلامية ليوم الثلاثاء 29- 8- 2023

تنشر بالتعاون مع حركة “فتح” – إقليم لبنان/ مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية

*رئاسة
سيادة الرئيس يعزي بوفاة المناضل اللواء سعيد العطاري

هاتف سيادة الرئيس محمود عباس، مساء يوم الإثنين، عائلة المناضل اللواء سعيد العطاري “أبو فارس”، مساعد رئيس جهاز الأمن الوقائي، معزيًا بوفاته.
وأشاد سيادته بمناقب الفقيد ونضاله منذ نعومة أظفاره، معربا عن تعازيه الحارة وصادق مواساته، داعيًا الله عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته، ويسكنه فسيح جناته، وأن يلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.
من جانبها، شكرت العائلة سيادة الرئيس على الاتصال.

*فلسطينيات
تشييع جثمان المناضل اللواء سعيد العطاري في عرابة جنوب جنين

شيعت جماهير غفيرة، بموكب عسكري رسمي وشعبي، يوم الإثنين، جثمان المناضل الوطني، مساعد مدير عام جهاز الأمن الوقائي اللواء سعيد العطاري، إلى مثواه الأخير في مقبرة بلدة عرابة جنوب جنين.
وانطلق موكب التشييع من مسجد عرابة بعد أداء الصلاة عليه إلى مقبرة البلدة، بمشاركة أعضاء من اللجنتين التنفيذية لمنظمة التحرير والمركزية لحركة “فتح”، وأعضاء من المجلس الثوري للحركة، وقادة المؤسسة الأمنية ووزراء ومسؤولين، وأمناء سر الأقاليم، وممثلين عن مؤسسات رسمية وشعبية من محافظة جنين وكافة أرجاء الوطن.
كما أُطلقت 21 طلقة تحية لروح الفقيد المناضل اللواء العطاري.
وعقب مراسم الدفن، ألقيت العديد من الكلمات التأبينية، حيث نقل عضو اللجنتين التنفيذية لمنظمة التحرير، والمركزية لحركة “فتح”، عزام الأحمد، تعازي سيادة الرئيس محمود عباس لعائلة المناضل الوطني الراحل، ولفعاليات ومؤسسات بلدة عرابة، معبرا عن حزنه، وحزن القيادة وحركة “فتح”، لفقدان المناضل اللواء العطاري الذي أمضى حياته وكرسها من أجل فلسطين وحريتها، فكان الثائر والمقاوم والمطارد والأسير المحرر والمشارك في بناء مؤسسات الدولة، مشيرًا إلى دوره النضالي ومشاركته في تأسيس جهاز الأمن الوقائي.
كما ألقت فصائل العمل الوطني، وجهاز الأمن الوقائي، وبلدية وفعاليات ومؤسسات عرابة، ووزارة الأوقاف، وعائلة الفقيد، كلمات أشاد خلالها المتحدثون بمناقب المناضل الوطني الراحل، وسيرة حياته الكفاحية، مؤكدين أن رحيله شكل خسارة كبيرة للحركة الوطنية عامة، ولحركة “فتح” ولجهاز الأمن الوقائي خاصة.

*مواقف “م.ت.ف”
فتوح يرحب بموقف رئيس الوزراء الليبي تجاه القضية الفلسطينية

رحب رئيس المجلس الوطني الفلسطيني روحي فتوح بموقف رئيس الحكومة الليبية عبد الحميد الدبيبة الذى أكد من داخل مقر السفارة الفلسطينية في طرابلس، موقف بلاده الداعم للشعب الفلسطيني وقضيته العادلة.
وقال فتوح إن حضور رئيس الوزراء الليبي وعدد من الوزراء إلى سفارة دولة فلسطين ليعلن من داخلها موقف بلاده الداعم للقضية الفلسطينية، يدل على الموقف القومي والوطني الثابت للشعب الليبي الشقيق وحكومته تجاه فلسطين، قضية العرب الأولى.
وأضاف: نقدر هذا الموقف الشعبي الوطني القومي الليبي، الذي يعبر دائما عن دعم صمود الشعب الفلسطيني حتى إقامة دولته الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

*إسرائيليًا
الاحتلال يشن حملة اعتقالات واسعة في الضفة طالت 39 مواطنًا

شنّت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الليلة الماضية، واليوم الثلاثاء، حملة اعتقالات واسعة طالت 39 مواطنًا من الضفة، غالبيتهم من الخليل.
ففي الخليل، اعتقلت قوات 12 مواطنًا، وهم: وجيه، وعلاء، وعاطف، ومروان، وعلي، وقسام، وإبراهيم، ومصعب، العواودة، وأحمد ويوسف من عائلة الشراونة من بلدة دير سامت جنوب غرب الخليل، والشاب براء خالد الهوارين من بلدة الظاهرية جنوب الخليل، اعتقلت، وبلال أبو حسين من مدينة الخليل.
وفي نابلس، اعتقلت قوات الاحتلال 9 مواطنين، وهم: الشقيقان محمد ويزن الطنبور من شارع عصيرة، ومحمد علي بدرساوي من منطقة المساكن الشعبية في المدينة، والمواطنين أكرم أبو زيتون، وأكرم دياب من بلدة بيتا، ومصطفى أحمد شبير من قرية برقة، و مراد صالح عيسى، ووحيد غصاب جبارة قرية سالم شرق نابلس، وثمين تركي حمدان، من قرية سالم عند حاجز طيار بالقرب من أريحا.
وفي القدس، اعتقلت قوات الاحتلال المقدسيين نهاد وعماد العباسي من بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك.
كما اعتقلت من الخان الأحمر، الشابتين إيمان (18 عامًا) ونسرين عيد خميس (20 عامًا)، بعد محاولتهما تخليص شقيقهما من مستوطنين حاولوا الاعتداء عليه.
وفي بيت لحم، اعتقلت قوات الاحتلال أربعة مواطنين من قرية مراح رباح جنوب بيت لحم، وهم: أحمد علي الشيخ، وعدي أحمد الشيخ، وعيسى محمود موسى، ونور الدين صالح الشيخ.
وفي قلقيلية، اعتقل قوات الاحتلال الشابين حسن أبو هنية، ويحيى أبو هنية، من بلدة عزون.
ومن رام الله، اعتقلت تلك القوات المواطنين الخمسة: المحرر بسام حماد، من بلدة سلواد شرق رام الله، والطالب في جامعة بيرزيت عبد الغني فارس، والمحرر أحمد تركمان الطالب في جامعة بيرزيت من حي المصايف بالمدينة، والمحرر الجريح مصطفى غوانمة من مخيم الجلزون شمال رام الله، والمواطن عبيدة البرغوثي من بلدة بيت ريما شمال غربا.
ومن جنين، اعتقلت قوات الاحتلال الشقيقين عز الدين ومحمود محمد أبو علي من قرية سيريس جنوبا.
وفي طولكرم، اعتقلت قوات الاحتلال الأسير المحرر عبد الباسط إبراهيم أبو العز، من بلدة زيتا شمالا.

*أخبار فلسطين في لبنان
مؤسسة محمود عباس تعلن بدء استقبال طلبات الطلاب الجدد للعام ٢٠٢٣-٢٠٢٤

أعلنت مؤسسة محمود عباس عن موعد استقبال طلبات الاستفادة من المنح للطلاب الجدد للعام الدراسي ٢٠٢٣ – ٢٠٢٤، خلال الفترة الممتدة من ٥ ايلول ٢٠٢٣ حتى تاريخ ١٠ تشرين الأول ٢٠٢٣.
وذلك ضمن السياسات والمعايير المحدثة والمتبعة لهذا العام. لمزيد من المعلومات يمكنكم زيارة الموقع الإلكتروني للمؤسسة http://www.maf.ps.

*آراء
ليبيا تنتصر لفلسطين/ بقلم: عمر حلمي الغول

كان وما زال الرهان على الشعوب العربية وقواها الوطنية والقومية والديمقراطية في احتضان قضية العرب المركزية، والدفاع عنها باعتبارها قضيتهم الأولى، لقناعاتهم الراسخة، إن ما جرى ويجري من تشرذم وانهيارات في الساحة العربية يعود لوجود دولة إسرائيل الاستعمارية، وتكريس أهدافها مع أسيادها في الغرب بقيادة واشنطن في تسييدها عليهم بعد تمزيق دولهم وشعوبهم، ونهب ثرواتهم، وإبقائهم في دائرة التبعية والمحوطة. رغم كل ما تعانيه من إرباكات وصراعات وانقسامات وانشقاقات داخلية بفعل تداعيات “الربيع العربي” ومؤامرة الولايات المتحدة وحلفائها.
نعم وقف الشعب الليبي البطل وقواه الوطنية الحية أول أمس الأحد، ويوم أمس الاثنين 27و 28 آب / أغسطس الحالي إلى جانب فلسطين وشعبها وقضيتها، ورفضت الجماهير الليبية رفضًا قاطعًا لقاء وزيرة خارجية ليبيا، نجلاء المنقوش مع ايلي كوهين، وزير خارجية إسرائيل، الذي أعلنت وزارته أول أمس الأحد عن لقاء تطبيعي مع الوزيرة الليبية في روما بتنسيق ورعاية وزير خارجية إيطاليا انتونيو تاجاني الأسبوع الماضي، وبعد تنسيق مباشر بين الوزارتين الليبية والإسرائيلية والمسؤولين فيهما لمدة ساعتين وتحديد نقاط الحوار، والاتفاق على الإعلان الرسمي عن اللقاء المسخ وفق تصريحات كوهين لصحيفة “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية.
وكانت وزارة خارجية الحكومة الليبية المنتخبة من البرلمان الليبي ومقرها بنغازي أول من أصدر موقفًا ضد اللقاء أول أمس الأحد ليلاً، وأعلنت فيه إدانتها الصريحة للقاء التطبيع مع وزير خارجية دولة إسرائيل، واعتبرته “خطوة في اتجاه التطبيع المرفوض”، وأكد بيانها “ان القضية الفلسطينية كانت وستظل القضية المركزية للشعب الليبي ولكافة أحرار العالم حتى استرجاع الحقوق الفلسطينية وإقامة دولة فلسطين المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.” وأضاف “وأن أي خطوات أحادية الجانب، هي خطوات مشبوهة ومرفوضة ولا تمثل الشعب الليبي من قريب أو بعيد”.
على إثر ذلك، أصدر رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد محمد الدبيبة ومقرها في طرابلس الغرب مساء يوم الأحد الماضي قرارًا تحت الرقم (368) لسنة 2023 تضمن أولاً توقيف الوزيرة المنقوش عن العمل مؤقتًا (احتياطيًا)؛ ثانيًا تشكيل لجنة تحقيق برئاسة وزيرة العدل وعضوية وزير الحكم المحلي ومدير إدارة الشؤون القانونية والشكاوى بمجلس الوزراء لكشف ملابسات اللقاء المشبوه والمرفوض. بيد أن الدبيبة اضطر مرغمًا صباح أمس الاثنين لإقالة الوزيرة، التي هربت إلى تركيا سرًا وتحت جنح الظلام أول أمس، بعد أن تناثر الدخان الأسود عن لقائها المرفوض والمشبوه، والذي يعكس تورطها ومن يقف خلفها في تنفيذ مآرب أسيادها في واشنطن وتل ابيب وغيرها من العواصم، بعد خروج الجماهير الشعبية الليبية فجرًا أمام مقر مجلس وزراء حكومة الدبيبة في طرابلس الغرب، العاصمة الليبية، واشعلوا الحرائق، ورددوا هتافات داعمة للقضية الفلسطينية، ورافضة لأي تواصل ليبي مع حكومة إسرائيل.
وكانت الجماهير الليبية خرجت في مظاهرات عفوية في مدن مصراته والزنتان وصرمان والزاوية، فضلاً عن طرابلس العاصمة فور انتشار خبر اللقاء التطبيعي المشبوه بين الوزيرة المنقوش والوزير كوهين الإسرائيلي، وترافقت المظاهرات مع حملة شعبية قوية في مواقع التواصل الاجتماعي ضد اللقاء الاستسلامي والرخيص.
بالنتيجة فإن الجماهير الشعبية العربية الليبية البطلة أكدت وفاءها، وتمسكها بقضية العرب المركزية، ومنعت أدوات وصناع الغرب من الانجراف في متاهة التطبيع المجاني والمشبوه، الذين اعتقدوا ان اللحظة الراهنة باتت مؤاتية للانزلاق في دوامة الاستسلام، وتنفيذ مآرب أميركا وعربها ومسلميها، وقلب معايير ومحددات وأولويات مبادرة السلام العربية، وافترضوا أن الشعب الليبي غارق في همومه الداخلية، ولن يتوقف أمام أية عملية تطبيع، وبالتالي أداروا الظهر لمصالح الشعب الليبي والشعب الفلسطيني ومقررات القمم العربية. بيد أن حساباتهم باءت بالفشل، وكانت الجماهير لهم بالمرصاد. شكرًا للشعب الليبي الشقيق ونخبه الوطنية والقومية، وباي باي نجلاء المنقوش، لعل كوهين وتاجاني وبلينكن ينفعونك.

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا