الرئيسيةتقاريرنشرة اخباريةالنشرة الإعلامية ليوم الاثنين 4- 9- 2023

النشرة الإعلامية ليوم الاثنين 4- 9- 2023

*رئاسة
سيادة الرئيس يستقبل وزير الاقتصاد والتجارة والصناعة الياباني

استقبل سيادة الرئيس محمود عباس، مساء يوم الأحد، بمقر الرئاسة في مدينة رام الله، وزير الاقتصاد والتجارة والصناعة الياباني ياسوتوشي نيشيمورا.
ورحب سيادته، بالوزير الضيف والوفد المرافق، مؤكدًا العلاقات المميزة التي تربط البلدين والشعبين الصديقين، وأهمية توطيدها بما يخدم المصالح المشتركة بين فلسطين واليابان.
وثمن الرئيس مواقف اليابان الداعمة للحقوق الفلسطينية الملتزمة بقرارات الشرعية الدولية، والدعم المتواصل الذي تقدمه للشعب الفلسطيني، لاستكمال بناء المؤسسات الوطنية الفلسطينية والنهوض بالاقتصاد الفلسطيني.
وأشاد سيادته باللقاءات الهامة التي أجراها الوزير الياباني الضيف مع الفعاليات الاقتصادية الفلسطينية، و”التي نأمل أن تسهم في زيادة التبادل التجاري والاستثمارات بين البلدين”، مجددًا التأكيد على أهمية الدعم الكبير الذي تقدمه اليابان في مختلف المجالات، بما فيها ممر السلام والازدهار (المنطقة الصناعية الزراعية في أريحا)، الذي يسهم في تعزيز وتمكين الاقتصاد الفلسطيني.
بدوره، جدد الوزير الياباني التزام بلاده بتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين، ما يسهم في توطيد أواصر الصداقة بين الشعبين الفلسطيني والياباني.
وحضر اللقاء: عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، نائب رئيس الوزراء زياد أبو عمرو، ووزير الاقتصاد الوطني خالد العسيلي، والناطق الرسمي باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة، ومستشار الرئيس للشؤون الدبلوماسية مجدي الخالدي.

*فلسطينيات
مجلس الوزراء يخصص جلسته لقضية الأسرى واتخاذ ما يلزم من قرارات لتعزيز صمودهم

أكد مجلس الوزراء دعمه لجميع مطالب الأسيرات والأسرى وحقوقهم في سجون الاحتلال، وندد بالتضييق عليهم وتقليص الزيارات لهم.
وقال رئيس الوزراء د. محمد اشتية في كلمته بمستهل جلسة الحكومة اليوم الإثنين: “الأسرى ليسوا وحدهم، نقف معهم ونسخّر إمكانياتنا لحماية حقوقهم التي كفلها القانون الدولي واتفاقية جنيف، لن يكون إخواننا الأسرى الحلقة الأضعف ولا ورقة لزيادة رصيد الأحزاب المتطرفة في الحكومة الإسرائيلية من أجل تمرير المخططات القمعية والعنصرية، إن سياسة العزل والتنكيل سوف تزيدهم صلابة وقوة”.
وطالب رئيس الوزراء، مجلس حقوق الانسان والصليب الأحمر الدولي بالتحرك فوراً لوقف هذه السياسة التي تتبناها هذه الحكومة الإسرائيلية بحق الأسرى، ومن المهم أن يكون هناك حراك شعبي لدعم مطالبهم.
وأضاف: اليوم يخصص مجلس الوزراء جلسته لموضوع الأسرى والاستماع إلى تقارير عن أوضاعهم واتخاذ ما يلزم من قرارات لتعزيز صمودهم والعمل على الإفراج عن المرضى وكبار السن والنساء والأطفال منهم، وقد دعي لحضور جلسة مجلس الوزراء رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين قدورة فارس، من أجل إطلاع المجلس على ما يجري بحق الأسرى.

*أخبار فتحاوية
“فتح”: إجراءات الاحتلال القمعيّة لن ترهب أسرانا وأسيراتنا وشعبنا وقيادته سيظلان ملتزمان تجاه قضيّتهم

أكّدت حركة التحرير الوطنيّ الفلسطينيّ “فتح” أنّ إجراءات منظومة الاحتلال القمعيّة لن توهن إرادة أسرانا وأسيراتنا في معتقلات الاحتلال، مضيفةً أنّ هذه الإجراءات تعبّر عمّا وصلت إليه منظومة الاحتلال من تآكل، جعلها تتخذ هذه الإجراءات الانتقاميّة التي تعبّر عنها حكومة الاحتلال المتطرّفة.
وأضافت “فتح”، في بيان صادر عن مفوضيّة الإعلام والثقافة والتعبئة الفكريّة، اليوم الأحد: “أنّ شعبنا سيدافع عن أسراه وأسيراته، وسيتصدى لكافة محاولات إرهابهم، مؤكّدةً أنّ القيادة الفلسطينيّة لن تساوم على حقوق ذوي الشهداء والأسرى، وستظلّ ملتزمةً حيال قضيّتهم حتى تحرير أسرانا وأسيراتِنا من معتقلات الاحتلال”.
ودعت “فتح” المجتمع الدولي والمنظمات الحقوقيّة إلى التدخُّل الفوريّ، وإلزام منظومة الاحتلال بالانصياع للقانون الدولي والاتفاقات ذات الصلة، وأبرزها اتفاقيّة “جنيف” الرابعة.

*أخبار فلسطين في لبنان
أبو العردات يستقبل وفدًا شبابيًا في عين الحلوة

استقبل أمين سر حركة “فتح” وفصائل “م.ت.ف” في الساحة اللبنانية اللواء فتحي أبو العردات في مقر الاتحادات في مدينة صيدا، وفدًا شبابيًا من حي صفورية في مخيم عين الحلوة، بحضور أمين سر حركة “فتح” في إقليم لبنان حسين فياض، وعضو الإقليم يوسف الأسعد، يوم السبت ٢-٩-٢٠٢٣.
وترأس الوفد وليد موعد ابن حي صفورية والذي عرف عن نفسه باسم الشباب أنهم مناصرين لحركة “فتح” وقياداتها وكل قراراتها، معبرين عن رفضهم لتصرف ابن الحي جهاد موعد برفعه ليافطة مسيئة بحق قيادتنا وتجوله في شوارع المخيم.
وأكد الوفد تضامنه مع القيادة الفتحاوية وقيادة فصائل المنظمة والدور الذي يقومون فيه في سبيل حفظ أمن وأمان المخيم معربين عن تعازيهم بافتقاد قائد الأمن الوطني في منطقة صيدا اللواء أبو أشرف العرموشي ومجموعة من مرافقيه.
من جانبه أشاد اللواء أبو العردات بالوفد الشبابي ومواقفه الذي تبناها وما حملته هذه الزيارة من عناوين ووضعهم بصورة التطورات الميدانية في مخيم عين الحلوة وحرص الحركة على تسليم المتهمين إلى العدالة اللبنانية.

*آراء
الانتحار والهجرة .. ما الذي يحدث في غزة..؟؟/ بقلم: محمود أبو الهيجاء

تزايدت في الفترة الأخيرة حالات الانتحار في قطاع غزة، كما تزايدت حالات الهجرة من القطاع المكلوم، كمثل نوع آخر من الانتحار ..!! فثمة شبان يركبون مخاطر البحر بلا تردد، ويذهبون في رحلة مجهولة، لعلها تنتهي إلى حياة آمنة، ولقمة عيش كريمة..!!
“ما أضيق العيش لولا فسحة الأمل” لم يعد على ما يبدو أن أحدًا من شباب غزة يردد هذا الشطر من قصيدة الطغرائي الشهيرة، التي عرفت باسم “لامية العجم” والحال أن العيش في قطاع غزة، مع سلطة حماس، لم يعد ضيقا فحسب، وإنما مغلقا حتى على فسحة الأمل..!!
يطالب محمود الزق أمين سر هيئة العمل الوطني في القطاع المكلوم، القوى السياسية (…!!) هناك، بإدراك الواقع المرير في القطاع، والتدخل العاجل لوقف مظاهر الانتحار والهجرة، ويقول بتصريحات لإذاعة “صوت فلسطين”: “حالة البؤس الشديد التي يعيشها أبناء شعبنا في قطاع غزة، والتي أحد أسبابها الانقلاب وراء تصاعد حالات الانتحار”.
إنه الانقلاب إذن بسلطته الحمساوية، التي لم يعد خافيا أنها في هذا الشأن، أذن من طين، وأخرى من عجين، لكن بلسان ثرثار لا يعرف سوى الكذب، ولا يطعن بغير السلطة الوطنية وسياساتها ..!!
لم يكن ولن يكون الموت يومًا خيارًا فلسطينيًا، ولا على أي صعيد، والانتحار أمر حرمته العقيدة، وعلى هذا لم تفلح حماس لا في التربية العقائدية، التي تزعم أنها مهمتها الأساسية، ولا في التربية المعنوية والقيمية ..!!
ما الذي يحدث في غزة..؟؟ هذا ما يحدث، تدفع سلطة حماس الأوضاع في غزة الأمنية، والمعيشية، إلى حافة الانهيار، حتى بات حال العديد من شبان غزة كمثل حال الشاعر الذي ضاقت به إلى حد المرض، حتى صاح متمنيا الموت “كفى بك داء أن ترى الموت شافيا / وحسب المنايا أن يكن أمانيا …!! وإذا كنا هنا أمام هذا الواقع المؤلم شديد البؤس سنردد حسبنا الله ونعم الوكيل، غير أننا ندعو حماس أولا أن تتقي الله في عباده، في القطاع المكلوم، ولا بد من وقفة وطنية شاملة ضد هذا الواقع قبل أن ينتهي قطاع غزة إلى حال تسر وتفرح العدو، وتوجع الشقيق، والقريب، والحليف، والصديق..!!

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا