الرئيسيةتقاريرانتهاكات اسرائيليةتواصل انتهاكات الاحتلال: شهيدان وإصابات واعتقالات واخطارات واعتداءات للمستوطنين

تواصل انتهاكات الاحتلال: شهيدان وإصابات واعتقالات واخطارات واعتداءات للمستوطنين

واصل جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، اليوم الاربعاء، عدوانهم على شعبنا ومقدساته وممتلكاته، حيث استشهد شابان في أريحا وجنين، وأصيب مواطنون بينهم طفل في الضفة وغزة.

كما اعتقلت قوات الاحتلال 8 مواطنين، وحاصرت منزلا في بيت لحم، وأخطرت بوقف البناء والعمل في 23 منزلا في سلفيت، وواصلت إغلاق معبر بين حانون شمال قطاع غزة لليوم السادس على التوالي، فيما واصل المستوطنون اعتداءاتهم على المواطنين واقتحامهم للمسجد الأقصى المبارك.

شهيدان في أريحا وجنين

استُشهد الشاب ضرغام محمد يحيى الأخرس (19 عاما)، متأثرا بجروحه الحرجة في الرأس، وذلك بعد إصابته برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في مخيم عقبة جبر جنوب أريحا.

وكانت قوات خاصة من جيش الاحتلال قد اقتحمت المخيم لتنفيذ اعتقالات، حيث اندلعت مواجهات مع المواطنين، ما أدى إلى إصابة واحدة على الأقل بالرصاص الحي وإصابات بحالات اختناق.

وفي جنين، أعلنت مصادر طبية، استشهاد الشاب عطا ياسر عطا موسى (29 عاما) من قرية مركة جنوب المحافظة، متأثرا بإصابته برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، لترتفع حصيلة العدوان على مخيم جنين، إلى أربعة شهداء.

كما أصيب عشرات المواطنين بحالات اختناق بالغاز السام المسيل للدموع، في قرية جلبون شرق المحافظة، بينما أغلقت قوات الاحتلال مداخل القرية الفرعية كافة بالسواتر الترابية.

وفي جنين، أصيب عشرات المواطنين بحالات اختناق بالغاز السام والمسيل للدموع، فجر اليوم في قرية جلبون شرق المحافظة، بينما أغلقت قوات الاحتلال مداخل القرية الفرعية كافة بالسواتر الترابية.

وذكر رئيس المجلس القروي إبراهيم أبو الرب لـ”وفا”، أن قوة عسكرية من جيش الاحتلال اقتحمت جلبون وداهمت عشرات المنازل المأهولة بعائلة أبو الرب وفتشتها واستجوبت ساكنيها، وسط إطلاق قنابل الصوت والغاز السام المسيل للدموع بكثافة، ما أدى إلى إصابة العشرات بحالات اختناق وهم داخل منازلهم.

وفي المحافظات الجنوبية، أصيب 4 شبان بالرصاص، والعشرات بالاختناق بالغاز السام، خلال قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي لمسيرات سلمية شرق قطاع غزة.

وفي القدس، أصيب طفل (15 عاما) برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال مواجهات في بلدة الرام شمالا.

وفي الخليل، أصيب عدد من المواطنين بالاختناق بالغاز السام، إثر اعتداء قوات الاحتلال على المشاركين في تشييع جنازة مواطن، في بلدة بيت أمر شمال الخليل.

وقال الناشط الإعلامي محمد عوض، إن قوات الاحتلال المتمركزة على مدخل بلدة بيت أمر، اعترضت جنازة، وحاولت منع المواطنين من الوصول إلى مقبرة البلدة، قبل إطلاقها قنابل الغاز السام، ما أدى لإصابة العشرات بالاختناق.

اعتقال 8 مواطنين

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة قطنة شمال غرب القدس المحتلة واعتقلت أربعة مواطنين.

وأفادت مصادر محلية في البلدة باعتقال المواطن يوسف محمد جبر، وذلك بعد مواجهات عنيفة مع قوات الاحتلال التي اقتحمت القرية. كما اعتقلت كلا من: محمد كمال محمود طبنجة، ومهند كمال محمود طبنجة، وعلاء محمود إسماعيل الفقيه بعد مداهمة منازلهم.

وفي الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي الشاب معتصم منذر قفيشة (21 عاما)، ومحمد عفيف الشويكي (20 عاما)، عقب تفتيش منزليهما والعبث بمحتوياتهما.

وفي رام الله، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي الشاب محمود ناصر معالي، بعد أن داهمت منزله في قرية دير جرير شرقا وفتشته، فيما اندلعت مواجهات خلال انسحاب الاحتلال من القرية، دون أن يبلغ عن إصابات.

كما اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الشاب دجانة علي أبو الرب من بلدة قباطية جنوب جنين، أثناء مروره على حاجز عسكري قرب بلدة حوارة جنوب نابلس.

واقتحمت قوات الاحتلال بلدة يعبد جنوب غرب جنين، وداهمت حي البعاجوة وشنت حملة تمشيط وتفتيش واسعة ونشرت فرقة مشاة وسط إطلاق القنابل المضيئة، والصوت، دون أن يبلغ عن أي اعتقالات.

وحاصرت قوات الاحتلال، منزلا في بلدة الدوحة غرب بيت لحم. وأفادت مصادر أمنية لــــــــ”وفا”، بأن قوة من جيش الاحتلال اقتحمت الدوحة، وحاصرت منزل المواطن مالك حسن الزغاري، فيما اندلعت مواجهات في المنطقة مع المواطنين، أطلق جنود الاحتلال خلالها الرصاص وقنابل الغاز السام والصوت، دون أن يبلغ عن إصابات أو اعتقالات.

واقتحمت قوات الاحتلال، بلدة الزاوية غرب سلفيت، ونصبت حاجزا عسكريا على مدخلها، وأعاقت حركة المواطنين.

إخطارات في سلفيت وتحويل سطح منزل الى نقطة عسكرية في جنين

وأخطرت قوات الاحتلال الإسرائيلي بوقف العمل والبناء في 23 منزلا ببلدة قراوة بني حسان، غرب سلفيت.

وذكرت مصادر محلية لـ”وفا”، أن قوات الاحتلال اقتحمت المنطقة الشمالية من البلدة، وسلّمت إخطارات بوقف العمل والبناء في 23 منزلا، منها 9 منازل مأهولة، وعُرف من أصحابها: نظام محمود عاصي، ومحمود جمال عاصي، ومحمد فتحي، وساطي مثقال.

وفي جنين، حوّلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، سطح منزل مواطن في قرية جلبون، شرق المحافظة إلى نقطة مراقبة عسكرية.

وذكر رئيس مجلس قروي جلبون إبراهيم أبو الرب لـ”وفا”، أن قوات الاحتلال اقتحمت القرية وداهمت منزل المواطن خالد عبد الرزاق أبو الرب المكون من طابقين، ورفعت علم دولة الاحتلال فوقه، ونصبت خيمة وحولت سطحه إلى نقطة مراقبة. وأشار أبو الرب إلى أن مالك المنزل يستعد لإتمام حفل زفافه بعد أسبوع.

وفي غزة، واصلت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، إغلاق معبر بيت حانون “إيريز” شمال القطاع أمام حركة تنقل الأفراد. وأفاد مراسلنا في غزة، بأن سلطات الاحتلال تمنع تنقل الأفراد من عمال وتجار ومرضى عبر معبر بيت حانون لليوم السادس على التوالي تحت حجج وذرائع واهية.

مستوطنون يقتحمون الأقصى ويهاجمون وفدا دبلوماسيا شرق رام الله

اقتحم عشرات المستوطنين، باحات المسجد الأقصى المبارك، بحماية مشددة من قوات الاحتلال، بدءا من باب المغاربة وانتهاء بباب السلسلة.

وقالت دائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس، إن المستوطنين نفذوا طقوسا تلمودية، واستمعوا إلى شرح عن “الهيكل” المزعوم، فيما نشر قوات الاحتلال عناصرها منذ الصباح في باحات الأقصى وعند أبوابه، لتأمين اقتحامات المتطرفين.

وفي الخليل، أصيب عدد من المواطنين، في اعتداء للمستوطنين على منطقة ياقين ببلدة بني نعيم جنوب المدينة.

وقالت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، إن طواقمها قدمت الإسعافات الأولية لمجموعة من المواطنين في أعقاب اعتداء مستوطنين بالضرب عليهم، في منطقة ياقين ببلدة بني نعيم جنوب الخليل.

وهاجم مستوطنون مسلحون، وفدا دبلوماسيا أوروبيا خلال جولته في تجمع وادي السيق البدوي المهدد بالتهجير القسري، قرب بلدة دير دبوان شرق رام الله.

وأفادت منظمة “بتسيلم” الحقوقية الإسرائيلية التي نظمت الجولة، بمشاركة دبلوماسيين من 10 دول من الاتحاد الأوروبي، بأن مستوطنين مسلحين هاجموا المشاركين في الجولة والمواطنين الفلسطينيين الذين يقطنون في التجمع الذي يصنف ضمن المنطقة المسماة “ج”.

وأضافت المنظمة أن الوفد واصل طريقه إلى بلدة الطيبة التي تقع في المنطقة المسماة (ب)، تفاديا لأي مواجهة مع المستوطنين، إلا أنهم واصلوا مطاردة الوفد إلى داخل بلدة الطيبة، ورفع أحدهم سلاحه تجاه الوفد، مهددا بإطلاق النار صوبهم.

وفي الأغوار الشمالية، منع مستوطنون رعاة الأغنام من سكان خلة مكحول من الوصول إلى المراعي القريبة من خيامهم.

وقال الناشط الحقوقي عارف دراغمة، إن مجموعة من مستوطني “حمدات”، منعوا المواطن يوسف بشارات من الاقتراب من المراعي المحيطة بخيامه، ودارت بينهم مشادات كلامية.

وفي الخليل، نصب مستوطنون، خيمة وحظيرة أغنام على أراضي المواطنين بمسافر يطا، جنوب المحافظة.

وقال مراسل “وفا”، إن عددا من مستوطني “أفيجال” المقامة على أراضي المواطنين بمسافر يطا، نصبوا تحت حماية جنود الاحتلال، خيمة وحظيرة أغنام بمحاذاة قرية شعب البطم.

ونوه إلى أن المستوطنين صعدوا هجماتهم الاستيطانية على المسافر، بهدف إرغام مواطنيها على الرحيل بغية سرقة أراضيهم لتوسعة رقعة الاستيطان في المنطقة.

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا