الرئيسيةتقاريرنشرة اخباريةالنشرة الإعلامية ليوم الأربعاء 3- 1- 2024

النشرة الإعلامية ليوم الأربعاء 3- 1- 2024

تنشر بالتنسيق مع حركة “فتح” – إقليم لبنان/ مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية

*فلسطينيات
د. اشتية: 89 يومًا من التجويع لغرض القتل في قطاع غزة وعلى العالم أن يضغط باتجاه فتح المعابر

قال رئيس الوزراء د. محمد اشتية: “إن قطاع غزة يشهد حالة جوع وتجويع في مشاهد صادمة لنا وللعالم، أطفال رضع من دون حليب، وبعضهم استشهدت أمهاتهم، وأطفال يبحثون عن لقمة عيش في طوابير طويلة ولا يصلهم الدور، 89 يومًا من التجويع لغرض القتل، حتى حسابات السعرات الحرارية التي يحتاجها الإنسان لقوت يومه ضربتها إسرائيل بمدفع الإجرام”.
وأوضح رئيس الوزراء في مستهل جلسة الحكومة، المنعقدة بمدينة رام الله، اليوم الأربعاء، “أن الناس خارت قواهم، ولم يعودوا قادرين على حمل أجسادهم التي هزلت، وأصبحت معرضة للأوبئة والأمراض، فالمجاعات في العالم ليست بسبب عدم توفر الطعام، بل لعدم تمكن الإنسان من الوصول إلى الطعام”.
وأكد أن المجاعة في غزة سببها منع إيصال الطعام، ومنع الوصول له، فالاحتلال الإسرائيلي مجرم، بتهمة التجويع، ومجرم بتهمة القتل جوعا، ومجرم بمنع وصول الطعام، وعلى العالم إسقاط الطعام بالمظلات، والضغط على إسرائيل لفتح المعابر لإدخال الطعام، فما يدخل إلى غزة لا يتعدى 8% من احتياجات المواطنين، وعليه أن يتوقف عند الأرقام والأوضاع الإنسانية، ويجبر إسرائيل على عدم التمادي بذلك.
وأدان مجلس الوزراء جرائم الاحتلال المتواصلة في الضفة الغربية، من اجتياح المخيمات، والبلدات الفلسطينية، وتدمير البنية التحتية فيها، وقتل، واعتقال الشبان، كما أثنى على جهود البلديات والمجالس المحلية واللجان الشعبية على دورهم في تعزيز صمود أهلنا هناك.
وتقدم مجلس الوزراء بالشكر لدولة جنوب أفريقيا الصديقة على رفع قضية أمام محكمة العدل الدولية تتهم إسرائيل بارتكاب جريمة الابادة الجماعية بحق الشعب الفلسطيني، مشيرًا إلى أن إسرائيل سوف تقف أمام المحكمة متهمة، والمطلوب منها سرعة البت في طلبها من أجل وقف العدوان.
وتساءل: ألا يوجد في العالم أكثر من جنوب أفريقيا لترفع قضايا على إسرائيل في المحكمة الدولية؟ يجب ألا تمر هذه الجرائم دون عقاب، ويجب أن تدفع إسرائيل ثمن الجرائم بحق شعبنا.
من جانب آخر، قال د. اشتية: “اعترضنا على الممر المائي الذي اتفقت عليه قبرص وإسرائيل، لأن لدينا شكوكًا أن البواخر التي ستشغلها قبرص قد تصبح بواخر للترحيل، ولم نسمع من قبرص أي نفي رسمي لهذه الشكوك، ولم نسمع من قبرص تطمينات أنها لن تكون جزءًا من المخطط الإسرائيلي”.
وبهذا الصدد، أطلب من قبرص الصديقة مرة أخرى وقف هذا المخطط الذي يثير كل شك وريبة، منوها إلى أن تقديم المساعدات إن وجدت من ميناء لارنكا يمكن أن ترسل إلى الموانئ المحاذية لغزة، والحديث عن ميناء عائم وإيصال مواد تموينية من عرض البحر هو حل غير عملي، ويثير كثيرا من الشك والريبة.
وفي موضوع المقاصة، أكد د. اشتية أن الأمور ما زالت تراوح مكانها، وهناك وساطات دولية في هذا الموضوع.
واختتم قوله: “لما الظلم حقيقة فإن الثورة على الظلم حق، الظلم الإسرائيلي حقيقة ومواجهة هذا الظلم حق وواجب”.
الرحمة للشهداء والرحمة للشيخ صالح العاروري الذي اغتيل أمس على أيدي المجرمين في بيروت، الشفاء للجرحى والحرية للأسرى ولشعبنا العظيم.
وسيستمر مجلس الوزراء في جلسة الحكومة بمتابعة الأحداث في غزة، وملاحقة إسرائيل في المحافل الدولية والمحاكم الأممية.

*مواقف “م.ت.ف”
فتوح يدين جريمة إعدام 4 شبان في عزون واغتيال المعتقل البحش من نابلس

أدان رئيس المجلس الوطني روحي فتوح، جريمة إعدام 4 شبان في قرية عزون شرق قلقيلية، واغتيال المعتقل عبد الرحمن باسم البحش (23 عامًا) من نابلس في سجن “مجدو”.
وقال فتوح في بيان صحفي، اليوم الثلاثاء: إن الجريمتين تمتا بتعليمات وإشراف من الحكومة اليمينية الإسرائيلية، وسط صمت المؤسسات الدولية المعنية بحقوق الإنسان وأسرى الحروب، إذ أصبح القانون الدولي تحكمه موازين القوى.
وأشار إلى أن هذا الصمت منح الاحتلال حصانة قانونية وسياسية من دول متنفذة على رأسها الولايات المتحدة، لمواصلة جرائمه وعمليات القتل والتطهير العرقي والتهجير في الأراضي الفلسطينية.
ولفت إلى أن إعدام المعتقل البحش يأتي في ظل الأنباء عن حالات الإعدام الميداني والتعذيب الوحشي والظروف اللاإنسانية التي يتعرض لها المعتقلون خاصة من أبناء قطاع غزة، والتي نقلتها شهادات المفرج عنهم حديثا من سجون الاحتلال.
وأكد فتوح أن هذه الاغتيالات والجرائم لن تنتهي بالتقادم وهي موثقة بالصوت والصورة وشهود العيان، وستتم ملاحقة قادة الاحتلال وضباطه قانونيا في جميع المحاكم الدولية، ليدفع ثمن جرائمه بحق المعتقلين وعمليات الإبادة والتطهير العرقي بحق الرجال والنساء والأطفال من أبناء شعبنا.

*عربي دولي
ماثيو ميلر نرفض تصريحات سموتريتش وبن غفير التي تدعو إلى تهجير المواطنين من غزة

ندّدت الولايات المتّحدة الأميركية، بتصريحات الوزيرين الإسرائيليين بتسلئيل سموتريتش وإيتامار بن غفير، التي دعوا فيها إلى عودة المستوطنين اليهود إلى غزة بعد انتهاء الحرب الحالية، و”تشجيع” المواطنين الفلسطينيين على الهجرة من القطاع.
وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الأميركية ماثيو ميلر في بيان صحفي، الليلة الماضية، إنّ “الولايات المتحدة ترفض التصريحات الأخيرة للوزيرين سموتريتش وبن غفير”.
وأضاف: “هذه التصريحات تحريضية وغير مسؤولة”.
وشدّد ميلر على أنّ الولايات المتّحدة تعتبر “غزة أرضاً فلسطينية وستبقى أرضاً فلسطينية”.

*أخبار فلسطين في لبنان
حركة “فتح” في الشمال تستقبل وفدًا من فصائل منظمة التحرير الفلسطينية

استقبل أمين سرّ فصائل “م.ت.ف” وحركة “فتح” في منطقة الشمال الأخ مصطفى أبو حرب وفدًا من فصائل “م.ت.ف” يوم الثلاثاء ٢-١-٢٠٢٤ في مقر قيادة منطقة الشمال.
وضم الوفد أمين سرّ الإتحاد الديمقراطي الفلسطيني (فدا) في لبنان الأخ ناصر حسون، وعضو اللجنة المركزية لحركة الانتفاضة الفلسطينية الأخ العميد يوسف حمدان، وسكرتير حزب الشعب الفلسطيني في الشمال الأخ أبو وسيم مرزوق.
تناقش المجتمعون في آخر المستجدات السياسية الفلسطينية والتي يتصدرها العدوان الصهيوني الغاشم على أهلنا في قطاع غزة، وصمود شعبنا البطولي في القطاع رغم المجازر وآلة القتل الصهيوني والتي لم تتوقف عن ما يزيد على ثلاثة أشهر، والمواجهات اليومية مع العدو في الضفة الغربية والقدس الشريف.
وأكد المجتمعون ضرورة توحيد الموقف الفلسطيني ضمن إطار منظمة التحرير الفلسطينية الممثل الشرعي والوحيد لشعبنا الفلسطيني في كافة أماكن تواجده لمواجهة العدوان الصهيوني الهادف إلى تصفية القضية الفلسطينية.
وحيا المجتمعون المقاومة الفلسطينية الباسلة بكل طيفها الفصائلي والتي تسطر أروع ملاحم البطولة في غزة والضفة.
كما أكدوا توحيد الجهود من جميع الفصائل للحفاظ على أمن وأمان مخيماتنا في لبنان لأنها آخر قلاع حق العودة والشاهد على نكبتنا، وأن نكون على قدر من الوعي والمسؤولية في التخفيف عن أهلنا في ظل هذه الظروف الإقتصادية الصعبة.

*آراء
خيول الروم أعرفها../ بقلم: محمود أبو الهيجاء

تدخل حركة التحرير الوطني الفلسطيني “فتح” مع فجر هذا اليوم عامها التاسع والخمسين، وما زالت على عهدها فلسطينية الروح والجسد، وطنية لا تقبل الوصاية، والتبعية، والاحتواء، بعيدة الرؤى، واقعية المقاومة، بليغة السياسة، خصيمة الخطابات الشعبوية، وحليفة العقد الاجتماعي، لنزاهة انتاجية أجدى، وتطور حضاري أرقى.
“فتح” ما زالت على عهدها هذا، وهذا ما جعلها، وما زال يجعلها هدفا لأعداء فلسطين، أعداء قضيتها، وتطلعاتها وأهدافها العادلة، والمشروعة، وهدفا كذلك لأعداء الوطنية الفلسطينية، ويمكن الجزم أن من أكثر الفصول دراماتيكية في سيرة حركة فتح، وتاريخها، هي فصول معاركها ضد محاولات تدميرها، وتصفيتها، وما زالت هذه المحاولات قائمة حتى اللحظة، تحت شعارات، وذرائع، وفبركات شتى، وبأدوات تتنوع مشارب تمويلاتها، وارتباطاتها، ومذاهب سياساتها..!!
كان رأس حركة “فتح”، وما زال هو الرأس المطلوب قطفه، عند مختلف قوى التناقض الرئيس، وحتى الثانوي، وليس فقط لأنها حامية المشروع الوطني، والساعية في دروب تحقيقه، وانجازه واقعًا لا يقبل التحريف، والتزييف، وإنما أيضًا لوأد فكرتها الجوهرية، القائمة على استقلالية القرار الوطني، وتحصين الهوية الوطنية، ضد مختلف أشكال التبعية، وضد مختلف اشكال التخندق العقائدي، والفكري، والسياسي الضيق، والمغامر، والعدمي..!!!
وبعيدًا عن أي تنظير، وسرد لتاريخ حركة “فتح”، وسيرتها الملحمية، وما أنجزت وحققت حتى اللحظة، وهو الجزيل النوعي، لا الكمي تمامًا، الذي لا تستطيعه هذه الكلمة لجزالته، بعيدًا عن هذا السرد لوصف حركة “فتح”، نرى ما كتبه شاعرنا الكبير محمود درويش في ديوانيه “عاشق من فلسطين” هو أكثر، وأصوب وأوضح ما يلائمها من وصف، حين يناجيها الوطني المحب، والمخلص، والأصيل “فلسطينية العينيين والوشم/ فلسطينية الاسم/ فلسطينية الاحلام والهم/ فلسطينية المنديل والقدمين والجسم/ فلسطينية الكلمات والصمت/ فلسطينية الصوت/ فلسطينية الميلاد والموت/ حملتك في دفاتري القديمة نار اشعاري/ حملتك زاد اسفاري/وباسمك صحت في الوديان/ خيول الروم اعرفها/ وإن يتبدل الميدان/ خذوا حذرًا من البرق الذي صكته اغنيتي على الصوان/ انا زين الشباب، وفارس الفرسان أنا. ومحطم الاوثان/”.
هذه هي “فتح”، وهؤلاء أبناؤها هم من يرددون ذلك، وهم يعرفون خيول الروم، والسائرون خلفها سير العبيد والذيول.
فتح الفكرة البهية التي لا تموت، وفتح الفكرة الرسالية التي لا تهزم، و”فتح” الواقعية في مراجعاتها ونقدها ومحاسباتها، فلا تكلس، ولا تحجر، ولا مداهنة، ولكل مرحلة فرسانها، وقادتها التاريخيون رموز خالدة.

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا