الرئيسيةمتفرقاتثقافةمركز الأبحاث بمنظمة التحرير يصدر العدد 293 من "شؤون فلسطينية"

مركز الأبحاث بمنظمة التحرير يصدر العدد 293 من “شؤون فلسطينية”

أصدر مركز الأبحاث في منظمة التحرير الفلسطينية، العدد (293) عدد خريف 2023 من دورية “شؤون فلسطينية”، الذي حمل عنوان “العدوان على غزة”.

وافتتح العدد، الذي يقع في 180 صفحة، بمقال لرئيس الوزراء محمد اشتية، يتناول فيها الرؤية السياسية الرسمية والقراءة الرسمية للعدوان ومآلاته.

وتضمن ملف العدد، عشرة مقالات قصيرة، قدمها عدد من الكتاب والباحثين الفلسطينيين والعرب، وقدمت قراءات لمشهد العدوان محليا، وإقليميا، ودوليا.

وقدم العدد في باب “أنثولوجيا” قراءة مقارنة للعدوان على بيروت 1982 والحروب الإسرائيلية المتكررة على غزة، إلى جانب دراسة عن الموساد في سلسلة وثائقيات.

أما في باب التقارير، فيقدم العدد إحاطة بالمشهد الإسرائيلي وتفاعلاته المتصلة بالحرب. فيما يقدم العدد دراسة تاريخية حول دور الفلسطينيين بالنهضة العربية.

ويقدم باب مراجعات مراجعتين رئيسيتين، الأولى لكتاب “فلسطين في مخالب الاستعمار”، والثانية لكتاب “هاني الحسن.. الحضور الأنيق والنوء العاصف”، إلى جانب باب المراجعات القصيرة الذي تقدمه رنيم العزة، إذ تطرق إلى الكتب الخمسة.

وفي سياق متصل، أشار مدير عام مركز الأبحاث منتصر جرار، إلى أن المركز يعكف على رصد ومتابعة العدوان وحيثياته في الإعلام، تمهيداً لإصدارها ضمن عدد خاص من مجلدات “اليوميات الفلسطينية”.

للاطلاع على محتويات العدد، اضغط هنا

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا