الرئيسيةأخباراقتصاديةرئيس بكدار يشارك في الاجتماع الأول لمجلس أمناء المعهد العربي للتخطيط للعام...

رئيس بكدار يشارك في الاجتماع الأول لمجلس أمناء المعهد العربي للتخطيط للعام 2024

شارك رئيس المجلس الاقتصادي الفلسطيني للتنمية والإعمار (بكدار) محمد أبو عوض في الاجتماع الأول لمجلس أمناء المعهد العربي للتخطيط لعام 2023-2024 بصفته عضوا في مجلس الأمناء ممثلا عن دولة فلسطين في دولة الكويت، ضمن وفد ضم مسؤولة ملف التدريب في المجلس الاقتصادي خلود مطري.
انطلقت أعمال الاجتماع الأول لمجلس أمناء المعهد العربي للتخطيط لعام 2023-2024 بمشاركة ممثلين للدول العربية الأعضاء لمناقشة منجزات المعهد خلال العام الماضي، وهو ثالث سنوات الاستراتيجية التاسعة للمعهد للأعوام 2020-2025.
في كلمة خلال الاجتماع شكر أبو عوض دولة الكويت وصاحب السمو الشيخ أحمد فهد الأحمد الصباح نائب رئيس مجلس الوزراء-وزير الدفاع-رئيس مجلس الأمناء وإدارة المعهد على حسن الاستقبال وكرم الضيافة.
وقدم نيابة عن مجلس الأمناء لسمو الشيخ التعزية بوفاة المغفور له بإذن الله أمير دولة الكويت الشيخ نواف الأحمد الصباح وتمنى لسمو الشيخ مشعل الصباح أمير دولة الكويت التوفيق والنجاح ولدولة الكويت مزيداً من التقدم والازدهار. كما قدم التعازي لسموه بوفاة عضو مجلس الأمناء عن جمهورية مصر العربية د.عثمان أحمد عثمان، ورحب بخلفه معالي الدكتور أشرف العربي وبالأعضاء الجدد في مجلس الأمناء. ورحب بسعادة الأخ الدكتور عبدالله الشامي مهنئاً إياه بتعيينه مديراً عاماً للمعهد خلفاً لسعادة الأخ الدكتور بدر مال الله متمنياً له كل النجاح والتوفيق.
ونقل أبو عوض إلى صاحب السمو رئيس المجلس وإلى كافة أعضاء مجلس الأمناء وإدارة المعهد تحيات وشكر القيادة الفلسطينية والشعب الفلسطيني على الشعور الوطني الصادق الذي أبدوه تجاه فلسطين وما يعانيه الشعب الفلسطيني من ويلات الحرب والاحتلال متمنين وقف الحرب وان تتحقق أمانيه بإقامة دولته الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.
وأثنى أبو عوض على إدارة المعهد لما تم إنجازه من نشاطات خلال العام 2023. كما شارك أبو عوض في ملتقى صناع القرار الذي قام به المعهد في اليوم التالي والذي كان يتمحور حول تأثير التغيرات المناخية على التنمية الاقتصادية في الدول الأعضاء والتنمية العربية وضرورات الإصلاح المؤسسي. وتم التوجيه من قبل أعضاء المجلس إلى إدارة المجلس بأن تأخذ بعين الاعتبار التوصيات الصادرة عن تلك الندوات في الخطة الخمسية القادمة للمعهد (2025-2030)
كما كلف أعضاء المجلس أبو عوض ونائب رئيس مجلس الأمناء بتكريم سعادة الأخ د. بدر مال الله المدير العام السابق للمعهد بحضور أعضاء المجلس وكافة موظفي المعهد، وخلال التكريم ألقى أبو عوض كلمة أثنى فيها على الجهد الكبير والمهني والمميز الذي قام به سعادة الأخ د. بدر مال الله خلال توليه إدارة المعهد والتي امتدت اثني عشرة عاماً. وما قدمه المعهد خلال هذه المدة إلى دوله الأعضاء والتطوير الداخلي للمعهد. وشكر سعادة الأخ د. بدر على استعداده لتقديم المساعدة والمشورة لإدارة المعهد الجديدة، ورحب بسعادة الأخ د. عبدالله الشامي وقال ان دولة الكويت ولاّدة بالطاقات والهامات الوطنية والعلمية وسيكون الدكتور عبدالله خير خلف لخير سلف. وطلب من كافة أعضاء مجلس الأمناء وبدأ بنفسه وكافة موظفي المعهد على كافة مستوياتهم بدعم الأخ عبدالله لاستمرار المعهد في تقدمه وتقديم أفضل الخدمات والنشاطات لدوله الأعضاء.
وفي نهاية التكريم قدّم أبو عوض وبحضور نائب رئيس مجلس الأمناء وسعادة المدير العام درعاً تذكارياً وتم وداع سعادة الأخ د. بدر بالحفاوة والتكريم مثلما استقبل. وقد ترأس الاجتماع الشيخ أحمد الفهد نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع الكويتي، الذي استذكر العدوان الصهيوني على غزة، وطالب بوقف فوري لإطلاق النار، وقال “ما نحن إلا جزء من هذه الأمة ونحن داعمون لأي تحرك عربي يؤدي إلى أخذ الشعب الفلسطيني لكامل حقوقه المشروعة ويؤدي إلى السلام بشكله العادل والشامل”.
في السياق أكد الفهد أن التحديات والفرص في التطورات الاقتصادية والاجتماعية العالمية تتطلب مزيدا من الإصرار على تعزيز العمل العربي المشترك لأهميته الكبيرة كإحدى الركائز الداعمة لقضايا التنمية العربية.
وأوضح أن مؤشرات الأداء العام خلال 2022-2023 كانت تحقيق أهداف المعهد المنشودة، وتضمنت الخطة 215 نشاطا تدريبيا منها 153 برنامجا حضوريا في مقره بالكويت و62 برنامجا افتراضيا، فضلا عن جهوده في تنفيذ عدد من الدراسات الاستشارية النوعية.
من جانبه، أكد مدير المعهد العربي للتخطيط عبدالله الشامي، في كلمته خلال اجتماع مجلس الأمناء، حرص المعهد على أن تكون جهوده المتواصلة مرتبطة بعملية التخطيط الإنمائي وبالأبعاد المتعددة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية وبما يخدم التنمية العربية ويساعد في مواجهة التحديات التنموية المختلفة.

وشدد الشامي على حرص المعهد في خطته لهذا العام على تعزيز ودعم مؤسسات وهيئات التخطيط الإنمائي في الدول العربية وبناء القدرات العربية ونشر الدراسات وتقديم الخدمات الاستشارية والبحوث التطبيقية الداعمة للخطط العربية إضافة إلى التركيز على تطوير المهارات وتنمية القدرات التحليلية والعملية في مجالات التخطيط وإدارة الاقتصاد.

وأضاف أن المعهد العربي للتخطيط يأخذ بعين الاعتبار التبعات الاقتصادية والاجتماعية للصدمات العالمية المتتالية وبما يتواكب مع المتطلبات والاحتياجات الإنمائية في الدول العربية ويعزز العمل العربي المشترك.
وقال رئيس معهد التخطيط القومي في مصر د.أشرف العربي أن البرامج التدريبية والدراسات والاستشارات الاقتصادية التي أطلقها المعهد خلال العام الماضي ساعدت بشكل كبير في صياغة الرؤية العربية تجاه التغير المناخي، مشيرا ان التقرير الإنمائي تم نشره ضمن مؤتمر الأطراف لاتفاقية المناخ في أبوظبي (كوب28) ليؤكد على الرؤية العربية في مجال مكافحة الآثار الناجمة عن الاحتباس الحراري.
يذكر أن المعهد العربي للتخطيط مؤسسة عربية إقليمية مستقلة غير ربحية مقرها الكويت وأنشئت عام 1980 وتهدف إلى دعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الدول العربية من خلال البحوث والدراسات والاستشارات وبرامج التدريب المختلفة.

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا