الرئيسيةأخبارفلسطينيةالاتحاد الأوروبي يدرج القيادي بحماس يحيى السنوار في قائمة الإرهاب

الاتحاد الأوروبي يدرج القيادي بحماس يحيى السنوار في قائمة الإرهاب

تجميد أي أصول قد يملكها السنوار في الدول الـ27 للتكتل القاري ومنع مواطني الدول الأوروبية من إجراء أي تعاملات معه

أدرج الاتحاد الأوروبي، الثلاثاء، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في قطاع غزة يحيى السنوار على قائمة “الإرهاب” على خلفية الهجوم الذي شنّته الحركة على جنوب إسرائيل في السابع من أكتوبر.

وبموجب ذلك، يتم تجميد أي أصول قد يملكها السنوار في الدول الـ27 للتكتل القاري، ويُمنع مواطنو الدول الأوروبية من إجراء أي تعاملات معه.

وأوضح المجلس الأوروبي “يندرج هذا القرار في إطار رد الاتحاد الأوروبي على التهديد الذي تشكله حماس وهجماتها الإرهابية الوحشية والعشوائية على إسرائيل في السابع من أكتوبر”.

ويعتبر السنوار البالغ 61 عاما مهندس هذه الهجمات ولم يظهر علنا منذ أكتوبر.

وقال وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس، إن قرار الاتحاد الأوروبي هو نتيجة “جهودنا الدبلوماسية لتجفيف موارد حماس ونزع الشرعية عنها وحرمانها من أي دعم. سنستمر في استئصال جذور الشر في غزة وأينما يطل برأسه”.

وسبق للاتحاد الأوروبي أن أدرج في ديسمبر مسؤولين في الجناح العسكري لحركة حماس، هما قائد كتائب عز الدين القسام محمد الضيف ونائبه مروان عيسى، في قائمة “الإرهاب” التي تفرض عقوبات على منظمات أو أفراد ضالعين في أعمال “إرهابية”.

وسبق للاتحاد أن صنّف حركة حماس منظمة “إرهابية”. وتعتبر دول عدة الحركة منظمة “إرهابية”، من بينها الولايات المتحدة وكندا.

واندلعت الحرب الحالية في قطاع غزة بعد هجوم غير مسبوق لحماس في السابع من أكتوبر على إسرائيل أدّى الى مقتل نحو 1140 شخصا، غالبيتهم من المدنيين، بحسب تعداد لوكالة فرانس برس استنادا إلى مصادر إسرائيلية رسمية.

وخطف نحو 250 شخصًا كرهائن، لا يزال 132 منهم محتجزين في القطاع، وفقًا للسلطات الإسرائيلية، بعدما أُطلق سراح أكثر من مئة بموجب هدنة في أواخر نوفمبر، لقاء الإفراج عن 240 معتقلاً فلسطينيا من سجون إسرائيلية.

وردا على الهجوم، تعهدت إسرائيل “القضاء” على حماس، وتشن منذ ذلك الحين حملة كثيفة من القصف والغارات المدمرة اتبعتها بالهجوم البري، ما أدى إلى مقتل 24285 شخصا غالبيتهم الكبرى من النساء والفتية والأطفال، بحسب آخر حصيلة لوزارة الصحة في حكومة حماس نشرت الثلاثاء.

العربية.نت – وكالات

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا