الرئيسيةمتفرقاتكتاب"فتح" تصدر كتابا بعنوان: "نصوص من غزة تحت النار: لهم أحلام وليسوا...

“فتح” تصدر كتابا بعنوان: “نصوص من غزة تحت النار: لهم أحلام وليسوا أرقاما

أصدرت حركة التحرير الوطني الفلسطيني “فتح” كتاباً جديداً بعنوان “نصوص من غزة تحت النار 2023، لهم أحلام وليسوا أرقاماً”.

وجاء الإصدار عبر أكاديمية الشهيد عثمان أبو غربية -أكاديمية فتح الفكرية-، إذ يضم الكتاب العديد من الشهادات والنصوص من أبناء قطاع غزة.

واشتمل الكتاب على 78 نصا ما بين القصير جدا، والقصير، باستثناء القليل الطويل، ورُتبت بأجزاء حسب تاريخ وصولها لصعوبة الاتصالات الشديدة في ظل العدوان الإسرائيلي.

وقدم الكتاب عضو المجلس الاستشاري للحركة ونائب مفوض الإعلام للتعبئة الفكرية رئيس الأكاديمية بكر أبو بكر، وأمين سر الأكاديمية ماهر عطية.

وقال عطية: ما من أحد منا يستطيع أن يتنبأ متى وكيف ستنتهي الحرب (العدوان) بفصول وجعها. شهد قطاع غزة حصارا شديدا لـ16 سنة و5 حروب. فكان لسكانه أحلامهم البسيطة التي حرصوا على تحقيقها، فهذا حلم بشهادة التوجيهي، وهذه الطفلة حلمت بقرب موعد ميلادها وحصولها على اللعبة التي وعدها أخوها بها الذي بدأ يؤسس لنفسه مشروعا يقتات منه، وذاك حلم بحياة زوجية مع من أحب، وتلك كانت تخطط للسفر لاستكمال دراستها في إحدى الجامعات العريقة، وهناك الكثير من الأحلام التي كانت تتوق للتحقيق.. في مجملها أحلام بسيطة.

من جانبه، قال أبو بكر في مقدمة الكتاب: إن كانت كل الجهود التي نقوم بها في الأكاديمية لا تساوي بالحقيقة دمعة أم أو صرخة أب أو وجع طفل، فما بالك بتضحيات الشهداء والجرحى والمشردين، في ظل العدوان الغاشم الصهيوني! إلا أن بذل الجهد والمقاومة والنضال بكافة الأشكال دفاعًا عن فلسطين الأرض والوطن، وفلسطين الشعب الذي واجبنا الأصل هو حمايته والانتصار له يعد في حركة التحرير الوطني الفلسطيني- فتح الأولوية القصوى التي نعمل لها وبكافة السبل.

وأضاف: لم تكن الحركة أبدا في مركب القاعدين أو المتقاعسين أو المنسخلين عن جماهيرها لذا وظفت بعقول وجهود وأنفاس أبنائها كل ما تملك وفي مختلف مراحل النضال لتحقيق هدف التحرير.

وتابع أبو بكر: إن ما يحصل من “مقتلة” في فلسطين عام 2023 وما يتصل به للعام الحالي 2024، وبشدة مهولة تشيب لها الولدان في قطاع غزة ما يذكرنا بالنكبة عام 1948، وبصمود بيروت الأسطوري عام 1982، وبما فعله الطيران الإنجليزي والأمريكي الإرهابي في مدينة درسدن بألمانيا عام 1945 عندما مسحها عن وجه الأرض!.

وقُسمت الشهادات المذكورة في الكتاب إلى عدة أجزاء، منها:

1- أصوات القصف الجوي-عزيز المصري

2- بتعرفوا غزة!-كريم جودة

3- مازلت في 7 أكتوبر-نعمة حسن

4- قضيت رأس السنة في خيمة-أنيس غنيمة

5- لم انعي أحد من أصدقائي-حسام المدهون

6- كتبوا لابنتي خروج من المشفي-يزن أحمد

7- فاحفظوا فعلنا وأسماءنا وصُورنا-صائب سمير ناصر

8- تفاجأت بارتقاء الصديق-أمين عابد

9- مرحبًا.. أحب الموسيقى-إسلام طعيمة

10- يصعب عليّ فهم التوحش-مجهول

11- سياق التوحّش-مجهول

12- خسارة كل شيء-مجهول

13- ابنتي سيلينا-يزن أحمد

14- تصبح العودة الي غزة حلم-عزيز المصري

15- الرجل العنكبوت مات-سماهر خزندار

16- أحبهم جميعًا-سعيد الكحلوت

يشار إلى أنه من الممكن تحميل الكتاب وقراءته والاطلاع عليه عبر منصة أكاديمية فتح الفكرية على تلغرام بالرابط:

https://t.me/fatahacad

وكان الإصدار الأول لحركة “فتح” لعام 2024 كتابا حول انطلاقة الثورة الفلسطينية وحركة فتح عام 1965، بعنوان: “عندما يكتب الفتحويون” الذي أعده محمد قاروط أبو رحمة بمشاركة عدد من أبناء الحركة.

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا