الرئيسيةأخبارعربية ودوليةماذا تحمل أجندة «السداسية العربية» خلال الاجتماع مع بلينكن؟

ماذا تحمل أجندة «السداسية العربية» خلال الاجتماع مع بلينكن؟

لقاء القاهرة سيتطرق إلى سيناريوهات أبعد من وقف إطلاق النار في غزة

تلتقي «الوزارية السداسية العربية»، الخميس في القاهرة، بوزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، في اجتماع هو الثاني من نوعه خلال شهر تقريباً؛ لبحث الوضع في غزة، بحسب مصادر دبلوماسية عربية تحدثت لـ«الشرق الأوسط». وبينما لم تدلِ المصادر بمعلومات عن محاور النقاش الأساسية خلال الاجتماع، قال مراقبون إن «اللقاء سيتطرق إلى سيناريوهات أبعد من وقف إطلاق النار في غزة، بما يشمل اليوم التالي في غزة، فضلاً عن مناقشة تصور عربي لخطة سلام إقليمي شامل».

ويأتي الاجتماع ضمن جولة إقليمية لبلينكن بدأت بجدة، الأربعاء، وتشمل مصر، قبل أن تضاف إليهما إسرائيل.

وبحسب مصدر فلسطيني، كان قد تحدث إلى «الشرق الأوسط»، فإن الاجتماع السداسي في القاهرة، سيشارك فيه أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ، إلى جانب وزراء خارجية السعودية، وقطر، والإمارات، ومصر والأردن، حيث ستجري مناقشة «تصور عربي لخطة سلام إقليمي شامل، تبدأ بإنهاء الحرب على قطاع غزة، ثم إطلاق مسار يقود إلى إقامة دولة فلسطينية، مقابل تطبيع عربي واسع مع إسرائيل».

وتعد هذه هي الجولة السادسة لوزير الخارجية الأميركي في المنطقة منذ بدء الحرب على غزة في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) الماضي. وقال بلينكن، في تصريحات صحافية خلال زيارته لمانيلا (الثلاثاء)، إن «زيارته لمصر والسعودية تهدف لمناقشة الأساس السليم لسلام إقليمي دائم»، بحسب ما نقلته «رويترز».

ويرى مساعد وزير الخارجية المصري الأسبق، السفير حسين هريدي، لـ«الشرق الأوسط»، أن «الولايات المتحدة تسعى لبلورة موقف عربي – فلسطيني – إسرائيلي مشترك بشأن كيفية إدارة قطاع غزة بعد انتهاء الحرب»، مشيراً إلى أن «بلينكن سيحرص خلال اجتماعه مع وزراء الخارجية العرب على تبادل وجهات النظر معهم بشأن سيناريوهات اليوم التالي للحرب».

وأضاف: «السلطة الفلسطينية اتخذت خطوات على الطريق في هذا المجال بتكليف محمد مصطفى بتشكيل حكومة تكنوقراط»، لافتاً إلى أنه «كان هناك اجتماع مماثل للسداسية العربية في السعودية الشهر الماضي».

بدوره، يرى أستاذ العلوم السياسية بجامعة القدس السياسي الفلسطيني أيمن الرقب، أن «(السداسية العربية) سبق وقدمت اقتراحها للولايات المتحدة بشأن تصورها لوقف الحرب في غرة وتحقيق السلام»، مضيفاً أن «جولة بلينكن هذه المرة مرتبطة أكثر بمحاولة تهدئة الجانب العربي، حيث إن واشنطن تدرك أن المشكلة في إسرائيل وليس في فلسطين».

ورجّح الرقب «مناقشة عقد مؤتمر دولي للسلام، إلى جانب طرح مقترح أميركي بقرار لوقف إطلاق النار يعرض على مجلس الأمن».

وبينما شدد هريدي على «ضرورة التفرقة بين مسارين؛ الأول متعلق بالمفاوضات الجارية من أجل التوصل إلى اتفاق مرحلي بشأن التهدئة، والآخر متعلق بسيناريوهات اليوم التالي للحرب». وقال إن «الولايات المتحدة متواجدة في المسارين، وتتعامل معهما»، مضيفاً أن «الوسطاء في مصر وقطر يأملون أنه حال التوصل إلى هدنة مؤقتة، يمكن استغلال وقف إطلاق النار لبحث ما هو أبعد من ذلك، وهو جوهر مباحثات بلينكن مع (السداسية العربية)».

“الشرق الاوسط”

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا