الرئيسيةأخباردنماركيةمواجهة تركيا - روسيا في اذربيجان ...

مواجهة تركيا – روسيا في اذربيجان …

المشهد الثاني .:

إعداد : وليد الجمل*

لماذا تدخل طيب اردغان في الصراع العرقي الدائر بين اذربيجان و ارمينيا؟

كما ذكرنا في المقدمة في القسم الاول من هذا الاعداد ، ان الاذربيجانين هم في الاصل اتراك شيعة . وهذا قد حصل منذ عدة قرون ، ولكن لماذا تذكر السيد اردوغان هذا الان ؟. و قد حصلت مواجهات عدة خلال السنوات ماضية و لم تتدخل تركيا . لماذا الان ؟.

الموضع ليس ان السيد طيب اردغان استيقظ ضميره فجاة وعرف انه من المنطق والاخلاق الهرولة للوقوف مع الاتراك الاذربيجانيين في حربهم ضد(المحتل الارمني) . و انا لست بصدد عرض سلبيات السيد اردغان ، بل لتوضيح سياسته الخارجية الغير مفهومة الاهداف للعديد . انها فقط لمصلحة تركيا ” فقط ” و ليس ” العالم الاسلامي ” ،و الا لكان اقام علاقات حميمة من الجمهوريات الاسلامية الاخرى في القوقاز و الذين مازالوا يحافظون على ثقافتهم التركية حتى يومنا هذا !!.

صحيح ان اذربيجان تضم العدد الاكبر من الشيعة في العالم مقارنة مع عدد سكانها، و لكنها دولة بعيدة كل البعد عن تطبيع هذا المذهب في حياتها اليومية ،و سياستها الخارجية . بل حاربت هذه المظاهر الاسلامية و اقامت علاقات جيدة مع الكيان الصهيوني، بداً من شراء اسلحة حديثة متطورة و كذلك ايضاً من روسيا. و تحاول اذربيجان ايضاً الانفتاح على الغرب و كذلك يريد الغرب التقرب منها لاسباب اقتصادية .

و الجدير بالذكر ان اذربيجان تملك البترول و الغاز و الذي تصدره للعديد من الدول ، اهمها البلقان و اوروبا . و هذا ما فتح شهية السيد اردغان واستذكر حقوق اجداده الاتراك في اذربيجان .
كما يتابع الجميع ان تدخل اردغان في ليبيا و سوريا له طموحات و حسابات تركيا ، اي انه لم يتدخل الا لمصلحته و تطوير الاقتصاد التركي و الحصول على النفط و الغاز مقابل الدعم العسكري
. فهناك لا توجد اقليات تركية مضطهدة .
تركيا لا يوجد في جوفها الموارد الطبيعية (النفط و الغاز) ، و لهذا خرجت تبحث عنه .

خط الغاز الاذربيجاني يمر عبر لاراضي الأذربيجانية مروراً بجارتها جورجيا الى الاراضي التركية ثم الى البلقان و اوروبا . المهم في الموضوع، ان الغاز الروسي يمتلك خطان من انابيب الغاز اللذان يمران عبر الاراضي التركية . لهذا تحاول تركيا الضغط على روسيا و تلوح باقاف مد الغاز الروسي عبر أراضيها. و هذا سوف يسبب ازمة اقتصادية لروسيا ومشكلة في نقص الغاز في اوروبا ، و في المقابل تريد تركيا إبرام اتفاق مع الاذربيجان في تزودها و أوروبا بالغاز . و هذا ما يقلق روسيا كثيراً . و هذا مربط الفرس .
تركيا تريد الاستفادة من الغاز الاذربيجاني مقابل الدفاع عنها و استرداد المناطق المحتلة و اذا امكن استرجاع الاقليم المنفصل الى اذربيجان ، و هذا ليس بالسهل .

و في المقابل تهدد روسيا تركيا باستخدام الاراضي الارمينية في محاولة لاحتلال مدينة ” طاووس” التي يمر من عبرها خط الغاز الأذربيجاني المتجه نحو الاراضي التركية، حيث تدور المعارك الضارية هناك و التي تبعد حوالي ٣٠٠ كلم عن خطوط التماس في الإقليم ناجورنو كاراباخ المتنازع عليه!!

يتبع ….

المشهد الثالث…

لماذا لم تدعم إيران شيعة أذربيجان … ؟

*ناشط سياسي واجتماعي في الدنمارك

مواجهة تركية – روسية في أذربيجان

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا