الرئيسيةتقاريرانتهاكات واستيطانمن العاصمة: الحقيبة الإخبارية الأسبوعية من 2-9 يناير/كانون الثاني 2022

من العاصمة: الحقيبة الإخبارية الأسبوعية من 2-9 يناير/كانون الثاني 2022

تصدر عن وحدة شؤون القدس / وزارة الإعلام

مشاريع استيطانية
5/1 صادقت ما تسمى “اللجنة المحلية للتخطيط والبناء” التابعة لبلدية الاحتلال في القدس، على بناء 3557 وحدة استيطانية في القدس المحتلة، على خمسة مخططات جديدة. وبحسب حركة السلام الآن فإن ما تسمى اللجنة المحلية لبلدية الاحتلال لا تملك أي سلطة للمصادقة على الخطة، والقرار سيكون للجنة اللوائية، مشيرةً إلى أنه في الـ17 من الشهر الجاري ستتم مناقشة المخططات. وأوضحت أن إحدى خطط البناء تتعلق ببناء وحدات استيطانية جديدة بين مستوطنتي “هار حوما” و”جفعات هاماتوس”، ومخطط آخر على حافة التلة الفرنسية. وبينت أنه سيتم بناء 1465 وحدة استيطانية جديدة في حي جديد قرب “جفعات هاماتوس” و”هار حوما”، وذلك للربط بينهما، وبما يقطع الاتصال بين الأحياء الفلسطينية شرقي القدس، وبيت لحم، فيما سيتم بناء 2092 وحدة أخرى على أطراف التلة الفرنسية.

هدم منازل
7/1 أجبرت سلطات الإحتلال في سلوان المواطن نعيم حمدان قراعين، على القيام بنفسه بهدم غرفة (ملحقة بمنزله)، بعد أن أخطرته في وقت سابق، تفادياً لدفع غرامات باهظة في حال قيام سلطات الإحتلال بعملية الهدم، بحجة عدم الترخيص.
5/1 هدمت آليات بلدية الاحتلال ، منزل سلطان حليسي بحي وادي حلوة في سلوان جنوب المسجد الأقصى. قوات الاحتلال قامت بـ”القص” ، بحجة البناء بدون ترخيص. وقال حليسي إنه يسكن المنزل البالغة مساحته ستين مترًا مربعًا مع زوجته وأبنائه الأربعة أكبرهم يبلغ من العمر 13 عاما وأصغرهم بعمر السادسة، منذ عام 2014، ومنذ ذلك الوقت وبلدية الاحتلال تلاحقه بحجة البناء دون ترخيص وفرضت عليه مخالفة مالية بقيمة 35 ألف شيقل.
4/2 هدمت آليات الاحتلال الإسرائيلي ، طابقا من منزل صهيب الرجبي في بيت حنينا ، آليات بلدية الاحتلال اقتحمت برفقة أعداد كبيرة من شرطة الاحتلال بلدة بيت حنينا، وقال مالك المنزل انه صباح اليوم، اقتحمت طواقم بلدية الاحتلال برفقة عناصر من القوات الخاصة والشرطة منزله عند الساعة الثامنة صباحًا، وأمرت بتفريغه تمهيدًا لهدمه، بحجة عدم الترخيص، ولم يجد وقتا كافيا لتفريغ محتويات المنزل”.
4/2 استكملت آليات بلدية الاحتلال الإسرائيلي هدم منزل للمواطن عطا جعافرة في بلدة جبل المكبر بحجة البناء دون ترخيص. آليات الاحتلال اقتحمت برفقة قوات مدججة بالسلاح والعتاد، رأس الجبل لاستكمال هدم المنزل الذي كانت بدأت هدمه في الـ14 من شهر كانون الأول المنصرم.
2/1 على مدار خمسة أيام متواصلة، واصلت عائلة شيماء وعلي دبش هدم منزلهما في قرية صور باهر، تحت ضغط من بلدية الاحتلال الاسرائيلي. عائلة دبش أجبرت على هدم منزلها الذي تعيش فيه منذ نحو ست سنوات، بحجة البناء دون ترخيص، لتجنب تكاليف الهدم التي تصل إلى نحو 25 ألف شيقل، وقضت نحو خمسة أيام في عملية الهدم بأدوات يدوية.

هدم منشات
4/1 هدمت آليات الاحتلال الإسرائيلي مركزًا صحيًا في بلدة جبل المكبر. آليات بلدية الاحتلال وعناصر من شرطة الاحتلال اقتحمت البلدة خلال ساعات الصباح الباكر، وشرعت بهدم جزء من مركز عبد الله الشيخ الصحي. وقال المدير التنفيذي للمركز الطبي غسان جلاجل انهم قدموا استئنافا ضد قرار الهدم، إلا أن سلطات الاحتلال نفذت الهدم بشكل فجائي لجزء من المركز بمساحة ثمانين مترًا مربعًا، بما يعادل نصف المساحة، دون انتظار الرد على الاستئناف”، مشيرا إلى المركز يخدم نحو 21 ألف نسمة من سكان البلدة.
4/1 فككت قوات الإحتلال قرب مدخل بلدة الزعيّم، (بركساً) تعود ملكيته للمواطن عبد الله أبو ارميلة، بحجة عدم الترخيص

الاعتقالات
خلال فترة التقرير تم رصد 28 حالة اعتقال بضمنها طفلين شقيقين وفتى وسيدتين.

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا