الرئيسيةأخبارالرئيسيةالقسام منظمة إرهابية بأمر المحكمة .. الخبراء: الحكم عنوان الحقيقة .. التنظيم...

القسام منظمة إرهابية بأمر المحكمة .. الخبراء: الحكم عنوان الحقيقة .. التنظيم شئ والشعب الفلسطيني شئ آخر

أسامة زايد – أثار قرار محكمة القاهرة للأمور المستعجلة بإعتبار كتائب عزالدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس منظمة إرهابية حالة من الجدل القانوني والسياسي ومدي تأثير ذلك علي الأمن القومي المصري وماهي الجهات المعنية التي من حقها إصدارمثل هذه القرارات علي الكيانات أو التنظميات الإرهابية.
” الجمهورية ” ناقشت القضية مع الخبراء والمختصين بعيداً عن الحكم حيث قال الدكتور أيمن سلامة أستاذ القانون الدولي وعضو المجلس المصري للشئون الخارجية إن قرار محكمة القاهرة للأمور المستعجلة يثير جدلاً قانونياً حول الجهات المختصة المعنية بإدراج هذه الكيانات أوالهيئات أوالمؤسسات أوالتظيمات أوالجماعات إرهابية لأنها تهدد الأمن القومي للدول ذات السيادة.
يري أن اعتبارأي منظمة إرهابية يخضع لأعمال السيادة للدولة المصرية وهذا ماحدث بالفعل مع جماعة الإخوان المسلمين حينما صدر قرار من مجلس الوزراء لأنه يهدف إلي إعلاء المصالح العليا للبلاد في حفظ الأمن والسلام في الداخل والخارج ثم توالت القرارات بشأنها من روسيا والمملكة العربية السعودية والبحرين والإمارات العربية المتحدة والكويت وغيرها.
أوضح أن أعمال السيادة ترتبط إرتباطاً وثيقا بالمصالح العليا للبلاد سواء السياسية والأمنية والعلاقات الدبلوماسية مع الدول ومن أمثال هذه الأعمال العفو الرئاسي عن المجرمين كالقرار الذي صدر من رئيس الجمهورية للإفراج عن الصحفي الإسترالي بيتر جريستي وتسليم المجرمين وتجريد الجنسية من المواطنيين.
الدكتور أحمد فوزي أستاذ القانون الدولي بجامعة بني سويف يري أن حكم المحكمة عنوان للحقيقة ويصب في مصلحة الأمن القومي المصري وثبت أمامها أن كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس متورطة في العمليات الإرهابية داخل البلاد وتستغل الأنفاق علي الحدود لدخول مصر وتمويل عمليات إرهابية وتهريب أسلحة للفتك بالجيش والشرطة وترهيب المواطنين بهدف زعزعة أمن البلاد واستقراره.
أوضح أن الحكم يوقف بشكل كبير تمويل هذه الجماعة ويجفف من منابعها ويقلل من مخاطرها علي الأمن القومي المصري.
السفير جمال بيومي مساعد وزير الخارجية الأسبق يقول إن قرار إدراج أي جماعة أوكيان كمنظمة إرهابية من أعمال الحكومات وليست المحاكم ويجب تدقيق النظر في الدعاوي التي تنظر أمام المحاكم لأنه يوجد العديد من المحامين يرغبون في الشهرة وتهافت الفضائيات والبرامج الحوارية عليهم فيلجأون إلي مثل هذه القضايا.
وحول تأثير ذلك علي الأمن القومي المصري دعا السفير جمال بيومي كافة فئات المجتمع المصري والأحزاب السياسية والحركات الثورية إلي الوقوف خلف جيشنا العظيم الذي يخوض معركة ضارية ضد الإرهابيين في سيناء وضرب معاقلهم لكي نشرع في بناء مؤسسات الدولة وألا نساق وراء الشائعات وبلبلة الرأي العام وأن مثل هذه الأحكام ليس لها تأثير علي الأمن القومي المصري لأننا نثق في قدرات الجيش الذي يبذل الغالي والنفيس من أجل الحفاظ علي وحدة وأمن وإستقرار البلاد.
طالب الدكتور ماهر خضير عضو الشخصيات الفلسطينية المستقلة كافة الفصائل الفلسطينية بعدم التدخل في الشأن المصري قائلاً.. ليس لدينا مطامع في سيناء كما يدعي البعض لأن دولة الإحتلال ترغب في جرنا إلي مسائل فرعية لكي تبعدنا عن قضيتنا الأساسية في إقامة دولتنا المستقلة وعاصمتها القدس الشريف وأن غزة بدون فلسطين لايمكن ولا فلسطين بدون غزة.
أضاف أن هناك العديد من الأطراف تريد إحداث وقيعة بين مصر وفلسطين وهذا لن يحدث فالشعب الفلسطيني حريص كل الحرص علي أمن وإستقرار مصر فلا يستطيع أحد أن ينكر التضحيات التي قدمتها مصر للقضية الفلسطينية طيلة الصراع العربي الإسرائيلي علي مرالعصور وحتي الأن وآخرها إستضافة القاهرة مؤتمر إعمار غزة.

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا