الرئيسيةتقاريرملف/دراسةنشرة الحقيقة العدد(94) لليوم السبت 13-6-2015

نشرة الحقيقة العدد(94) لليوم السبت 13-6-2015

نشرة يومية تصدر عن حركة فتح في لبنان/ مفوضية –الاعلام والثقافة

رئاسة

الرئيس يرحب بتكليف توكيو رئيسا للجنة بحث قضايا الكرة الفلسطينية و يمنح السفير زياد المجالي وسام نجمة القدس

رحب رئيس دولة فلسطين محمود عباس، بتكليف توكيو سيكسويل، رئيساً للجنة متابعة قرار كونغرس ‘الفيفا’ رقم 65.وقال سيادته إن توكيو رفيق درب نيلسون مانديلا، الذي يحمل الأوسمة في هزيمة نظام الابارتيد ومظاهر الارهاب والقمع في جنوب إفريقيا، قادر على حماية الرياضة الفلسطينية.

يذكر أن قرار كونغرس ‘الفيفا’ رقم 65 جاء لازالة كافة العوائق التي تحول دون نشر اللعبة وتطورها وفق قوانين وانظمة ولوائح الفيفا، بما في ذلك إنهاء كل مظاهر تقييد حركة اللاعبين والعاملين والرياضيين والوفود الرياضية، واقامة المنشآت ونقل المعدات، وإنهاء كل مظاهر العنصرية التي تمارسها إسرائيل، إضافة لإنهاء كافة الأنشطة الرياضية الاسرائيلية على أراضي الدولة الفلسطينية المعترف بها في الأمم المتحدة

هذا وقد منح رئيس دولة فلسطين محمود عباس، يوم الجمعة، سفير المملكة الأردنية الهاشمية زياد المجالي وسام نجمة القدس.وقرر سيادته منح السفير المجالي الوسام، تقديرا لدوره في تعزيز العلاقات الفلسطينية الأردنية، وتثمينا عاليا لجهوده المخلصة أثناء عمله كأول سفير لبلاده على أرض دولة فلسطين.وحضر مراسم منح الوسام، الناطق الرسمي باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة، ومستشار الرئيس للشؤون الدبلوماسية مجدي الخالدي، وسفير فلسطين لدى الأردن عطا الله خيري.

مواقف فتحاوية

عريقات: الشروط الإسرائيلية لاستئناف المفاوضات تعجيزية

أكد الدكتور صائب عريقات عضو اللجنة المركزية لحركة “فتح” أن الشروط التي تضعها الحكومة الإسرائيلية لاستئناف المفاوضات لا يمكن قبولها وخاصة استمرار النشاطات الاستيطانية وفرض الحقائق على الأرض والتطهير العرقي وخاصة في القدس الشرقية المحتلة.

إضافة إلى شرط رفض خطوط الرابع من حزيران 1967 واشتراط إسقاط قضية القدس واللاجئين من جدول أعمال المفاوضات، والإصرار على بقاء القوات الإسرائيلية في غور الأردن والجبال الوسطى والسيطرة على الأجواء والمياه الإقليمة الفلسطينة ، إضافة إلى شرط ( دولة منزوعة السلاح) ، تُعتبر جميعها شروطاً تعجيزية ولا يمكن القبول بها من دولة فلسطين المحتلة أو من المجتمع الدولي، حيث ان الترجمة الحقيقية للشروط الإسرائيلية تعني تدمير خيار الدولتين، عبر استبدال مرجعيات القانون الدولي بمرجعية فرض الحقائق الإسرائيلية، واستبدال مبدأ الدولتين بمبدأ نتناياهو ( دولة واحدة بنظامين ، “أي الأبرثايد”).

جاء حديث عريقات خلال لقائه اليوم وفداً من أساتذة مؤسسة مساشومتس التقنية (MIT) ، ورئيس بلدية سياتل الأمريكية ، ووفداً من طلبة الدراسات العليا في جامعة جورج ماسون الأمريكية، كلٍ على حدة.

على صعيد اخر، أكد عريقات أن قتل 557 طفلاً فلسطينياً عام 2014 على يد القوات الإسرائيلية، كان يتطلب من الأمين العام للأمم المتحدة إدراج إسرائيل على القائمة السوداء، وذلك لضمان عدم تكرار هذه الفظائع والجرائم.

فصائل

العوض: حماس تصر على الانقسام بعوامل خارجية تتقاطع مع مشاريع إسرائيلية

قال عضو المكتب السياسي لحزب الشعب الفلسطيني وليد العوض، إن مقومات الانقسام الفلسطيني استندت على عوامل خارجية وفرت كل وسائل الدعم لحماس التي لا تزال تصر على الانقسام.

وأكد العوض في حديث لإذاعة موطني اليوم السبت، لمناسبة الذكرى الثامنة لانقلاب حماس على الشرعية الوطنية: ‘رغم كل الجهود التي بذلها الرئيس محمود عباس وقدمتها حركة فتح، إلا أن مربع الانقسام ما زال سائدا، ما يتطلب المسارعة لتنفيذ ما تم الاتفاق عليه، مشددا على أن ‘الاتفاقات الموقعة ليست بحاجة لحوار جديد، إنما تنفيذ ما تم الاتفاق عليه وهذا يقتضي الاقلاع عن المراهنة على أي أجندات خارجية لها تأثيرها على الساحة الفلسطينية.

وأضاف العوض ‘إن المشاريع الإسرائيلية والأميركية تتقاطع مع طموحات حماس بإمكانية تشكيل كيان خاص في قطاع غزة، ووجدت آذانا صاغية طرحها بعض المبعوثين الأوروبيين والإقليمين’.

ورأى العوض أن انقضاض دولة الاحتلال الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني بين الفينة والأخرى خاصة على قطاع غزة، يضعف قدرة شعبنا في القطاع على النضال الجماهيري من أجل إسقاط الانقسام، ويحقق هدف إسرائيل في حرف الأنظار عن جرائمها، مشددا على أن حكومة الاحتلال المستفيد الأول من الانقسام كأكبر الأخطار على المشروع الوطني الفلسطيني.

وحذر العوض من تعقيدات وصعوبات ستعترض مسيرة القضية الوطنية مع استمرار إخضاع مصالح الشعب الفلسطيني الوطنية لأجندات فئوية.

الأمين العام لفدا: انقلاب حماس نقطة سوداء في تاريخ شعبنا

حملت الأمين العام للاتحاد الفلسطيني الديمقراطي (فدا) زهيرة كمال، حركة حماس المسؤولية عن إدامة الانقسام.

وقالت كمال في حديث لإذاعة موطني اليوم السبت، لمناسبة الذكرى الثامنة لانقلاب حماس على الشرعية الوطنية، ‘نتيجة تعنت ‘حماس’ في الانقسام ومنع حكومة الوفاق من القيام بمهامها في القطاع، نعيش فصلا كارثيا تاريخيا، واذا ظن البعض أن إقامة إمارة في غزة حل، فإنهم مخطئون لأن تنفيذ هذه المشاريع سيمنع إلى الابد إقامة دولة فلسطينية موحدة’.

وطالبت كمال القوى الفلسطينية بذل كل الجهود من أجل إنهاء الانقسام، محذرة من نتائجه المهينة لشعبنا، مشيرة الى استخدام الانقسام من قبل جهات دولية للقول اننا غير مؤهلين لدولة مستقلة.

وقالت، ‘علينا إنهاء الانقسام وأن تتحمل حكومة الوفاق الوطني مهامها. هناك مخطط واضح بفصل قطاع غزة عن الضفة الفلسطينية، وهو مخطط يهدف لتفتيت المنطقة، وإبقاء الاحتلال والمستوطنات.

ورأت كمال أن بقاء الانقسام يعني البقاء في نفس الدائرة واستحالة إجراء الانتخابات.

مجدلاني: انقلاب حماس صفحة سوداء ومؤامرات فصل غزة ستفشل

قال الأمين العام لجبهة النضال الشعبي أحمد مجدلاني، إن الانقلاب الدموي الذي نفذته حماس قبل 8 سنوات في قطاع غزة، صفحة سوداء في تاريخ شعبنا والحركة الوطنية الفلسطينية.

وأضاف مجدلاني بمناسبة الذكرى الثامنة للانقلاب على الشرعية في غزة، ‘إنها 8 سنوات من صفحة سوداء في تاريخ شعبنا، ولم يمر في تاريخ الحركة الوطنية تاريخ أسود كما حدث يوم الانقلاب الدموي الذي نفذته حماس على الشرعية وعلى النظام السياسي الديموقراطي الفلسطيني’.

وأكد أن تجربة انقلاب حماس في غزة أثرت سلبا وبشكل كبير على معركة القيادة مع الاحتلال الإسرائيلي، كما أثرت على مكانة منظمة التحرير الفلسطينية باعتبارها الممثل الشرعي والوحيد لشعبنا، إضافة لما قدمته من ذرائع ومبررات للحكومات الإسرائيلية المتعاقبة، باتخاذ الانقسام الناتج عن الانقلاب، كذريعة للتهرب من استحقاقات العملية السياسية.

وحول مشاريع فصل غزة عن دولة فلسطين، قال مجدلاني: ‘لدينا معلومات أن بعض الأطراف داخل حماس تسعى للانتقال من حالة الانقسام إلى حالة الانفصال التام، وهذا اتفاق أمني عبر هدنة طويلة الأمد، وإجراءات أخرى تؤسس لكيان منفصل في القطاع’.

وأضاف: ‘حماس جزء لا يتجزأ من جماعة الإخوان المسلمين في العالم، ونعتقد أن ما جرى من انقلاب عام 2007 في قطاع غزة، كان مقدمة لإنشاء أول كيانية سياسية لهذه الجماعة في المنطقة، وهو ما بُنِي عليه الكثير للإخوان في المنطقة فيما بعد’، مشددا على أن من يعتقد أن هذا الانقلاب سيؤسس لكيانية ما في قطاع غزة سيفشل، وشعبنا الفلسطيني سيفشله.

وحول جهود إنهاء الانقسام، أكد مجدلاني أن كل الجهود حتى اللحظة، كانت وما زالت تقابل بنهج انتهازي من حماس، التي تسعى لحل أزمات خاصة بها، وليس باعتبار ذلك جزءا من الاستراتيجية الوطنية.

وأوضح مجدلاني أن إنهاء الانقسام وآثار الانقلاب، مصلحة وطنية عليا، وأساس لمواجهة التحديات التي أمامنا، ومواجهة تطرف حكومة الاحتلال، مشددا على أن تمكين حكومة الوفاق الوطني من بسط سيادتها في قطاع غزة وإعطائها فرصة العمل وحل أزمات غزة وتنفيذ الاتفاقات الموقعة، هو أساس إنهاء الانقسام.

عبد الكريم: إسرائيل استغلت تمسك حماس بالانقسام للادعاء أننا لا نستحق دولة

قال عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين قيس عبد الكريم، إن حركة حماس تسعى لإبقاء سيطرتها على قطاع غزة، ومنع تمكين حكومة الوفاق من مهامها هناك، بالتوازي مع محاولات حكومة الاحتلال تصويرنا للعالم بأن الشعب الفلسطيني منقسم لا يستحق دولة.

وأكد عبد الكريم في حديث لإذاعة موطني اليوم السبت، بمناسبة الذكرى الثامنة لانقلاب حماس على الشرعية في قطاع غزة، أن حكومة الاحتلال هي المستفيد الأول من الانقسام الفلسطيني، موضحا أن ‘الفصل بين الضفة الفلسطينية وقطاع غزة وتمزيق الصف الفلسطيني كان الهدف الرئيسي الذي طالما سعى إليه الاحتلال، مشيرا إلى أن فكرة فك الارتباط في القطاع التي بلورها ونفذها أريئيل شارون، كان هدفها الاستراتيجي ضرب وحدة الشعب الفلسطيني، لذا اشغلت حكومة الاحتلال الفلسطينيين بحرب داخلية مع سعيها لتشويه صورتنا أمام العالم، كمحاولة لإلغاء اعتراف العالم بحق تقرير المصير للشعب الفلسطيني، مستغلة ما حدث للادعاء أن الفلسطينيين منقسمون ولا يستحقون دولة’.

وأضاف: إن ‘حماس تتخذ من مسألة الموظفين الذين عينتهم بعد انقلابها حجة كي لا تمكن حكومة الوفاق من استلام مهامها’، مؤكدا أن حماس عندما تطرح مسألة الموظفين هي لا تعني رواتبهم وحقوقهم بقدر ما تعني الحفاظ على الجهاز الإداري البيروقراطي الذي أقامته طيلة فترة حكمها غير الشرعي في قطاع غزة، والسعي من خلاله لاستمرار السيطرة على مقدرات القطاع ومواطنيه.

وشدد عبد الكريم على وجوب التوجه لمحاربة الاحتلال وسياساته العنصرية، واحباط مساعي الاحتلال وأهدافه، باستعادة وحدتنا التي هي سلاحنا الرئيسي لمقاومته ومواجهته .

الشأن الفلسطيني

اعتبارا من اليوم ولثلاثة أيام.. فتح معبر رفح بين مصر وقطاع غزة بالاتجاهين

من المقرر أن تفتح السلطات المصرية اليوم السبت، معبر رفح بالاتجاهين ولمدة 3 أيام لسفر العالقين.

وكانت السلطات المصرية قررت فتح المعبر عقب اتصالات حثيثة مع الرئيس محمود عباس؛ تيسيرا لسفر الحالات الإنسانية والمرضى وأصحاب الإقامات والتأشيرات قبل حلول شهر رمضان المبارك.

كما وكان مدير هيئة المعابر والحدود ماهر أبو صبحة أعلن في وقت سابق عن القرار المصري بفتح معبر رفح البري لثلاثة أيام بدءا من اليوم السبت حتى الاثنين في كلا الاتجاهين.

وأشار إلى أن السفر سيكون وفق الكشوفات المسجلة لدى وزارة الداخلية والأمن الوطني.

عشرات الاصابات بالضفة بينهم شابان في كفر قدوم بحالة خطيرة

اصيب عشرات المواطنين بجروح بينهم اثنان وصفت جروحهما بالخطيرة خلال قمع قوات الاحتلال مسيرات سلمية بالضفة ضد الجدار والاستيطان وتضامنا مع الأسرى المضربين عن الطعام خاصة الشيخ خضر عدنان.

فقد أصيب خمسة مواطنين بالرصاص الحي اثنان منهم في حالة خطرة، جراء قمع قوات الاحتلال لمسيرة كفر قدوم الأسبوعية السلمية المطالبة بفتح شارع القرية المغلق منذ ثلاثة عشر عاما لصالح مستوطنة “قدوميم” المقامة عنوة على أراضي القرية.

وأفاد منسق المقاومة الشعبية مراد شتيوي أن جيش الاحتلال أفرط في استخدام الرصاص الحي خلال قمعه للمسيرة، ما أدى إلى إصابة محمد ماجد (20 عاما) برصاصتين في البطن والصدر وصفت حالته بالخطيرة، وإبراهيم موسى (35 عاما) إصابة خطرة في البطن.

مصرع فتاة غرقا بغزة والعثور على جثة شاب ببحر رفح

توفيت فتاة فلسطينية بعد أن غرقت في بحر مدينة غزة عندما كانت في نزهة عائلية مساء الجمعة.

وقالت مصادر طبية فلسطينية إن الفتاة روند عياد 19 عاما نقلت الى مشفى الشفاء جثة هامدة بعد أن فشلت جهود انقاذها على الشاطئ.

وفي وقت سابق اعلن الدكتور اشرف القدرة الناطق باسم وزارة الصحة في غزة وصول جثمان الفتي أشرف ابو جزر الى مشفى ابو يوسف النجار في مدينة رفح بعد ساعات من البحث عن الجثمان الذي غرق في بحر مدينة رفح جنوب قطاع غزة.

وكانت اثار الشاب سبعة عشر عاما فقدت عندما كان يقوم بالسباحة ليعثر عليه المنقذين في ساعة متاخرة.

أخبار فلسطين في لبنان

ملخص أخبار فلسطين في لبنان ليوم السبت 13/6/2015

السفير دبور يشارك في لقاء مدير الانروا مع سفراء الدول المانحة

دعا مدير عام الاونروا في لبنان ماتياس شمالي الى اجتماع لعدد من سفراء الدول المانحة بحضور سفير دولة فلسطين لدى الجمهورية اللبنانية اشرف دبور في مكتب برنامج الامم المتحدة الانمائي حيث قدم شمالي شرحاً مفصّلاً لعدد من النقاط ابرزها:-الأزمة المالية التي تعاني منها ميزانية الاونروا، ملف مخيم نهر البارد وضرورة استكمال اعادة الاعمار، والنازحين الفلسطينيين من سوريا.

خلال الاجتماع، دعا شمالي سفراء وممثلي الدول المانحة بضرورة دعم الاونروا مادياً لكي تستمر في تقديم الخدمات للاجئين الفلسطينيين ومحاولة ايجاد حلول لهذه الازمة.

بدوره شكر السفير دبور المدير العام للانروا شمالي على الاهتمام الذي يقدمه لحل هذه المشكلة في ظل وضع مأساوي صعب يعيشه الشعب الفلسطيني في لبنان، وطرح تساؤلاً حول مدى قدرة المجتمع الدولي على حل هذه الازمة المالية ولماذا بهذا التوقيت الذي تمر به القضية الفلسطينية في اصعب مراحلها؟ متوجهاً لسفراء الدول المانحة نحن نثق بكم جميعاً ونشكر وقوفكم بجانب قضيتنا العادلة، متأكدون من انكم ستساهمون في حل هذه الازمة وبالسرعة الممكنه حتى نتجاوز الوضع الصعب الذي يعيشه اهلنا وشعبنا سواء النازحين من سوريا او اللاجئين في لبنان والضفة الغربية وغزة لأنها حتماً سوف تؤثر على اللاجئين في العالم.

وأضاف “نحن نأسف ان هذه الازمة المالية أتت مع بداية استلام مهامه كمدير عام للانروا في لبنان ولكن هذا بالتأكيد سيلقي على عاتقه مهام كبيرة ومتأكدون انكم ستقفون الى جانبه كما نحن نقف الى جانب هذه المؤسسة التي هي عنوان للجوء الفلسطيني في العالم ونأمل ان تستمر بتقديم خدماتها للاجئين الفلسطينيين”.

فياض يلتقي ممثلي الفصائل واللجان والأندية في مخيم البارد‏

بدعوة من حركة “فتح” قيادة الشمال، التقى أمين سر حركة “فتح” في الشمال أبو جهاد فياض بممثلي الفصائل الفلسطينية واللجان الشعبية وممثلي الأندية الرياضية في مقر شعبة مخيم نهر البارد الجمعة ١٢_٦_٢٠١٥ .

حيث اطلع فياض الحضور على آخر المستجدات بخصوص أرض منظمة التحرير الفلسطينية وتحديداً العقار ٣٦ أو ما يعرف بارض صامد.

وتطرق فياض إلى الجهود التي بذلت من قبل قيادة منظمة التحرير الفلسطينية والسفير أشرف دبور لدى الجهات اللبنانية المعنية. شاكراً جهودهم وجهد كل من ساعد في ايجاد المستند القانوني الذي يثبت ملكية العقار ٣٦ للمنظمة.

وأضاف: “بأنه قام بزيارة سيادة العقيد كرم قائد استخبارات الجيش في الشمال وسلمه المستند القانوني بخصوص العقار ٣٦ وطلب مساعدته باستعادة الارض لاستخدامها في توسعة المقبرة بالاضافة إلى استخدام جزء آخر ملعباً لكرة القدم .

بدوره، وعد العقيد كرم بمتابعة الموضوع لدى الجهات المختصة.

وختم فياض مطمئناً الحضور بأن استعادة الأرض سوف تتم بالقريب العاجل، وتم الاتفاق بأن يتم تشكيل لجنة رياضية لإدارة الملعب ولجنة أخرى لإدارة المقبرة.

اللجنة الشعبية تشرف على صيانة بئـر سعـد صايل الإرتوازي في عين الحلوة

تعمل اللجنة الشعبية لمخيم عين الحلوة جهدها على رفـع وتيرة العمل توخياً لصيانة بئـر الشهيد سعد صايل الإرتوازي في المخيم ، بعد أن تراجع منسوب ضخ مياهه، سيما وأن البئر يغذي العديد من القواطع بالمياه النظيفة وهي “القاطع الرابـع، الخامس، السادس، السابع، وقاطع جبل الحليب”، وبعـد اتصاﻻت حثيثة أجرتها اللجنة الشعبية مع الجهات المعنية (الأونروا، ومنظمة التحريرالفلسطينية) توصلت اللجنة لإستعـداد الأونـروا على تحمل ما نسبته 50% من كلفة الصيانة بحال كان كلفة أعمال الصيانة مرتفعـة وتتم أعمال الصيانة بإشرف مسؤول ملف المشاريع في لجنة المتابعة المركزية للجان الشعبية في لبنان أبو السعيد اليوسف، ومتابعة مسؤول ملف المشاريع في اللجنة الشعبية لمخيم عين الحلوة محمود حجير، علماً بأنهما قامـا بالتواصل مع الجهات المعنية للحصول على تصريح بإدخال المعدات اللازمـة وفـريـق الصيانة وبوشـرالعمل من حينـه.

حفل تكريمي لعدد من المناضلين والمناضلات في مخيم البرج الشمالي

بمناسبة الذكرى السنوية الثالثة والثلاثين للاجتياح الصهيوني للبنان والذكرى السنوية لغياب عضو المكتب السياسي لجبهة التحرير الفلسطينية القائد الشهيد سعيد اليوسف ووفاء لشهدائنا الابرار الذين استشهدوا في مجازر نادي الحولة والنجدة والمغارة وشهداء فلسطين ولبنان نظمت جبهة التحرير الفلسطينية حفلاً تكريمياً لعدد من المناضلين والمناضلات في مخيم البرج الشمالي بحضور راعي الاحتفال رئيس بلدية البرج الشمالي الاسبق الحاج مصطفى شعيتلي وعضو قيادة حركة “فتح” مسؤول العلاقات العامة في منطقة صور جلال ابو شهاب، وعضو المكتب السياسي لجبهة التحرير الفلسطينية عباس الجمعة، وقيادة وكوادر حركة فتح والقوى والاحزاب والفعاليات والشخصيات الوطنية والاسلامية اللبنانية والفلسطينية وحشد من جماهير شعبنا.

بدأ الاحتفال بتلاوة سورة الفاتحة لأرواح الشهداء من ثم عُزِف النشيدان اللبناني والفلسطيني. وبعدها كانت مقدمة لعضو الهيئة الادارية لمركز الغد الثقافي التربوي الاجتماعي احمد مصطفى ومن ثم كانت كلمة راعي الاحتفال الحاج مصطفى شعيتلي رئيس بلدية البرج الشمالي الاسبق

ثم كانت كلمة المكرمين القاها مدير مركز مؤسسة الصمود في مخيم البرج الشمالي محمود جمعة “ابو وسيم” .

وبعدها كانت كلمة جبهة التحرير الفلسطينية القاها عباس الجمعة، الذي أكد ان هذا التكريم هو عربون وفاء وتقدير لمن حملوا الراية من اجل فلسطين وحماية الثورة الفلسطينية والمقاومة، ووجه التحية لراعي الاحتفال الحاج مصطفى شعيتلي.

وختاماً تم توزيع الدروع للاخوة والاخوات المكرمين.

أفاق جديدة لطلاب قسم الهندسة – سبلين تفتح في جامعة فينيسيا

توجت الاجتماعات المستمرة والجهود الحثيثة التي بذلت بين نزيه شما وإدارة جامعة فينيسا بشخض رئيسها الدكتور عماد زبيب والسكرتير الإداري العام محمد تفاحة إلى فتح أفاق جديدة لطلاب قسم الهندسة المدنية والميكانيكية من كلية تدريب سبلين، في جامعة فينيسيا التي تقع جنوب مدنية صيدا (البابلية) إذ أنه لا توجد أي جامعة في لبنان تعادل إختصاصات الهندسة لطلاب سبلين، وقد وافقت إدارة الجامعة على خصم ما يزيد عن 50 credit لطلاب الهندسة التي تمت دراستها في كلية سبلين خلال عامين بالإضافة إلى حسومات مالية على سعر credit تصل إلى 40 % وتأمين نقليات مجانية للطلاب، علماً بأن هناك منح مجانية تمنح لأصحاب التفوق وأصحاب الوضع الإجتماعي الخاص والدقيق.

وقد أنتجت الإجتماعات السابقة التي عقدت بين نزيه شما وإدارة الجامعة بزيارة ميدانية لطلاب الهندسة إلى صرح الجامعة الكبير ونظمت محاضرة توجيهية تم شرح فيها للطلاب كافة التفاصيل التي تتعلق بنظام التجسير وإختصاصات الجامعة وكلياتها وقد رحبت الجامعة بشخص محمد تفاحة بالحضور والطلاب والذي رافق الطلاب بشخص مسؤول قسم الهندسة الدكتور فايز ياسين وعماد مناصري.

هذا وقد أبدى الطلاب ارتياحيهم لهذه الزيارة التي فتحت آفاق جديدة لهم وللمرة الأولى داخل لبنان.

يذكر أنَّ عدد كبير من خريجي قسم الهندسة في سبلين يتوجهون للخارج لتكملة دراستهم في السابق بسبب عدم توفر جامعات تعادل اختصاصتهم في لبنان.

لقاء تنسيقي بين إدارة جامعة “AUL”وعضو المكتب الطلابي المركزي الأستاذ نزيه شما

في إطار زيارته الدورية لحرم جامعة الآداب والعلوم والتكنولجيا “AUL” جدرا قام مسؤول ملف الطلاب الفلسطينيين في جامعة “AUL” وعضو المكتب الطلابي المركزي لحركة “فتح” في لبنان نزيه شما بجولة للاطلاع على أجواء امتحانات الطلاب في نهاية العام الدراسي وتحضيراتهم لها، الجمعة 12\6\2015.

ومن ثم عقد اجتماعًا تنسيقيًّا مع مسؤول شؤون الموظفين في الجامعة الأستاذ فادي طه وقد شكر الأستاذ نزيه شما حسن تعاون إدارة الجامعة مع الطلاب، وذلك عن طريق السماح لجزء منهم بالدخول إلى الامتحانات رغم ان أقساطهم المالية غير مسددة وهذه الخطوة تدل على حرص كبير من إدارة الجامعة على مستقبل أبناءها الطلاب، كما نوقشت ووضعت خطط عمل مشتركة للمستقبل تعود بالنفع على أبنائنا الطلاب.

بدورة شكر الأستاذ فادي طه الأخ نزيه شما على هذه الزيارة منوّهًا بدوره وجهوده ومؤكدًا أن هذه الجامعة تهدف إلى تقديم أفضل الخدمات التعليمية الممكنة وفق نظام الجودة حيث أنها تسير بخطة ثابتة باتجاه التطوير مؤكّدًا أن مساعدة الطلاب هي واجب علينا جميعًا.

الشأن الاسرائيلي

جنرالات: إسرائيل لم تتجاوز معايير القانون الدولي خلال الحرب الأخيرة على غزة

ذكرت القناة العاشرة الإسرائيلية أن وفدًا خاصًا من جنرالات مختلفين من جميع أنحاء العالم قدم مجموعة استنتاجات، قبل أسابيع من تقديم لجنة التحقيق للقاضي ويليام شاباس، في أحداث عملية “الجرف الصامد”.

ونقلت القناة ما كتب في رسالة الجنرالات التي تم تقديمها للجنة الأمم المتحدة، وجاء فيها أن “اسرائيل ليس فقط لم تتجاوز معايير القانون الدولي؛ بل التزمت بها من خلال وجهة نظرها بالحفاظ على قوانين الحرب

معاريف:السلفيون يصعدون الاجواء بغزة وحماس تؤكد التزامها وسعيها لمحاربتهم

تبنت جماعة الشيخ عمر حديد السلفية في قطاع غزة عملية اطلاق صاروخ فلسطيني الليلة الماضية من قطاع غزة باتجاه مدينة عسقلان في الداخل المحتل عام 1948 مؤكدة ان هذه العملية تاتي للتاكيد على ان الجماعة لن تلقي سلاحها مهما حدث.

واكدت الجماعة في بيان وزعته في غزة على ان العملية تاتي انتقاما للشهيد عز الدين بني غرة الذي اغتالته قوات الاحتلال الاسرائيلي بدم بارد .

كما اكدت الجماعة على انها ستواصل عملياتها الجهادية على الرغم من مواقف حركة حماس ومطاردتها لانصار الجماعات السلفية في قطاع غزة مؤكدة ان هذه المطاردات والاعتقالات ومصادرة الاسلحة من قبل حماس لن تثني انصارها عن مواصلة طريقها في محاربة اسرائيل ومن يتواطئ معها.

واشارت مصادر اعلامية في قطاع غزة الى ان الجماعات السلفية ترى في الاعلان عن التعاون المصري الحمساوي يهدف الى ملاحقتها والقضاء عليها مشيرة الى ان المجموعات السلفية في قطاع غزة اكدت ان هدفها محاربة اسرائيل وستواصل القيام بذلك.

صحيفة معاريف اشارت نقلا عن مصدر امني اسرائيلي قوله ان اسرائيل ترحب بالتقارب المصري مع حركة حماس مشيرة الى ان قادة الجيش في اسرائيل يرون في هذا التقارب اداة مهمة للقضاء على الجماعات السلفية التي يختبئ الكثير من انصارها الان في قطاع غزة بعد حملات الجيش المصري في سيناء خلال الاشهر الاخيرة.

ونقلت صحيفة معاريف عن رئيس شعبة التخطيط في جيش الاحتلال الجنرال نمرود شيفر، قوله ان اي تقارب وتحالف بين حماس ومصر سيؤدي الى اضعاف الجماعات السلفية التي تنشط في قطاع غزة .

واكد شيفير ان اسرائيل لا تعارض التقارب المصري مع حركة حماس التي تبدي استعدادا كبيرا للتعاون من اجل مواجهة الجماعات السلفية عبر التعاون مع الجيش المصري مشيرا الى ان حركة حماس اوصلت العديد من الرسائل التي تؤكد فيها انها تبذل قصارى جهدها لمنع اطلاق الصواريخ على اسرائيل وانها لا تريد تصعيدا عسكريا .

واشار سيفير الى ان حماس سعت لايصال هذه المعلومات لاسرائيل من خلال وسطاء مختلفين اهمهم المصريين والاتراك .

عربي دولي

كيف ستحاول أميركا منع أوروبا من مقاطعة البضائع الإسرائيلية؟

عرض مجلس النواب الأميركي أمس نص تشريع يهدف لتعزيز التجارة الحرة بين الولايات المتحدة وأوروبا، يتضمن شرطا بمطالبة دول الاتحاد الأوروبي عدم مقاطعة بضائع إسرائيل.

وحسب موقع صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية، فإن إحدى فقرات التشريع الجديد تطالب الاتحاد الأوروبي بتجنب أي شكل من أشكال مقاطعة البضائع الإسرائيلية.

وأوضح الموقع، أن نسختين مختلفتين من القانون أقرهما مجلس النواب ومجلس الشيوخ ويظهر في جزء من كلا القانونين القضية المتعلقة بالمقاطعة ضد إسرائيل. مبينا أنه لم يتم تمرير تلك القوانين بسبب خلافات حول التعويض للنقابات العمالية بسبب المعارضة الشديدة من الديمقراطيين.

ويشير الموقع إلى أنه من المتوقع خلال الأيام المقبلة أن يتم التوصل لاتفاق بين البيت الأبيض ومجلس الشيوخ حول القضية.

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا