الرئيسيةتقاريرملف/دراسةنشرة الحقيقة العدد(116) لليوم الجمعة 10-7-2015

نشرة الحقيقة العدد(116) لليوم الجمعة 10-7-2015

نشرة يومية تصدر عن حركة فتح في لبنان/ مفوضية –الاعلام والثقافة

رئاسة

الرئيس ينعى الأمير سعود الفيصل ويبرق معزيا خادم الحرمين الشريفين ويشارك القيادة في صلاة الغائب .

نعى رئيس دولة فلسطين محمود عباس، إلى الأمتين العربية والإسلامية وإلى العالم، الأمير سعود بن فيصل بن عبد العزيز آل سعود وزير الخارجية السابق، ووزير الدولة وعضو مجلس الوزراء المستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين والمشرف على الشؤون الخارجية.

وقال الرئيس: ببالغ الحزن والأسى تلقينا نبأ وفاة فقيد الأمة العربية والإسلامية الأمير سعود بن فيصل بن عبد العزيز آل سعود رحمه الله، فقد خسرنا برحيله دبلوماسيا بارعا، وقائدا عربيا وإسلاميا فذا مناصرا لقضايا الحق والعدل في العالم بأسره. فقد عرفناه رحمه الله بحكمته ومناصرته للقضية الفلسطينية وللقضايا العربية، وللعمل العربي المشترك، مؤكدين أن الشعب الفلسطيني لن ينسى أبدا وقفته الأخوية الشجاعة، في نصرة الحق الفلسطيني ومواقفه الصلبة تجاه فلسطين والقدس.

وأضاف الرئيس: وإننا إذ نبعث لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز والأسرة المالكة وللشعب السعودي الشقيق بأصدق التعازي والمواساة، لنسأل الله سبحانه وتعالى أن يتغمده بواسع رحمته ورضوانه ومغفرته، ويسكنه فسيح جنانه، وأن يحفظ المملكة الشقيقة، والأسرة المالكة من كل سوء ومكروه. وإنا لله وإنا إليه راجعون.

وقد أبرق الرئيس معزيا خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود والأسرة المالكة برحيل الأمير سعود بن فيصل بن عبدالعزيز آل سعود وزير الخارجية السابق، ووزير الدولة وعضو مجلس الوزراء المستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين والمشرف على الشؤون الخارجية. وعبّر سيادته في البرقية عن تأثره وحزنه لرحيل الأمير سعود الفيصل، مشيدا بإرثه ومواقفه الشجاعة الداعمة لفلسطين والقضايا العربية، داعيا الله عز وجل بأن يتغمد الراحل بواسع رحمته ورضوانه ومغفرته، ويسكنه فسيح جنانه، وأن يلهم أهله ومحبيه الصبر والسلوان.

هذا وقد شارك الرئيس ، وعقب صلاة الجمعة في مسجد التشريفات بمقر الرئاسة في مدينة رام الله، في صلاة الغائب على روح المرحوم الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية السعودي السابق.

وأدى الصلاة إلى جانب سيادته، عدد كبير من أعضاء القيادة الفلسطينية، والمسؤولين المدنيين والعسكريين، وعدد كبير من المواطنين

الرئيس يجري اتصالا هاتفيا مع رئيس وزراء الجزائر

أجرى رئيس دولة فلسطين محمود عباس، اليوم الجمعة، اتصالا هاتفيا مع رئيس وزراء الجزائر عبد المالك سلال، للاطمئنان على هذا البلد الشقيق.

وأكد الرئيس تضامن فلسطين التام ووقوفها إلى جانب الجزائر، مؤكدا على ثقته بأن هذا البلد الشقيق من خلال قيادته الحكيمة المتمثلة بالرئيس عبد العزيز بوتفليقة ورئيس الوزراء سلال، قادر على تخطي كل الصعوبات والحفاظ على الاستقرار والأمن والازدهار

فصائل

عشراوي في ذكرى فتوى لاهاي: إسرائيل تتحدى النظام القضائي العالمي

أدانت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير حنان عشراوي بشدة إصدار المحكمة العليا الإسرائيلية، أول أمس، قرارا أعطت بموجبه الضوء الأخضر لوزارة الجيش الإسرائيلية وقيادة جيش الإحتلال ببدء أعمال بناء جدار الفصل العنصري في وادي الكريمزان في بيت جالا.

وقالت في بيان صدر عنها اليوم الخميس: ” إن هذا القرار يأتي بالتزامن مع الذكرى السنوية الحادية عشرة على صدور فتوى لاهاي التي قضت عام 2004 بإدانة وتجريم جدار الضم والتوسع العنصري واعتبار الإستيطان الإسرائيلي بجميع أشكاله غير شرعي ومنافي للقانون والشرعية الدولية، فإسرائيل كعادتها لا تلتفت ولا تقيم وزنا لهذه الفتوى ولا للقرارات والمواثيق والأعراف الدولية بل بالعكس تستمر في سياستها القائمة على تكريس نهجها المبني على العنصرية والتمييز والسرقة والتشوية “.

وأضافت:” إن إسرائيل، القوة القائمة بالإحتلال، تواصل تحديها لمحكمة العدل الدولية والمجتمع الدولي باستمرارها في بناء جدار الفصل العنصري الذي يفصل شعبنا عن بعضه البعض، ويعزل القدس عن محيطها الفلسطيني وجنوب الضفة الغربية عن الوسط والشمال والذي يشكّل اعتداء غير أخلاقي ومأساة إنسانية وسياسية ألحقت الألم والمعاناة بشعبنا لسنوات طويلة”.

وتابعت:” إن مواصلة إسرائيل ممارساتها الإستيطانية والتوسعية ومُضيّها في بناء جدار الفصل العنصري يؤكد صوابية توجهنا لمحكمة الجنايات الدولية وضرورة ملاحقة إسرائيل قضائيا ومساءلتها وإنزال العقوبات عليها”.

ودعت عشراوي الأمم المتحدة وجميع أعضائها إلى ضمان متابعة وتنفيذ الرأي الاستشاري الذي أصدرته محكمة العدل الدولية في التاسع من تموز 2004،واتخاذ إجراءات فورية لتصحيح وردع انتهاكات إسرائيل للقانون الدولي والإنساني، وإلزامها بميثاق الأمم المتحدة والبنود التي وردت في اتفاقية جنيف الرابعة، وإنهاء سياسة الإفلات من العقاب، وتعويض أبناء شعبنا المتضررين من بناء جدار الفصل، وإعادة أملاكهم، وإنها ء الإحتلال الجاثم على أرضنا.

عريقات يلتقي المبعوث الأوروبي لعملية السلام والقائم بأعمال القنصل الأمريكي

التقى الدكتور صائب عريقات عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية فراندو جنتلني المبعوث الاوروبي لعملية السلام و دورثي شاي القائم باعمال القنصل الامريكي العام كل على حدة.

واكد عريقات ان الحكومة الاسرائيلية وعلى الرغم من قرارات الشرعية الدولية وتقارير وتوصيات مؤسسات وهيئات حقوق الانسان ومحكمة العدل الدولية وجميع الدعوات التي تطلقها دول العالم لوقف النشاطات الاستيطانية والاقرار بمبدأ الدولتين على حدود 1967 ، مستمرة في سياستها وممارستها الاستيطانية وفرض الحقائق على الارض وعدم الافراج عن الاسرى، والحصار والاغلاق والتطهير العرقي وهدم البيوت ومصادرة الاراضي.

وشدد عريقات بان على كل الاطراف التي تطالب باستئناف المفاوضات ان تلزم اسرائيل بوقف النشاطات الاستيطانية والافراج عن الاسرى وتحديداً الدفعة الرابعة من اسرى ما قبل اوسلو، وقبول مبدأ الدولتين على حدود 1967، لان اي مفاوضات دون تحقيق ذلك ستكون لمجرد المفاوضات وللدوران في ذات الحلقة المفرغة التي رسمتها الحكومات الاسرائيلية المتعاقبة ، خاصة وان الحكومة الاسرائيلية مستمرة في النشاطات الاستيطانية حيث اعلنت بناء جدار التوسع والضم في منطقة كريمزان في محافظة بيت لحم واعلنت عن نيتها طرح عطاء لبناء آلاف الوحدات الاستيطانية في منطقة اللطرون في محافظة القدس.

ودعا عريقات المجتمع الدولي لمساءلة الحكومة الاسرائيلية والزامها باحترام القانون الدولي، ووقف كافة ممارساتها الهادفة الى تدمير خيار الدولتين ، وعلى راسها استمرار النشاطات الاستيطانية.

الشأن الفلسطيني

أبرز الشؤون الفلسطينية لليوم الجمعة 10-7-2015

الاحتلال يعزز قواته ويشدد القيود على دخول المصلين

قررت شرطة الاحتلال نشر المزيد من قواتها في القدس المحتلة، اليوم الجمعة، كما قررت فرض شروط على دخول الفلسطينيين إلى القدس.

وفي إطار الاستعدادات للجمعة الرابعة في شهر رمضان، قررت شرطة الاحتلال نشر الآلاف من عناصرها في كافة أنحاء القدس المحتلة ومحيطها، بدءا من فجر اليوم.

وفرضت قوات الاحتلال شروطا على المصلين الفلسطينيين من الضفة الغربية، نساء ورجالا، الذين ينوون أداء صلاة الجمعة في الحرم المقدسي الشريف.

وبموجب تعليمات وزارة الجيش الإسرائيلية، يمنع دخول النساء في الأجيال 16 حتى 30 عاما بدون تصريح، كما يمنع دخول الرجال من سن 30 حتى 50 عاما دون تصريح، في حين يمنع دخول الرجال من جيل 12 إلى 30 عاما بشكل مطلق.

300 غزي يغادرون القطاع لأداء صلاة الجمعة الرابعة من رمضان في الاقصى

تمكن نحو 300 مواطن من مغادرة القطاع باتجاه المسجد الأقصى المبارك لأداء صلاة الجمعة الأخيرة في شهر رمضان المبارك، عبر معبر بيت حانون “ايرز” شمال قطاع غزة.

وأوضحت مصادر محلية، أن المغادرين هم 300 شخص تفوق أعمارهم الستين عاماً، سيعودون فور انتهاء صلاة الجمعة الى القطاع.

المالكي يستدعي سفير فلسطين لدى تشيلي

أصدر وزير الخارجية د. رياض المالكي، تعليماته بإستدعاء السفير عماد نبيل جدع، سفير دولة فلسطين لدى جمهورية تشيلي، إلى مقر وزارة الخارجية الفلسطينية للتشاور.

وتأتي هذه الخطوة السريعة بعد التصريحات التي صدرت عن السفير مؤخراً وتم تناولها في وسائل الإعلام المختلفة، مما تتطلب استدعائه للخارجية لتوضيح تلك التصريحات.

وكانت حركة “سلام الآن” الإسرائيلية، يوم أمس الأربعاء، قد طالبت الرئيس عباس، بإقالة السفير الجدع.

وتأتي هذه المطالبة بذريعة أن السفير الفلسطيني قال في خطاب له إنه “لا يوجد شعب يهودي، وأن هدف الحركة الصهيونية هو السيطرة على العالم”.

وادعت “سلام الآن” أن تصريحات السفير “افتراءات لا سامية فظة وفضيحة”، وأن “خطاب الكراهية يعطي الشرعية للأكاذيب اللا سامية، وينشر الغضب والكراهية في وسط الجمهور الإسرائيلي، الذي يشكك بجدوى السلام مع الفلسطينيين، ومصداقية القيادة الفلسطينية كشريك في السلام”.

أكثر من ربع مليون يؤدون الجمعة الرابعة برحاب المسجد الأقصى

ذكرت الأوقاف الاسلامية في القدس أن أكثر من ربع مليون مواطن من القدس المحتلة وخارجها أدّوا اليوم صلاة الجمعة الرابعة بشهر رمضان الفضيل برحاب المسجد الاقصى المبارك، وسط استعدادات ضخمة من الأوقاف واللجان العاملة في الاقصى، ولجان الحارات والأحياء المقدسية.

وكان آلاف المواطنين أمّوا المسجد الاقصى منذ ساعات عصر أمس والليلة الماضية ووصلت ذروت تدفقهم قبل ساعة من موعد صلاة الجمعة.

وشهدت الحواجز ‘المعابر’ العسكرية الثابتة على المداخل الرئيسية لمدينة القدس ازدحامات واختناقات مرورية حادة، وانتشرت الدوريات العسكرية على طول مقاطع جدار الضم والتوسع العنصري حول القدس المحتلة لمنع الشبان من اجتياز الجدار للدخول الى المدينة، وصادرت العديد من السلالم التي يستخدمها الشبان لهذا الغرض دون تسجيل اعتقالات.

اخبار فلسطين في لبنان

أبرز اخبار فلسطين في لبنان لليوم الجمعة 10-7-2015

فياض يزور النائب السابق مصطفى علوش

التقى امين سر حركة “فتح” في الشمال ابو جهاد فياض برفقة وفد من قيادة المنطقة بالنائب السابق عضو المكتب السياسي في تيار المستقبل مصطفى علوش في دارت الأخير في طرابلس يوم الخميس 9\7\2015.

وبحث الطرفان اوضاع المخيمات والمشاكل التي تطرأ بين الحين والاخر حيث تبدأً فردية وتنتهي بضحايا ليسوا طرفا في الاشكالات .

وتخوّف الطرفان من انعكاس ما يجري في الوطن العربي على القضية الفلسطينية وخاصة حق العودة في ظل تخفيضات الانروا لخدماتها تجاه اهالي مخيم البارد وفيما يخص النازحين من مخيمات سوريا الذين باتوا مهدّدين بالطرد من بيوتهم في ظل وقف الأونروا لبدلات الايجار ويهدّد بهجرات جماعية اذا ما تهيّأت الظروف لذلك .

واشار فياض إلى سعي حماس لاقامة دويلة اسلامية في غزة بديلاً عن المشروع الوطني الفلسطيني ويهدد حق العودة للاجئين وكل ذلك يحصل برضى اميركي وصهيوني.

واكد فياض ضرورة ان تبقى جذوة الثورة الفلسطينية متقدة في وجه العدو الصهيوني كي تبقى البوصلة باتجاهها الصحيح لحين تحقيق اقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف.

شبيبة العودة يفوز بدورة الشهيد ابو خضير لكرة القدم في بيروت

ضمن سلسلة فاعليات وأنشطة إحياء الذكرى السنوية الاولى لقتل وإحراق الفتى الفلسطيني محمد ابو خضير على أيدي متطرفين صهاينة في العام المنصرم، نظّم مكتب الشباب والرياضة في بيروت دورة رياضية في كرة القدم تحت عنوان “دورة الشهيد محمد ابو خضير” على ملاعب قصقص – الحرش، امتدت من 29\6\2015، وحتى الاربعاء 8\7\2015، وشاركت فيها ثمانية فرق رياضية:

شبيبة العودة/ أريحا/ المهد/ الوفا/ جباليا/ مجدكروم/ عكا/ الجليل.

وفي التصفية النهائية فاز نادي شبيبة العودة على نادي الوفا 2-1 وتم تسليم كأس الدورة لرئيس نادي شبيبة العودة، بحضور أمين سر مكتب الشباب والرياضة في بيروت، ورؤساء الأندية المشاركة وعدد من محبي ومشجعي رياضة كرة القدم.

وقد ساد الدورة جو من المحبة والروح الرياضية المتبادلة وكانت على مستوى عالٍ من الحدث.

الشأن الاسرائيلي

أبرز شؤون الاحتلال لليوم الجمعة 10-7-2015

نتنياهو يقر خطط بناء استيطاني شمال رام الله

عقدت ما تسمى لجنة التخطيط العليا التابعة للادارة المدنية للجيش الاسرائيلي اجتماعا لها أول أمس، وأقرت خطط بناء استيطاني في مستوطنتي “شيلو، شفوت رحيل” شمال مدينة رام الله بقرار من رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو.

ونشر موقع “nrg” الجمعة، أن هذا القرار جاء من نتنياهو بعد ضغط كبير من قبل زعيمي حزب “البيت اليهودي” الوزيران نفتالي بينت واوري ارائيل، وقد صادقت لجنة التخطيط في اجتماعها على منح تراخيص لـ 12 منزلا كانت وزارة الاسكان تقوم ببنائها في مستوطنة “شفوت راحيل”، في حين منحت تراخيص لكافة الأبنية التي جرى تشيدها في مستوطنة “شيلو”.

وأشار الموقع بأن هذا الاجتماع جاء بعد وقت طويل من تجميد البناء في المشروعين وفقا لادعاء الموقع، وبهذا القرار فإن عمليات الاستيطان وفقا للمخططين سوف يتم استكمالهما.

وأضاف الموقع بأن الاجتماع ارتبط بالعملية التي نفذت شمال رام الله قبل أكثر من اسبوع، والتي قتل فيها مستوطن وجرح ثلاث أخرين، بسبب قرب مستوطنتي “شيلو، شفوت راحيل” من موقع تنفيذ العملية، وقد حاول المستوطنين بدعم من أعضاء كنيست في حزب “البيت اليهودي” بناء مستوطنة جديدة بالقرب من مكان تنفيذ العملية، ولكن الشرطة الاسرائيلية وما يسمى “حرس الحدود” في الجيش الاسرائيلي قاموا بأخلائها فجر أمس .

مسؤول “اسرائيلي”: لن نطلق سراح اسرى مقابل المفقودين الاسرائيليين

نقلت القناة العبرية العاشرة في تلفزيون الاحتلال عن مسؤول إسرائيلي كبير قوله إن “اسرائيل” لن تطلق سراح أسرى مقابل الإسرائيليين المفقودين.

و قال المسؤول الذي لم يذكر اسمه إنه يجب إطلاق سراح الاسرائيليين الأسرى كعمل إنساني.

و كشفت سلطات الاحتلال صباح اليوم، الخميس، عن وجود أسيرين إسرائيليين لدى المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة. بالإضافة إلى جثتي جنديين قتلا في العدوان الأخيرة على القطاع في صيف العام الماضي.

هرتسوغ ينتقد طريقة تعامل حكومة نتنياهو مع قضية منغيستو المحتجز لدى حماس

انتقد رئيس المعارضة الاسرائيلي اسحاق هريتسوغ رئيس حكومة الاحتلال نتنياهو قائلا ان نتنياهو يتحمل المسؤولية عن عدم نقل المعلومات حول هذه القضية الى اعضاء المجلس الوزاري المصغر للشؤون الأمنية والسياسية ولجنة الخارجية والأمن البرلمانية.

ومن ناحية اخرى قال هيرتسوغ في سياق مقابلة اذاعية انه لا يساوره أدنى شك بأن الجهات السياسية والأمنية المختصة تعمل من أجل اعادة منغيستو والشاب البدوي من قطاع غزة .

هذا وتاجل الى الاسبوع المقبل الاجتماع الذي دعا اليه اليوم نتنياهو مع ابناء عائلة منغيستو وذلك بناء على طلب العائلة.

عربي ودولي

دول بريكس تدعو إلى استئناف مفاوضات السلام

دعا زعماء دول مجموعة بريكس في ختام قمتهم في مدينة أوفا الروسية، أمس، كلا من إسرائيل وفلسطين إلى استئناف مفاوضات السلام بينهما، وفي الملف النووي الإيراني، وتوقع بيان المجموعة التوصل إلى خطة أعمال شاملة في أقرب وقت.

وجاء في بيان القمة المشترك أن دول مجموعة بريكس التي تضم كلا من البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا، مقتنعة تماما بأن تسوية النزاع بين إسرائيل وفلسطين وفق المرجعيات الدولية ومن ضمنها قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، ومبادئ مدريد، ومبادرة السلام العربية، من شأنها أن تساعد على إيجاد حلول إيجابية للأزمات الأخرى في الشرق الأوسط، وإحلال سلام وطيد في المنطقة.

ورأى زعماء دول المجموعة أن المفاوضات الإسرائيلية الفلسطينية يجب أن تسفر عن تطبيق حل الدولتين الذي يقتضي إقامة دولة فلسطينية قابلة للحياة على كامل ترابها الوطني ضمن حدود 1967، معترف بها، عاصمتها القدس وتعيش جنبا إلى جنب مع دولة إسرائيل.

وأعربت دول مجموعة بريكس عن وقوفها ضد الأنشطة الاستيطانية الإسرائيلية في الأراضي المحتلة، التي تتنافى مع قواعد القانون الدولي، وتنسف الجهود الرامية إلى إحلال السلام، وتعرض للخطر فكرة حل الدولتين.

وناشدت المجموعة مجلس الأمن الدولي أن يتولى بالكامل وظائفه المنصوص عليها في ميثاق الأمم المتحدة لتسوية النزاع الفلسطيني الإسرائيلي بأسرع وقت ممكن.

الجامعة العربية تطالب وسائل الإعلام باعتبار الاعتداءات الإسرائيلية “إرهاب الدولة”

طالبت الجامعة العربية وسائل الإعلام العربية الرسمية والأهلية بتسليط الضوء على الإجراءات الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني.

وقالت مندوبية فلسطين بالجامعة العربية في بيان لها اليوم الخميس، إن الأمانة العامة أرسلت مذكرة إلى جميع الدول الأعضاء تطالبها بتنفيذ فقرة في قرار مجلس وزراء الإعلام العرب الأخير، والمتضمن دعوة وسائل الإعلام العربية الرسمية والأهلية إلى تسليط الضوء على “الإجراءات الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني، خاصة في القدس والمسجد الأقصى، واعتبارها نوعا من إرهاب الدولة الذي يُمارس ضد الشعب والمقدسات في فلسطين”.

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا