الرئيسيةتقاريرملف/دراسةنشرة الحقيقة العدد(117) لليوم االسبت 11-7-2015

نشرة الحقيقة العدد(117) لليوم االسبت 11-7-2015

الرئيس يستقبل طاقم شبكة راية الإعلامية ويهنئ رئيس منغوليا بذكرى الثورة الشعبية

استقبل رئيس دولة فلسطين محمود عباس، مساء الجمعة، في مقر الرئاسة بمدينة رام الله، طاقم شبكة راية الإعلامية. وهنأ سيادته، الإعلامي طلعت علوي لدخوله كتاب غينيس للأرقام القياسية بأطول حوار إعلامي، مؤكدا دعمه لحرية الصحافة في فلسطين وحماية الصحفيين، وحرية الرأي والتعبير.

كما وهنأ رئيس دولة فلسطين محمود عباس، اليوم السبت، رئيس منغوليا البيجدورج تساهياجين، لمناسبة احتفال بلاده بذكرى الثورة الشعبية.

وأعرب سيادته في برقيته عن تقديره لتضامن منغوليا مع شعبنا طوال سنوات نضاله من أجل نيل حريته وإقامة دولته المستقلة، وأكد اعتزازه بما يجمع البلدين من علاقات صداقة، والتي ستظل محل اهتمام مشترك من أجل تنميتها وتطويرها لما فيه خير للشعبين والبلدين.

الشأن الفلسطيني

اصابة مقدسي بجروح جراء اعتداء جنود الاحتلال عليه وعشرات الاصابات بالاختناق في بلعين والنبي صالح و مستوطنون يقتلعون 80 شجرة زيتون غرب سلفيت

اعتدى جنود الاحتلال، بالضرب المبرح على الشاب المقدسي، رمضان أحمد رمضان دواني (30 عامًا)، من حي رأس العامود، مساء أمس، ما أدى لإصابته برضوض في الرأس وكسور في الصدر.

بعد الاعتداء على رمضان بالضرب المبرح، وخاصة على رأسه فقد الوعي، وتم نقله للعلاج في مستشفى هداسا عين كارم لتلقي العلاج.

وأشير إلى أن رمضان ما زال قيد العلاج في غرفة الطوارئ بالمستشفى، وهو قيد الاعتقال تحت حراسة شرطية ومقيد اليدين والرجلين في سرير المستشفى .

وفي مسيرة بلعين الاسبوعية،امس الجمعة، أصيب العشرات بحالات الاختناق نتيجة اطلاق الاحتلال لقنابل الغاز المسيل للدموع في الذكرى السنوية الحادية عشرة لصدور فتوى لاهاي والذكرى السنوية الأولى للعدوان على غزة.

واندلعت المواجهات بين المتظاهرين وجنود الاحتلال بعد أن انطلقت المسيرة الجماهيرية الحاشدة من مركز القرية بعد أن أدوا صلاة الجمعة، وقد رفع المتظاهرون الأعلام الفلسطينية وصور الشهيد محمد أبو خضير واليافطات المنددة بالانتهاكات الإسرائيلية، والمطالبة بتطبيق ما جاء في فتوى لاهاي بخصوص الجدار، ورددوا الشعارات والهتافات المعبرة عن رفض الاحتلال بكافة أشكاله. وقد شارك العشرات من المتضامنين الدوليين ونشطاء السلام الإسرائيليين في المسيرة.

كما وأصيب عشرات المواطنين بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع، جراء قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي مسيرة النبي صالح الأسبوعية.

وفي شكل آخر من الانتهاكات، اقتلعت جرافات المستوطنين 80 شجرة زيتون من حقول تابعة لبلدة ديراستيا شمال غرب سلفيت.

وقال مزارعون من البلدة أن الجرافات اقتلعت الأشجار لتوسعة طريق التفافي غرب البلدة يسلكه المستوطنون.

أكثر من ربع مليون مصل يؤدون الجمعة برحاب المسجد الأقصى والمصلون يرفعون علم فلسطين بحجم ضخم في باحة ‘الأقصى’

ذكرت الأوقاف الاسلامية في القدس أن أكثر من ربع مليون مواطن من القدس المحتلة وخارجها أدّوا امس صلاة الجمعة الرابعة بشهر رمضان الفضيل برحاب المسجد الاقصى المبارك، وسط استعدادات ضخمة من الأوقاف واللجان العاملة في الاقصى، ولجان الحارات والأحياء المقدسية.

وكان آلاف المواطنين أمّوا المسجد الاقصى منذ ساعات عصر أمس والليلة الماضية ووصلت ذروت تدفقهم قبل ساعة من موعد صلاة الجمعة.

وشهدت الحواجز العسكرية الثابتة على المداخل الرئيسية لمدينة القدس ازدحامات واختناقات مرورية حادة، وانتشرت الدوريات العسكرية على طول مقاطع جدار الضم والتوسع العنصري حول القدس المحتلة لمنع الشبان من اجتياز الجدار للدخول الى المدينة، وصادرت العديد من السلالم التي يستخدمها الشبان لهذا الغرض دون تسجيل اعتقالات.

يذكر أن قوات الاحتلال أعلنت، مساء الخميس، عن قرارها بنشر الآلاف من عناصرها في القدس، منذ الساعات الأولى من صباح اليوم الجمعة، والمزيد من الاجراءات المشددة شملت إغلاق محيط البلدة القديمة.

وقد رفع المصلون، بعد صلاة الجمعة ، علم فلسطين بحجم ضخم حمل صور الرئيس الراحل ياسر عرفات والرئيس محمود عباس.

وكتب على العلم ‘يا نخوة العرب يا نخوة المسلمين القدس في خطر، الأقصى في خطر’.

وهتف المواطنون للوحدة الوطنية وللشهداء والأسرى كما رفعوا صور الشهيد محمد الكسبة تكريماً لروحه ودعماً لوالدته أم الشهداء الثلاثة.

وقال أمين سر حركة فتح إقليم القدس عدنان غيث إن رفع العلم بالحجم الضخم يأتي وفاءً للشهداء وتكريساً للثوابت الوطنية، ورسالة للعرب والمسلمين لمساعدة الفلسطينيين للالتفات إلى ما يتعرض له المسجد الأقصى من خطر التقسيم الزماني والمكاني ومطامع المستوطنين والمتطرفين فيه.

قبة الصخرة تتصدر قائمة المعالم المهيبة

تربعت قبة الصخرة بالمسجد الأقصى المبارك والبلدة القديمة بالقدس المحتلة على قائمة المعالم المهيبة التي تعدها شبكة “سي.أن.أن” وتنصح بزيارتها قبل انقراضها.

ونشرت الشبكة في الملحق الثقافي أسماء 25 موقعا أثريا مهددا بالزوال نظرا للمناخ والعوامل الطبيعية، أو لأسباب سياسية تتعلق بالصراعات والحروب، تحت عنوان “الفرصة الأخيرة”.

وورد في الملحق أن البلدة القديمة في القدس المحتلة سجلت رقما قياسيا في قائمة اليونسكو للتراث العالمي المهدد بالانقراض، فهي مسجلة منذ عام 1982 وتعتبر الوحيدة التي تعود خطورة انقراضها إلى أسباب سياسية.

وتتعرض البلدة القديمة بالقدس المحتلة والمسجد الأقصى لتحديات عدة أبرزها الحفريات التي تنفذها سلطات الاحتلال على مساحات واسعة أسفل القدس والأقصى، والمحاولات المستمرة لتغيير ملامح المدينة الأثرية من خلال اللافتات التهويدية.

اخبار فلسطين في لبنان

فعاليات يوم القدس العالمي

مهرجان جماهيري حاشد في مركز معروف سعد إحياءً ليوم القدس العالمي

بدعوة من لقاء الأحزاب اللبنانية في صيدا والجنوب نُظّم في مركز معروف سعد الثقافي مهرجان سياسي إحياءً ليوم القدس العالمي، تحدث فيه كل من: أمين عام التنظيم الشعبي الناصري الدكتور أسامة سعد، وسفير فلسطين في لبنان أشرف دبور، وإمام مسجد القدس الشيخ ماهر حمود.

وقد حضر المهرجان ممثلو القوى والأحزاب الوطنية اللبنانية والفصائل الفلسطينية وحشد جماهيري كبير.

وفي كلمته أكّد سعد أهمية إعطاء الأولوية للقضية الفلسطينية مطالباً بتوجيه بوصلة الكفاح نحو فلسطين، وموجّهاً التحية إلى ابناء الشعب الفلسطيني الصامد والمنتفض والمقاوم، والى الأسرى والمعتقلين في سجون العدو الصهيوني وإلى شهداء فلسطين.

بدوره سفير دولة فلسطين في لبنان أشرف دبور أكد في كلمته على أن أي إنجاز لا يتحقق على صعيد القضية ما لم نكن كفلسطينيين موحدين مع بقاء فلسطين الإتجاه والبوصلة ونقطة الإلتقاء. كما لفت الى الأحداث الأخيرة في مخيم عين الحلوة والمخيمات الأخرى في لبنان، مؤكداً أن “المخيمات الفلسطينية في لبنان هي عنوان اللجوء الفلسطيني، والحفاظ على أمنها واستقرارها مسؤوليتنا كفلسطينيين وواجب وطني على إخوتنا اللبنانيين انطلاقاً من الحرص والتمسك بحق العودة. وسنسقط كافة مشاريع التهجير، ولن تنجح كل محاولات الضغط على شعبنا”.

أما الشيخ ماهر حمود فلفت في كلمته الى الدور العظيم للقائد الخميني الذي دعم المقاومة بكل أشكال الدعم، وهو من أطلق يوم القدس العالمي وأفتى بتقديم الخمس والزكاة للمقاومة الفلسطينية. وأكد حمود دور إيران في دعم المقاومة ووقوفها الى جانب المقاومة، وفي المقابل انتقد الأنظمة العربية التي تقدم تنازلات لإسرائيل ومكافاءات لها على إجرامها، وتعمل على التطبيع والمصالحة معها.

وفي ختام المهرجان قام الدكتور أسامة سعد والسفير أشرف دبور بتقديم درع تكريمي لعائلة المرحوم مسؤول العلاقات السياسية في حركة “فتح” في صيدا الأستاذ أحمد عبدالله.

يُذكَر أن الفقيد الراحل أحمد عبدالله هومناضل وطني فلسطيني أفنى حياته في الدفاع عن القضية الفلسطينية وحق الشعب الفلسطيني بالعودة، وفي المطالبة بالتخفيف من معاناته.

بري في يوم القدس: أدعو الجميع إلى توجيه بنادقهم نحو العدو الاسرائيلي الذي يظلم الشعب الفلسطيني

شدّد رئيس مجلس النواب نبيه بري على مركزية القضية الفلسطينية وتوحيد الشعب الفلسطيني، ودعا الفلسطينيين في المخيمات في لبنان إلى «عدم الوقوع أو الانخراط في الفتنة والى استمرار تحييد مخيماتهم خارج كل التوترات السياسية التي تعصف من حولهم».

جاء ذلك في بيان اصدره رئيس مجلس النواب يوم أمس، بمناسبة يوم القدس الذي يصادف يوم الجمعة الاخير من شهر رمضان، والذي دعا اليه مؤسس الثورة الاسلامية في ايران الامام الخميني

مسيرة في مخيم صبرا وشاتيلا بيوم القدس العالمي

انطلقت في مخيم صبرا وشاتيلا مسيرة جماهرية حاشدة شارك بها إضافة لأبناء مخيم صبرا وشاتيلا ممثلين عن الفصائل والمؤسسات واللجان الشعبية الفلسطينية، وعدد من المشايخ، وهيئات نسائية وكشفية، من المخيم وقد تقدم المسيرة التي انطلقت من أمام جامع المخيم الفرق الكشفية والموسيقية وحملة الأعلام والرايات ولوحات عن مدينة القدس المحتلة.

وبعد أن سارت المسيرة في الشوارع الرئيسية للمخيم تجمع المشاركون في ساحة قاعة الشعب حيث ألقى كلمة فصائل الثورة الفلسطينية حسن زيدان أكد فيها على تمسك الشعب الفلسطيني بالمقاومة طريقاً لإنجاز العودة والتحرير والدفاع عن القدس والمقدسات.

وألقى رئيس جمعية الصداقة الفلسطينية الإيرانية فرع لبنان حمزة البشتاوي كلمة تحدث فيها عن معاني ودلالات يوم القدس العالمي.

مسيرة في مخيم الجليل بمناسبة يوم القدس

نظمت لجنة دعم المقاومة في فلسطين مسيرة في مخيم الجليل في بعلبك، بمناسبة يوم القدس العالمي، انطلقت من أمام مسجد بلال بن رباح بعد صلاة الجمعة، وجابت طرق المخيم الداخلية، وانتهت بمهرجان في قاعة “مكتب فتح”، حضره النائب كامل الرفاعي، وممثلو القوى والأحزاب اللبنانية، والفصائل الفلسطينية.

وتحدث في المسيرة كل من النائب الرفاعي ومسؤول الجبهة الشعبية – القيادة العامة في البقاع سميح احمد وعضو المجلس البلدي في بعلبك سامي رمضان.

البزري يجمع مختلف ألوان الطيف الفلسطيني خلال سحور رمضاني

جمع الدكتور عبد الرحمن البزري مختلف الوان الطيف السياسي الوطني والاسلامي الفلسطيني في دارته في صيدا، خلال سحور رمضاني تحول الى مناسبة وطنية جامعة، جرى خلالها البحث في الشؤون الفلسطينية لجهة أمن المخيمات وتحصينها وتعزيز العلاقات اللبنانية الفلسطينية على قاعدة أن الأمن جزء لا يتجزأ والعمل على وأد أي فتنة او اقتتال داخلي.

وقد شارك في السحور الرمضاني، سفير دولة فلسطين في لبنان اشرف دبور، وأمين سر حركة “فتح” وفصائل “منظمة التحرير الفلسطينية” في لبنان فتحي ابو العردات، وممثل حركة “حماس” في لبنان علي بركة، ومسؤول الجبهة الديمقراطية في لبنان علي فيصل، ومسؤول الجبهة الشعبية في لبنان مروان عبد العال، وممثلون عن انصار الله و”القوى الاسلامية” في مخيم عين الحلوة، وممثلو كافة الفصائل والقوى في “المنظمة” و”التحالف”، فضلا عن وفد اعلامي واقتصادي قادم من الضفة الغربية ليقوم بلسمة جراح النازحين الفلسطينيين من مخيم اليرموك واللاجئين في مخيمات لبنان.

ورحب الدكتور البزري بممثلي القوى الفلسطينية في لبنان في عاصمة الجنوب، معتبراً أن هذا التلاقي ترجمة للتوافق والوحدة التي تتمتع بها الساحة اللبنانية على المستوى الفلسطيني، قائلا ً “في هذا الشهر الفضيل تعيش صيدا ظروفاً مميزة وخاصة لأن هناك ايمان راسخ بالله والانبياء والرسل ثم بالقضية الفلسطينية ووحدة الامة العربية.

واضاف الدكتور البزري، للأسف ما زال البعض يراهن على ازمة امنية في المخيمات الفلسطينية أو خلايا نائمة فيها للتوتير، ونقول أن هذا غير صحيح ورهان خاسر، فالمخيمات كانت وستبقى عامل استقرار وهي شكلت عاملاً ايجابياً في الاستقرار الصيداوي واللبناني، ويجب ان لا ننسى الدور الايجابي الذي لعبه الفلسطينيون خلال الازمة التي عصفت بمدينة صيدا ونتمنى على من يراهن على المشكلة الأمنية أو من يظهر حرصه على الفلسطينيين في لبنان، أن يتفهم ظروفهم واحوالهم الصعبة والمعقدة والمتداخلة سياسياً واجتماعياً وانسانياً ولا يجب أن نتوقع من الفلسطينيين ما عجزنا عن تحقيقه عند اللبنانيين، منوهاً في الوقت نفسه بالأطر الفلسطينية الموحدة والقوة الأمنية المشتركة وهو ما ساهم في ترسيخ الأمن والاستقرار في صيدا ومنطقتها وجوارها.

الشأن الاسرائيلي

يعلون: لن نتفاوض مع “حماس” حول الأسيرين

قال وزير الحرب الإسرائيلي، موشيه يعلون، مساء يوم الجمعة، أن إسرائيل لن تفاوض “حماس” على الأسيرين المحتجزين لديها في قطاع غزة.

ونقلت القناة العاشرة عن يعلون قوله “إننا نعتبرهم حالة إنسانية ويجب أن يفرج عنهم لأجل ذلك، لن نتعامل مع حماس ولن نفاوضها”.

وأشارت القناة إلى أن يعلون أبلغ هذا الكلام شخصيا إلى عائلة الأثيوبي المفقود في غزة إبراهام منغستو.

وتثير التصريحات الإسرائيلية مخاوف عائلة مغنستو التي اتهمت الحكومة الإسرائيلية بالتقصير حيال قضية ابنها.

واظهر تسريب نشر امس قيام ليئور لوتان المسؤول في مكتب نتنياهو والمكلف البحث في مصير الأسيرين المفقودين في غزة بتهديد عائلة مغنستو في حال قيامها بالإدلاء باي معلومات للإعلام حول نجلها المفقود في قطاع غزة.

وقال والد الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط في حديث للقناة العبرية الثانية أنهم تلقوا نفس المعاملة المهينة والمذلة قبيل بدء مفاوضات الإفراج عن نجله الذي كانت أسرته حركة “حماس” عند الحدود الجنوبية لقطاع غزة في عملية شاركت فيها عدة فصائل.

عربي ودولي

حسن نصر الله : اذا سقطت سوريا سقطت فلسطين

أكد السيد حسن نصر الله الأمين العام لحزب الله اللبناني، أن حركات المقاومة في المنطقة (لبنان –وفلسطين) تشكل تهديداً استراتيجياً للكيان الإسرائيلي.

وأوضح نصر الله في كلمة له في إحياء يوم القدس العالمي: “أن الاحتلال الإسرائيلي في يوم القدس العالمي يشعر بالراحة والحرية والسعادة لما يجري حوله، خاصة وأن أمة المليار ونصف مليار مسلم لم تشكل تهديد حقيقي بأنظمتها وجيوشها وأسلحتها لوجود كيان صغير في أرض فلسطين، إلا أن حركات المقاومة في المنطقة تشكل تهديداً استراتيجي للكيان وليست وجودياً.

وقال: “خروج الملايين في إيران وغيرها من الدول العربية والإسلامية إحياءً لذكرى يوم القدس العالمي بمسيرات ضخمة يمثل أملاً كبيراً بتمسك الشعوب بالقضية المركزية للأمة.

وأضاف: “القدس هي القضية المركزية لكل شعوب العالم الإسلامي ولذلك يجب الاهتمام بهذا اليوم الذي يلفت الأنظار أكثر فأكثر على القدس التي تتعرض للاغتصاب الصهيوني”.

وأشار إلى أن الكيان الإسرائيلي يعتقد بشكل جدي أن كل ما يجري حوله من اقتتال داخلي في الوطن العربي المسلم يصب في مصلحتها.

وأضاف في كلمة ألقاها في بيروت اليوم الجمعة، إن “طريق القدس تمر بالقلمون وبدرعا وبالسويداء وبحلب لأنه اذا ضاعت سوريا ضاعت فلسطين”.

464 حكم إعدام في العام الأول لرئاسة السيسي

كشف تقرير حقوقي، النقاب عن صدور أحكام بحق 92420 مواطناً مصرياً، خلال العام الأول من حكم الرئيس عبد الفتاح السيسي، من بين هؤلاء 464 محكومين بالإعدام.

وأوضح “المرصد المصري للحقوق والحريات” في تقرير له حول “انتهاك مبادئ المحاكمات العادلة في القضايا التي تنظرها المحاكم المصرية بحق المعتقلين والمعارضين السياسيين في مصر”، أن المحاكم الجنائية المدنية أصدرت أحكامها في 570 قضية خلال العام الأول من حكم الرئيس عبد الفتاح السيسي، في حين بتّت المحاكم العسكرية في 17 قضية أخرى.

مؤتمر اتحادات العمال الإيرلندي يطالب بإنهاء الإحتلال الإسرائيلي ومقاطعة المستوطنات

انطلقت اعمال المؤتمر لاتحادات العمال الإيرلندي الذي يضم في صفوفه أكثر من 750 ألف عامل إيرلندي في تجمع يضم اكثر من 58 اتحاد عمالي في ايرلندا وبحضور اكثر من 700 عضو وفد ومراقب وزائر، والذي يعقد كل سنتين، حيث شاركت سفارة دولة فلسطين ممثله بالسفير أحمد عبد الرازق ونائب مفوضية حركة فتح للعلاقات الدولية د. عافيف صافية.

وقد شهد المؤتمر انطلاق حملة اتحادات العمال لمقاطعة المستوطنات المقامة على الأراضي الفلسطينية التي تحتلها إسرائيل حيث تم تبني المقترح الذي يدعو الى انهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين ووقف الممارسات التي تنتهك الشرعية الدولية كبناء المستوطنات وضم الأراضي الفلسطينية وذلك بعد التصويت عليه خلال المؤتمر.

يشارك في الحملة الى جانب الاتحادات العمالية الايرلندية عدد كبير من المنظمات والجمعيات الداعمة والمتضامنة مع الشعب الفلسطيني، ومن المتوقع ان تشهد الحملة تجاوبا شعبيا كبيرا.

مجهولون يخطون شعارات عنصرية على جدران مسجد في ألمانيا

خطّ مجهولون شعارات عنصرية على جدران مسجد، بلال الحبشي، و الذي تشرف عليه رئاسة الشؤون الدينية التركية، بولاية بادن-فورتمبيرغ، جنوبي ألمانيا.

وقال تونجاي تشاتين، رئيس جمعية المسجد، إن الاعتداء وقع خلال أداء صلاة التراويح، مشيراً إلى أن المعتدين رسموا الصليب المعقوف الذي يرمز للنازية، في عشرة أماكن على نوافذ وجدران المسجد، إضافة إلى كتابتهم الرقم “88” الذي يرمز للتحية النازية.

وفي هذا الصدد، طالب تشاتين من الشرطة الألمانية التي أجرت تحقيقات حول الموضوع، بالكشف عن هوية المعتدين، وتوضيح ملابسات الحادث.

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا