الرئيسيةتقاريرملف/دراسةنشرة الحقيقة العدد (118) لليوم الاثنين 13-7-2015

نشرة الحقيقة العدد (118) لليوم الاثنين 13-7-2015

رئاسة

وفد رئاسي يقدم واجب العزاء بالأمير سعود الفيصل

أوفد رئيس دولة فلسطين محمود عباس، يوم الأحد، وزير الخارجية رياض المالكي، ومستشار الرئيس للشؤون الدبلوماسية مجدي الخالدي، إلى المملكة العربية السعودية لتقديم واجب العزاء بالراحل وزير الخارجية السابق الأمير سعود الفيصل.

وقدم الوفد الرئاسي واجب العزاء لأمير منطقة مكة المكرمة خالد الفيصل، وأكد أن الراحل كان دائما مدافعا عن القضية الفلسطينية في كل المحافل العربية والإقليمية والدولية، وأن الشعب الفلسطيني لن ينسى مواقفه الأخوية الشجاعة، في نصرة الحق الفلسطيني ومواقفه الصلبة تجاه فلسطين والقدس، التي كانت وباستمرار تعبر عن مواقف المملكة الثابتة تجاه فلسطين والقدس.

كما أعرب الوفد عن تعازيه الحارة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، والأسرة المالكة، والشعب السعودي، برحيل الأمير سعود الفيصل.

فصائل

عريقات: إسرائيل نفذت إعدامات بحق الأسرى عملياً وتحاول شرعنة جرائمها

قال القائم بأعمال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية د. صائب عريقات، إن إسرائيل أعدمت الأسرى عملياً، وتواصل تنفيذ اعداماتها من خلال إطلاق جنود الإحتلال النار على المدنيين الفلسطينين.

وأوضح عريقات إن مناقشة حكومة الإحتلال لإمكانية تطبيق حكم الإعدام بحق الأسرى الفلسطينين، محاولة لشرعنة جرائم الإحتلال المتواصلة بحق الأسرى.

وطالب عريقات المجتمع الدولي وخاصة الإتحاد الأوروبي بردع إسرائيل، لمواصلتها سن القوانين العنصرية المنافية للقانون الدولي وقواعد حقوق الإنسان، مشددا على ضرورة وقف ممارسات إسرائيل العنصرية بحق الشعب الفلسطيني وخاصة الأسرى في معتقلات الإحتلال.

وأكد عريقات أن هناك مؤامرة كبيرة، تشارك فيها أطراف دولية وإقليمية ومحلية، ضد القيادة الفلسطينية لإصرارها على التوجه لمحكمة الجنايات الدولية والإنتصار لحقوق الشعب الفلسطيني ولشهدائه وأسراه، والدفاع عن الثوابت الوطنية، كاشفا عن أن الكونجرس الامريكي منع تحويل 290 مليون دولار من المساعدات المقدمة لشعبنا خلال الستة أشهر الماضية، بسبب توجه القيادة الفلسطينية لمحكمة الجنايات الدولية.

وحول المقترحات التي تروج لها إسرائيل لتحسين الوضع الإقتصادي في الضفة الفلسطينية وقطاع غزة، أكد عريقات إن هذه الأفكار جزء من منظومة الأكاذيب الإسرائيلية، متسائلاً: “كيف يمكن تسهيل الأوضاع في الضفة بينما تحتل إسرائيل النسبة الاكبر من أراضيها فيما يسمى بمناطق “ج”، وتمعن في الإستيطان فيها، وتصادر المياة ثم تبيعها للشعب الفلسطيني مرة أخرى!؟ كيف يمكن تحسين الوضع الإقتصادي في قطاع غزة بينما تقوم اسرائيل بمحاصرتها ومنع دخول المواد إلى القطاع !؟

الشأن الفلسطيني

بالأسماء.. قوات الاحتلال تصدر أوامر اعتقال إداري بحق (15) أسيراً

أصدرت سلطات الاحتلال أوامر اعتقال إداري بحق (15) أسيراً تراوحت مددها من (3 شهور- 6 شهور)، وذكر نادي الأسير في بيان له اليوم الاثنين أن جميعهم تم تمديد اعتقالهم للمرة الثانية والثالثة ومنهم من قضى سنوات متفرقة في الاعتقال الإداري.

الأسيرتين صابرين أبو شرار وشيرين عيساوي تعرضتا للتعذيب ولاوضاع قاسية خلال اعتقالهما

أفادت محامية هيئة شؤون الأسرى والمحررين، حنان الخطيب، بأن الأسيرة صابرين أبو شرار الموقوفة منذ السابع من الشهر الماضي، تعرضت للتعذيب وسوء المعاملة خلال اعتقالها واستجوابها في مراكز التحقيق.

وأوضحت أبو شرار للمحامية “تعرضت منذ لحظة الاعتقال للإهانات والمسبات والتفتيش العاري، والتحقيق في سجن “عسقلان” كان قاسيًا، وصعبًا، ومتواصلًا من الساعة الثامنة صباحًا حتى الحادية عشرة ليلاً، وتخلل التحقيق الشتائم القذرة، والصراخ والتهديد بمنعها من السفر، والشبح في أوضاع قاسية، ولساعات طويلة”.

ووصفت أبو شرار الزنزانة في مركز تحقيق عسقلان بأنها “بحجم متر ونصف، بطول مترين، ولونها رمادي غامق، وجدرانها خشنة الملمس، ومن الصعب الاتكاء عليها، ورائحة الزنزانة كريهة، ولا يوجد فيها تهوية كافية، إضافة الى رائحة المرحاض الموجود في نفس الزنزانة، والبطانيات القذرة”.

كما أفادت الخطيب بأن الأسيرة المحامية شيرين العيساوي تعرضت لأوضاع قاسية أيضا خلال عزلها في سجن “الرملة”، كعقوبة لها إثر مشكلة حدثت بين الأسيرات والسجانات في سجن “الشارون”، حيث عوقبت بالعزل لمدة شهرين.

يذكر أن محكمة العدل العليا الإسرائيلية رفضت اطلاق سراحها بكفالة، للمرة الخامسة على التوالي، وهي من سكان العيساوية في القدس، الموقوفة منذ تاريخ 6/3/2014.

71 من أهالي أسرى غزة يزورون أبناءهم في “نفحة”

توجه أهالي أسرى قطاع غزة، فجر اليوم، لزيارة أبنائهم المعتقلين في سجن “نفحة” الصحراوي.

و قال الصليب الأحمر، أن 71 من أهالي أسرى قطاع غزة، توجهوا لزيارة 38 أسيرًا في سجن “نفحة”.

القدس: مخطط بناء تهويدي فوق مقبرة إسلامية تاريخية

تدفع بلدية القدس إجراءات لتنفيذ مشروع بناء ضخم تهويدي فوق مقبرة إسلامية تاريخية، يعود تاريخها إلى الفترة المملوكية، وتعرف باسم “زيتون الملك” وهي جزء من مقبرة “مأمن الله” التي أقيمت مشاريع استيطانية في جزء منها.

وذكرت صحيفة “هآرتس”، اليوم الاثنين، أن اللجنة المحلية للتنظيم والبناء، التابعة لبلدية القدس، صادقت الأسبوع الماضي على مخطط بناء تهويدي كبير في المنطقة التي تتواجد فيها حاليا المدرسة التجريبية في حديقة عامة يطلق عليها اسم “حديقة الاستقلال” في وسط القدس. ومعروف أن هذه المنطقة كانت تستخدم كمقبرة إسلامية كبيرة واستخدمها المقدسيون المسلمون خلال مئات السنين.

ويشمل المخطط الإسرائيلي بناء 192 وحدة سكنية وفندق يحتوي على 480 غرفة ومركز تجاري. وبادرت إلى هذا المخطط شركة “عيدن” التابعة لبلدية القدس ومهمتها “تطوير” وسط المدينة.

الاحتلال يعرض على أهالي سوسيا الرحيل لمناطق أخرى

داهمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، امس الأحد، قرية سوسيا جنوب الخليل، لإقناع أهلها بالرحيل إلى مناطق جديدة خصصتها الإدارة المدنية لذلك.

وقال منسق اللجان الشعبية لمقاومه الجدار والاستيطان جنوب الخليل وشرق يطا، راتب الجبور إن ما يسمى الإدارة المدنية داهمت القرية لمحاوله إقناع أهلها بقبول مبدأ المقايضة بدل الأراضي التي يمتلكونها والرحيل لمناطق جديدة تحددها سلطات الاحتلال، إلا أن السكان رفضوا المبدأ رفضا قاطعا.

وأضاف أن أهالي سوسيا أكدوا استعدادهم لمواجهة كل التحديات لأنهم ساكنون بأراضيهم التي ورثوها كابرا عن كابر، ومصممين على البقاء والصمود.

وفي السياق ذاته، أبلغ الاحتلال أهالي المنطقة عن طريق المحامين أنه سيهدم بعض المنشآت بعد عيد الفطر.

الاحتلال يحكم بـ 25 عاما على المتهم بدهس 4 شرطيات في القدس

أصدرت محكمة الاحتلال المركزية في القدس حكما بالسجن الفعلي خمسة وعشرين عاما على الشاب محمد سلايمة (22 عاما) المتهم بتنفيذ حادث الدهس قبل اكثر من أربعة أشهر في القدس، وأسفر عن جرح اربع شرطيات وراكب دراجة هوائية.

وحسب الاذاعة الاسرائيلية العامة، ادين الشاب سلايمة وهو من سكان راس العمود بخمس محاولات القتل المتعمد.

وحسب ذات المصادر، فان محكمة الاحتلال ألزمته بدفع تعويضات للمصابين يبلغ قدرها الاجمالي 260 الف شيكل.

قوات الاحتلال تقيم سواتر ترابية وتستهدف المزارعين شرق خانيونس

فتحت قوات الاحتلال الإسرائيلي، المتمركزة على الشريط الحدودي شرق مدينة خانيونس جنوب قطاع غزة، صباح اليوم الاثنين، نيران رشاشاتها تجاه أراضي المزارعين شرق المدينة.

وأفادت مصادر محلية ، بأن جنود الاحتلال المتمركزين في أبراج المراقبة العسكرية الجاثمة على الحدود شرق خانيونس، استهدفوا أراضي المزارعين ومنازل المواطنين شرق المدينة بوابلٍ من النيران، مما أوقع أضراراً مادية في الممتلكات، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات في صفوف المزارعين في المنطقة.

وأكد أن جرافات تابعة للاحتلال، تقوم منذ ساعات الصباح بأعمال تجريف قرب الشريط الحدودي شرق خانيونس، وتضع سواتر ترابية، إضافةً إلى تحركات غير اعتيادية لآليات الاحتلال قرب السياج الفاصل في المنطقة.

الاحتلال يفرض قيودا على دخول المصلين لإحياء ليلة القدر في الأقصى

أعلنت سلطات الاحتلال،يوم الأحد، عن فرض قيود على دخول المصلين من الضفة إلى القدس لإحياء ‘ليلة القدر’ من رمضان في المسجد الأقصى المبارك.

وأعلن البيان عن نشر الآلاف من عناصر شرطة وقوات الاحتلال في شرقي القدس ومحيط البلدة القديمة بالقدس وداخلها، بحجة تأمين حركة السير وعبور المصلين، كما أعلنت أنها ستغلق عدداً من الطرقات في إغلاق البلدة القديمة وشرقي القدس منذ ساعات صباح الاثنين حتى مساء الثلاثاء.

اخبار فلسطين في لبنان

حفلاً خطابياً بمناسبة اليوم العالمي للقدس في مخيم البص

أقامت لجنة اليوم العالمي للقدس حفلاً خطابياً بمناسبة اليوم العالمي للقدس في مخيم البص بحضور أمين سر حركة “فتح” في لبنان فتحي أبو العردات، وعضو قيادة حركة “فتح” إقليم لبنان أبو أحمد زيداني، وسعادة النائب علي خريس،ـ وسعادة النائب السابق حسن حب الله، وفضيلة الشيخ ماهر حمود، وقيادة وكوادر حركة “فتح”، وقادة فصائل “م.ت.ف”، والقوى والأحزاب والفعاليات والشخصيات الوطنية والاسلامية اللبنانية والفلسطينية، وحشد من جماهير شعبنا .

بدأ الحفل بتلاوة سورة الفاتحة لأرواح الشهداء، ومن ثم عزف النشيدين الوطنيين اللبناني والفلسطيني.

وبعدها كانت كلمة فضيلة الشيخ ماهر حيث أكد أنَّ سماحة الامام الخميني قدس سرة لم يبتسم يوما في حياته كما ابتسم عندما استقبل الرمز الشهيد ياسر عرفات في طهران. مؤكدا أن ما يجري اليوم في العالم العربي والاسلامي مؤامرة لضرب القضية الفلسطينية وخدمة للمشروع الصهيوني ضد الأمة العربية والاسلامية. وطالب الأمة العربية والاسلامية لدعم ومساندة الشعب الفلسطيني لتمكينه من تحقيق المصالحة الوطنية الفلسطينية وانهاء الانقسام.

وبعدها كانت كلمة حركة “أمل” ألقاها سعادة النائب علي خريس حيث أكد أنه في اليوم العالمي للقدس يجب تحقيق المصالحة الفلسطينية وهذا ما يعمل عليه دولة الرئيس نبيه بري،وإن ما نشهده اليوم في العالم العربي والاسلامي من صراعات هو صنيعة العدو الصهيوني الذي يعمل ليلاً ونهاراً لمساندة الجهات التكفيرية. وطالب الامة العربية بمساندة الشعب الفلسطيني في نضاله ضد العدو الصهيوني وإننا سنستمر بموقفنا الداعم للشعب والقضية الفلسطينية حتى نيل الحرية والاستقلال .

وثم كانت كلمة حزب الله ألقاها الحاج حسن حب الله حيت أكد أنه ليس هناك حق واضح كالحق الفلسطيني وأن النضال والجهاد واجب على الجميع من أجل دعم ومساندة الشعب الفلسطيني في تصديه للعدو الصهيوني وإن اليوم العالمي للقدس هو يوم الحق في العالم وإن اختيار الجمعة الأخيرة من رمضان يوما عالميا للقدس له مدلولاته لأن ليلة القدر هي في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك .

وبعدها كانت كلمة “م.ت.ف” ألقاها فتحي أبو العردات حيث أكد أن أهلنا اليوم في القدس والضفة وقطاع غزة واراضي 1948 يخضون معركة الدفاع عن كل الأمة العربية والاسلامية وأن القدس عاصمة دولة فلسطين الأبدية وعاصمة الأمة العربية والاسلامية الروحية وإننا من هنا من مخيمات لبنان نتقدم بالتحية لأهلنا في الوطن والشتات .

وأكد أننا لن ننسى يوما أن الجمهورية الاسلامية في إيران كانت من الاوائل الذين رفعوا العلم الفلسطيني فوق سفارة فلسطين في طهران وهو المكان نفسه الذي كان مقراً لسفارة الكيان الصهيوني الغاصب. مؤكداً أن القيادة الفلسطينية وعلى رأسها سيادة الرئيس محمود عباس متمسكين بالوحدة الوطنية الفلسطينية والعمل من أجل تحقيق المصالحة وانهاء الانقسام والتفرغ للمقاومة بكافة أشكالها ضد قوات الاحتلال الصهيوني. ووجه التحية إلى الشعب والحكومة والجيش والمقاومة الوطنية والاسلامية في لبنان وإلى أرواح الشهداء الذين سطروا أروع ملاحم التصدي والصمود في تصديهم للعدو الصهيوني.

الشأن الاسرائيلي

يهود أثيوبيون يهددون “بثورة عارمة” إذا لم يُطلق سراح منغنيستو

كشفت القناة الأولى العبرية ،عن تشكيل تجمع شبابي للجاليات اليهودية الأثيوبية عبر مواقع التواصل الاجتماعي، لدعم قضية الأسير لدى حماس، أبراه منغنيستو، وأنهم بانتظار “الإشارة من عائلة أبراه للانطلاق”.

ونقلت القناة عن شباب التجمع قولهم، إن “المظاهرات التي حدثت في تل أبيب سابقا، من أجل العنصرية ضد الإسرائيليين الأثيوبيين ستكون قطرة ماء مما سيحدث إذا ماطل رئيس الوزراء نتانياهو في استعادة منغستو”.

وأضافوا إنهم تظاهروا في “تل أبيب”، مؤكدين أنهم ينوون التظاهر مجددا في كل المدن والميادين من أجل إيقاظ الرأي العام لإسناد الأسير الأثيوبي لدى حماس.

وأشار شباب التجمع إلى أن أبراه معتقل لدى حماس منذ شهور، ونحن نعلم ذلك، ولكنه في ذات الوقت لا أحد من المسؤولين في “إسرائيل” يجيب على أسئلة العائلة ويطلعنا على حالته.

نتنياهو يطلب المساعدة لاستعادة أسيرين في غزة

طالب رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو المجتمع الدولي بمساعدة حكومته على إعادة مواطنين إسرائيليين تحتجزهما حركة “حماس” في قطاع غزة.

وقال نتنياهو الأحد في اجتماع الحكومة الإسرائيلية إنهم يتوقعون من المجتمع الدولي “الذي يدعو باستمرار إلى تقديم المعونات الإنسانية إلى سكان غزة أن يتدخل في هذا الملف ويطالب حماس بتقديم أبسط معونة إنسانية وإعادة هذين المواطنين الإسرائيليين إلى بلادهما”.

وأضاف أنه سافر الجمعة إلى عسقلان والتقى عائلة أبراهام منغيستو، مشيرا إلى أنهم سيبذلون كل ما بوسعهم من أجل إعادته إلى البلاد. وأكد أنهم على اتصال أيضا مع عائلة المواطن الإسرائيلي الآخر، الذي اجتاز الحدود إلى قطاع غزة -لم تكشف إسرائيل عن هويته- بهدف إعادته أيضا.

وكان الجيش الإسرائيلي قد أعلن رسميا الخميس الماضي عن اختفاء أحد المواطنين الإسرائيليين في قطاع غزة العام الماضي، وطالب باستعادته بعد أن قال إنه محتجز لدى حركة حماس. كما أعلن عن فقدان مواطن آخر، قال إنه ينتمي إلى إحدى الأقليات في إسرائيل، دون أن يكشف عن هويته.

وكانت عائلة إفرام منغيستو قد اتهمت الحكومة الإسرائيلية بإهمال ابنهم طيلة هذه الفترة ومنع نشر أي أخبار عن أسره كونه أسود ينتمي لليهود الفلاشا.

وزراء الليكود يتراجعون عن مناقشة قانون إعدام الأسرى

تراجع وزراء حزب اللكود الإسرائيلي خلال جلسة لجنة التشريع الوزارية اليوم، عن طرح مشروع قانون يتيح الإعدام للأسرى في سجون الاحتلال الذين يدانون بقتل إسرائيليين.

وتقرر تشكيل لجنة لبحث الموضوع وايجاد تسوية له في حد اقصاه ثلاثة شهور.

وكان من المقرر أن تناقش اللجنة الوزارية لشؤون التشريع في الكنيست الإسرائيلي الاحد مشروع القانون، الذي طرحه شارون غال عضو الكنيست عن حزب “إسرائيل بيتنا” الذي يتزعمه المتطرف افيغدور ليبرمان.

ويأتي التراجع عن مناقشة مشروع القانون بعد اجتماع لوزراء الليكود برئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو، الذي أبدى معارضة للقانون.

ورجحت وسائل إعلام إسرائيلية أن نتنياهو رفض مناقشة مشروع القانون، حتى لا يحسب إنجاز للمتطرف ليبرمان المعارض لحكومة نتنياهو.

“اسرائيل” تبلغ أوروبا رغبتها للتفاوض حول الضفة وغزة

قال موظف حكومي إسرائيلي إن حكومة “إسرائيل” أبلغت الاتحاد الأوروبي بأنها توافق على بدء محادثات مع الاتحاد حول الوضع في الضفة الغربية وقطاع غزة على أن يتركز هذا البحث حول تحسين الوضع الاقتصادي فيهما لكنها رفضت أن يجري البحث حول الاستيطان.

ونقلت صحيفة “هآرتس” العبرية في عددها اليوم الاثنين، عن الموظف، أن الاتحاد الأوروبي أراد البحث مع إسرائيلي في مواضيع مثل البناء في المستوطنات وخطوات أخرى ينفذها الاحتلال وتضع حل الدولتين في خطر لكن “إسرائيل” رفضت ذلك.

وأفادت الصحيفة، بأن الطلب الأوروبي قُدم لإسرائيل في تشرين الثاني الماضي، لكن فقط الآن، بعد مرور تسعة شهور، قررت “إسرائيل” كيف ترد على الاقتراح الأوروبي، وذلك بادعاء أن المعركة الانتخابية للكنيست أدت إلى تأجيل الرد.

عربي ودولي

الجامعة العربية تطالب أجهزة الإعلام بتخصيص أسبوع لدعم القدس

طالبت جامعة الدول العربية، وزراء الاعلام في الدول الأعضاء بتخصيص أسبوع لدعم مدينة القدس، وتوضيح ما تتعرض له من أخطار تهويد وتغيير طابعها التاريخي والسكاني.

وقالت مندوبية فلسطين لدى الجامعة العربية في بيان لها يوم الأحد، إن الأمانة العامة عممت على الدول الأعضاء مذكّرة تتضمن تفعيل قرار مجلس وزراء الإعلام العرب الأخير، والذي يدعو ‘وزارات الإعلام أو الجهات المعنية بالإعلام في الدول لتعزيز البرامج والمشروعات الخاصة بدعم القدس، ودعوة الإعلام العربي لتخصيص أسبوع لدعم القدس ومواطنيها، وتوضيح ما تتعرض له المدينة من أخطار التهويد وتغيير طابعها التاريخي والسكاني’.

وأشارت في بيانها إلى أن الجامعة العربية حثت في مذكرتها أجهزة الإعلام العربية على ضرورة إبقاء القضية الفلسطينية عموماً وقضية القدس والمسجد الأقصى والمقدسات الإسلامية والمسيحية خصوصاً، حية في عقول وقلوب العرب والمسلمين من خلال برامج التوعية الإعلامية وفق سياسة إعلامية عربية متواصلة، والعمل على حشد الرأي العام العالمي لمناهضة الإجراءات والسياسات الإسرائيلية في المدينة المقدسة.

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا