الرئيسيةتقاريرملف/دراسةنشرة الحقيقة العدد(121) لليوم الخميس 16-7-2015

نشرة الحقيقة العدد(121) لليوم الخميس 16-7-2015

رئاسة

أخبار الرئاسة لليوم الخميس 16-7-2015

الرئيس يهنئ ملوك وزعماء وقادة العالمين العربي والإسلامي بحلول عيد الفطر

هنأ رئيس دولة فلسطين محمود عباس، اليوم، ملوك وزعماء وقادة العالمين العربي والإسلامي، لمناسبة حلول عيد الفطر السعيد.

وتمنى أن يعيد الله عز وجل هذه المناسبة على شعبنا والأمتين العربية والإسلامية، وقد تحققت أمانينا بالعودة وتقرير المصير وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف، وكذلك الأمن والاستقرار والازدهار في ربوع الدول العربية والإسلامية.

وبعث الرئيس برقيات تهنئة بهذا الخصوص إلى قادة وملوك ورؤساء حكومات والأمناء العامين في المنظمات العربية والإسلامية، عبر فيها عن أطيب التهاني وأصدق المشاعر الأخوية المقرونة بالدعاء إلى الله سبحانه وتعالى أن يعيد هذه المناسبة والجميع بموفور الصحة والسعادة

الرئيس يهنئ شعبنا بالوطن والشتات بعيد الفطر المبارك

هنأ رئيس دولة فلسطين محمود عباس اليوم الخميس، أبناء شعبنا الفلسطيني في الوطن والشتات، لمناسبة حلول عيد الفطر المبارك.

وتمنى سيادته أن يعيد الله عز وجل هذه المناسبة على شعبنا، وقد تحققت أمانينا بالحرية والاستقلال والوحدة وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف

الرئيس يتلقى اتصالا هاتفيا من نبيل العربي

تلقى رئيس دولة فلسطين محمود عباس اليوم الخميس، اتصالا هاتفيا من أمين عام جامعة الدول العربية نبيل العربي.

وهنأ العربي الرئيس بمناسبة حلول عيد الفطر السعيد، داعيا الله سبحانه وتعالى بأن يعيد هذه المناسبة وقد حقق شعبنا من يصبو اليه من حرية واستقلال.

وقد تلقى الرئيس أيضا برقية تهنئة من العربي بهذه المناسبة قال فيها: فخامة الرئيس يشرفني بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك أن أعبر لكم عن أصدق التهاني، وأطيب التمنيات، وأسال الله أن يعيده على فخامتكم بالصحة والسعادة وعلى الشعب الفلسطيني المناضل بالخير والرفاهية، وعلى الأمة العربية والإسلامية باليمن والبركة

الرئيس يستقبل وزير الخارجية البريطاني

استقبل رئيس دولة فلسطين محمود عباس، اليوم الخميس، في مقر الرئاسة في مدينة رام الله، وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند.

واطلع سيادته، الوزير الضيف، على آخر مستجدات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية، والجمود الحالي الذي وصلت اليه العملية السياسية.

وأكد الرئيس خلال اللقاء التزام الجانب الفلسطيني بتحقيق السلام عبر المفاوضات لإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس على حدود عام 1967 وفق قرارات الشرعية الدولية.

بدوره، تحدث الوزير الخارجية البريطاني، عن استمرار بريطانيا مع المجموعة الأوروبية بذل كل الجهود المطلوبة لاستئناف عملية السلام.

وجرى الحديث عن الاتفاق الأميركي-الإيراني، حيث قال الرئيس: نأمل أن يمهد الاتفاق الدولي مع إيران الى تحقيق الأمن والسلام والاستقرار في منطقة الشرق الاوسط، وأن يكون مقدمة لجعل منطقتنا خالية من الأسلحة النووية بما في ذلك إسرائيل، وصولاً الى تحقيق السلام الدائم والعادل في المنطقة، وفقاً لمبدأ حل الدولتين على حدود عام 1967، وإقامة دولة فلسطين المستقلة بعاصمتها القدس الشرقية.

وأضاف الرئيس: لقد أثبتت المشاركة الدولية وتوسيع الرعاية الدولية للمفاوضات بأنها قد تؤدي إلى نجاحها، وعلى المجتمع الدولي أن يفكر بإطار دولي لحل الصراع العربي- الإسرائيلي….

الرئيس يتلقى دعوة من نظيره المصري لحضور افتتاح قناة السويس الجديدة

استقبل رئيس دولة فلسطين محمود عباس بمقر الرئاسة في مدينة رام الله، سفير جمهورية مصر العربية السفير وائل نصر الدين عطيه.

وسلم السفير المصري، سيادته، دعوة شخصية من شقيقه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، لحضور افتتاح قناة السويس الجديدة في السادس من شهر آب المقبل.

وقد رحب سيادته، بدعوة أخيه الرئيس السيسي، متمنيا لمصر وشعبها وقيادتها المزيد من الازدهار والرخاء.

وحمّل الرئيس، السفير المصري، تهانيه بحلول عيد الفطر السعيد للرئيس عبد الفتاح السيسي وللشعب المصري العظيم.

فصائل

عريقات ينفي وجود اتصالات سرية مع الجانب الإسرائيلي

نفى عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية وكبير المفاوضين د. صائب عريقات ما تناقلته وسائل الاعلام العبرية صباح اليوم عن وجود اتصالات سرية بين مسؤولين فلسطينيين وإسرائيليين كبار تجري منذ شهور عدة، ووقف التوجه إلى مؤسسات الأمم المتحدة.

وأكد عريقات أن لا أساس لهذه التصريحات من الصحة، مشيراً إلى البلاغ الذي قدمته دولة فلسطين إلى الجنائية الدولية نهاية الشهر الماضي، ومضي القيادة الفلسطينية بخطواتها الثابتة نحو مساءلة الاحتلال ومحاسبته على خروقاته المنظمة لقواعد القانون الدولي وحقوق الانسان الفلسطيني

مجدلاني وعميرة رداً على أبو مرزوق: ‘حماس’ لا تقبل الشراكة الوطنية

اعتبر الأمين العام لجبهة النضال الشعبي أحمد مجدلاني وعضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير حنا عميرة، تصعيد لهجة قيادة ‘حماس’ تجاه منظمة التحرير الفلسطينية تفضيلا للمصلحة الفئوية على المصلحة الوطنية العامة’.

وقالا في لقائين منفصلين مع اذاعة ‘موطني’ اليوم الخميس، إن تصريحات موسى ابو مرزوق القيادي بحماس ‘اقصائية، وتعبير حقيقي لعدم قدرة حماس على الشراكة السياسية والوطنية’.

وكان ابو مرزوق قد شكك بتمثيل منظمة التحرير الفلسطينية للشعب الفلسطيني وفصائل العمل الوطني، وأهان في تصريحاته قيادات فصائل المنظمة طاعنا في مصداقيتهم الشخصية والوطنية.

وقال مجدلاني، ‘لم تفاجئني تصريحات موسى أبو مرزوق، فهو وأمثاله من الإخوان المسلمين لا يقبلون الشراكة السياسية والوطنية، فتنظيم الجماعة قائم على الإقصاء والنفي، ويظن بامتلاك الحق الإلهي على الأرض’.

وأضاف: نهج حماس إقصائي، وهذا التصريح يؤكد بأنها لا تريد المصالحة الوطنية وانما الاستيلاء على منظمة التحرير الفلسطينية، لتكون بديلاً عن المنظمة التي حققت تمثيلها الوطني والعربي والدولي للشعب الفلسطيني الذي اعترف بها واختارها ممثلاً’.

ووصف مجدلاني تصريحات ابو مرزوق بـ’التوتيرية’، مطالبا ‘حماس’ بمراجعة حساباتها جيداً، ‘فما تقوله وما تقوم به من افعال على الارض في قطاع غزة يؤدي للإنفصال وتدمير القضية الفلسطينية ووحدة الشعب والأراضي الفلسطينية’.

واشار الأمين العام لجبهة النضال لمسيرة الجبهة منذ انطلاقتها وحتى اللحظة الراهنة، و’مسيرة النضال الشعبي المعمدة بالدم، وبالثبات والعزم على الحفاظ على أهداف شعبنا في الحرية والاستقلال والحفاظ على القضية الوطنية وعلى منظمة التحرير الفلسطينية الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني، إلى جانب المناضلين في حركة التحرر الوطنية الفلسطينية دفاعاً عن الثورة الفلسطينية، والقرار الوطني الفلسطيني المستقل’، مؤكدا ‘مواصلة النضال إلى جانب القوى السياسية الفلسطينية في إطار منظمة التحرير’.

من ناحيته، اعتبر عميرة تصعيد لهجة قيادة ‘حماس’ تجاه منظمة التحرير الفلسطينية ‘تفضيلا للمصلحة الفئوية على المصلحة الوطنية العامة’، ورأى ان المشككين بتمثيل منظمة التحرير للشعب انما يطلقون النار على ارجلهم.

واوضح، ‘لقد اقترحت منظمة التحرير موضوع تشكيل حكومة الوحدة الوطنية، لكن حماس صعدت ردود فعلها السلبية، رغم كون الدعوة للجميع للمشاركة في تشكيلها’، معربا عن اعتقاده بأن السبب وراء ذلك ‘تفضيل المصلحة الفئوية على المصلحة الوطنية العامة’.

وأضاف: ‘ان منظمة التحرير الفلسطينية هي الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني، وللجنتها التنفيذية سجل نضالي وطني’، مؤكدا ان منظمة التحرير ‘لا تقاس بأفراد، لأن أعضاء اللجنة التنفيذية يمثلون فصائلهم الوطنية ذات الامتدادات النضالية التاريخية’.

وشدد عميرة على وجوب توقف حماس عن التشكيك، والسعي نحو الحوار من أجل انضمامها لمنظمة التحرير، رافضاً مبدأ الاقصاء للآخر وعدم الاعتراف به، وقال، ‘هذا مسار خطير جدا، سيؤدي إلى صراعات وانشقاقات داخلية، وعلى الجميع ان يفهم أن الحوار يؤدي إلى استكمال الأدوار’.

الشأن الفلسطيني

الحمد الله: حماس عطلت جهود الحكومة لإنهاء الإنقسام عبر حكومة ظل في قطاع غزة.

قال رئيس الوزراء رامي الحمد الله، إن حكومة الوفاق الوطني، استطاعت أن تخفض حجم الديون الداخلية والخارجية، نصف مليار دولار، رغم الحصار الاقتصادي والسياسي، وتراجع حجم المساعدات والدعم الدولي.

وأضاف الحمد الله خلال مؤتمر صحفي عقده بمقر رئاسة الوزراء في مدينة رام الله، ظهر يوم الأربعاء، بحضور 6 وزراء من حكومته، أن حكومة الوفاق الوطني، ومنذ اليوم الأول لتشكيلها دأبت على تحقيق ما انتدبت له من مهام صعبة، وقد حققت جزءا مهما منها.

وأشار إلى أن ملف الانقسام الداخلي، على رأس سلم أولوياتها، إلا أن حركة حماس عطلت جهود الحكومة في هذا المضمار، عبر حكومة ظل في قطاع غزة.

وفيما يتعلق بإعادة الإعمار، قال الحمد الله إن عدد المستفيدين من مواد إعادة الإعمار حتى الآن بلغ حوالي 95 ألف متضرر جراء الحرب على قطاع غزة، من أصل 97600 هي عدد الطلبات المقدمة لإصلاح المنازل، إضافة إلى 60 ألف مستفيد تم الانتهاء من اعمال ترميم منازلهم بالكامل.

وأكد الحمد الله أن الحكومة تلقت 26% فقط من تعهدات المانحين في مؤتمر إعادة الإعمار الذي عقد في القاهرة العام المنصرم.

وحول التعديل الحكومي، قال الحمد الله إن تعديل الحكومي قريب جدا وقد يكون حتى قبل عيد الفطر، مشيرا إلى أن هذا التعديل ضرورة فنية وتقنية فبعض الوزراء يحمل عبء أكثر من وزارة.

أبرز انتهاكات الاحتلال لليوم الخميس 16-7-2015

إصابة مواطنين بجروح في القدس

أصيب شاب وفتى مقدسيان، مساء امس، برضوض جراء اعتداء حراس القطار الخفيف عليهما في محطة القطار الخفيف في قرية شعفاط بالقدس المحتلة.

وأفاد والد أحد المعتدى عليهما، نصار السلايمة ،إن نجله عزمي نصار السلايمة (١٨ عاماً) وابن عمه مروان نادر السلايمة (١٦ عاماً) أصيبا برضوض في أنحاء جسدهما جراء ضربهما من قبل أحد حراس القطار الخفيف.

وقال: ‘تعمد أحد حراس القطار الخفيف افتعال مشكلة مع عزمي ومروان حيث كانا يستقلان القطار وقد طلب منهما بطاقة هويتهما دون أي سبب وبعدها رفض إعادتها قبل ترجلهما من القطار وشرع بضرب مروان الى أن تطور الاعتداء ليطال عزمي.’

وتابع: تم نقل المصابين إلى مستشفى المقاصد في القدس لتلقي الإسعاف المناسب، منوهاً إلى تهرب شرطة الاحتلال من فتح ملف شكوى بذريعة عدم وجود محقق مع العلم أن الشرطة استمعت لرواية الحارس

مقاتلات حربية إسرائيلية تقصف موقعين شمال ووسط قطاع غزة

قصفت مقاتلات حربية الإسرائيلية، فجر اليوم الخميس موقعين في شمال ووسط قطاع غزة.

وأفاد مصدر محلي ،بأن طائرات حربية إسرائيلية من نوع إف16 قصفت بصاروخين على الأقل الموقع المعروف باسم الإدارة المدنية شمال شرق بلدة جباليا شمال القطاع، مما أدى إلى وقوع أضرار مادية في المكان دون أن يبلغ عن وقوع إصابات في صفوف المواطنين.

وفي مخيم البريج وسط القطاع، استهدفت الطائرات الحربية موقعاً، مما أدى إلى تدميره، وإلحاق أضرار في المنازل المجاورة وتطاير زجاج النوافذ.

وزعم جيش الاحتلال أن صاروخين أطلقا فجراً من القطاع باتجاه المستوطنات الإسرائيلية المتاخمة لغزة

الاحتلال يعتقل مواطنا ويصب آخر في بلدة الشيوخ

اعتقلت قوات الاحتلال الاسرائيلي، مساء اليوم الخميس، مواطنا وأصابت آخر بجروح طفيفة في بلدة الشيوخ شرق الخليل بالضفة الغربية.

قال الناشط الشبابي والإعلامي في بلدة الشيوخ أحمد الحلايقة لـ’وفا’، إن قوات الاحتلال داهمت منطقة الزراقة شرق البلدة واعتقلت قسام موسى حلايقة 25 عاما، وأصابت شقيقة محمد بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط خلال عملية الاعتقال، نقل على إثرها لمركز البلدة الطبي لتلقي العلاج…

اخبار فلسطين في لبنان

أبرز اخبار فلسطين في لبنان لليوم الثلاثاء 16-7-2015

اتحاد المرأة يُنظّم بالتنسيق مـع اليونيسيـف ورشات توعية للفلسطينيات بالنظافـة العامـة

رأت منسّقة الاتحاد وممثلته مع منظمة اليونيسيف في لبنان “نجاح عبـده” بحلول شهـر رمضان بركـة، لافتةً أنه حل بظروف مناخية غـير مؤاتـية، مصحوبًا كالعادة بالخيرات، ولكن أيضًا بكمٍّ من الفضلات، وازدياد ملحوظـ بحجم النفايات في حين أن وربات البيوت منشغلات بالأعمال المنزلية ومتطلبات رمضان.

وأشارت إلى أن إرتفاع درجات الحرارة يُسرّع برأيها بعمليات التخمر والتفاعلات على اختلافها، وتجـد الميكروبات بسخونة الهـواء “فرصة للترحال من مكان إلى مكان”، وتحط هنا وتصيب هذا وذاك والأطفال أكثرمن سـواهـم، ولذا والحديث لعبـدو “تَواصَلَ الاتحاد مع اليونيسيف وعجّلا سـوية بإطلاق حملة النظافة العامة “، وتزيد “سلوكيات النظافة العامة معروفـة إلا أن غير المعروف مـدى الإلتزام، والمهـم أن تتوخى الأمهات معايير النظافـة العامة وخاصة في حياة الأطفال لحمايتهم من الإصابة بالأمرض”. وعطفًا عليه فقـد استهـدفت الحملة عشرات الفلسطينيات وبينهن ربات البيوت، فنظّم الاتحاد ورشتـين في روضة هدى زيدان بمخيم المية ومية يومَي 10 و11\7\2015، وشاركت بهما “64” امرأة، وورشتـين آخريتين في مخيم البرج الشمالي بضواحي مدينة صور في 13 و14\7\2015، وشاركت فيهما “48” فلسطينية من أهالي المخيم، والورشة الخامسـة نظّمها الاتحاد في مركـزه بوادي الزينة يوم 14\7\2015، بالشريط الساحلي بضواحي مدينة صيدا وشاركت بها “60” امرأة.

وتحدّثت بالورشات كلٌ من المدربـات “منى نظـر، وأمينة الصالح، وملاك العينين وجيهان منيـر”، ولفـتن خلالها انتبـاه المشاركات لتنامي الأخطار المحدقـة بالصحة العامـة، حيث أن المصانـع على إختلافها والسياراتعلى أنواعها ، والكسارات وسـواهـم من المعامل لا تتوقف عن نفـث سمومها من الدخان الأسـود وسـُحـُب الغبار المصحوب بالميكروبات وأصنافٍ لا تحصى من المخلّفات والنفايات، بوقت تتصدر السلع والمنتجات ومنها المستحضرات المركّبة واجهات المحال والبسطات، ولا تتوقف الدعايات عن الترويج لتسويقها وتلقى الاقبال تماشيًا مع العصرية على المستوى الشخصي وبالاستعمالات المنزلية وبأعمال التنظيف، وإن على حساب الاعتماد على الموارد الطبيعية الصحية.

الشأن الاسرائيلي

لبيد يهاجم نتنياهو: أكبر فشل لرئيس وزراء إسرائيلي

هاجم رئيس حزب “يوجد مستقبل” يائير لبيد إدارة رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو خلال المحادثات النووية.

ونقل موقع “واللا” الاخباري عن لبيد قوله “إننا نواجه الآن أكبر فشل في السياسة الخارجية لرئيس وزراء إسرائيلي، لكنه ليس تشرشل قبل الحرب العالمية الثانية، انه جولدا بعد حرب يوم الغفران”.

وأكد، خلال اجتماع لجنة الخارجية والأمن التابعة للكنيست، انه “في الخارج باللغة الإنجليزية سندعم الحكومة ونشرح للعالم مدى خطورة هذا الاتفاق، وهذا ما أقوم به من بداية الأسبوع، ولكن في الداخل وباللغة العبرية فشل رئيس الوزراء في التوصل الى اتفاق، فهل يمكن التوصل إلى اتفاق آخر”.

الكنيست يسقط قانون إعدام أسرى لعدم التنسيق مع الحكومة

أسقطت الهيئة العامة للكنيست، يوم الأربعاء، مشروع قانون يسمح بفرض عقوبة الإعدام على أسرى فلسطينيين، وقدمه عضو الكنيست شارون غال، من حزب “يسرائيل بيتينو” المتطرف، وذلك بسبب عدم تنسيق طرحه مع الائتلاف الحكومي.

وصوت ضد مشروع القانون 94 عضو كنيست فيما أيده 6 أعضاء كنيست، جميعهم من “يسرائيل بيتينو”. وتغيب عن التصويت الوزيران نفتالي بينيت وداني دانون رغم أنهما أعلنا تأييدهما لهذا القانون.

ويذكر أنه كان من المقرر أن تبحث اللجنة الوزارية لشؤون التشريع مشروع القانون هذا، يوم الأحد الماضي، لكن رئيس حكومة إسرائيل، بنيامين نتنياهو، قرر إحباط إجراءات دفع القانون باتجاه سنه وأعلن عن تشكيل لجنة خاصة للتدقيق فيه، وذلك في أعقاب وجهة نظر قانونية قدمها المستشار القضائي للحكومة، يهودا فاينشطاين، ورفض فيها دفع مشروع القانون قدما.

رغم ذلك، قرر غال طرح القانون على الهيئة العامة للكنيست والتصويت عليه بالسم، الأمر الذي أحرج أعضاء الكنيست من الائتلاف الحكومي اليميني المتطرف.

عربي ودولي

بايدن:الاتفاق النووي مع ايران لا يزيل الخيار العسكري ضدها

صرح نائب الرئيس الامريكي جو بايدن بانه ليس هناك اي شيء في الاتفاق النووي مع ايران يزيل عن الطاولة الخيار العسكري ضدها.

وقال عضو مجلس النواب الامريكي ستيف يزرائيل للصحفيين في واشنطن ان بايدن ادلى بهذه الاقوال خلال اجتماعه اليوم مع مجموعة من اعضاء الكونغرس من الحزب الديموقراطي.

بدوره قال النائب جان شاكووسكي ان نائب الرئيس الامريكي قال للنواب الديموقراطيين انه لو كانت الولايات المتحدة قد تركت المفاوضات النووية لكان نظام العقوبات ضد ايران قد انهار كليا.

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا