لفرض الامر الواقع: خطة لبناء “قلعة” في ساحة المبكى

كتبت “يديعوت احرونوت” ان اسرائيل تنوي تنفيذ خطة تفرض وقائع على الأرض في اكثر المناطق حساسية في البلاد. ووفق هذه الخطة سيتم بناء ما يشبه قلعة ضخمة مقابل حائط المبكى تماما، في المقطع الذي يقود الى الحي اليهودي، والتي سيتم استخدامها من قبل “صندوق ميراث حائط المبكى”.

واذا تمت المصادقة على هذه الخطة، فان من سيقف للصلاة امام حجارة حائط المبكى، سيشاهد اذا التفت الى الخلف، بناية ضخمة، بنية اللون، ستحجب بيوت البلدة القديمة.

يشار الى ان “صندوق ميراث حائط المبكى” اقيم في عام 1988، كجمعية لتفعيل انفاق حائط المبكى وصيانة وتطوير الموقع ومحيطه. ويتولى المسؤولية عن هذا الصندوق في الحكومة رئيس الحكومة نفسه. والحديث عن جمعية تتمتع بقوة ضخمة، وتمكنت خلال السنوات الماضية من السيطرة على الكثير من الاملاك في المكان.

ويعتبر هذا البناء المخطط احد عدة مشاريع يعمل عليها الصندوق، والتي بدء بتنفيذ عدد منها. ويشار الى ان مشروع بناء “مقر الصندوق” (القلعة) واجه عدة مصاعب في التصديق على خرائطه. وقبل نصف سنة تقرر عدم المصادقة على حجم البناء كما خطط له، وطالبت لجنة التنظيم والبناء بعرض بديلين يقلصان حجم المبنى. وتم تقديم مخطط بديل قبل حوالي شهرين، بالإضافة الى المخطط الأصلي الذي يصر عليه الصندوق. ويتبين انه حتى في المخطط البديل، يجري الحديث عن بناء كبير تصل مساحته الى 1505 متر مربع.

وكان يمكن الى ما قبل اسبوعين تقديم اعتراضات على هذا المخطط، لكن قلة كانت تعرف عنه، وهكذا وصل المخطط الى مراحل التصديق الأخيرة، دون ان يتم عقد أي مؤتمر مهني لمناقشته او اجراء أي نقاش علني حوله، او تدخل من قبل المفكرين ورجال الدين والجهات الاخرى ذات المصلحة. وحسب المخطط سيتألف المبنى من طابقين يصل ارتفاع كل واحد منهما الى 4.70م، ويشمل غرف تدريس وأوديتوريوم، ومكتبة ومكاتب، ومركز تعليم وغرفة خاصة لعرض تاريخ حائط المبكى امام الزوار.

وكان كبار علماء الآثار الإسرائيليين قد عارضوا المخطط السابق. وكان من بينهم البروفيسور يورام تسفرير الذي قال معقبا: “عندما تقف امامك قوى كبيرة جدا، تشعر انها تمتلك الحائط، فهذه مشكلة. لقد رفعنا ايدينا”. ورغم انتهاء موعد تقديم الاعتراضات، الا أن عنات الباز، سكرتيرة لجنة الاعتراضات تقول انه لا يزال من الممكن تقديم اعتراضات وسيتم النظر فيها خلال الجلسة التي ستعقد في السادس من ايلول القادم.

مواضيع ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا